دلالات اللون الأبيض

دلالات اللون الأبيض

by: عبدالرحيم الشميري - Last updated: 2019-01-08 16:05:06
Share
دلالات اللون الأبيض

دلالات اللون الأبيض النفسية

يوجد بعض الدلالات النفسية للون الأبيض، ومنها ما يأتي:[1]

  • النظافة: يوحي اللون الأبيض لناظره بالنظافة والتعقيم، وهذا يُفسر سبب كثرة استعمال هذا اللون في المستشفيات والمرافق الصحية.
  • البراءة والنقاء: يُعزى إلى ذلك ارتداء العرائس لأثواب زفاف بيضاء اللون، في إشارة إلى عذريتهن وشرفهن المصان.
  • الاتساع والانتشار: غالباً ما يستخدم اللون الأبيض في الأماكن الضيقة لإعطائها امتدادات جديدة توحي بالاتساع، هذه الرمزية قد تنعكس إلى شعور بالوحدة والبرود في حال استخدام اللون الأبيض في مساحات شاسعة.
  • التجدد والإشراق: الشعور بالفراغ الفسيح الذي يخلقه الأبيض في النفوس قد يدل على أمل جديد فيها، لتشرق مجدداً وتملأ هذا الفراغ الذي يعتريها.

دلالة تفضيل اللون الأبيض

تنعكس الدلالات النفسية للون الأبيض على شخصية من يُفضله على سائر الألوان الأخرى، فغالباً ما يبدو محبو اللون الأبيض أشخاصاً مثاليين بكلّ ما تشمله الكلمة من معاني السلام، والهدوء، والتصالح مع الذات والأخرين، هذا بالإضافة إلى الترتيب والتنظيم، والبعد عن العشوائية، فنادراً ما يتواجدون في أماكن تعمها الفوضى، عدا عن محاولاتهم الدائمة لتحقيق مستوى عالٍ من الكمال والاحترافية في كلّ ما يفعلونه، ولا يُمكن التغافل عن براءتهم ونقاء نفوسهم الخالية من الأنانية أوالتصنع. [2]

دلالة اللون الأبيض في الثقافة الإسلامية

يُعتبر اللون الأبيض لوناً روحانياً يبعث في نفوس ناظره الانسجام، والسلام، والطمأنينة، ووفقاً لمعتقدات الدين الإسلامي فالله ورسوله الكريم محمد صلّى الله عليه وسلّم يُحبون هذا اللون، ليس عجيباً إذاً رؤية المسلمين يسترون أجسادهم بالملابس البيضاء عندما يُؤدون الفروض والشعائر الدينية كصلاة الجمعة والحج، ولا ينتهي هذا الاتصال الوجداني عند هذا الحدّ، فحتّى بعد انقضاء أجل المسلم يتمّ تكفينه بقماش أبيض ليستعد للقاء ربه بقلب طاهر نقي.[3]

references

  • 1 - Kendra Cherry (2018-7-15), " " , www.verywellmind.com , 2018-10-19. Edited. .
  • 2 - " " , www.kent.ac.uk , 2018-10-19. Edited. .
  • 3 - Muhammad bin Abu Bakar, " " , www.academia.edu , 2018-10-19. Edited. .