كيف أصغر حجم الفيديو

كيف أصغر حجم الفيديو

by: عبدالرحيم الشميري - Last updated: 2019-01-08 16:00:43
Share
كيف أصغر حجم الفيديو

الفيديو

في عالم شبكات التواصل الاجتماعيّة مثل الفيس بوك والتويتر يقوم الملايين من المستخدمين بتحميل مقاطع فيديو مختلفة، بيد أنّ هذا الموضوع أصبح يؤثر على سعة تخزين أجهزت الحاسوب رغم ضخامتها، وأيضاً فإنّ تحميل مقاطع الفيديو ذات الحجم الكبير يتطلّب سرعةً عالية من مزود الإنترنت، وذلك ربّما لا يتوافر لدى جميع المستخدمين لشبكة الانترنت.

حجم مقطع الفيديو

لا بدّ من توضيح ما هو حجم مقطع الفيديو؛ فالحجم هنا ليست المدة الزمنية فحسب وإنما هو الحجم بالميغابايت، وتختلف مقاطع الفيديو بحجمها اختلافاً لمدى طول مدة المقطع وأيضاً جودة المقطع، فمثلاً أجود أنواع مقاطع الفيديو هو ما يكون امتداداها (HD)، وهو اختصار لما يُسمّى بالإنجليزية (High Definition)، وأقلها حجم وجودة هو ما امتداده (3GP) وهو اختصار لما يُسمّى بالإنجليزية (3rdGeneration Project).
لتصغير حجم مقطع الفيديو يجب أن نأخذ بعين الاعتبار الغاية المرجوّة من مقطع الفيديو، بمعنى أنّه لو كان مقطع فيديو توضيحي يجب أن يكون ذا جودة عالية أو أنّه تصوير لذكرى عزيزة قد لا تتكرّر مرة أخرى في حياة الشخص، كحفل الزفاف مثلاً.

تصغير حجم مقطع الفيديو

لتصغير حجم مقطع الفيديو توجد العديد من البرامج المجانية منها والمدفوعة، ومنها ما يكون مجانيّاً لعدد معيّن من مرات الاستخدام، تعتمد البرامج في تصغير حجم مقطع الفيديو على تغيير صيغة امتداد مقطع الفيديو وتقليل جودته، ومن أفضل هذه البرامج وهو مجاني برنامج (Format Factory)؛ وهو يتيح تحويل صيغة مقاطع الفيديو وفيه ميّزات أخرى كثيرة، وأهمّها أنه يدعم اللغة العربية وهو سهل الاستخدام وآمن، ويمكن لأي مستخدم تحميله من شبكة الإنترنت بكل سهولة ويسر، واستخدامه والاستفاده منه ببساطة، وكما ذكرنا سابقاً فهنالك العديد من البرامج.
ملاحظة: عند تصغير حجم مقطع الفيديو، لا تقم بحذف المقطع الأصلي إلّا حينما تتأكد من أن الفيديو المصغر يلبي حاجاتك من حيث الجودة والحجم.

بعض امتدادت مقاطع الفيديو والفرق بينها

  • HD: وهو الأعلى والأكثر وضوحاً وهو أحدثها على الإطلاق، والأكثر جودة والأكبر حجماً.
  • MPEG: ويأتي ثانياً من حيث درجة الوضوح وحجم المقطع.
  • 3gp: وهو أقل الصيغ على الإطلاق من حيث درجة وضوح الصورة وحجم الملف، ويجدر الذكر بأنّ هذه الصيغة أعدت خصيصاً لتناسب الهواتف الخلوية.

وهنالك العديد والعديد من الصيغ والامتدادت لمقاطع الفيديو وكلها تعتمد على حاجة المستخدم وعلى نوع مقطع الفيديو، وكلها تستخدم حسب حسب الحاجة.