دراسة حديثة تبين ان أخذ المرأة الحمل للباراسيتامول يؤثر على خصوبة الجنين

دراسة حديثة تبين ان أخذ المرأة الحمل للباراسيتامول يؤثر على خصوبة الجنين

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 19:51:48
Share
دراسة حديثة تبين ان أخذ المرأة الحمل للباراسيتامول يؤثر على خصوبة الجنين

Contents

دواء الباراسيتامول او ما يعرف بالاسم العلمي الاساتيمنوفين، هو دواء مسكن وقد صنفه العلماء منذ زمن انه الدواء الامن للمرأة الحامل، ولكن وجد العلماء في دراسة أن هناك أدلة كثيرة تشير الى ان تناول الباراسيتامول في فترة الحمل قد يزيد من خطر الاضطرابات التناسلية في الأطفال الذكور، حيث ان استخدام الباراسيتامول لفترات طويلة من قبل النساء الحوامل قد يقلل من انتاج هرمون التستوستيرون في أبنائهم الذين لم يولدوا بعد .
https://www.thaqafnafsak.com/wp-content/uploads/2016/02/الباراسيتامول.jpg
 
قال علماء في جامعة أدنبرة أن هذه الدراسة تضاف إلى الأدلة الموجودة أن تناول جرعات كبيرة من الباراسيتامول في فترة الحمل قد يزيد من خطر الاضطرابات التناسلية عند الأطفال الذكور، ولذلك وجب على الأمهات الحوامل اتباع المبادئ التوجيهية الحالية في أخذ المسكن بأقل جرعة فعالة لأقصر وقت ممكن .
 
وجدت الأبحاث التي أجريت على الفئران التي أعطيت ثلاث جرعات من الباراسيتامول يوميا، انه في الاسبوع انخفض انتاج هرمون التستوستيرون بنسبة 45 في المائة .
الهرمون الذي ينتج في الخصيتين، أمر بالغ الأهمية لصحة الذكور الجنسية، وقد تم ربط خفض التعرض لهرمون التستوستيرون في الرحم لزيادة مخاطر العقم وسرطان الخصية وعدم نزول الخصيتين لدى الاطفال الذكور .
 
وقد شهدت الدراسة أيضا ان الباراسيتامول يؤثر على أنسجة الخصية في الإنسان، والتي ثبت انها قد يقيد نموها خلال فترة الحمل .
الدراسة :
تم أعطاء فئران ثلاث جرعات يومية معتادة من الباراسيتامول لمدة سبعة أيام، وتم قياس كمية هرمون التستوستيرون التي أنتجتها الأنسجة بعد الجرعة الأخيرة من الباراسيتامول.
وقد وجد الباحثون انه لا يوجد تأثير على انتاج هرمون تستوستيرون بعد 24 ساعة من العلاج بالباراسيتامول، ولكن بعد أسبوع من التعرض تم خفض كمية التستوستيرون بنسبة 45 في المائة .
 
إذا كانت المرأة تأخذ الأدوية مثل الباراسيتامول عندما تكون حاملا، فإنها يجب نصحها باستخدامه بأقل جرعة فعالة لأقصر وقت ممكن إذا كان هناك ألم لا تستطيع السيطرة عليه، ويجب أن يقدم الطبيب المزيد من النصائح للمرأة الحامل حول تناول الباراسيتامول .
 
من الناحية المثالية :
يجب على النساء تجنب أخذ الأدوية عندما تكون حاملا، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى، والمشاكل الصحية الطفيفة مثل نزلات البرد أو الصداع والآلام البسيطة في كثير من الأحيان لا تحتاج إلى علاج بالأدوية، وإذا رأت المرأة أنها تحتاج إلى تناول الأدوية مثل الباراسيتامول عندما تكون حاملا، فإنها يجب أن تتحدث مع الصيدلي أو الطبيب أولا .
اذا كانت المرأة الحامل تعاني من الحمى أثناء الحمل فإنها يجب ان تأخذ جرعات من الباراسيتامول وذلك لأن الحمى ضارة على الجنين وقد تسبب زيادة كبيرة في معدلات الشفة المشقوقة وتشوهات القلب، لذلك فإن جرعات صغيرة جدا من الباراسيتامول ضرورية في بعض الأحيان .
 
 

تأثير الباراسيتامول على الجنين الأنثى :

وجدت التجارب التي أجريت على الفئران أنه عندما أعطيت الفئران الباراسيتامول أثناء الحمل، أن حجم المبايض بالنسبة للجنين الأنثى صغيرة جدا بالنسبة للحجم الذي يجب ان تكون عليه قبل الولادة، وذلك قد يعرض الجنين الانثى الى قلة الخصوبة في المستقبل .
يقول الباحثون إن النتائج مهمة جدا لوجود تشابه بين الجهاز التناسلي للفئران مع الانسان
يوصي الفريق الذي قام بالدارسة بأن النساء الحوامل يجب ان يلتزمن بالمبادئ التوجيهية الحالية لاستخدام المسكنات بأقل جرعة ممكنة ولأقصر فترة زمنية ممكنة .
يقول العلماء إن النتائج تشير إلى أن الباراسيتامول قد يؤثر على تطور الخلايا التي تؤدي إلى تكون المبيضين والحيوانات المنوية والخصيتين في الجنين وهو مازال داخل رحم الأم .
 
وقال البروفيسور ريتشارد شارب، الذي شارك في الدراسة في جامعة أدنبرة للصحة الإنجابية، أنه من المهم أن نتذكر أن هذه الدراسة أجريت على الفئران وليس على البشر، إلا أن هناك العديد من أوجه التشابه بين الجهاز التناسلي للإثنين.
 
وقال البروفيسور ريتشارد أندرسون، أستاذ العلوم الإنجابية السريرية في جامعة أدنبرة، الذي شارك في قيادة الدراسة : “إن هذه الدراسات شملت استخدام المسكنات على مدى فترة طويل نسبيا ونحن الآن بحاجة إلى استكشاف ما إذا كان جرعة قليلة يكون له تأثير مماثل، وكيف لهذه المعلومات أن تكون محور هام جدا خلال الفترة المقبلة ” .
source 1 , 2


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 19:51:48