8 أكلات هندية صحية تحافظ على لياقتك

8 أكلات هندية صحية تحافظ على لياقتك

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-25 23:23:59
Share
8 أكلات هندية صحية تحافظ على لياقتك

Contents

 

8 أكلات هندية صحية تحافظ على لياقتك

الهنود شعب أكول بطبعه وكل منطقة لديها أكلاتها الخاصة المتنوعة. فقد نصنع طبق البنجابية فى الجنوب فحين نصنع البنغالى بجوجارت وحتى لا نضيع نكهته الأصلية المميزة,فكل مقاطعة لديها سرها الخاص بمكوناتها التى لا تستطيع أى ولاية أخرى إدراكها.

ففى أطباق البنجابية ,أوراق الخردل و الكارى تزرع فى المطبخ الهندى الجنوبى. فالأطباق الهندية يسل لها اللعاب و تفتح من شهيتنا و اقبالنا على الحياة. وتدفعنا لأكل المزيد و المزيد ثم نتعجب بعدها من زيادة الوزن. وقد لا نستثيغ طعم رقائق الذرة أو الشوفان ذات السعرات الحرارية المنخفضة كى نتجنب السعرات المرتفعة.

لذا دعونا نتعرف على انواع مختلفة من  أكلات هندية صحية مميزة ..ليست مميزة فقط بطعمها الرائع ونكهاتها المختلفة ولكنها ذات فوائد ومنافع كبيرة لصحة أجسامنا.

فتلك الأيام نعانى جميعا من مشاكل خاصة بالوزن و الأنظمة الغذائية للريجيم قد تكون مرهقة و صعب الالتزام بها,لكن هناك بعض الأكلات الهندية تساعدنا على فقدان الوزن بالاضافة إلى فوائد صحية عديدة. وهى مصنوعة من نفس المكونات المستخدمة فى وجبات الريجيم ولكن الفرق أنها تحضر بنهكة و مذاق رائع و لذيذ.

ومن هذه الأطعمة التى تساعد على قوام صحى و رشيق:

1_البقول:

نعلم جميعا ان البقول مصدر جيد للفيتامينات و المعادن وتعتبرمكون أساسى بوجباتنا اليومية فهى غنية بفيتامينات A,B,C,E ومعادن مثل الكالسيوم و الحديد و البوتاسيوم و أيضا مصدر للأحماض الأمينية و إذا بدأت نظام تخسيسى فعليك استبدال البقول ببقول منزوعة القشرة لعدة شهور حيث أنها أقل فى محتوى الدهون كما ان البقول غنية بالبروتين و الألياف التى تساعد على ضبط مستوى السكر فى الدم . مما يساعد فى عملية الهضم و خفض معدل الكوليسترول و تصبح أكثر فائدة إذا طهيت مع خضروات أخرى أو بزيوت أقل.

2_خبز الروتى أو الشاباتى:

الموطن الرئيسى فى شمال الهند و راجاستان وأيضا البنجاليين و عادة ما تصنع نكهة الروتى من القمح ولكن حاليا يصنع جاهز فى اأسواق بنسب متساوية من القمح و الشعير و مكونات أخرى.
لذا فإنه جيد للمعدة و يعطى كمية اكبر من الطاقة ,أما الشاباتى و الببرثا فكلاهما يصنع من الدقيق ولكن الشاباتى يسخن فى الفرن والباراثا يسخن بزيت أو زبدة
لذا فالروتى أفضل للحفاظ على صحتك و وزنك.

 

3_الأرز:

وجبة رئيسية و يومية لدى الهنود,,ومحبوبة من الجميع..والأرز غنى بالسعرات الحرارية,لذا ينصح أخصائيين الريجيم بتناول الأرز البنى _الداكن_لاحتوائه على نسبة أكبر من الالياف.

فتستمتع بالمذاق اللذيذ مع الأكل الصحى فى وجبة واحدة.


4_الكارى الهندى:


معروف حول العالم بملمسه و مذاقه و توابله الحارة..والزيت العائم على سطحه بملمسه الكريمى يضيف مذاق خاص لمحبى الطعام لذا يتجنبه متابعى الريجيم. لذا إذا أرادوا اضافته يجب أن يتم طهيه بزيت أقل و توابل محمصة جيدا. فالتوابل تضيف مذاق فريد من نوعه للأطباق الهندية. ولكن يجب أن نتخلص من الاعتقاد السائد أن الطعام الصحى لا يمكن أن يكون لذيذاً فى الوقت ذاته.

 

5_البانير _جبن هندى_:

يعتبر كبديل اللحوم للأشخاص النباتيين,فليونته و مذاقه يحبه الكبير و الصغير, و من المعروف أنه مصنوع من الحليب, و نسبة السعرات الحرارية تحدد حسب كونه منزوع الدسم أو كامل الدسم.

و من الأفضل صنعه فى المنزل بحليب منزوع الدسم مع احتفاظه بنكهته الخاصة. و البانير غنى بالبروتينات والكالسيوم و يحمى من هشاشة العظام.

لذا فهو يجمع بين مذاقه اللذيذ و قيمته الغذائية .

 

6_اللبن الرائب:

مفيد للصحة فهو مصنوع من اللبن المخمر ببكتيريا معينة, ويعتبر مكون أساسى لانقاص الوزن.

الزبادى أيضا يساعد فى عملية الهضم. و الكارى أيضا يستخدم فى بعض الأطباق بدلا من الكريمة أو القشدة لاضفاء القوام و المذاق المميز.

كما يمكنك صنعه فى المنزل من حليب منزوع الدسم.

 

7_الايدلى:

وجبة معروفة فى الافطار بجنوب الهند,تصنع من الأرز و الخبز المخمر على البخار. وهو مصدر غنى بالبروتين و قليل فى الدهون لذا فإنه سهل الهضم.

وهو أفضل وجبة افطار يمكن تناولها للحفاظ على وزنك و الاستفادة من قيمته الغذائية.

 

8_الدوكلة:

وجبة معروفة بجوجارت,وتصنع من الخبر المخمر على البخار, وبها سعرات حرارية قليلة و غنية بالبروتين و الألياف,لذا فهى مناسبة لمرضى السكر.


التوابل الهندية الصحية:

دعونا نتعرف على أشهر التوابل الهندية والتى لا تتمته فقط بمذاقها الخاص ولكن لها قيمة علاجية كبيرة.

1_الكركم:

يضفى لون و نكهة مميزة للوجبات الهندية,ولديه العديد من الخواص العلاجية,فهو يحتوى على مركب الكرمين الذى يحارب الجينات المسببة لتضخم عضلة القلب.

كما يقلل من مستوى الكوليسترول و يخفض من ضغط الدم المرتفع. كما ينشط الدورة الدموية و يمنع تجلط الدم. و صدق أو لا تصدق الاستهلاك اليومى من الكركم يحمى من الأزمات القلبية.

2_أوراق الكارى:

أحد التوابل المهمة للغاية خاصة فى الجنوب و تعطى نكهة لطيفة لوجبتك,و بالنظر إلى فائدته الصحية فانه يساعد على انقاص الوزن و تزيل السموم و الدهون من الجسم,
كما انه جيد أيضا للشعر,حيث يساعد على نمو الشعر .لذا لا عجب أن تفتخر نساء الجنوب بشعرهم الأسود الكثيف المنسدل.

3_الحبهان:

له نكهة خاصة و جيد للصحة,و يزيد من معدل الحرق و يساعد فى عملية الأيض و بالتالى مفيد فى انقاص الوزن.

4_الفلفل الحار:

تتميز الأطباق الهندية بنكهاتها الحارة,والفلفل الحار يساعد على حرق الدهون,ويحتوى على مكون خاص يسمى كابساسين,يساعد فى عملية الأيض و حرق الدهون.

5_الثوم:

يحارب البكتريا و يقلل من نسبة الكوليستيرول و الدهون بالجسم. فالطعام الهندى ليس فقط طعام لذيذ و حار ولكن صحى أيضا. لذا لا ترهق نفسك بأكلات ذات مذاق سىء فقط لانقاص وزنك.

 

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1[/source]

 

 

 

 

 

 

 


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-25 23:23:59