21 إتجاه صحي مبالغ فيه يمكنك تخطيها العام المقبل وفقاً لآراء الخبراء

21 إتجاه صحي مبالغ فيه يمكنك تخطيها العام المقبل وفقاً لآراء الخبراء

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-30 01:34:54
Share
21 إتجاه صحي مبالغ فيه يمكنك تخطيها العام المقبل وفقاً لآراء الخبراء

Contents

الجميع يبحث عن كل الطرق الممكنة التي تبقيه في صحة دائمة معافا من أي أمراض ، ولايدر البعض أن الصحة ليست فقط جسدية فقط بل تتطلب أيضا الإهتمام بالجوانب النفسية والروحانية والعقلية التي يؤثر بعضها على بعض .

فالصحة بشكل شامل تعني صحة العقل والبدن معا ، فكلاهما مرتبطان ببعضهما إرتباط كلي ، فإذا كنت تشكي من أي ألم أو مرض في جسدك وأنت متعب نفسيا فإن ذلك سؤخر الشفاء وقد ترقد مريضا لمدة طويلة نتيجة الإكتئاب  أو الإحباط ، فالعامل النفسي مهم جدا لصحتك أيضا .

 
نتيجة التطور السريع في وسائل التواصل الإجتماعي بين الناس أصبح أيضا إنتشار الشاعات والمعلومات الصحية الخاطئة والتي يمكن أن تضرك أكثر من أن تفيدك  ، إن إنتشار أي معلومة صحية وتجاوب الكثير عليها ممن ينصحون بها  لايدل أن الأمر صحيح تماما وصالح لك  عليك التأكد منها جيدا ومعرفا الأثار الجانبية من الإستخدام ومراجعة الطبيب ، لذلك اليوم سنذكر لكم مجموعة من الإتجاهات الصحية المبالغ فيها جدا التي يمكن أن تتخطاها وفقا لآراء الخبراء لتتمتع بصحة جيدة دوما
  1. تناول الفحم المنشط

كثر الحديث عن الفحم المنشط على وسائل التواصل الإجتماعي في الفترة الأخيرة. معظم الناس تستخدم هذا المسحوق الأسود لفوائده الكثيرة فهو مبيّض للأسنان فائق الإمتصاص ، قناع للوجه، ومزيل طبيعي للعرق. وعلى الرغم من فوائده الكثيرة فهناك شئ واحد يجب ألا تفعله، أن تتناوله. يقول المؤيدون أن تناول بعض الكبسولات من الفحم يقلل من أمراض القولون العصبي، يحسن البشرة، يساعد في فقدان الوزن، يبطئ من أعراض الشيخوخة، و يساعد على التخلص من السموم، ولكنه قد يكون له عواقب وخيمة.


حيث تقول كيم ميلتون، مالك شركة التغذية برو للإستشارات: ” لا يوجد شئ من هذه الإدعاءات مدعوم بعلم موثوق به، نحن لسنا بحاجة لشئ يخلصنا من السموم لأن لدينا الكبد الذي يقوم بذلك، بالإضافة إلى أن الفحم يمكن أن يسبب الإسهال/ الإمساك. كما أن كبسولات الفحم ستمتص مواد اخرى من الأمعاء سواء كانت سيئة أو جيدة. كما أنها قد تغيق إمتصاص بعض الأدوية الاخرى إذا كنت تتناول دواء معين”. بدلاً من ذلك، توصي كيم بعدم تناول هذه الكبسولات و البدء في تحسين نظامك الغذائي و الحصول على ما كفي من النوم و ممارسة الرياضة

  1. العلاج بالتبريد

لقد هرع العشرات من نجوم الصف الأول في هوليوود والذين شاهدتهم سواء على الإنترنت أو حتى في المقابلات إلى الجلوس في خزانات التجميد. فالعلاج بالتبريد عن طريق إستخدام درجات حرارة باردة جداً على الجلد له بعض الإستخدامات الطبية المشروعة، و لكن مؤخراً بدأ في الإنتشار بشدة لقدرته على مكافحة الشيخوخة و العلاجات التجميلية. ولكن يدعوك السيد ديفيد هيت الرئيس التنفيذي لشركة تيد بين:” لقد أصبح الأن شائع جداً بين المشاهيرلأنه لم يعد شئ جديد. ولكن إدارة الأغذية و الأدوية أصدرت مؤخراً تحذير حول العلاج بالتبريد، مشيرة إلى أن فوائدها المزعومة لا تستند على حقائق علمية و يمكن أن تشكل بعض المخاطر الصحية”

  1. زيت الحشيش كعلاج للسرطان

على الرغم من أن بعض الأبحاث تشير إلى أن زيت الحشيش قد يساعد في تقليل الألم الناتج عن إلتهاب المفاصل و قد يقلل الأرق، ولكن لا يوجد دليل على قدرته لعلاج السرطان. و dقول دكتور سنيهال سمارت، مدير مركز الميزوثليوما في الأسبستوس.كوم :” أصبح زيت الحشيش كلمة تقال كثيراً في مجتمع السرطان، و بالرغم من أنه قد يساعدك على النوم و تناول الطعام بشكل أفضل أثناء علاج السرطان، فإنه لن يقلل خلايا السرطان أو يعالجه”. و على الرغم من توهج القصص في المجتمعات على الانترنت، فإنه لا يعتببر بديلاً عن العلاجات التقليدية، و يضيف أنه في نوفمبر 2017 أصدرت إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية تحذيراً للشركات التي تسوّق منتجات الماريجوانا الغير مثبتة علمياً كفائتها كعلاج للسرطان. أيضاً عليك تجنب شاي إسياك. حيث يقول دكتور سمارت أن الآلاف من مرضى السرطان قاموا بتجربته على أمل مساعدتهم على الشفاء، ولكنه لا يؤثر أيضاً.

  1. زيت جوز الهند و وضعه على ما تأكله

عندما تقضي وقتك أمام أي من وسائل التواصل الاجتماعي ستقتنع بأن زيت جوز الهند هو معجزة علاجية. بإضافته إلى المشروبات و المأكولات يفترض به أن يحقق التوازن بين بكتيريا الأمعاء ، و يعالج الإلتهابات، و يعزز المناعة، و يساعد في فقدان الوزن. وقد يساعد في الماكياج و الشعر أيضاً. إذا أين المشكلة ؟ المشكلة أن الناس يستخدمونه بكثرة. حيث توضح إيمي جودسون، مستشارة التغذية في دالاس.” ينسى الناس أن زيت جوز الهند من الدهون المشعبة، و التوصية الصحية من إدارة الأغذية و العقاقير هي الحفاظ على نسبة الدهون المشبعة أقل من 10% أو أقل من إجمالي السعرات اليومية”. و أضافت ” إن إضافة زيت جوز الهند إلى طعامك يؤدي لإضافة الكثير من السعرات الحرارية، حيث تحتوي الملعقة الواحدة من زيت جوز الهند على 125 سعرة حرارية و 14 جرام من الدهون”. و خلاصة القول: إن إستخدام بكميات قليلة شئ جيد و لكن لا تفرط في الإستخدام.

  1. لا طعام بعد ال 6 مساءاً

إيقاف الأكل بعد وقت معين يمكن أن يصبح طريقة جيدة لإنقاص الوزن، خاصةً إذا كنت تعاني من تناول الوجبات الخفيفة ليلاً. وذلك لأن تناول الطعام في المساء ليس سيئاً بالنسبة لك، و لكنك لا تهضم الطعام بشكل جيد بعد غروب الشمس. و يقول باريناز ساميمي، ماجيستير في إدارة الأعمال و خبير الصحة في قطار النوم:” في حين أن وجبات منتصف الليل قد تكون ضارة لصحتك خصوصاً عند تناول الوجبات السريعة، فإنك قد تستفيد من تناول وجبة صحية خفيفة قبل النوم. و يوضح، ستنام بشكل أفضل بمعدة ممتلئة، مما سيجعلك قادراً على السيطرة على مستويات السكر في الدم، و قد يعزز تخليق البروتين الهام لعضلاتك.

  1. الإفراط في النوم

يعتبر النوم من أهم العوامل المؤثرة في صحتنا العامة و لذلك يجب عليك بذل الجهد للحصول على النوم الكافي لك. و لكن كما هو الحال مع كثرة تناول الألياف أو كثرة مشاهدة نيتفلكس، فإن الكثير من النوم قد يسبب مشاكل غير مقصودة. ولكن لسوء الحظ فإن الإتجاه الحالي هو إطالة النوم حتى 9-10 ساعات في الليل. ويقول ساميمي:” النوم السليم للجسم يكون بين 7-9 ساعات في الليلة”. و لكن الإفراط في النوم يرتبط في الواقع بالعديد من المشاكل مثل الحرمان من النوم، السمنة و السكري و أمراض القلب، لذا فالإقتراح بزيادة ساعات النوم يتعارض مع الحكمة الطبية.

  1. تناول خل التفاح لإنقاص الوزن

حاز خل التفاح على الكثير من الإهتمام في الفترة الأخيرة بالإضافة لبعض الترويج له على أنه علاج معجزة لإنقاص الوزن أو وسيلة للتخلص من السموم. ولكن دكتورناتالي ريزو، أوضحت أنه لا توجد أي أبحاث لدعم هذه المزاعم. وتوضح أن معظم الدراسات عن الخل قد أجريت على أشخاص مصابين بداء السكري 2 ، و بينما وجدوا أن الخل قد يساعد في هضم النشا و يقلل من إرتفاع نسبة السكر في الدم، فإنه لا يساعدك على خسارة الوزن. و مع ذلك فهو له بعض الفوائد الغذائية، فيمكنك وضع القليل منه على السلطة، و لكن لا يوجد شئ خاص لخل التفاح. لذلك لا تتناول أوقية منه يوميا فهذا لن يفيدك بل قد يضر بأسنانك.

  1. تناول المكملات الغذائية بدلا من الطعام

إذا تناولت وعاءاً من البروكلي سيكون شئ جيد لك، إذاً كيف سيكون الوضع إذا طحنت رطل من البروكلي و وضعته في كبسولة و تناولتها؟ الأكثر أفضل؟ لا ليس كذلك. و وفقاً لبول سالتر، محرر التغذية في بديبيلدينج.كوم:”لقد حدثت زيادة حادة في تناول المكملات الغذائية و ذلك تزامناً مع ظهور المساحيق الخضراء و الحبوب، فإن الكثيرون يهملون الفواكه و الخضروات تماماً”. المشكلة في ذلك هي أن تفقد الألياف الطبيعية و الكيمياء النباتية الموجودة في الأطعمة. بالإضافة إلى ثمنها الباهظ فقد يكون جسمك غير قادر على إمتصاص هذه الكميات الكبيرة حتى بدون أن يتناول معها الطعام. في النهاية، فإن الطبيعة أفضل دائماً، فلا تتناول هذه المكملات بينما تستطيع تناول غذاء صحي.

  1. هرمون الغدد التناسلية المشيمي قطرات أو حقن

هرمون الغدد التناسلية المشيمي هو هرمون يُنتج بشكل طبيعي خلال فترة الحمل حيث أنه يساعد الجنين على النمو لطفل سليم. مؤخراً بدأ الناس في إشاعة أن له فوائد في فقدان الوزن وذلك بإستخدامهه عن طريق القطرات أو الحقن. هذا خطأ كبير، حيث يقول دكتور جورج أن أخذ مكملات تحتوي على هرمون الغدد التناسلية المشيمي يتم التحكم به لسبب واضح: الآثار الجانبية له قد تشمل الإنتفاخ، وآلام البطن و الغثيان و الطفح الجلدي و مشاكل الرؤية و مشاكل التنفس. ولكن هذا قد يكون ليس له صلة بالهرمون لأن الغالبية العظمى من المنتجات التي تسوق على أنها هرمون الغدد التناسلية لا تحتوي عليه! مما يجعلها باهظة الثمن من دون فائدة. قد يفقد الناس بعض الوزن بإتباع نظام غذائي به هرمون الغدد التناسلية، و لكن هذا قد يكون بسبب منع السعرات الحرارية – و الذي قد يكون فكرة سيئة.و يضيف جورج:” يمكن أن تكون الوجبات منخفضة السعرات الحرارية خطيرة، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، فإن الوجبات القائمة على الحقن مثل هرمون الغدد التناسلية تظهر القليل أو لا شئ من الفوائد على المدى البعيد”.

  1. اليوجا الساخنة

اليوجا هي شكل من أشكال الفنون القديم المحبوبة من قبل العديد من البشر. و لاعجب في ذلك بالنظر في فوائد اليوجا البدنية و العقلية المثيرة للإعجاب. و الشئ الجديد هو ممارسة اليوجا في غرفة ساخنة، و هو الشئ الذي قد ترغب في التفكير مرتين قبل القيام به. حيث تقول إليزابيث تراتنر، طبيب عام و متخصصة في الوخز بالإبر:” أنا احب اليوجا للنساء بعد إنقطاع الطمث، و لكن اليوجا الساخنة للنساء فوق ال 50 قد تتسبب في تمزق و شد العضلات. ولقد رأيت العديد من النساء الجرحى هذا العام بسبب اليوجا الساخنة”. هذا لا يعني أنك لا تقوم باليوجا، فهي لاتزال شئ جيد لجميع الأعمار. لذا توصي تراتنر بيوجا الين و اليوجا التصالحية، أو اليوجا الخفيفة. وقد وجدت الأبحاث أن هذا النوع من اليوجا الخفيفة يمكن أن تساعد في تحسين الآثار الجانبية لإنقطاع الطمث، مما يجعلها مثالية للنساء بعد إنقطاع الطمث.

  1. التطهير

تبدأ دائماً عمليات البحث عن التطهير في يناير حيث يبحث الناس عن طريقة لإعادة تشكيل أجسامهم و فقدان الوزن سريعاً. هذه الوجبات التي تعتبر بدعة هي إصلاح على المدى القصير في أحسن أحوالها و خطيرة في الأسواء. المشكلة الكبرى هي أنها تصلح المشكلة الخطأ. و كما يقول دكتور قسطنطين جورج:” تقوم أعضائك بتطهير جسدك يومياً من تلقاء نفسها دون مساعدة من أحد، لذا من الأفضل السماح لجسمك بأن يفعل ما يفعله دوماً و يزيل السموم من تلقاء نفسه.

  1. مشروبات الطاقة للتمارين الرياضية

تعتبر التمارين الرياضية نمط حديث في حياتنا، و يعتمد الكثيرون على مشروبات الطاقة للحصول على الطاقة طوال اليوم. و قبل أن تفتح علبة مشروب الطاقة الذي لديك، عليك أن تعرف أنه أحد 16 منتج صحي قد تكون خطر على الجسم. نحن لا نستخدم هذه المشروبات المحملة بالمنشطات للتعويض عن النوم المفقود، ولكننا نتناولها للمساعدة في التمارين الرياضية و خسارة الوزن. ولكن و لأن ممارسة الرياضة و إتباع نظام غذائي هي شياء صحية، عليك عدم تناول مشروبات الطاقة الغير مختبرة. حيث توضح دكتور أريل ليفيتان:” إن معظم المشروبات من النوع الردئ و يمكن أن تحتوي على مواد مضافة غير مدرجة و هي منشطات أو جرعات عالية من الكافيين، مما يؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض الشديدة و الوفيات. لذلك فإذا كنت ترغب في فقدان الوزن جرب بعض الأشياء الصحية مثل النوم الجيد و ممارسة الرياضة و إتباع نظام غذائي صحي.

  1. الفيتامينات المخصصة

يكثر الحديث هذه الأيام عن المكملات الغذئية والفيتامينات المخصصة لنوع جسمك فقط و الإحتياج إليها. في حين أن هذا شئ جيد لجسمك لكن نادراً ما يكون يستحق الثمن العالي الذي ستدفعه فيهم. و يقول الممرض ريك مكارتني:” إذا كان لديك نقص في فيتامين، عليك رؤية طبيبك الخاص للعثور على أنسب طريقة لعلاج هذا النقص”. و يضيف أن الطبيب لا يمكنه فقط معالجة النقص ولكنه سيساعدك على معرفة سبب حدوث ذلك و يجعلك متأكد من البقاء في نطاق صحي. و يضيف أن المكملات غير منظمة، لذلك يمكن أن تضع هذه الشركات أي شئ من لب الخشب لزيادة غير قانونية في سرعة فيتاميناتك دون أن تعرف. لذا إذا كنت تأكل نظام غذائي صحي ربما لا تحتاج إلى أي فيتامينات.

  1. التدريبات لمدة خمس دقائق

كما يقول ماكارتني:” إذا كان ذلك يبدو جيداً جدا ليكون صحيح، فهو على الأرجح صحيح”. و قال أيضاً:” قد تكون هناك طريقة لإنقاص الوزن مع خمس دقائق فقط يومياً من التمارين الرياضية، و لكن هذه التمارين صعبة على ما يقارب ال 99% من سكان الأرض القيام بها”. بعض الحصر للسعرات الحرارية، و سوف تبدأ في فقدان الوزن. و ذلك لن يحدث في ليلة واحدة و لكنه يحدث على المدى الطويل. فقدان الوزن يعتبر رحلة تدريجية، لذا عليك أن تأخذها خطوة بخطوة.

  1. إستخدام السكريات الطبيعية فقط

تذكر دائماً أنه عندما يتعلق الأم بالسعرات الحرارية و التغذية، فإن جميع المحليات- من شراب الصبار الأزرق إلى سكر النخيل إلى سكر أبيض أوّلي- جميعها تتساوى إلى حد كبير. و تقول ستيلا ميتسوفاس خبيرة التغذية:” إنني أكره سماع كلمة سكر طبيعي لأنه مضلل بشكل كبير للمستهلكين. لا يوجد فارق حقيقي في عمليات التحلية الطبيعية في الجسم مثل رحيق الصبار أو عصير القصب المبخر أو السكر المكرر، السكر هو دائماً سكر”.


  1. التدريبات  الفائقة القوة

أن تدفع نفسك للحد الأقصى من التحمل هو شئ جيد للغاية ولكن أجسادنا مصممة لتحمل هذا الحمل لفترات قصيرة نسبياً. ما يفسر لماذا العمل الشاق هو أفضل طريقة لمكافحة الشيخوخة. ولكنك قد تحصل على نتائج عكسية بعد الإنتهاء من برنامج مكثف من التدريبات و ذلك عندما يتعلق الأمر بصحتك. و كما يقول دكتور ديفيد برولوجو خبير فقدان الوزن:”إن ممارسة التمارين بشكل زائد أو شديد جداً يمكن أن تؤثر على هرموناتك بشكل سلبي، و تضعف الجهاز المناعي، و تسبب الجفاف و فقدان الفيتامينات و المغذيات الأساسية”. ويتفاقم هذا التأثير عند الأشخاص الذين وصلوا لمرحلة الإرهاق و الإستنفاذ. و هذا هو السبب في أن العديد من العدائين يمرضوا في كثير من الأحيان و يظلوا مرضى لفترة طويلة لأن الجهاز المناعي لديهم ضعيف بسبب الإجهاد المزمن الناتج عن العدو لفترات طويلة. وخلاصة القول في ذلك أن الإعتدال في التمارين الرياضية و الغذاء الصحي هو الشئ الصحيح.

  1. الخبز المحمص بالأفوكادو

هذه الوجبة (المنتشرة على الإنستجرام) قد تكون مصدر كبير للدهون الصحية و الفيتامينات و الألياف و البروتين. المشكلة كالمعتاد هي الإفراط في تناولها. يقول تور برولوجو:” بقدر ما أحب الأفوكادو و الخبز المحمص، فهذا الإفطار يمكن أن يضيف السعرات الحرارية”. الأفوكادو من الدهون الصحية، و لكن عندما تقوم بعمل الخبز المحمص بالأفوكادو، فأنت تأكل الثمرة كاملة، و هي تحتوي على 225 سعر حرارين و بإضافة البيض و القمح و جميع الطبقات الأخرى يمكن أن ينتهي الأمر بأكثر من 500 سعر حراري. لذا ينصح برولوجو بأن تضع في الإعتبار إتجاهاتك الغذائية و التي تكون مفيدة لجسمك.

  1. العصائر

تناول الفواكه و الخضروات يعتبر من أصح الأطعمة التي تتناولها، و العصير قد يبدو وسيلة سهلة لإضافة أكبر قدر منهم لنظامك الغذائي. ولكن لسوء الحظ، العصير ليس بنفس فوائد الثمرة الكاملة. و كما يقول جاكي أرنيت:” ليس فقط أنها مكلفة في المحاولة، و لكنها تعتبر تبذير للخضروات و الفواكه و المغذيات الموجودة بهما. في العصير يتم إزالة الألياف و ترك السكريات فقط، مما يسبب إرتفاع مستويات السكر في الدم، و أنت في حاجة للألياف لتنظيم السكر في الدمم و المساعدة في هضم المغذيات المعقدة من الخخضروات و الفاكهة”.

  1. نظام الكيتو الغذائي

هذا النظام لديه العديد من المؤيدين له و الذين ينشرون أنه وسيلة جيدة لإنقاص الوزن الزائد دون الشعور بالجوع. و يكون النظام الغذائي عالي الدهون، منخفض جداً في الكربوهيدرات – و هو يستخدم في علاج بعض الحالات الطبية مثل الصرع. و تقول ريبكا لويس خبيرة التغذية مع هالوفريش:” الطريقة التي ينتهي بها الناس بإستخدام هذا النظام الغذائي لا تعد شئ سوى صيام، و هو نظام غذائي لا يمكنك الحفاظ عليها لفترة طويلة- فأنت لا يمكنك الصيام للأبد”. ذلك بالإضافة للصرامة المفروضة لإستهلاك 40 جرام من الكربوهيجرات يومياً يجعلك تتجاهل الخضروات و الفواكه الصحية ولكنها مليئة بالكربوهيدرات. و ذلك خطأ لأن جميع خبراء الصحة تقريباً يتفقون على أن الفواكه و الخضروات هي المكونات الأساسية لنظام غذائي صحي لذلك يمكنك معرفة لماذا نظام الكيتو ليس نظام صحي على المدى الطويل، كما أن النقص الشديد للكربوهيدرات يمكن أن يؤدي إلى نقص الفيتامينات.

  1. شاي الريجيم

إذا فتحت الإنستجرام ستجد المشاهير يتناولون أحدث أنواع شاي الريجيم – و هي مشروبات نباتية تساعد الناس على فقدان الوزن. ولكن من الأفضل لك التمسك بالشاي الأخضر العادي و الذي له العديد من الفوائد الصحية المثبتة و ذلك بسبب وجود مشكلتين رئيسيتين لشاي الريجيم. يقول دكتور كاري بوروز:” أولاً من يدري ما هو الموجود حقاً في هذا الشاي؟ فمعنى أنه عشب لا يمنع أن يكون مضر لك. فكما نعرف أن اللبلاب و الشوكران نباتات طبيعية (لكنها سامة). ثانياً، فهي لا تعمل. لا يوجد أي علم أو دليل على أن هذا الشاي يزيل السموم أو يساعد في فقدان الوزن لذا فهي وسيلة غير آمنة إذا جعلت هذا الشاي يحل محل وجبات الطعام”.

  1. إتباع نظام غذائي للتخلص من دهون البطن

لا أحد يحب تواجد الدهون حول وسطه و التهزز بسبب الدهون، لذلك فإتباع نظام غذائي يستهدف مباشرة دهون البطن يبدو وكأنه خطة كبيرة – وسيكون كذلك إذا نجح. الإفتراض الأساسي يقول أنه إذا قمت بتقليل الإجهاد و تناولت بعض الأطعمة فستقوم بحرق الكثير من الدهون خصوصاً من منطقة البطن. و بالرغم من أن تقليل التوتر و تناول الأطعمة الصحية هي نصائح صحية كبيرة، لكنها ليس لديها القدرة على تقليل دهون البطن بشكل جيد. فكما يقول دان ديفيجيو، خبير اللياقة البدنية و التغذية:” لا يمكنك ببساطة أن تأكل أو تمارس الرياضة بطريقة معينة لإزالة الدهون من جزء معين من جسمك. و يضيف، عندما يؤكسد جسمك الدهون المخزنة للوقود، فسوف يأخذها من أي مكان يريده، و التمرينات المحددة أو خطط النظام الغذائي لا يمكنها إستهداف فقدان الدهون من منطقة معينة. يمكنك أن تصبح أكثر بدانة أو أقل حجماً، ولكن لا يمكنك أن تقرر أين يحدث ذلك في جسمك”.


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-30 01:34:54