10 نصائح هامة للحفاظ على صحتك فى فترة الحمل

10 نصائح هامة للحفاظ على صحتك فى فترة الحمل

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-25 23:24:12
Share
10 نصائح هامة للحفاظ على صحتك فى فترة الحمل

Contents

10 نصائح هامة للحفاظ على صحتك فى فترة الحمل

كل فتاة فى هذة الحياة حلم حياتها أن تصبح أما ، وبمجرد حدوث الزواج ، تظل تفكر فى متى ستصبح حاملا ؟، لتنتظر طفلها ، حينما يحدث الحمل يكون انتقال كبير فى حياة المرأة ، فهى بعد 9 أشهر ستصبح مسئولة عن طفل هى بالنسبة له كل شئ فى الحياة ، ولكن ربما تتناسى الكثير من النساء الاهتمام بنفسها وبصحتها فى مرحلة الحمل ، نحن اليوم على موقع ثقف نفسك نقدم لك أهم النصائح لهذة الفترة الهامة .

 

1. الأكل الصحى :

 

 

المرأة الحامل  عليها إعطاء الأولوية للإهتمام بغذائها ، عليها أن تحافظ على تناول  الفيتامينات قبل الولادة وفقا لاقتراحات الطبيب، لاتتخطى وجبة من الوجبات الثلاث دون أخذ القدر الكافى من التغذية منها ،  يجب أن نضع هذا في الاعتبار أن كل ما تأكليه لايفدك بمفردك وإنما هو أيضا غذاء من فى بطنك ،  فجنينك يتطلب الكثير من المواد الغذائية لنموه السليم .

2. شرب الماء بكثرة :

مع الكثير من التغيرات الملحوظة خلال فترة الحمل، وخصوصا الزيادة في ضخ الدم، الجفاف هو من أحد هذه التغيرات لفترة الحمل ولذلك نحن ننصحك دائما أن تبقى بعيدا عن الجفاف بشرب كميات كبيرة من المياة والسوائل المختلفة فعلى الأقل عليك تناول لترين من السوائل يوميا .

3. ممارسة الرياضة :

 

هناك إعتقاد خاطئ يقول بأن الرياضى ستضر الحمل وربما تضر طفلك ، بالطبع هذا كلام عار من الصحة ، فممارسة الرياضة ستحميك من آلام الظهر المصاحبة للحمل والوزن الزائد كما أنها ستمنحك النشاط والحيوية وضبط ضغط الدم والدورة الدموية ، فقط عليك أن تستشيرى طبيبك وتقومى بالتمارين الخفيفة كالسباحة والمشى والإحماء وتمارين اليوجا المختلفة .

4. ابتعدى عن التوتر وكونى سعيدة :

 

هناك الكثير من التغييرات المزاجية والجسمانية تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل ، ولكى تتغلبى على هذة التغيرات المزاجية والجسمانية عليك أن تفعلى كل مايزيد سعادتك ويبعدك عن كل مايوترك ، فترة الحمل لاتتحمل أن تكونى حزينة فهذا سيضرك ويضر طفلك ، كونى دائما سعيدة .

5.أخذ قسط كافى من النوم :

واحدة من التحديات التي تواجه المرأة  أثناء الحمل هو النوم ،. لأن الجسم يحاول التكييف مع التغيرات التي تحدث أثناء نمو الطفل، مرحلة الحمل يمر فيها الجسم بكثير من التعب لذلك أنت بحاجة للراحة أكثر  عليك محاولة أخذ قيلولة قصيرة خلال النهار و6 إلى 8 ساعات من النوم خلال الليل، تدريجيا مع مرور الأيام في فترة الحمل يصبح من الصعب على النوم في وضع مستقيم لذلك فمن الأفضل دائما النوم  بوضعية جانبيا مع  جعل ساقيك تميل قليلا  لأنه لا يوفر لك الراحة فقط في النوم ولكنه أيضا يحسن من تدفق الدم إلى الطفل ويمنع من التورم، يمكنك أيضا وضع بعض الوسائد الإضافية حول نفسك إذا لزم الأمر.

6.الفحص الروتينى :

 

عليك الكشف الدورى أثناء فترة الحمل على الأقل مرة كل شهر ، سفحصك طبيبك ويوجهك بما يلزمك ، ويتابع ضغط الدم ونمو جنينك ، ويعطيك التحصينات اللازمة لمرحلة ماقبل الولادة .


7. كونى متفائلة :

 

ربما تستمعين كثيرا فى فترة الحمل عن قصص حول الإجهاض أو مخاطر الولادة أو حتى ولادة طفل غير سوى أو معوق ، عليك أن تتجاهلى كل هذة الأفكار السلبية وتفكرى بإيجابية ، وكونى دائما على ثقه وإيمان بالله رب العالمين ، فلن تفيدك مخاوفك فى شئ بل ستضرك وماسيقدره الله لك لابد أن تريه فقط تفائلى بالخير تجديه .

8. ابتعدى عن التدخين :

 

 

يجب أن النساء الحوامل  ألا يدخن السجائر ، التعرض للسجائر مضر لكل من الأم والطفل، لأنها قد تؤدي إلى العيوب الخلقية وتشوهات في الأجنة .

9. حافظى على وقت خاص بك للمرح والتسلية :

 

عليك أن تمارسى هواياتك ومايسعدك ويحسن من مزاجك كقراءة الروايات أو المجلات ومشاهدة التلفاز ، يمكنك أيضا قراءة كتب عن الأمومة والاعتناء بالطفل فسيفيدك لاحقا وسيعطيك أيضا قدرا من التسلية .

10. أنت تبدين جميلة :

 

لاتنظرى للمرآة بحزن وخصوصا بعدما كبرت بطنك واكتسبتى بعض الوزن ، عليك أن تنظرى لنفسك نظرة إعجاب فانت جميلة لانك تحملين طفلا فبطنك هى بوابة عبور هذا المخلوق الرائع ، حافظى على جمال ثيابك بالمقاسات الخاصة بالحمل وتفائلى فما هى إلا شهور قليلة وستعودين لرشاقتك كما كنتى .

نتمنى لك حملا سليما

لاتنسى شاركينا بتعليقاتك واقتراحاتك .

 

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 , 2[/source]

 


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-25 23:24:12