10 حقائق مثيرة للدهشة عن الكافيين

10 حقائق مثيرة للدهشة عن الكافيين

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-25 22:17:15
Share
10 حقائق مثيرة للدهشة عن الكافيين

Contents

معظمنا يستهلكه بصورة يومية , ولكن من منا يعرف حقيقة الكافيين ؟ . فهو مادة مستخلصة طبيعاٌ تعطي مذاق مراٌ الذي ينشط وينبه الجهاز العصبي ويجعل الإنسان يقظاٌ . إن تناول جرعات معتدلة يمكن أن يقدم فعلاٌ فوائد صحية ومنها تقوية الذاكرة و زيادة التركيز والصحة النفسية . وأيضاٌ يعطي الجسم الكثير من الإمتيازات فهو يقلل من إحتمال الإصابة بالزهايمر وبعض أنواع السرطان .

 

وتعتبر القهوة علي وجه الخصوص مصدر أساسي للكافيين عند الأمريكين . ولكن الإفراط في تناول الكافيين يؤدي إلي زيادة ضربات القلب و الأرق و القلق . ومن بين أثاره الإيجابية أنه يؤدي إلي الصداع والإنفعال . وهنا على موقع ثقف نفسك نعرض 10 حقائق غير معروفة عن الأكثر الأدوية شيوعاٌ في العالم .

1- القهوة الخالية من الكافيين تختلف عن الكافيين الخام . فكر مرة أخري بأن تناول القهوة منزوعة الكافين بعد الظهر يعني أنك لا تحصل علي أي منبهات / منشطات .  حيث عرضت إحدي الجرائد تقرير تحليلي عن السموم وأن هناك تسعة أنواع من القهوة المنزوعة من الكافيين تحتوي علي الكافيين وتتراوح الجرعة 8,6 مجم إلي 13,9 مجم . عند تخمير فنجان من القهوة العادية يحتوي عادة بين 95 و 200 مجم بإعتبارها نقطة مقارنه . وأن حوالي 12 أونصة من فحم الكوك تحتوي مابين 30و 35 مجم وذلك وفقاٌ لعيادات مايو كلينك . ” إذا كان الفرد يتناول مابين 10 إلي 15 أكواب من القهوة منزوعة الكافيين . فإن تلك الكمية يمكن أن تساوي كوب أو إثنين من القهوة التي تحتوي علي الكافيين ” ويذكر الباحث المشارك في إعداد دراسة براس غولدبر أستاذ ومدير مركز الجبهة المتحدة للطب الشرعي ” فهذا يمكن أن يكون محل إهتمام الأفراد الذين ينصح يتقليل إستهلاكهم للكافيين , مثل الذين يعانون من القلق أو إضطرابات في الكلي . “


2- يبدأ عمله في بضع دقائق . وطبقاٌ , لأكادمية الأمريكية لطب النوم , ويستغرق الكافيين حوالي 30:60 دقيقة ليصل إلي أعلي مستوي في الدم . ( وجدت إحدي الدراسات أنه يمكن أن يبدأ تأثير في أقل من 15 دقيقة ) . عادة ما يتخلص الجسم من نصف المخدر في 3 إلي 5 ساعات وبقيته يمكن أن تستمر من 8 إلي 14 ساعة . وخاصة أولئك الذين لا يتناولون الكافيين بإنتظام لأنهم يكونوا أكثر حساسية لتأثيراته من غيرهم . غالباٌ ما يوصي خبراء النوم , بالإمتناع عن الكافيين علي الأقل ثماني ساعات قبل النوم لتجنب الإستيقاظ في الليل .

 

3- يختلف تأثيره علي الأفراد . يمكن أن تعتمد معالجة الجسم للكافيين علي أساس الجنس أو العرق وحتي علي إستخدام وسائل منع الحمل . أبلغت مجلة نيويورك بأن تغير الكافيين في المرأة أسرع من الرجل . ويمكن أن يعالجه المدخنين بقدر ما يقوم به غير المدخنين . ربما يكون نسبته عند النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل ثلث اللواتي لايتناولن حبوب منع الحمل . قد أكثر الأجناس بطاٌ في تأثيره هم الأسيويين . في عالم الكافيين : يعد العلم والثقافة أكثر المخدرات شيوعه في العالم . يفترض الكاتب بينت ألان واينبرغ بأن رجل ياباني غير مدخن يتناول القهوة كل يوم في الصباح مع المشروبات الكحولية وذلك لتقليل تأثير الكافيين فتأثيرها يكون أطول من الرجل الأنجليزي الذي يدخن ولا يشرب الكحول .

 

4- تحتوي مشروبات الطاقة علي كافيين أقل من القهوة . من المعروف , أن الفرد قد يعتقد بأن مشروبات الطاقة تمتلئ بكميات كبيرة من الكافيين. لكن يحتوي العديد من العلامات التجارية المعروفة علي نسبة أقل بكثير من القهوة السوداء القديمة . علي سبيل المثال بأن 8,4 أونصة من مشروب الريد بول تحتوي علي نسبة من 76 إلي 80 مجم من الكافيين , وذلك مقارنه بأن كوب القهوة الطبيعي يحتوي من 50 إلي 200 مجم وذلك طبقاٌ لتقارير مايو كلينك .


 

5- تحتوي القهوة المحمصة علي نسبة كافيين أقل من القهوة الخفيفة . من الظاهر بأنه النكهات القوية تحتوي علي كميات إضافية من الكافيين , لكن في الحقيقة أن تحميص القهوة نهاراٌ أكثر تأثيرا من التحميص الليلي . عملية التحميص تعمل علي حرق مادة الكافيين , وذلك طبقا لتقارير ان بي أر . وأنه كلما زاد كمية التحميص قلت نسبة الكافيين .

 

6- يوجد الكافيين في أكثر من 60 نوع من النباتات . فهو ليس في القهوة فقط وإنما يوجد في الشاي ومشروبات الكولا والكاكاو جميعهم يحتوي علي الكافيين . تم العثور علي منشطات طبيعية في أوراق وبذور في مجموعة كبيرة من النباتات , ويمكن أن تكون من صنع الإنسان ويقوم بإضافاتها إلي المنتجات .

7- ليست كل أنواع القهوة متشابهة . عندما يرتبط الأمر بالكافين فإن جميع أنواع القهوة ليست متساوية فيه . ووفقا لأحدث تقرير صدر عن مركز العلوم في المصلحة العامة , بأنه تتباين العلامات التجارية التي تقدم علي نطاق واسع وذلك وفقاٌ للطريقة التي تقدم بها , فمثلا , ماكدونالدز النسبة التي تقدم 9,1 مجم للأونصة السائلة بينما عبوة الستاربكس تزيد عن الضعف 20,6 مجم كاملة.

8- معدل إستهلاك المواطن الأمريكي من الكافين 200مجم يومياٌ . وفقاٌ لتقارير منظمة الأغذية والعقاقير فإن حوالي 80% من الأفراد البالغين في أمريكا يستهلكون الكافيين يومياٌ , بمعدل 200 مجم للفرد . ولتطبيق ذلك في الواقع , فإن متوسط مشروبات الكافيين المستهلكة في أمريكا 25 أوقية من القهوة و4 من المشروبات الغازية . وهناك تقرير أخر يوضح بأن إجمالي المستخدم يصل إلي 300 مجم وكل هذه الأرقام توضح متوسط إستهلاك الكافين وهو مابين 200مجم إلي 300مجم . وإن تناول جرعات كثيرة مابين 500مجم إلي 600مجم تتسبب في العديد من المشاكل مثل الأرق والإنفعال وزيادة ضربات القلب وغيرها من الأمراض .

 

9- الأمريكان لا يستهلكوا الكثير . وفقاٌ لمقال حديثة صدرت في بي بي سي فإن فليندا هي أعلي دولة في إستهلاك الكافيين بمتوسط 400 مجم يوميا. وطبقاٌ لتقارير منظمة الأغذيه والعقاقير بأن 90 % علي مستوي العالم يستخدموا الكافيين .

10- يمكن أن يتواجد الكافيين ليس فقط في المشروبات . وفقاٌ لإحدي تقارير منظمة الأغذية والعقاقير فإن 90% من نسبة الكافيين توجد في المشروبات ولكنها ليست المصدر الوحيد للكافيين فهناك بعض الأطعمة مثل الشيكولاته ( ولكن لا يوجد في شيكولاته الحليب ) و الأدوية التي تحتوي أيضاٌ علي الكافيين . وعند الجمع في إستخدام الكافيين مع مسكن الألام فإن نسبه التأثير تصل إلي 40% . ووفقاٌ لتقارير عيادة كيلفلاند بأنه يساعد الجسم علي إمتصاص الدواء .

 

 

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 , 2 [/source]


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-25 22:17:15