١١٤ نصيحة للتخسيس الجزء الأول

١١٤ نصيحة للتخسيس الجزء الأول

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-29 21:50:26
Share
١١٤ نصيحة للتخسيس الجزء الأول

Contents

الكثير من الناس يحاولون التخلص من الوزن الزائد والتخسيس وانقاص الوزن ، يتبعون الحميات، ويؤدون التمارين الرياضية، ولكن بعض قليل يبدئون في الشعور بالإحباط، ويتخاذلون، وسنحضر لكم هنا مجموعة من النصائح العملية والبسيطة للتخلص من الوزن الزائد بدون شعور بتعب والأستمرار على النظام الغذائي لتتمكنوا من انقاص الوزن بنجاح ودون تعب

١١٤ نصيحة للتخسيس وإنقاص الوزن بنجاح الجزء الأول

ملحوظة يمكنك متابعة الجزء الثاني من نصائح إنقاص الوزن من خلال المقالة التالية

١- انسي الماضي والمستقبل:

الكثير من التقدم الذي نحرزه للتخلص من الوزن الزائد يضيع عندما نفكر في فشلنا الماضي في التخلص من الوزن الزائد، أو عندما نفكر في حميات غذائية في المستقبل، أو الأشياء التي ينبغي علينا الالتزام بها، الأفضل هو التركيز في الوقت الحالي والبدء من الآن دون كثرة تفكير.

٢- كن قاسياً على نفسك:

تذكر كيف تركت نفسك للأنظمة الغذائية الخاطئة، وكيف أثر ذلك على حياتك وشكلك؟ ولكن بطريقة إيجابية حتى يدفعك هذا التفكير في التخلص من هذه العادات الخاطئة.


٣- لا تكن نهماً:

الإفراط في الطعام كلنا نعرف إنه خطأ ولكن كلنا نرتكبه من وقت لأخر، فهي عادة متأصلة يجب التخلص منها لأضرارها العنيفة على الجسد.

٤- ادخل في تحدي لفقدان الوزن:

هنا الكثير من التحديات التي يتم اجرائها لفقدان الوزن أغلبها لمدة ثلاث شهور، وبعدها لمدة شهر أو إثنين، حدد خطتك وتحدى نفسك وابدأ في التخلص من الدهون المتراكمة.

٥- لا تركز هدفك على منطقة معينة من جسدك فقط:

فقدان الوزن الزائد في البطن فقط أو الأرداف فقط، ليس هدفاً سهلاً ولا منطقياً، الأفضل أن تهدف إلى تحسين شكل جسمك بالكامل والذي يشمل المنطقة التي تضايقك.

٦- لا تجعل الشركات الغذائية تغريك للتخلي عن نظامك الغذائي:

شركات الأغذية العملاقة تضع الكثير من محسنات الطعم والكيماويات بهدف اغرائنا بتناول المزيد من منتجاتها، فحاول لفترة من الزمن التوقف عن تناول أي أطعمة غير مصنوعة في المنزل وطبيعية.

٧- خذ وقت لنفسك:

إن كنت منشغلاً كثير سيصعب عليك إيجاد الوقت للتركيز على فقدان وزنك، لذلك تحتاج إلى وقت كافي لتقوم بذلك وتحدد استراتيجيتك للتخلص من وزنك الزائد.

٨- لا يوجد طريق واحد للتخلص من الوزن:

التخلص من الوزن الزائد لا يتبع طريقة واحدة، إن لم تلتزم بها لن تستطيع الحصول على هدفك، بل هناك الكثير من الطرق التي يمكنها اتباعها أو اختراعها حتى التي تستطيع بها خسران وزنك الزائد، تعرف على احتياجات جسمك وامكانياته وابدأ في صنع نظامك الخاص.

٩- عش حياتك بطريقة صحيحة:

الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يتعامى عن إمكانياته الحقيقة في الكثير من الأحيان، لذلك تخلص من الوزن الزائد، واستمتع بجسدك الصحيح بدون أي مشاكل صحية.

١٠- أدمج بين شخصياتك المختلفة:

في الكثير من الأحيان نتناول الطعام الصحي في المنزل، ولكن في العمل أو برفقة الأصدقاء نتناول الأطعمة الجاهزة والمحضرة التي تؤذينا ولا تغذينا، لذلك حاول الدمج بين هذه الشخصيات المختلفة لك، وابدأ في عمل نظام غذائي يضرك.

١١- تناول طاعم صحي أكثر:

استبدل طعامك غير الصحي بأطعمة صحية ومفيدة، وطبيعية أكثر.

١٢- المحاولة والفشل أفضل من عدم المحاولة:

قد تخشي الفشل وعدم الوصول للوزن المثالي لك، ولكن المحاولة والفشل أفضل من عدم المحاولة من الأساس، وكل خطوة للأمام أفضل من الاتجاه للسلوك الخاطئ اتجاه الطعام.

١٣- أحب نفسك:

النظام الغذائي الصحي قد يؤدي في بعض الأحيان إلى سوء المزاج، ولكن يجف في هذه الحالة أن تتذكر إنك تسعى للحصول على صحة أفضل وتبدأ في تقدير ذلك.

١٤- تجنب الأشخاص المؤذيين:

في حياة كل منا مجموعة من الأشخاص الذين يجلبون لنا الإحباط خصيصاً عندما نبدأ في التحسن أو انتهاج أسلوب أفضل، ابتعد عن هؤلاء الأشخاص قدر الإمكان.


١٥- ابدأ خطوة بخطوة:

إن كنت تبدأ طريقك للجسم الصحي، أو مشغول للغاية ولا يوجد لديك وقت لتصميم خط، يمكنك البحث وستجد الكثير من الخطط المجربة بالنصائح.

١٦- نم مبكراً:

يومك يبدأ بموعدك نومك الليلة الماضية، لو ظللك مستيقظاً طوال الليل، ستبدأ يومك متعباً، وكذلك ستتأثر العديد من وظائف جسمك تبعاً لذلك.

١٧- استيقظ مبكراً:

حاول النوم مبكراً لمدة ثمان ساعات ثم الاستيقاظ مبكراً، هذا سيسمح لجسمك بالتخلص من السموم الزائدة في جسمك، لتبدأ يومك منتعشاً.

١٨- أيقظ الشيف بداخلك:

الوجبات التي تعدها لنفسك هي الأكثر صحية، فأنت تستطيع التحكم في المكونات لتحصل على أفضل فائدة ممكنة.

١٩-اجعل هدفك دوماً أما عيونك:

لتحصل على الوزن المرغوب، والصحة التي تحلم بها هدف يأخذ الكثير من الوقت، وحتى لا تصاب بالإحباط يجب أن تضع هدفك وأهميته دوماً أمام عيونك.

٢٠- تحكم في تناولك للشكولاتة:

إن كانت نقطة ضعفك هي الشكولاتة، إذا لا تتوقف عن تناولها ليصبح مزاجك متعكراً، بل تناول الأنواع الداكنة الخالية من الحليب، وبكميات معقولة.

٢١- اطفئ التلفاز:

التلفاز يعرض طوال الوقت الإعلانات عن الأغذية المختلفة وسلاسل المطاعم المنتشرة، لذلك قلل من مشاهدتك لهذه الإعلانات التي قد تضعف من عزيمتك.

٢٢- لا تفكر في خسارك بل في مكاسبك:

بدلاً من التركيز على جوعك، والأشياء التي تخليت عنها، اقضي وقتك في تخيل شكلك كما تريد.

٢٣-احصل على تدليك متخصص:

الجسم الصحي لا يأتي بخسارة السعرات الحرارية فقط ولكن كذلك بالإحساس الجيد اتجاه جسمك، ويأتي هذا بالحصول على التدليك المتخصص.

٢٤-  قم بتمارين بطن:

هذا لا يعني القيام بعدد لا متناهي من تمارين البطن، فيجب القيام بتمارين متعددة للجسم بالكامل، ولكن تمارين البطن تساعد في الكثير من حركات الجسم، وكذلك تقلل الضغط على الظهر.

٢٥- ركز على أن تكون حياتك أكثر صحية:

نعم الهدف هو خسارة الوزن الزائد، ولكن كذلك من الأفضل لك أن تتحسن صحتك جسدك من كل النواحي.

٢٦- لا تنتظر وابدأ:

لا تنتظر إيجاد الطريقة الأفضل والمعجزة للوصول للوزن المثالي، ابدأ بأي شيء صغير، وعندما تبدأ في خسارة الوزن ستعرف الخطوة التالية دون تعب.

٢٧- تناول الطعام العضوي قدر المستطاع:

عندما تختار الأطعمة العضوية فأنت تريد الحصول على كميات إضافية من الفيتامينات والمعادن، ولكن في الحقيقة انت كذلك تخسر الكثير من السموم والكيماويات والمواد الضارة في الأطعمة غير العضوية.

٢٨- مارس السباحة:

السباحة تمرين واحد ولكن يمرن كل عضلات الجسم، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية، وحرق السعرات الحرارية، ويترك وأنت تشعر بالراحة، لو كنت لا تعرف كيف تسبح حاول تعلم ذلك على يد أحد المتخصصين.

٢٩- اشتري سروال جديد:

اشتري سروال جديد بالمقاس الذي تحلم به، واستخدمه لتشجيع نفسك على خسارة الوزن.

٣٠- لا تجعل خسارة الوزن هي هدفك الوحيد:

خسارة الوزن ليست الهدف الصحيح، فهناك عوامل أخرى يجب أن تضعها في الاعتبار، مثل نسبة الدهون في الجسم، وكتلة الجسم.

٣١- تناول إفطار خفيف:

تناول إفطار خفيف ولكن صحي ومغذي كل صباح، يساعدك في الحصول على الطاقة اللازمة ولا يثقل على معدتك في بداية يومك.

٣٢- تناول غذاء ثري:

الوقت الذي تتناول فيه الغداء يتكون الاحماض في المعدة بأقوى حلاتها، لذلك تناول وجبة كبيرة ومغذية.

٣٣- تناول عشاء خفيف:

العشاء يكون عندما يبدأ الجسم في الإبطاء من ايقاعه ما يتضمن الهضم كذلك، لذلك تجنب الوجبات الثقيلة في المساء، واللحوم.

٣٤- استخدم الملح البحري بدلاً من الملح العادي:

نسمع الكثير من الكلام السيء عن الملح في الطعام، ولكن ذلك لا ينطبق على ملح البحر، فهو يساعد الجسم على امتصاص الماء وغني باليود.

٣٥- توقف عن التدخين:

في المعتاد عندما تتوقف عن التدخين تكتسب بعض الوزن الزائد، لذلك توقف عن التدخين ثم ابدأ في حميتك أو نظامك الغذائي.

٣٦- مارس العلاقة الحميمية أكثر:

هذه احدى الطرق المجربة للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة، وكذلك ستقوي علاقتك بشريكك.

٣٧- فكر هل تريد الحصول على يوم إجازة من نظامك الغذائي:

الكثير من النظم والحميات الغذائية تحتوي على يوم يمكن فيه تناول الطعام الذي نحب، ونتوقف عن أداء التمارين، ولكن في بعض الأحيان نجد صعوبة في العودة مرة أخرى للنظام المتبع، فيجب أن تفكر هل ستستطيع الالتزام بالنظام الغذائي بعد الإجازة أم لا؟

٣٨- ضع لنفسك أهداف ضئيلة:

لو كان كنت ترغب في فقدان الكثير من الوزن الزائد، ولكن كلما فكرت في المشوار الطويل الذي ستجتازه للوصول لهدفك يصيبك الإحباط، اجعل لنفسك هدفك ضئيل حتى تفخر بنفسك بعد إنجازه.

٣٩- جدد من مظهرك:

أن تجدد من مظهرك وتسريحة الشعر أو شراء الملابس الجديدة مع بدء النظام الغذائي سيمدك بالطاقة النفسية الكافية للاستمرار.

٤٠- اضغط على نفسك:

الضغط على النفس، هذا ما يفرق النجاحين عن الأخرين، لذلك التزم بخطتك وتذكر هدفك وشعورك عندما تصل إليه.

٤١- بسط الهدف:

إنك كنت تريد خسارة وزن معين، فقسمه بنسبة 20% إلى 80%، وركز على الـ 20% في الفترة الحالية فقط، وعندما تنجز هذا الهدف البسيط ستجد أن الهدف الأكبر صار أسهل وأقرب للمنال.

٤٢- حدد خمسة أشياء لا تستطيع القيام بها الآن:

هذا الطريقة ستريك حياتك عندما تفقد الوزن الزائد، فالأنشطة التي لا تستطيع القيام بها، أو الملابس التي ضاقت عليه، كلها اهداف ستجعلك تفقد وزنك بحماس أكثر.

٤٣- تعرف على الأماكن التي تقدم خدمات صحية ورياضية في منطقتك:

التعرف على الأماكن التي تقدم الخدمات الرياضية والأندية الصحية في منطقتك سيساعدك في الوصول لهدفك، لأنك قد تحتاج إلى ارتياد نادي رياضي، أو مركز للممارسة اليوجا، أو ممارسة السباحة، أو طبيب للتغذية، وكلما كانت هذه الخدمات قريبة منك كلما سهل ذلك عليك فقدان الوزن الزائد.

٤٤- تأكد من مصادر معلوماتك:

عندما تسعى للنصيحة من أحد أصدقائك، يجب أن تعرف أن اهدافكما متماثلة، وإلا كانت النصيحة غير مجدية لك ولا مفيدة.

٤٥- حافظ على الأفكار السعيدة:

فكر بإيجابية وحافظ على افكارك السعيدة حول فقدانك للوزن الزائد، وشكلك وصحتك بعد ذلك، حتى تكون عامل إضافي يحثك على المزيد من النجاح.

٤٦- لا تبحث عن الكثير من المعلومات:

هناك الكثير من المعلومات حول فقدان الوزن الزائد، البعض منها خطأ والبعض الأخر صحيح، والتفريق بينها صعب، وكذلك من الممكن أن تظل في مرحلة البحث عن المعلومات لفترة طويلة دون اتخاذ خطوات محددة، فاحصل فقط على المعلومات الكافية للمرحلة الحالية.


٤٧- أسئل نفسك، لماذا تفعل الأشياء غير الصحية؟

يجب أن تبحث بداخلك من أين نشأت تلك العادات الخاطئة، خصيصاً الغذائية منها، ومتى بدأت؟ ولماذا لم تسع للتوقف عنها من قبل؟ الإجابة ستزيل الكثير من الغموض حول سبب زيادة وزنك، وكيف تتجنب ذلك في المستقبل.

٤٨- فكر أن حياتك ستختلف:

فقدان الوزن الزائد سيؤثر على حياتك بالكامل، سواء من الناحية الشكلية، أو الصحية، أو سعادتك الشخصية، أو احساسك بالإنجاز والنجاح.

٤٩- اقرأ كتب تحسين الذات:

حاول أن تفكر بطريقة إيجابية اثناء عملية فقدان الوزن الزائد، حيث ستكون صعبة في البداية، وهذه الكتب ستعطيك هذه النظرة الإيجابية، وترشدك خلال هذه الفترة.

٥٠- لا تتعب جسدك بخطط صعبة:

جسدك لا يستحق التعذيب لأنه اكتسب بعض الوزن الزائد، لذلك لا تتعبه بوضع خطط تفوق امكانياته، أو حميات غير منطقة تضرك أكثر ما تنفع، استخدم المنطق في تحدد خطط فقدان الوزن الزائد التي ستتبعها.

٥١- تابع مع طبيب عام:

الطبيب العام سيساعدك على متابعة ضغط دمك، وكذلك سيصف لك المكملات الغذائية التي تحتاجها.

٥٢- استعد للتعامل مع التغيير:

التغير قد يكون صعباً، وجسمك قد يحارب هذا التغيير، لذلك تحضر لهذه الحرب الشعواء.

٥٣- جرب طرق مختلفة:

إن فشلت أحد الطرق التي تتبعها للتخلص من الوزن الزائد، إذا ابحث عن طريقة أخرى قد تكون ملائمة أخر، وقيم النتائج ولا تقلق لأن كل جسم يختلف عن الأخر.

٥٤- تخلص من الأمتعة الزائدة:

تخلص من الأمتعة والأثاث الزائد في منزلك، وحاول أن تخلي مساحات جديدة تستطيع أن تمارس الرياضة بها.

حدد أهدافك:

أن تكون رغبتك الوحيدة هي النحافة هدف غير محدد، ولكن يجب أن تحدد لنفسك هدف واضح تستطيع الدفاع عنه ضد الإحباطات المتتالية.

٥٥- لا تحاول بشدة:

في بعض الأحيان عندما تدفع شيء بشدة لا يفعل سوى الارتداد اتجاهك، لذلك عندما يعاندك جسدك ويرفض التخلص من الوزن الزائد، خذ وقت للراحة وابدأ استراتيجية جديدة.

٥٦- التزم بأوقات الوجبات:

عدم الالتزام بأوقات الوجبات سيربك جسد، لذلك يجب أن تحدد وقت معين لكل وجباتك والتزم بها بدقة.

٥٧- اصنع نظامك الرياضي الخاص:

لو كنت تحب جزء من نظام رياضي معين، وجزء أخر من نظام أخر، إذا اصنع نظامك الخاص بهذه الأجزاء التي تعجبك، حتى تستطيع الالتزام به قدر الإمكان.

٥٨- لا تبالغ من تقدير الأمور في المستقبل:

في العادة نبالغ في تقدير شكل حياتنا عندما نحقق اهدافنا، ولكن ذلك قد يصيبنا بالإحباط عندما نصل إليها، لذلك لا ترفع من سقف توقعاتك، وأعلم أن في كل الأحوال حياتك ستتغير نتيجة فقدانك الوزن الزائد بطريقة إيجابية.

٥٩- قم بالأشياء الصحية حتى تصبح أسلوب حياتك:

قد تجد في البداية صعوبة في تناول الوجبات الصحية، أو القيام بالرياضة بصورة منتظمة، ولكن بعد أيام ستجد أن هذه الأنشطة أصبحت عادات يومية بسيطة لك.


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-29 21:50:26