١٦ طريقة للتخلص من مشاكل المعدة في رمضان

١٦ طريقة للتخلص من مشاكل المعدة في رمضان

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-31 00:33:33
Share
١٦ طريقة للتخلص من مشاكل المعدة في رمضان

Contents

إذا رقبت قسم الطورائ في المستشفيات مع حلول شهر رمضان المبارك سوف تجد  إمتلاء القسم بمرضي مشاكل المعدة و إلتهاب الأمعاء و إنتفاخ المعدة  من أول ليلة في رمضان . و ذلك لأن جميع الأفراد يفضلوا عمل الولائم علي الإفطار في رمضان مما يؤدي إلي ألام المعدة المزعجة  و مشاكل الجهاز الهضمي المستمر خصوصاً مع الإستمرار في هذا النمط الغذائي الضار  كل ليلة و لمدة شهر . عند تناول وجبة دسمة سوف تندم علي الأثار الجانبية لها مثل الشعور بألم مستمر في المعدة و إنتفاخ و سوء الهضم  يمكنك التخلص من هذه المشاكل من خلال مجموعة من النصائح بالإضافة إلي معرفة أسباب الإصابة بإنتفاخ المعدة في رمضان .

أسباب مشاكل المعدة في رمضان :


  • الإفراط في تناول الطعام .
  • عدم القدرة علي هضم اللاكتوز .
  • إبتلاع الهواء أثناء المضغ .
  • الإمساك .
  • أعراض القولون العصبي .
  • تناول وجبة الإفطار بطريقة عشوائية و سريعة .
  • تناول المياه أثناء الأكل .
  • تناول الفواكه مباشرة بعد الأكل .
  • الإكثار من مشروبات الكافين ( الشاي ، القهوة ) بعد الأكل .
  • تناول نسبة عالية من الدهون و الملح و الأطعمة الغنية بالتوابل .
  • تناول الصلصات و الكربوهيدرات .
  • الإكثار من الأيس كريم البارد .
  • النوم مباشرة بعد الإفطار .
  • اقرا علاج الإنتفاخ المعدة في رمضان

يمكن أن يحدث إنتفاخ المعدة بسبب مجموعة من الأطعمة الخاطئة و التي يجب تجنبها في رمضان :

  • الفاصوليا ، البروكلي ، الملفوف ، البصل ، الخرشوف ،  الهليون .
  • الحبوب الكاملة مثل القمح .
  • المشروبات الغازية .
  • الإكثار من منتجات الألبان  و الأطعمة المعلبة التي تحتوي علي اللاكتوز
  • الأطعمة التي تحتوي علي  السوربيتول مثل  بعض أنواع الحلويات .

نصائح تخفيف مشاكل في رمضان :

1. يمكنك تناول الطعام بشوكه لتناول كميات أقل من الطعام  مع الحرص علي مضغ الطعام ببطء لهضم المواد الغذائية .

2. تأكد من تناول المياه قبل وجبة الإفطار بحوالي  15 دقيقة  و بعد تناول الوجبة بحوالي 30 دقيقة مع تجنب شرب الماء أثناء الوجبات .

و السبب وراء تناول المياه قبل الأكل هو أن المعدة بإفراز العصارة الهضمية الازمة لهضم الطعام قبل الأكل و تعمل المياه علي تقليل الشعور بالجوع أثناء تناول الطعام .

3. في شهر رمضان لا تحاول الإفراط في تناول الطعام علي معدة فارغة أبداً ليست فكرة صحية .

4. قد يعتقد البعض بأن تناول الفواكه بعد الإفطار مباشرة عادة صحية و لكن هناك فواكه تحتوي علي المزيد من السكريات و البروتين و تحتاج إلي وقت طويل إلي الهضم و تتخمر في المعدة مما يؤدي إلي الإنتفاخ ، لذلك ينصح بتناول الفواكه بعد 2 – 3 ساعات من تناول وجبة الإفطار .

5. و قد أظهرت الدراسات بأن تناول الشاي ، القهوة أو أي مشروب يحتوي علي الكافين يؤدي إلي الإنتفاخ  و ذلك يرجع إلي ان الجسم ينتج هرمون الكورتيزول و ذلك يؤدي إلي زيادة مستوي السكر في الدم  و يتحول السكر إلي الدهون مع الوقت ثم الشعور بالإنتفاخ . لذلك ينصح بتجنب الإكثار من الشاي و القهوة في رمضان .


6. لا تحاول تناول الأطعمة الغنية بالدهون و الأملاح  أو التوابل في شهر رمضان من أخطر الاطعمة التي يمكنك تناولها  شهر رمضان لأنها تزيد من الشعور بالإنتفاخ .

7. لا تفرط في تناول الوجبات الدسمة و عدم محاولة إمتلاء المعدة و خصوصاً الإكثار من الحلوي .

لا ينصح أبداً بالنوم بعد تناول الوجبات حتي يتم هضم الطعام بشكل جيد . يفضل القيام ببعض التدريبات الخفيفة لتمنح معدتك الفرصة لهضم الطعام الذي تم أكله .

8. تناول ماء الليمون الدافئ ، وهو واحد من العلاجات المنزلية الفعالة للتخلص من إنتفاخات المعدة  و مفيد لصحتك الجسم حيث يساعدك في التخلص من السموم الموجودة في الجسم  و الحفاظ علي ترطيب الجسم في رمضان . لأنه غني بفيتامين ج ، فيتامين ب ، الفسفور ، المغنسيوم ،  الكالسيوم ، البروتينات ، الكربوهيدرات .و هذه العناصر تساعد علي الهضم الجيد للطعام  بالإضافة إلي أن الليمون يساعد في إنتاج حمض الهيدروكلوريك يقوم بتكسير الطعام

9. بذور الشمر ، من البذور المفيدة جداً في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإنتفاخ لأنها تعمل كمدر للبول و طارد للغازات  و مضاد للميكروبات. تعمل بذور الشمر علي إسترخاء عضلات المعدة . و ذلك من خلال تناول شاي بذور الشمر بعد الإفطار .

10. النعناع ،يحتوي النعناع علي مواد مضادة لتشنجات عضلات الجهاز الهضمي لذلك فإن النعناع يساعد في التخلص من هذه التشجنات و تهدئة إنتفاخات البطن . و يمكنك تناول شاي النعناع أو تطبيق زيت النعناع علي البطن مباشرة .

11. تناول شاي الزنجبيل ، غالبا ً ما يكثر إستخدام شاي الزنجبيل كمهدئ لإنتفاخات البطن  لأنه يحتوي علي مركبات نشطة تقلل من إلتهابات الأمعاء و تحقيق إسترخاء العضلات .

12. شاي البانونج ، يقدم شاي البانونج أيضاً الإعاثة الفورية من إنتفاخات البطن  لأنه يمتلك خصائص مضادة للإلتهابات و تهدئة المعدة و تخفيف حرقان المعدة . يمكنك عمل شاي البانونج بكل سهولة و تناول بعد وجبة الإفطار في حالة الشعور بأي إنتفاخ .

13. تناول كوب من الكراوية الدافئة و ذلك لأن الكراوية لها خصائص مضادة  للميكروبات و طارد للريح و تحتوي علي مواد كيميائية تعمل علي تهدئة أنسجة عضلات المعدة  و تقديم الحل الفوري لإنتفاخات المعدة .

14. إضافة اليقطين إلي نظامك الغذائي  لأنه من الوسائل الرائعة لتخفيف إنتفاخ البطن  و ذلك لأنه يحتوي علي كمية عالية من البوتاسيوم و فيتامين أ و الالياف و تساعد الألياف الموجودة في اليقطين علي تحسين عملية الهضم . لذلك يمكنك تناول اليقطين بعد الإفطار بحوالي 2 ساعة لتحقيق نتائج جيدة

15. الفحم النشط ،يساعد الفحم النشط في التخلص من الإنتفاخ المعدة الناتج عن وجود أي بكتريا و يمكنك الحصول عليه من خلال الكبسولات او مسحوق و يفضل إستشارة الطبيب  حول الجرعة الصحيحة .

16. الموز ، تناول الموز يعمل علي الحد من الإمساك لأنه يحتوي علي الألياف  و المعادن مثل البوتاسيوم  الذي يساعد في تنظيم السوائل في الجسم  و تقديم حل فوري  للإنتفاخات .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-31 00:33:33