وصفة عمل سلطة الحمص بالجبن الفيتا اللذيذة

وصفة عمل سلطة الحمص بالجبن الفيتا اللذيذة

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-07 18:19:49
Share
وصفة عمل سلطة الحمص بالجبن الفيتا اللذيذة

Contents

بالتأكيد أنكي رأيتي العديد من الوصفات التي تم مشاركتها علي الإنترنت لأنكي تبحثي عن وصفة مختلفة . سوف نتقاسم معكم وصفة مختلفة وهي سلطة الحمص والجبن الفيتا . الحمص من البقوليات المفضلة  لدي معظم أفراد الأسرة لأن لديه نكهة جيدة ومعبأة بالبروتين والعناصر الغذائية . لذلك، فهو متعدد الإستخدامات عند إستخدامه في المطبخ .

تعد سلطة الجبن الفيتا والحمص من الاطباق المتميزة التي تقدم كطبق جانبي  ينال ذوق العديد من الأشخاص لأنه يحتوي علي الجبن الفيتا و عصير الليمون والثوم وزيت الزيتون  والبعض يتناول سلطة الجبن الفيتا والحمص كطبق جانبي مع صدور الدجاج المشوي أو شرائح اللحم الضأن  أو تناولها بمفردها  فهي طبق متعدد الإستخدمات ولذيذ  ويناسب أذواق الكثير.

عمل سلطة الحمص والجبن الفيتا اللذيذ :

المكونات :

  • 2  أوقية من علب الحمص المصفأة ويتم شطفه  جيدة .
  • أو 1 كوب حمص منقوع  ويتم طهيه .
  •  4 – 5 ملاعق  كبيرة زيت زيتون .
  • 2 ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطازج .
  • 1/2  معلقة صغيرة من الملح .
  • 1/2 معلقة صغيرة من الفلفل الأسود .
  • 1 فص ثوم مفروم .
  •  1/4 كوب بقدونس مفروم .
  •  1/4 كوب جبن فيتا .
  •  ملح وفلفل حسب التذوق .

الخطوات :







في حالة إستخدام  الحمص المجفف :

يتم تصفية الحمص المجفف جيداً للبحث عن أي حمص له لون متغير ويتم شطفها في وعاء كبير لكي يتم تغطية الحمص بالماء ونقع الحمص في الماء ليلة كاملة لمدة 12 ساعة .


بعدها، يتم تصفية الحمص في وعاء كبير وملء الوعاء بالماء ثم تركه علي النار حتي يغلي علي نار عالية وبعد أن يغلي يتم خفض درجة الحرارة لمدة 2 ساعة ويصبح الحمص طري وبعدها يتم تصفية الماء الساخن من الحمص ووضعه في كمية ماء فاترة قليلاً حتي يصبح لديك حوالي 3 أكواب  حمص مطبوخ .

في حالة إستخدام الحمص المعلب :

يتم تصفية الحمص المطبوخ مباشرة  .

ولتجهيز السلطة يتم القيام بالخطوات التالية :

وضع الحمص في المناشف الورقية للتخلص من طبقة جلد الحمص .

تجهيز وعاء كبير لوضع الحمص مع زيت الزيتون وعصير الليمون والملح والفلفل و الثوم والبقدونس وخلط المكونات معاً  ثم تغطية الطبق لمدة ساعة واحدة علي الأقل قببل تناوله . يفضل تركه فترة جيدة حتي يعمل علي تحسين نكهة السلطة .

يمكنك التقليب بلطف حتي تمتزج قطع الجبن الفيتا مع السلطة .

يمكنك إستخدام الحمص المجفف أو المعلب علي حسب ما تفضلي .

لماذا إختارنا لكي هذه الوصفة ؟ 

تحمل الوصفة العديد من الفوائد الصحية وقيمة غذائية عالية للجسم، التي تعمل علي الوقاية من الأمراض المختلفة .

فوائد الحمص :

تقليل الكوليسترول الضار :

الحمص مصدر رائع للعناصر الغذائية المفيدة في  علاج أمراض القلب لأنه يحتوي علي كمية من الألياف الغذائية سواء القابلة للذوبان أو غير قابلة للذوبان . ويوجد به أيضاً حمض الفوليك و المغنسيوم وهي عناصر رائعة للعمل علي خفض نسبة الكوليسترول الضار وبالتالي تقليل خطر الإصابة  بأمراض القلب التاجية  والسيطرة علي المستويات العالية من الحمض الاميني، الذي يعد مصدر خطر لأمراض القلب .. كما يقوم المغنسيوم بدور جيد في تقليل ضغط الدم في الشرايين .

يحتوي الحمص علي مواد كيميائية  نباتية مثل بيتا سيتوستيرول وفيتو ستيرول  والتي تساعد في تحقيق فوائد رائعة للعلاج أمراض القلب .

 تحسين صحة الجهاز المناعي :

إذا كنت تبحث عن طرق طبيعية لتحسين صحة الجهاز المناعي وتقويته فإن هناك مجموعة من الأطعمة الغذائية  التي تعزز الجهاز المناعي ومنع الإصابة بالإنفلونزا والبرد ونزلات السعال . وذلك، لأن الحمص يحتوي علي الزنك والنحاس وهما من المعادن الأساسية التي لا غني عنها  لتطوير وظائف الخلايا المناعية . حوالي 164 جرام من الحمص المطبوخ يوفر للجسم ما يقرب من 30 %  من حاجتك اليومية من النحاس وحوالي 17 % من الزنك .

يساعد الحمص في إنقاص الوزن :

عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن لا يوجد أفضل من البقوليات  مثل الحمص  الغني بالألياف والبروتين وكلاهما عناصر تساعد علي زيادة الشبع  بالإضافة إلي أنه يمد الجسم بعدد أقل من السعرات الحرارية  . كما أن الألياف والبروتين عناصر تساعد في التحكم في نسبة الأنسولين في الدم والذي يعمل علي تخزين الدهون وقد يؤدي إلي زيادة السمنة .

مفيد للجهاز الهضمي :

قد يكون أحد الأثار الجانبية لإستهلاك كميات كبيرة من الحمص هو زيادة الغازات المعوية إلا أنه يقدم فوائد جيدة للجهاز الهضمي للأفراد الذين يعانوا من مشاكل الجهاز الهضمي .وقد نشرت الدورية البريطانية لتغذية عام 2012  أن الوجبات الغذائية الغنية بالحمص تحسن مستوي الصحة العامة وحركة الأمعاء ومنع الإمساك .

 مصدر جيد للحديد :

نقص الحديد واحد من أشهر المشاكل الصحية شيوعاً  فهو السبب الرئيسي لفقر الدم  وذلك لأن الجسم  لا يملك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية ولذا يؤدي إلي فقر الدم وتواجه الدوخة والضعف والتعب وصعوبة التركيز  . لأن أنسجة الجسم لا تحتوي علي ما يكفي من الأوكسجين . وتظهر مجموعة من الأعراض مثل فقدان الشهية، الأظافر هشة، تساقط الشعر .

 مضاد للسرطان :

يوفر إستهلاك الحمص الحماية ضد أنواع مختلفة من السرطان حيث يقوم بقمع إنتشار الخلايا السرطانية كما أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الحمص تعمل علي تقليل سرطان القولون .

 


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-07 18:19:49