وصفات هامة في علاج إلتهاب مفاصل اليدين

وصفات هامة في علاج إلتهاب مفاصل اليدين

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 18:36:30
Share
وصفات هامة في علاج إلتهاب مفاصل اليدين

Contents

للاسف يعد إلتهاب المفاصل شر لا مفر منه يحدث لكبار السن – واحياناً الشباب ايضاً- كعرض من عوارض التقدم فى العمر ، ولكن لحسن الحظ فانه اصبح باستطاعتنا التحكم فى هذا ألمرض للتعايش معه دون ان يكون عائق فى حياتنا.

إلتهاب المفاصل في اليدين هو النوع الأكثر شيوعا من إلتهاب المفاصل. ويحدث ذلك نتيجة لانهيار الغضاريف التي تدعم بنية العظام.

ونظراً لاننا نستخدم ايدينا فى اغلب الانشطه، فإلتهاب مفاصيل الايدي يكون فى غايه الازعاج، حيث ان اعراضه تشمل تورم الاصابع ، إلتهاب فى المفاصل ، الألم و التيبس.

وقد أدى التقدم و التطور في علوم الطب لظهور وتطوير العديد من الطرق للسيطرة على أعراض إلتهاب المفاصل. فبخلاف الأدوية والعقاقير، توجد ايضاً بعض العلاجات الطبيعية الفعالة التي يمكن القيام بها للمساعده فى مواجهه إلتهاب المفاصل في اليدين.

اليك عزيزى القارئ افضل 10 علاجات منزلية لمواجهه وعلاج إلتهاب المفاصل المزعج فى اليدين :-

  • كمادات الثلج

العلاج بالبرودة جيد جداً بالنسبة لأولئك الذين يعانون من إلتهاب مفاصل اليد. يمكنك استخدام كمادات الثلج، كيس من البلاستيك الممتلئ بالثلج المجروش أو حتى كيس من الخضروات المجمدة. الاستخدام المنتظم لكمادات الثلج على اليدين والأصابع المصابة سوف يقلل من حدة الإلتهاب كما ايضاً يعمل على الحد من الألم. ولكن يجب علينا أن نضع في اعتبارنا أن المصابين بإلتهاب المفاصل يستجيبون بشكل مختلف للعلاج بالبروده.


يتم العلاج بالبروده عن طريق وضع كيس من الثلج على المنطقة المصابة لبضع دقائق ثم يزال الكيس وبعد قليل تكرر العملية. يستمر هذا العلاج المنزلي لمدة 20 دقيقة، لعدة مرات في اليوم. ، ويجب التأكد من وضع منشفة رقيقة ما بين كيس الثلج والجلد لمنع قضمة الصقيع لاقدر الله.

  • خل التفاح

يحتوى خل التفاح على مضادات الإلتهاب التي تساعد على تقليل الألم والتيبس في أيدي المصابين بإلتهاب المفاصل .

يمكنك شرب كل يوم كوب من الماء الدافئ الممزوج بملعقة صغيره من خل التفاح و ملعقة صغيره من عسل النحل ، او كبديل يمكنك خلط ربع أو نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الحار في كوب واحد من خل التفاح الدافئ، ثم يتم نقع المفصل المصاب فى هذا الخليط لمدة ربع ساعه تقريبا ثم يشطف. ولافضل نتيجه يتم تكرار هذة العمليه يومياً.

  • الزنجبيل

الزنجبيل يحتوي على مضادات الأكسدة و مضادات الإلتهاب التي تساعد على الحد من الإلتهابات و آلام الناتجة عن الإلتهابات. يمكنك إضافة الزنجبيل في الأطعمة، وكذلك يمكنك شرب شاي الزنجبيل.

لعمل شاي الزنجبيل اتبع الخطوات البسيطه التاليه:

  • اقطع قطعة صغيرة من الزنجبيل.
  • قم بغليها في كوب واحد من الماء لمدة 10 دقائق.
  • اشرب مقدار فنجان او اثنين من هذا الشاي يومياً حتى تشعر بالفرق.
  • العسل والقرفه

مزيج من العسل ومسحوق القرفة هو وسيلة طبيعية رائعة لعلاج إلتهاب المفاصل في اليدين وتصلب العضلات.


يتم مزج ملعقة واحدة من العسل ونصف ملعقة من مسحوق القرفة. ويتم تناول هذا الخليط كل صباح على معدة فارغة لعدة أسابيع أو حتى تحصل على النتائج المطلوبة.

  • الملح الانجليزى

الملح الانجليزى جيد للتقليل من التيبس والإلتهاب والألم الناتج عن إلتهاب المفاصل.كما انه مصدر غنى بالماغنسيوم ذلك العنصر الغاية فى الاهميه لصحه العظام ، كما ان المغنسيوم ايضاً يحد من الام الاعصاب.

امزج كوبين من الملح الانجليزى في حمام ماء دافئ ثم انقع يديك في ذلك المزيج لمدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة. قم بهذة العملية ثلاث مرات في الأسبوع لعدة أسابيع أو حتى تحصل على النتائج المطلوبة.

  • زيت الزيتون

هناك علاقة قوية بين زيت الزيتون والقضاء على إلتهاب المفاصل. هناك مركب خاص في زيت الزيتون يساعد على منع إنتاج الانزيمات التي تساعد على حدوث الإلتهابات. يمكن استخدام زيت الزيتون الدافئ لتدليك اليدين والأصابع المصابة بعد إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر –البابونج- إلىه وتدليك المنطقة المصابة للتخفيف من الازعاج والإلتهاب. كما يمكنك ايضاً استخدام زيت الزيتون فى تحضير الاطعمه للمساعدة في تقليل مخاطر الاصابة بإلتهاب المفاصل الروماتويدي.

  • الكركم

نظراً لاحتوائة على مضادات الأكسدة، و مضادات الإلتهاب، يعتبر الكركم عنصر مهم لعلاج إلتهاب المفاصل. كما يحتوي الكركم ايضاً على خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم.

يمكنك شرب كوب واحد من الحليب الساخن المضاف له القليل من العسل و ملعقة صغيرة من الكركم يومياً. او يمكنك اضافة ملعقة واحدة من مسحوق الكركم الى لتر من الماء وتركه يغلى 10 دقائق تقريباً، ويترك ليبرد ثم يشرب منه يومياً .

  • الثوم

الثوم هو عنصر اخر فعال لعلاج إلتهاب المفاصل في اليدين، نظراً لاحتوائة على خصائص مضادة للإلتهابات ،والتي تقلل من الألم والإلتهابات المصاحبة لهذا المرض. كما أنه يحتوي على الكبريت، الذي يخفف من آلام المفاصل والإلتهابات. ايضاً يحتوى الثوم على السيلينيوم الذى له تأثيرات مضادة للروماتيزم.


تناول الثوم بشكل مستمر يومياً ، سواء اكلته نيئ او مطبوخ فى الاطعمه المختلفه.

يمكنك ايضاً قلى فصين مفرومين من الثوم في ملعقتين من زيت الخردل. ثم رفعهم من على النار وترك الخليط ليبرد حتى يصبح دافئاً، ثم يتم وضع الخليط على المنطقة المصابة والتدليك بلطف. تكرر هذه العملية مرتين يومياً حتى يظهر تحسناً.

  • بذور الحلبة

تشير الأبحاث إلى أن مضادات الإلتهاب والاكسدة الموجوده بالحلبة قد تساعد في علاج الإلتهابات المصاحبة لإلتهاب المفاصل.

يتم نقع ملعقة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل. و في صباح اليوم التالي يتم تصفية الحبوب من الماء وتناولة يومياً لبضعة أشهر.

  • زيت الخروع

لزيت الخروع العديد من الفوائد والخصائص الطبيه . المكون المعروف باسم حامض رسينولايك الموجود في زيت الخروع يحتوى على مسكن ومضاد للإلتهابات والذى يساعد كثيرا فى الحد من آلام إلتهاب المفاصل.

يمكنك تدليك ألمنطقه ألمصابه مرتين يومياً . كما يمكنك ايضاً تناول كوب من عصير البرتقال الطازج يومياً المضاف له ملعقتين من زيت الخروع، ويفضل تناوله قبل الافطار.

ولكن يجب الانتباه الى ان زيت الخروع يعتبر من الملينات القويه ، لذلك يجب الا يتم تناوله بكميات كبيره او لفترات طويلة.

وفى النهاية يجب الا نعتمد فقط على العلاجات المنزلية فى مواجهه إلتهاب المفاصل ، ولكن يجب علينا المتابعه مع الطبيب وتناول الادويه الموصوفه من قبله بالجرعات المحدده ، كما يجب الاهتمام بالعلاج الطبيعى والتمارين المحدده لمواجهه إلتهاب المفاصل .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 18:36:30