هل تحب حمام الساونا ؟ اهم و ابرز فوائد الساونا تجعلنا لا نستغني عنه

هل تحب حمام الساونا ؟ اهم و ابرز فوائد الساونا تجعلنا لا نستغني عنه

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-28 02:33:39
Share
هل تحب حمام الساونا ؟ اهم و ابرز فوائد الساونا تجعلنا لا نستغني عنه

Contents

 

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها لنا حمام الساونا واليوم على موقع ثقف نفسك نقدم لك فوائد الساونا  و منها أنه يساعد في تهدئة الجسم و القضاء علي التوتر و إسترخاء العضلات و العقل و إستعادة نشاطك لقضاء يوم صحي . كل هذا يحتاج منك بضع دقائق من يومك  لشعور بأنك أفضل . للحصول علي جسم مسترخي و هادئ . فقد أثبتت الدراسات في جميع أنحاء العالم ، حول فوائد حمام الساونا .

حمام الساونا لتقليل التوتر :

يذكر السباحين بأن حمامات الساونا تستخدم منذ فترة طويلة للحد من التوتر . و قد أثبتت الدراسات الطبية بأن الإجهاد الذي نواجه في حياتنا اليومية يؤدي غلي نتائج سلبية  علي صحتك . و في الواقع فإن الغالبية العظمي من الأمراض ( و خصوصاً أمراض القلب ) لها صلة بالإجهاد . فإن حمام الساونا الساخن يقلل من التوتر بالعديد من الطرق . فهو مكان هادئ و دافئ يفصلك عن بقية العالم . فالحرارة الموجودة في حمام الساونا تعمل علي تهدئة العضلات .  و يحسن من الدورة الدموية و  يحفز الجسم علي إفراز الأندورفين و هي مادة كيميائية تساعد في تعديل المزاج و تحسين الشعور .


يساعد حمام الساونا علي إسترخاء العضلات و تهدئة الألام و خصوصاُ ألام المفاصل :

تساعد الحرارة التي توجد في حمامات الساونا  و الأندروفين الذي يعمل كمهدئ علي تقليل ألالام المفاصل و العضلات . حيث أن درجة حرارة الجسم في حمام الساونا الساخن ترتفع و تؤدي إلي تمدد الأوعية الدموية و بالتالي زيادة الدورة الدموية و بالتالي زيادة تدفق الدم و سرعة الشفاء الطبيعي . بالإضافة إلي ذلك ، تسكين الوجع و الألام و الشفاء من الكدمات الخفيفة . و يعمل البخار الموجود في حمام الساونا علي إسترخاء العضلات و تقليل توتر العضلات و التخلص من حمض اللبنيك و غيره من السموم الموجودة في الجسم .

 

حمام الساونا لطرد السموم :

الكثير منا يعاني من العرق بشكل يومي . و خصوصاً التعرق الشديد . و لكن من المؤكد أن هذا له العديد من الفوائد الصحية . و يمكنك تحقيق الإستفادة من  العرق الشديد . تبدأ حمامات الساونا بدرجة حرارة عادية ثم تبدأ في الإرتفاع. و هذا يساعد الأوعية الدموية علي التمدد و زيادة تدفق الدم . كما أن الحرارة تجعل الجهاز العصبي علي إرسال إشارات إلي الملايين من الغدد الدرقية التي توجد في الجسم البشري .

و تحفز الغدة الدرقية علي إنتاج العرق لتبريد الجسم .و ذلك لأنه يتكون من 99% من الماء . و إن التعرق الشديد في حمامات الساونا  يمكن أن تساعد في خفض مستويات الرصاص و النحاس و الزنك و النكيل و الزئبق و المواد الكيميائية .و كلها تمتص السموم .و يذكر الأطباء فائدة إزالة السموم بإنتظام من الجسم  و أن أفضل الطرق للقيام بذلك هو القيام بحمامات الساونا للتخلص من السموم .

حمامات الساونا تساعد في تنظيف الجلد :

تعد الحمامات الساخنة واحدة من أٌقدم العلاجات الجمالية و الصحية لتنظيف الجلد . عندما يبدأ الجسم في التعرق الشديد يقوم بتنظيف الجلد و إستبدال الخلايا الميتة بخلايا جديدة و إبقاء الجلد بحالة صحية جيدة . و يقوم بالتخلص من البكتريا الموجودة في طبقة البشرة و قنوات التعرق . و قد تبين أن تنظيف المسام يعمل علي تحسين الدورة الدموية . و تطعي للجلد نعومة . و يذكر الأطباء بأن التعرق هو وسيلة لتنشيط الجلد . و يساعد في التخلص من التجاعيد الصغيرة الموجودة في البشرة  و يذكر أيضاً بأن المواد المغذية التي توجد في العرق عنصر ضروري لبناء الكولاجين في الجلد . و ذلك لانه عندما يفقد الجلد الكولاجين يؤدي في نهاية المطاف إلي ظهور التجاعيد لذلك يفضل إستخدام الساونا بإنتظام .

حمام الساونا يساعد علي  النوم بهدوء :

اظهرت الأبحاث أنه لكي تحصل علي الإسترخاء في النوم ، ينصح بتجربة حمام الساونا قبل النوم مباشرة .بالإضافة إلي أنه يطلق الأندروفين و تصبح درجة حرارة الجسم عالية. فإن الساونا تعمل علي الدخول في نوم عميق و مريح للغاية .

 

تساعد حمامات الساونا في تحسين أداء القلب و الأوعية الدموية :

تعمل مستويات الحرارة العالية علي تمدد الأوعية . و أثبت الدراسات أنها تؤدي إلي زيادة معدل ضربات القلب من60 – 70 نبضة في الدقيقة إلي 110 – 120 نبضة في الدقيقة . و عموماً الساونا بصورة منتظمة تؤدي إلي تمرين عضلات القلب و زيادة معدل ضربات القلب بمعدل 60% .


حمامات الساونا و حرق السعرات الحرارية :

غالباً ما يعرف الجميع بأن حمام الساونا أداء لفقد الوزن . و ذلك لأنه يمكنك حرق المزيد من السعرات الحرارية .و فقاً لما ذكره مركز البحوث الطبية الأمريكية بان حمام الساونا الواحد يساعد في حرق 300 سعرة حرارية  و زيادة نشاط القلب و الأوعية الدموية . و تحول الطاقة الموجودة في الجسم إلي طاقة يتم إستخدامها .

تساعد حمامات الساونا علي مقاومة الأمراض :

اظهرت البحوث الألمانية بأن حمامات الساونا تساعد علي الحد من نزلات البرد و الإنفلونزا . كما أن تعرض الجسم لدرجة الحرارة يساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء  و الذي بدوره يساعد علي محاربة الأمراض و قتل الفيروسات . بالإضافة إلي ذلك فإن حمامات الساونا تساعد في علاج إحتقان الجيوب الأنفية و نزلات البرد و الحساسية و خاصة عندما تستخدم البخار .و للحصول علي المزيد من الفوائد ينصح بإستخدام الكافور مع الماء في حمام الساونا .

يساعد حمام الساونا في تحسين الحالة النفسية :

تحدث حمامات الساونا ،  العديد من التغيرات الفسيولوجية في الجسم . إذا قضيت يوم مجهد للغاية فإن الساونا تغير إحساسك بسهولة .   يمكنا حمام الساونا من الإسترخاء و إستعادة الروح إلي الجسم .

 

المصدر 1 , 2


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-28 02:33:39