هل أنت مدمن قهوة طرح الأطباء علاج ل” إضطراب إستخدام الكافيين ” دراسة حديثة

هل أنت مدمن قهوة طرح الأطباء علاج ل” إضطراب إستخدام الكافيين ” دراسة حديثة

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-29 00:38:41
Share
هل أنت مدمن قهوة طرح الأطباء علاج ل” إضطراب إستخدام الكافيين ” دراسة حديثة

Contents

إذا كنت من الأفراد مدمني تناول القهوة كل يوم ولا يمكنك التخلي عن كوب القهوة اليومي سواء كانت قهوة ” لاتيه، سادة، زيادة،،، إلخ . وترغب في معرفة كيفية التخلي عن هذه العادة. الأن أصبح علماء النفس يعالجوا الناس من ” إضطراب إستخدام الكافيين ”  بإستخدام نوع حديث من العلاج . يتميز هذا الإضطراب بحدوث العديد من المحاولات الفاشلة لتقليل تناول الكافيين يومياً، حيث أصبح هناك تعلق عضوي أو نفس بالكافيين، وتواجه أثار إنسحاب مماثلة لتلك التي تواجها مع الأدوية الأخري .

قامت صحيفة الديلي ميل بنشر دراسة حديثة لفريق من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور والجامعة الأمريكية في واشنطن العاصمة بدراسة أوضحت أثار التخلي عن كوب القهوة يومياً عند مدمني القهوة شملت الأثار السلبية للقهوة عند مدمني القهو ما يلي: القلق، العصبية، إضطراب المعدة، التوتر، وكذلك تقليل معدل النوم اليومي . أما أثار الإنسحاب عن القهوة، الصداع، التعب، الصداع، التعب، وأعراض تشبة الإصابة بالإنفلونزا .  والأن أصبح العلاج السلوكي يستخدم لعلاج الإضطرابات القلق، لكي يساعد الناس في تقليل تناول الكافيين بشكل كبير .

وتكون العلاج علي المشاركين في الدراسة من  مستشارة وكتيب لإستكمال مجموعة من الطرق في المنزل .

يشبه هذا العلاج كثيراً تخلي بعد الأشخاص عن مجموعة معينة من الأدوية، حيث يتابع المرضي برنامج ” التخلص من الكافيين ” والذي يبدأ بتناول مجموعة من الأدوية وتقليل تناول الكافيين يومياً بالتدريج لمدة 5 أسابيع تختفي أعراض الإنسحاب السابقة  مع مرور الوقت .

تمت الدراسة علي 67 فرد، وجد الفريق المعالج لهم بأن نسبة إستهلاك الكافيين عند المشاركين في الدراسة إنخفضت بنسبة 77 % . وبذلك خفض أكثر من 3/4 المشاركين إستهلاكهم حتي وصل إلي 200 ملجرام يومياً، أي ما يعادل  2 كوب  من القهوة سريعة التحضير .

في بداية الدراسة كان أحد المشاركين في الدراسة  تمكن من تحقيق أعلي معدل سيطرة لتقليل الكافيين والذي كان يمتوسط إستهلاكه  حوالي 650 يومياً من الكافين وصل إلي 200 ملجرام يومياً مع العلاج .

ذكر البروفيسور لورا جوليانو في الجامعة الأمريكية بأن هناك نتائج فعالة للعلاج السلوكي القائم علي إتباع إرشادات الدليل تألفت من مجموعة من الإستراتيجات  المعرفية السلوكية  للحد التدريجي من الكافيين . ساعد الأفراد الذين يلتمسوا العلاج بتقليل مشاكل تناول الكافيين .

وأضاف البروفيسور لورا بأن الخبراء يوصوا بإستهلاك كمية معينة يومياً لا تتجاوز 400 ملجرام للبالغين الأصحاء، غير الحوامل .

ذكر الباحثون في دورية الإستشارات النفسية بأن الكافيين دواء له أعلي تأثير نفسي في العالم ..

بشكل عام، ينصح بإستهلاك كميات منخفضة إلي معتدلة يومياً من الكافيين بحيث لا تتعدي الجرعة اليومية 400 ملجرام، يصبح الكافيين دواء أمن نسبياً  التي  توفر بعض الخصائص  منها البقاء مستيقظاً لفترة  ولكن ربما تعاني من بعض الأثار السلبية مثل الإصابة بالشلل الرعاش . وبذلك فإن الكافيين بالنسبة للبعض يتسبب في حدوث مجموعة من الأثار الغير مرغوب فيها .

إليك قائمة بالأثار الجانبية لإستهلاك الكافيين علي الجسم :

إستهلاك الكافيين يرفع ضغط الدم :

إذا قمت بتناول حوالي 250 ملجرام كافيين حوالي 2 كوب قهوة مرة واحدة يؤدي إلي إرتفاع مستوي ضغط الدم  بعد 2 – 3 ساعات.  وجدت دراسة أخري قامت بها عيادة مايو كلينك بالوصول إلي نتائج مماثلة بأن حوالي 160 ملجرام كافيين شاهدوا إرتفاع ملحوظ في إرتفاع ضغط الدم بالمقارنة مع أولئك الأفراد الذين يستهلكوا كميات أقل .


زيادة مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية بين البالغين الصغار :

وجدت دراسة أجراها الدكتور لوسيوموس  أن الشباب الذين تم تشخيص الإصابة بإرتفاع ضغط الدم كانوا عرضة 4 مرات أكثر للإصابة بالنوبات القلبية  .فعند إستهلاك 4 أكواب من القهوة يومياً يعرضك لهذا الخطر .

الإصابة بالنقرس :

أظهرت دراسة بأن الأشخاص الذين يستهلكوا كميات أكبر من 300 ملجرام  من الكافيين يومياً  كانوا عرضة للإصابة بالنقرس .

الإصابة بسلس البول :

يمكن أن تؤدي الكميات الزائدة من الكافيين إلي سلس البول وأظهرت دراسة من جامعة ألاباما بأن النساء الذين يستهلكوا كميات كبيرة من الكافيين يومياً كانوا عرضة لحدوث سلس البول بنسبة 70 % .

يسبب الأرق :

يؤدي الكافيين الزائد في الجسم إلي الإصابة بالأرق ووجود العديد من مشاكل إضطراب النوم .

عسر الهضم :

يؤدي الكافيين إلي عسر الهضم وإضطراب المعدة وخصوصاً عندما يتم إستهلاك كمية من الكافيين علي معدة فارغة .

يسبب الصداع :

بالرغم من أن الكثير يلجأ إلي الكافيين لتقليل اعراض الصداع إلا أن الجرعات الزائدة من الكافيين تؤدي إلي الإصابة بالصداع النصفي .

غير مناسب لمرض السكري 2 :

وجدت دراسة أجرتها جمعية السكري الأمريكية بأن الكافيين يؤدي إلي إضعاف عملية إيض الجلوكوز عند مرضي السكري من النوع 2 .

إنقباض القلب :

يؤدي الكافيين الزائد إلي حدوث إنقباض قوي للقلب وخصوصاً إذا كنت تعاني من مشاكل صحية معينة .

أعراض إنقطاع الطمث :

أظهرت دارسة حديثة نشرت في جمعية سن اليأس الأمريكية أن النساء في سن متقدم  وتناولوا كميات كبيرة من الكافيين أدي ذلك إلي ظهور أعراض إنقطاع الطمث وسن اليأس .


زيادة القلق والإكتئاب :

إستهلاك كميات عالية من الكافيين تؤدي إلي زيادة الشعور بالقلق والإكتئاب .

المصدر 1 ، 2 .

 


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-29 00:38:41