هل الفول أم الجبنة أفضل على السحور ولماذا ؟

هل الفول أم الجبنة أفضل على السحور ولماذا ؟

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-31 00:55:37
Share
هل الفول أم الجبنة أفضل على السحور ولماذا ؟

Contents

تتسأل في كثير من الأحيان إذا كنت تبلي الإحتياجات الغذائية لجسمك في رمضان أو إذا كنت تحصل علي الفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها من فيتامينات ومعادن وبروتينات وألياف في وجبة السحور وهل تناول الفول ام الجبن صحي علي السحور .  في حقيقة الأمر لا يجب أن يعوقك الصيام من تناول طعام صحي ومتوازن والسر يكمن ببساطة في الحصول علي العناصر الغذائية من وجبة السحور فهي أهم وجبة لأنها توفر لك العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لكي يعمل بكفاءة .

هل الفول أم الجبنة أفضل على السحور ولماذا ؟

من النصائح التي يقدمها خبراء التغذية في رمضان هو تجنب الجبن الدسم علي وجبة السحور لأنه من الوجبات الغير صحية وتؤدي إلي مشاكل مختلفة أشهرها حموضة المعدة . الجبن بطعبيعية الحال عالي الدهون يمكن أن تؤثر علي معدتك ويجعل من الصعب  هضمها وتؤخر عملية الهضم . هذا الضغط  علي العضلة العاصرة للمرئ ويصل الحمض إلي المرئ . تشمل الجبن عالي الدهون الجبن الشيدر، الجبن الكريمي، الجبن البارميزان ومن أنواع الجبن قليل الدسم الجبن الريكوتا وانواع أخري والتي يمكنك تناولها بكميات صغيرة علي وجبة السحور لأن إستهلاك كميات كبيرة من الجبن يمكن أن يؤدي إلي مشاكل صحية عند عدد من الأشخاص .

في حين أن تناول الفول في وجبة السحور يعد من الخيارات الصحية لأنه من العناصر الغنية بالبروتين والألياف التي يحتاجها الجسم أثناء الصيام ومد الجسم بالطاقة . ومن أهم مميزات الفول علي السحور هو أنه منخفض الدهون والكوليسترول الضار ومعبأ بالألياف والحديد والمغنسيوم والمنجنيز والزنك والريبوفلافين والكالسيوم والفوسفور وفيتامين ب6، فيتامين أ، فيتامين ج لذلك فهو مثالي للأشخاص الذين يفضلوا فقدان الوزن .


وقد نشرت المجلة الأمريكية للتغذية أن الأفراد الذين بحاجة للحصول علي وجبة سحور لا تؤدي إلي زيادة الوزن ببساطة يمكنهم تحقيق ذلك عند تناول عنصر غني بالبروتين مثل الفول لأن زيادة محتوي البروتين في الفول يساعدك للتحكم في شهيتك طوال اليوم عندما تحتوي علي 23 جرام بروتين في وجبة السحور يزيد من الشعور بالشبع والتحكم في هرمون الشهية لأطول فترة من الوقت .

القيمة الغذائية للفول :

الفول محمل بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للشعور بالشبع و هي كما يلي :

فيتامين ب : وهو عنصر ضروري لخلايا الدماغ، تهدئة الأعصاب، تحسين عمل الجهاز الهضمي .

الكالسيوم : والذي يساعدك في الحصول علي أسنان وعظام قوية .

البوتاسيوم : والذي يساعد في الحد من مخاطر إرتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية .

حمض الفوليك : الجسم بحاجة إلي حمض الفوليك للوقاية من أمراض القلب والسرطان .

الفول غني بالألياف :

الألياف هي السبب الرئيسي وراء تناول الفول علي وجبة السحور . ويحتاج البالغون إلي 25 – 30 جرام ألياف  يومياً . تحتوي الحبوب الكاملة علي نوعين من الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان  وكلاهما عناصر مفيدة لصحتك .تساعدك الألياف علي الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة .كما أن الفوائد الصحية للألياف معروفة ومنها السيطرة علي نسبة السكر في الدم وخفض نسبة الكوليسترول الضار، تقليل خطر سرطان القولون .

تحسين التمثيل الغذائي :

تزيد الدهون الغير مشبعة من فرص الإصابة بأمراض القلب حيث تنخفض دهون أوميجا 3  وبذلك يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب . وتعد الحبوب الكاملة هي الخيار الصحي للأفراد الذين يعانوا من  إضطرابات التمثيل الغذائي . وتشمل الأنواع الشائعة من هذه الإضطرابات السمنة الحشوية، إرتفاع الدهون الثلاثية، إنخفاض مستويات الكوليسترول الجيد . وقد وجدت الدراسات أن الفول هي الطريقة الفعالة والسريعة في علاج مشاكل التمثيل الغذائي  والبقاء بصحة جيدة طوال حياتك .

منع إرتفاع ضغط الدم :

فوائد الحبوب الكاملة للقلب لا تتوقف علي إنخفاض نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية وأيضاً تقليل ضغط الدم وهو من أهم عوامل الخطر الأكثر أهمية للإصابة بأمراض القلب .وجدت دراسة واحدة أن مخاطر ضغط الدم المرتقع تقل عندما تدرج الحبوب الكاملة في النظام الغذائي .

يساعد الفول علي منع أمراض القلب

أظهرت الدراسات بأن الأشخاص الذين يتناولوا المزيد من الفول يقل لديهم الخطر الإصابة بأمراض القلب .لأنه يحتوي علي مواد كيميائية نباتية تحمي الجسم .

الفول يحارب السرطان :

يحتوي الفول علي مجموعة من المواد النباتية التي تقاوم السرطان مثل الإيسوفلافون، فيتوسترولس والذي إرتبط وجود بتقليل ضرر الخلايا السرطانية .

تحسين صحة الجهاز الهضمي :

الحبوب الكاملة تعزز مستوي الصحة بشكل عام، حيث تعمل كمادة مقاومة للسرطان خصوصاً لدي النساء . تحسن الحبوب الكاملة عملية التمثيل الغذائي وتوازن نسبة هرمون الأستروجين والذي غالبا ً ما يؤدي الخلل في هذا الهرمون إلي الإصابة بسرطان الثدي وحل مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة مثل الإمساك .

الفول يقلل نسبة الكوليسترول :

يمد الفول الجسم بالألياف القابلة للذوبان و التي تلعب دور مهم في السيطرة علي مستويات الكوليسترول في الدم . وتوصلت الدراسة بأن 10 جرام من الألياف القابلة للذوبان توجد في حوالي 1/2 كوب فول و بالتالي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار حوالي 10 % .كما أن الفول يحتوي علي الصابونين و فيتوسترولس و هذه المواد تساعد في خفض الكوليسترول .

يساعد الفول في فقدان الوزن :

تساعد حبوب الفول في إنقاص الوزن لأنه غني بالألياف التي تزيد من الشعور بالشبع والتي تبطئ نسبة السكر في الدم وتمد الجسم بالطاقة .

زيادة الشعور بالشبع أثناء الصيام :

هناك طريقة واحدة للسيطرة علي  وزنك  عن طريق زيادة الشعور بالشبع من خلال تناول الحبوب الكاملة وذلك لأن الحبوب الكاملة تحتاج إلي وقت أطول لكي يتم هضمها . وبالتالي تشعر بإمتلاء المعدة والسيطرة علي الوزن بسهولة .

الأثار الجانبية لتناول الجبن علي السحور :

عدم تحمل اللاكتوز :

يعاني بعض الأشخاص من حساسية عدم تحمل اللاكتوز ولا يمكنه هضم اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان ومنها الجبن . ونتيجة لذلك فإن إستهلاك اللاكتوز يسبب، إنتفاخ البطن، تشنجات، الإسهال، الغازات، والذي يظهر عادة بعد إستهلاك الجبن ب2 ساعة وهذا ما يسبب مشاكل أثناء الصيام . بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من حساسية اللاكتوز يجب عليهم إختيار جبن يحتوي علي نسبة أقل من اللاكتوز حتي لا يسبب مشاكل بالنسبة لهم .

حساسية الألبان :

يطلق عليها حساسية البروتين البقري أو حساسية الألبان . تختلف هذه الحساسية عن حساسية عدم تحمل اللاكتوز. الأشخاص الذين يعانوا من حساسية البروتين البقري لا يمكن أن يحصلوا علي هذا البروتين وينصح الخبراء بصفة عامة بتجنب جميع أنواع الجبن المصنوعة من حليب الثدييات لأن  أعراض حساسية الألبان تشمل الطفح الجلدي، الأكزيما، الإسهال،  الغازات، الإمساك، الربو .

حساسية الأمينات :

بعض الأشخاص حساسين إتجاه عنصر الأمينات وهو أحد العناصر الموجودة في الجبن وعند إستهلاك هؤلاء الأفراد هذا العنصر يتسبب في الشعور بالصداع، الطفح الجلدي، الجبن، ارتفاع ضغط الدم حاول تجنب انواع الجبن التي تحتوي علي هذا العنصر بقدر الإمكان .

زيادة الوزن وإرتفاع ضغط الدم :

الجبن وخصوصاً ألأنواع الصلبة تميل إلي أنها مرتفعة السعرات الحرارية والملح . وعند الإستهلاك المنتظم يؤدي إلي زيادة الوزن وإرتفاع ضغط الدم . يجب عليك الحد من تناول الجبن إذا كنت ترغب في السيطرة علي وزنك أو الحصول علي خيارات أكثر صحة وهي الخيارات منخفضة السعرات الحرارية .

المصدر  1، 2 ، 3


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-31 00:55:37