هل الحليب يزيد الوزن أم ينقصه ؟

هل الحليب يزيد الوزن أم ينقصه ؟

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 18:10:10
Share
هل الحليب يزيد الوزن أم ينقصه ؟

Contents

البعض يسمع أن الحليب ينقص الوزن ! والبعض الأخر يقول لا أن الحليب يزيد الوزن فما هي الحقيقة ؟ أن شرب كميات كبيرة من الحليب أو تناول منتجات الألبان الأخرى قد تساعدك على منع الزيادة في الوزن وفقا لبحث جديد نشر على الانترنت في الدورية الامريكية للتغذية السريرية .

البالغين اذا أكلوا أو شربوا أكبر كمية من الحليب يوميا – حوالي 12 أوقية من الحليب أو 580 ملليغرام من اللبن – في ستة أشهر فإنهم يخسرون حوالي 12 كيلو بعد عامين، والأشخاص الذين يحصلون على أقل قدر من الكالسيوم من منتجات الألبان – حوالي 150 ملليغرام من الألبان، أو نصف كوب من الحليب يوميا – فإنهم يخسرون حوالي 7 كيلو بعد عامين، وأظهرت الدراسة العلاقة بين مستويات  فيتامين D في الدم وفقدان الوزن بطريقة ناجحة .


جاء أكثر من 300 شخص من الرجال والنساء تتراوح أعمارهم بين 40-65، وبعضهم اتبعوا نظام غذائي منخفض الدهون، والبعض الأخر اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وكانت جميع المواد الغذائية متوفرة في الكافتيريا في أماكن عملهم . اقرا عن فوائد الحليب


عمل المشاركين استبيانات حول تناول العديد من منتجات الألبان (وغيرها من الأطعمة)، حيث يتكون قسم الألبان من 12 طعام منخفض الدسم من الحليب، وحليب الشوكولاته، والزبادي، والجبنة الصلبة الصفراء والبيضاء، وقام بعدها الباحثون بقياس مستويات فيتامين D في الدم للمشاركين وكذلك مؤشر كتلة الجسم (BMI) . رجيم التمر والحليب

المزيد من المعلومات عن حقيقة هل الحليب يزيد الوزن أم ينقصه

تشير الدراسة أن كلا من زيادة تناول الألبان والكالسيوم وزيادة نسبة فيتامين D في الدم ترتبط بزيادة فقدان الوزن. لمعرفة كيف تقوم منتجات الألبان بالمساعدة في فقدان الوزن، فإنه توجد العديد من النظريات لشرح ذلك، ومنها أنه عند تناول المزيد من منتجات الكالسيوم فإن فقدان  الدهون عن طريق البراز يزداد .

فيتامين D في الحليب و تخفيف الوزن :

كان المشاركون في الدراسة لديهم انخفاض في مستويات فيتامين D في الدم عند بدء الدراسة، ولكن لوحظ زيادة في مستويات فيتامين D بين أولئك الذين فقدوا وزنا أكبر.

  • فيتامين (د) والمعروف أيضا باسم فيتامين أشعة الشمس لأن أجسامنا تنتجه عند تعرضها لأشعة الشمس، وربطت الدراسات الحديثة نقص فيتامين D بمجموعة من المشاكل الطبية بما في ذلك أمراض القلب وبعض أنواع السرطان .

يرتبط نقص فيتامين D بزيادة الوزن، وزيادة فيتامين D وجد أنه قادر على خسارة الوزن كما قال فنسنت بيرا مدير برنامج إدارة الوزن في مستشفى ميريام في بروفيدانس .


الحليب هو مصدر كبير لفيتامين D، كما أنه يوجد في أطعمة أخرى تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية .

  • هناك دراسة تشير إلى أن زيادة العناصر الغذائية الرئيسية مثل الكالسيوم وفيتامين D يمكن أن يساعد في خفض الوزن، كما يقول كونستانس براون ريجزو المثقف السكري في ماسابيكوا . المبادئ التوجيهية الغذائية عام 2005 توصي بشرب ثلاثة أكواب من الحليب يوميا، ويمكن أيضا شرب كوب من الحليب قليل الدسم خاصة إذا كنت تحاول فقدان الوزن .

كارولين أونيل اخصائي التغذية ومؤلف كتاب طبق الأكل الصحي يقول هناك الكثير من الأوقات للحفاظ على الوزن الصحي والمثالي، ولكن يجب التركيز على ما يجب أن يأكل للحفاظ على صحة الجسم في أقل وقت ممكن، والحليب مصدر كامل للفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة، حيث انه غني بفيتامين D والبروتين الذي يشعر بالشبع مما يقلل من عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص خلال اليوم.

رأى اخر :
بعض خبراء فقدان الوزن، بما في ذلك ديفيد كاتز المدير والمؤسس لمركز بحوث الوقاية في جامعة ييل، وأستاذ مساعد في الصحة العامة في كلية الطب بجامعة ييل في نيو هيفن، كونيتيكت، يوصي بتوخي الحذر في تفسير هذه النتائج الجديدة.

  • تفسيره يقول بأن الألبان تساعد على فقدان الوزن أو قد يكون ما لا يتم تناوله هو الذي يساعد على تخفيف الوزن من خلال عدم تناول سعرات حرارية كثيرة .

كما أنه يقول بأن تأثير فيتامين D في هذه الدراسة يمكن أن يكون نتيجة التعرض لأشعة الشمس ونحن جميعا نحصل على فيتامين D عند تعرضنا لأشعة الشمس، حيث أن أكثر الناس الذين فقدوا معظم وزنهم الزائد هم الذين يقضون وقتا طويلا في المشي في الهواء الطلق . لا صنف (ديفيد كاتز) الألبان باعتبارها منتجات تساعد على خسار الوزن ، لكنه لا ينفي أنها مصدرا مغذي وصحي جدا لأنه يوفر أغلب المواد الغذائية بنسبة منخفضة في السعرات الحرارية .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 18:10:10