نصائح لمنع ظهور وأنتشار حب الشباب في الجسم

نصائح لمنع ظهور وأنتشار حب الشباب في الجسم

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 19:23:16
Share
نصائح لمنع ظهور وأنتشار حب الشباب في الجسم

Contents

معظم الناس يجدون أنفسهم يعانون من تفشي حب الشباب في مرحلة ما من العمر خصوصا فى مقتبل العمر ، سواء كان ذلك بسبب الهرمونات أو الإجهاد، والسعى لبشرة صحية خالية من حب الشباب والبثور مطلب يسعى له الجميع ونحن هنا نطرح بين يديك بعض الحلول للتخلص من حب الشباب

وإليك هنا أفضل الوسائل تساعدك في منع ظهور وأنتشار حب الشباب

أولاً العلاج فى المنزل لكبح ظهور حب الشباب :

1- إغسل وجهك مرتين يوميا : الخطوة الأولى للحصول على بشرة صحية هى إقامة روتين تلتزم به فعليك أن  تشمر عن ساعد الجد وتجبر نفسك على غسل وجهك عندما تستيقظ في الصباح وقبل الذهاب إلى الفراش ليلا، مهما كنت متعبا أو مشغولا ، هذة الخطوة ستقلل كثيرا من ظهور حب الشباب .


  • إغسل وجهك لمدة دقيقة لقتل البكتريا التى تكون البثور .
  • إذا كان لديك حب شباب فى أى مكان آخر غير وجهك كالكتفين مثلا عليك أيضا أن تحافظ على غسله مرتين يوميا .
  • لاتذهبى إلى السرير ووجهك به مكياج حتى لايتراكم على البشرة ويسبب البثور مستقبلا .

2- إستخدام المنتجات التى تحتوى على  البنزويل بيروكسايد: يمكنك إستخدام البنزويل بيروكسايد في شكل إ الصابون أو غسول لأكثر المناطق المعرضة لحب الشباب، هذا المنتج يعمل لتنظيف  الجلد الميت ويساعد  جلدك على التجدد، ابحث عن المنتجات التي تحتوي على أو أقل من البنزويل بيروكسايد لتجنب تهيج جلدك.

3- إستخدام المنتجات التى تحتوى على حمض الساليسيليك: هذا الحمض على غرار البنزويل بيروكسايد يعمل على التخلص  من خلايا الجلد الميتة وتشجيع نمو الجلد الجديد.

4- استخدام المنظفات المحتوية على الكبريت: ابحث عن المنتجات التي تحتوي على الكبريت لإزالة حب الشباب فهو قاتل محترف لحب الشباب حيث يحد من الدهون على البشرة والتى تساعد من زيادة حب الشباب .

5- استخدام منظفات ريتينويد : تحتوي على مستويات عالية جدا من فيتامين التي تساعد على تنظيف المسام المسدودة.

6- البحث عن المنتجات التي تحتوي على حمض أزلايك: حمض أزلايك هو مضاد للجراثيم و يساعد أيضا على تقليل الاحمرار والالتهاب ، إذا كان  لديك حب الشباب فهو  يترك علامات داكنة على الجلد، و حمض أزلايك ينظيف المسام ويحد من البقع الداكنة الناتجة عن  حب الشباب .

7- استخدم العلاجات الفورية الموجودة بالمنزل :

  • إصنع عجينة من صودا الخبز والماء وضعها  على البثور، هذا كل ليلة قبل النوم واشطفه في الصباح لتنظيف البكتيريا والتخلص من الجلد الميت
  • أقراص الأسبرين التي يتم طحنها و يمكن أن تكون مختلطة مع الماء ثم ضعها  على الحبوب  للحد من احمرار وتورم.

8-إستخدام الماسكات : عليك وضع  ماسكات الوجة التي تحتوي على مركبات تهدئة لبشرتك ولقتل البكتيريا، يمكنك استخدام قناع الوجة 2-3 مرات في الأسبوع لمدة 15-20 دقيقة .

  • استخدام “قناع” من زيت الزيتون لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفه بالماء الدافئ، مع التأكد من إزالة كل آثار من الزيت .
  • خلق مزيج من الخيار والشوفان.  يساعد على الحد من احمرار ومحاربة البقع الداكنة امزج الخيار والشوفان في الخلاط حتى تشكل عجينة، ثم ضعها على بشرتك لمدة 15-20 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ
  • .ضع  طبقة خفيفة من العسل على  جلدك، واتركها  لمدة 30 دقيقة.  ثم اشطفها  بالماء الدافئ.
  • حاول استخدام بياض البيض لتنظيف وإغلاق المسام االمفتوحة .

9- إستخدام الزيوت الأساسية :

الزيوت الأساسية تشمل : إكليل الجبل، الزعتر، وخشب الصندل وغيرها ، هذة  الزيوت تحتوى على مضادات للميكروبات، التي يمكن أن تقتل البكتيريا المسببة حب الشباب.

10- صنفرة الوجه : تقشير الوجه يساعد وجهك للتخلص من الجلد الميت وبالتالى يحد من حب الشباب كثيرا .

11- زيت شجرة الشاى : زيت شجرة الشاي هو عامل مضاد للجراثيم التي يمكن أن تساعد فى إزالة إنسداد مسام جلدك .

12- استخدام خل التفاح بعد الصنفرة : يمكنك أن تستخدم خل التفاح لغلق المسام بعد الصنفرة وبالتالى تحافظ عليها نظيفة حتى صنفرة اخرى .

13- الحفاظ على مرطب البشرة : إذا كانت بشرتك جافة فسيحاول الجسم تعويض ذلك بإفراز الدهون ومن هنا تنتج حبوب الشباب ، لذلك عليك أن تحافظ على بشرتك رطبة بعيدا عن الجفاف .

ثانياً العلاج بواسطة طبيب أمراض جلدية :

1- أدوات التجميل : يتوفر لدى الطبيب المختص بالأمراض الجلدية عدد من الأدوات التى تتساهم فى التخلص السريع من الحبوب إذا كنت مللت من إستخدام العلاجات يمكنك التوجه للطبيب لإستشارته بخصوص هذة الأدوات .

2- الحصول على صنفرة الوجه:  صنفرة  الوجه هى  مادة هلامية تحتوي على حمض متخصص فى  القضاء على  الجلد الميت والخلايا البكتيريا. يمكنك أن تحافظ على صنفرة الوجه بشكل منتظم فستقضى تدريجيا على حب الشباب . 

3- العلاج بالليزر : العديد من الأمراض الجلدية والتناسلية الآن اتعالج بإستخدام الليزر وهو ضوء  يقتل فرط نشاط الغدد المنتجة للدهون  تحت جلدك،  هذه العملية يمكن أن تكون مؤلمة، ولكنفعالة فى خفض حب الشباب 50٪ في المتوسط​​.

4- محاولة العلاج بالضوء : على عكس العلاج بالليزر المؤلم، فالعلاج بالضوء هو  إستخدام نبضات من الضوء أكثر اعتدالالتقتل البكتيريا. وقد أظهرت ألوان معينة من الضوء (بما في ذلك الأحمر والأخضر والأزرق)  تأثير إيجابي على قتل حب الشباب، اسأل طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك إذا كان علاج الضوء يناسبك .

5- استخدام عقاقير معينة : بعض الأدوية يمكن أن يصفها طبيب الجلدية  ة للمساعدة في حالات سيئة بشكل خاص من حب الشباب، ولكن يجب استخدامها بحذر كما هو الحال مع جميع الأدوية، قد يكون هناك آثار جانبية غير مرغوب فيها في جزء صغير من السكان.

  • يمكنك إستخدام حبوب منع الحمل لتساعد على تنظيم الهرمونات التي يمكن أن تنتج حب الشباب، اسأل طبيب الأمراض الجلدية إذا كان ذا العلاج مناسب لك .

ثالثاً تغيير نمط الحياة لمنع أنتشار وظهور حب الشباب :

1- ممارسة الرياضة بإنتظامممارسة الرياضة تساعد من الحد من حب الشباب،  فإنها تطلق الاندورفين الذي يخفض مستويات التوتر وبالتالي تقليل إنتاج الدهون ، وأيضا إفراز   العرق التي ينظفخلايا الجلد الميتة.

حاول أن تمارس الرياضة بشكل  يومي لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة للمساعدة في تقليل حب الشباب ليس فقط على وجهك، ولكن أيضا على الصدر والكتفين، والظهر.

2- لا تلمس وجهك: وهذا أمر صعب للغاية، لأن الناس عرضة للمس وجوههم دائما، ولكن  كن حذرا من الخدش وجهك، أو الضغط على البثور المزعجة، لأن ذلك يدخل بها  المزيد من البكتيريا  وسوف يجعل حب الشباب أكثر سوءا.

3-  كثرة الاستحمام الاستحمام يساعد فى الحفاظ على انخفاض إنتاج الدهون  وقتل البكتيريا والتخلص من خلايا الجلد الميتة. غسل كامل الجسم مع مطهر معتدل واستخدام الشامبو التي تحد من إنتاج الدهون  في شعرك. ومن المؤكد أن الاستحمام بعد ممارسة الرياضة دائما لإزالة خلايا الجلد الميتة .

4- تناول الطعام الصحي: الأطعمة التي يتم تجهيزها سريعا  وتحتوي على الكثير من الزيوت تزيد من قابلية جسمك لإنتاج حب الشباب ،  الحصول على كمية مناسبة من المواد الغذائية من الحبوب الكاملة والفواكه والخضار والبروتين تساعد بشرتك على التجدد بشكل أسرع والحد من إنتاج الزيوت .


5- الحصول على ثماني ساعات على الأقل من النوم: النوم يقتل عصفورين بحجر واحد، كما أنه يساعد علىإسترخاء الجسم وكذلك إزالة السموم منه،  إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم،  فإن بشرتك لن تكون قادرة على تجديد خلايا الجلد ،تنظيم دورة النوم الخاصة بك عن طريق الذهاب إلى الفراش في وقت ثابت كل ليلة والنوم مدة لا تقل عن ثماني ساعات.

6- شرب الكثير من الماء: الماء يساعد على إزالة السموم من الجسم وتنقية بشرتك، لذلك تأكد من شرب الماء في كثير من الأحيان على مدار اليوم.

7- استرخاء الجسم والعقل: مستويات التوتر العالية تؤدي إلى زيادة إنتاج الدهون ، لذلك محاولة أخذ حمام، قراءة كتاب، التأمل، أو ممارسة اليوغا تجعل بشرتك تستجيب أكثر للنمو والتجدد .

8- غسل الأقمشة الخاصة بك: يجب غسلها على الأقل مرة واحدة في الأسبوع لإزالة الزيوت  والبكتيريا التي تتراكم عليها  مع مرور الوقت  عليك غسل كل مايتلاسق مع بشرتك بشكل مباشر مثل  الملابس، والمناشف، وسادة.

9- استخدام ماكياج خالي من الزيت: تجنب المكياج السميك الذى يساهم فى انسداد المسام ، وعليك أن تستخدم مكياجات خفيفة على البشرة  لاتؤثر عليها .


نصائح :

  • كن صبورا : فحب الشباب يظهر فجأة لكنه لاينتهى إلا بمرور وقت لكنه فى النهاية ينتهى فكن صبورا ولا تدع العلاج .
  • لا تستخدم الكثير من علاجات حب الشباب في وقت واحد: فقد يكون منتج منهم ناجح لكن الآخر فاشل فتفسد العلاج بأكمله .

تحذيرات :

عليك أن ترتدى واقى للشمس فى حالة علاجك لحب الشباب فإن علاجات حب الشباب تجعل وجهك أكثر تأثرا بالشمس .

إذا كنتى حاملا وظهر لك حب الشباب فلاتستخدمى أى علاج قبل مراجعة الطبيب .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 19:23:16