نصائح زيادة النشاط في رمضان

نصائح زيادة النشاط في رمضان

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-31 00:43:44
Share
نصائح زيادة النشاط في رمضان

Contents

رمضان يمكن أن يكون فرصة عظيمة بالنسبة لك لتحسين صحة الجسم وزيادة النشاط في رمضان. لأن من فوائد الصيام  تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وتعزيز الصحة العقلية وإليك نصائح زيادة النشاط في رمضان لكي تقوم بإدراجها في نظامك اليومي . لأن شهر رمضان هو شهر التغذية الروحية وتعزيز القيم الإنسانية ومع إقتراب شهر رمضان يشعر الكثير بالقلق إزاء كيفية تحقيق التوازن  بين الصيام والنشاط في رمضان لكي تقوم بالأنشطة اليومية الخاصة بك . يتطلب شهر رمضان وضع جدول زمني للطاعات وتحسين السلوك لأن من الأفضل أن تخطط للأنشطة التي ستقوم بها لكي تحقق أقصي إستفادة من الشهر الكريم .

نصائح زيادة النشاط في رمضان

1.النظام الغذائي :

من الضروري أن تتبع نظام غذائي صحي في شهر رمضان ولا تحاول أن تتجاهل أي من الوجبات الرئيسية في رمضان وهي وجبة السحور ووجبة الإفطار . يمكنك الإستمرار علي نظام غذائي صحي علي مدار الشهر بالكامل وإليك النصائح التي يمكن أن تتبعها في وجبة السحور ووجبة الإفطار .


وجبة السحور : يجب أن تشمل وجبة السحور الأطعمة التي يتم هضمها ببطء وتوفر للجسم الطاقة اللازمة طوال اليوم . يفضل للفرد أن يتناول وجبة غنية بالكربوهيدرات والألياف والبوتاسيوم مثل إدراج التمر، الحليب، الموز،  الأفوكادو، الخوخ المجفف، الفستق، البازلاء، الشيكولاتة الداكنة،. فالموز غني بالبوتاسيوم والذي يؤدي إلي السيطرة علي العطش في رمضان . قد يفضل بعض الأشخاص تناول الميلك شيك المكون من عناصر سريعة التحضير ولكن يجب تجنب ذلك لأنه يحتوي علي كمية كبيرة من السكر والمواد المضافة والملونات إذا كنت تريد تناوله حقاً يمكنك تناوله مرتين في الإسبوع فقط .

وجبة الفطار : من السنة أن تسكر الصيام علي التمر لأنه توفر للجسم دفعة من الطاقة المباشرة . وتجنب إلتهام الطعام بعد الصيام حاول الحفاظ علي تناول وجبة خفيفة. وخلال وجبة الفطار لا تحاول تناول المزيد من الماء لأنه يأخذ جهد أقل في ملء المعدة بالماء بدلاً من الطعام . بعد ذلك، يمكنك تناول وجبة الفطار الصحية التي تحتوي علي  الفواكه الطازجة وأُثناء تناول الطعام قم بالمضغ ببطء حتي تسرع من عملية هضم الطعام  والحفاظ علي وزنك والحرص علي تجنب وجود وجبات مقلية والأطعمة الدهنية عالية السكر في وجبة الفطار .

2.ما يمكنك القيام به بين السحور والفطار :

أفضل طريقة لقضاء يومك أثناء الصيام هو التأهل للقيام للمتطلبات الأساسية أُثناء الصوم . لأن رمضان ليس فقط للصيام والإبتعاد عن الأطعمة ولكن الإمتناع عن كل الأمور السيئة والتقرب من الله. في شهر رمضان أن تبذل المزيد من الجهد لكي تحافظ علي صحة الجسم ويفضل الإستمرار في هذا النمط لتجنب الطعام الغير صحي وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.

3.ما يمكن أن تقوم به بين الفطار والسحور :

بمجرد أن تقوم بكسر الصيام بعدها تحتاج إلي تناول كوب ماء كل ساعتين لأن هذا الأمر ضروري لإستعادة مستوي الماء في الجسم .

بالنسبة لأولئك الأفراد الذين يفضلوا ممارسة الأنشطة البدنية لا ننصحك القيام بها بعد الفطار مباشرة لأنها سوف تؤدي إلي زيادة تركيز تدفق الدم حول المعدة  حاول أن تكون هناك فترة راحة حوالي ساعتين ما بين الإفطار والذهاب للصالة الرياضية .

الذهاب إلي النوم كل يوم في وقت محدد قبل السحور كل يوم والإستيقاظ في نفس الوقت حتي تحصل علي عدد ساعات نوم جيدة .

4.الترطيب الجيد :

أهم شئ في رمضان أن تحاول تحقيق الترطيب الجيد للجسم في رمضان . معظم الأشخاص يستهلكوا كميات صغيرة من الماء في الفطار وينسوا شرب الماء حتي سحور اليوم التالي. الجفاف وعدم ترطيب الجسم يمكن أن يؤدي إلي أثار جانبية غير مرغوب فيها مثل الإمساك والصداع والدوخة والتعب وجفاف الجلد كما أن الماء تساعد الجسم في التخلص من السموم .

5.وجبة متوازنة :

عندما تقرر الحصول  تناول طعام صحي في رمضان تذكر إدراج الأطعمة الصحية في وجبة السحور والفطار لإستهلاك الطعام المناسب . يمكنك أن تبدأ اليوم  بالماء وساندوتشات الخضروات  أو الشوفان مع المكسرات في المساء كسر الصيام بالتمر والفواكه  والسلطة والخضروات .

6.تقيم صحتك :

قبل البدء بسرعة تحتاج إلي إستشارة الطبيب إذا كنت تعاني من المشاكل الصحية المختلفة خصوصاً كبار السن الذين يعانوا من السكري يحتاجوا السيطرة علي مستوي الأنسولين في الدم والنساء الحوامل والأطفال في عمر المراهقة أولئك الأشخاص يحتاجوا إستشارة الطبيب حول النصائح الطبية التي تساعدك في الحفاظ علي النشاط في رمضان .

 7.عدم الإفراط في الطعام :

من الضروري جداً عدم تناول الطعام بشكل مفرط في وجبة الفطار مع الحرص علي مضغ الطعام ببطء حتي يساعدك في مقاومة الرغبة في إبتلاع الطعام سريعاً كما أنه يسمح للجسم بإرسال إشارات الشبع والإمتلاء بشكل فعال .

8. التمارين الرياضية :

حاول الحصول علي 30 دقيقة لممارسة التمارين الرياضية بعد وجبة الفطار بساعتين علي الأقل  ليس فقط لأنها تساعدك في إنقاص الوزن الزائد بل لأنها تساعد في إعطاء الجسم دفعة من الطاقة . والأشخاص الذين يحاول الإنتظام علي ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام يميلوا للنوم بشكل جيد.

9. الحصول علي قسط كافي من النوم :

دائماً حاول النوم في نفس الوقت كل يوم لإنشاء روتين يومي للنوم حتي في عطلة نهاية الإسبوع في نهاية المطاف سوف تجد جسمك يتبع جدول زمني ثابت . ومحاولة الحصول علي عدد ساعات منتظم في رمضان لأن إضطراب النوم من المشاكل الشائعة في رمضان لصعوبة تحقيق التوازن بين الأنشطة اليومية والصيام .

10.التوابل :

قد تكون التوابل بعد وجبة الإفطار من الطرق التي تساعد في زيادة النشاط في رمضان في مجموعة من المكونات الموجودة في مطبخك من خلال تحضير كوب صغير من الفلفل الأسود مع الزنجبيل المجفف وربع كوب من بذور الكمون والقرنفل والهيل وأوراق القرفة مع كمية مناسبة من العسل هذا الخليط تناول نصف معلقة من هذا الخليط كل يوم بعد الإفطار  .

11.ماء جوز الهند:

ماء جوز الهند من العناصر التي تعطي دفعة من الطاقة والنشاط في رمضان كما أنها تساعدك في الحصول علي لليلة نوم جيدة لأنها تحتوي علي نسبة عالية من  المغنسيوم، الذي يحسن من نوعية نومك .

12. التمر :

واحد من العناصر الأساسية الموجودة في المنزل في شهر رمضان  لا يمكنك التخلي عنه أبداً وعند إستهلاكه بإنتظام يمكنك من زيادة النشاط. محاول نقع 5- 7 تمر في كوب ماء وسحقه لعمل معجون ثم تناول هذا الخليط في وجبة السحور والفطار أو تناول التمر مع الحليب لكي يعمل علي تنشيط الجسم .

13. الخروب :

الخروب من المشروبات الرمضانية الأكثر شيوعاً ويمكنك الإستفادة منه عند تناول الخروب لزيادة النشاط  ويفضل إستبدال مشروب الشيكولاتة الساخنة ليلاً بكوب من عصير الخروب لأنه يحمل المزيد من الفوائد الصحية للجسم وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بالنشاط . لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ب  الذي يعمل علي تنظيم دورات النوم وتحقيق الزيادة الطبيعية للسيروتين .

14.الحليب الدافئ قبل السحور :

عند تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم وإدراجه في روتينك اليومي. ويجد الكثير من الأفراد أن الأنشطة الصحية تزيد من الشعور  بالنشاط في صباح اليوم التالي .

15.العلاجات العشبية :

هناك مجموعة من العلاجات العشبية التي يمكن أن تساعدك في زيادة النشاط في رمضان وتقوم  بتنشيط الدماغ مثل هلام الصبار. أو بمجرد غلي أوراق العطر في كوب حليب وتصفيته بعد الغلي ثم تناول المحلول لكي يقدم لك الإغاثة الفورية من التعب وزيادة النشاط في رمضان .

16.شاي ماسالا :

تناول كوب من شاي ماسالا بعد الفطار لديه قدرة كبيرة علي التخلص من الإجهاد والتعب وتنشيط الدماغ . ومن المعروف أنه من أقوي العلاجات الطبيعية لرفع المزاج وتنشيط العقل والجسم لأن العفص الموجود في هذه المركبات النشطة الرئيسية يعمل كمنشط قوي للجسم .

17. تدليك الرأس :

إذا شعرت بالضعف في نهار رمضان يمكنك تدليك الرأس  كمحاول لزيادة نشاط الجسم والعمل علي تجديد حواسك ولزيادة فعالية تدليك الرأس يفضل التدليك بإستخدام زيت عطري مناسب حتي يقوم بتنشيط الدورة الدموية في الرأس .

18.الحمام الساخن أو البارد :

من الوسائل المناسبة لزيادة النشاط في نهار رمضان هي أخذ حمام ساخن وبارد في نفس الوقت لأنه يحفز من نشاط العضلات والدورة الدموية وبالتالي زيادة النشاط . يمكنك أيضاً نقع القدمين في  حوض ماء ساخن ثم التدليك بلطف لتقديم الإغاثة السريعة من التعب وزيادة النشاط .

19. تناول الحبوب :

تناول الأكل الصحي في رمضان من أهم النصائح التي يجب الإلتزام بها للحفاظ علي صحة جسمك وتوفير الطاقة اللازمة للجسم حاول أن يشمل السحور الحبوب مثل القمح، الشوفان، الذرة .

20. الأطعمة الغنية بالحديد :

نقص الحديد يؤدي إلي شعور الجسم بالتعب وعدم القدرة علي القيام بالأنشطة اليومية بصورة جيدة . وبالتالي من الأفضل إضافة الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي لتحسين الدورة الدموية ومقاومة التعب وأيضاً لا تنسي إدراج الأطعمة الغنية بفيتامين ج لأنها تساعد في إمتصاص الحديد من الجسم .

21.القيلولة :

لا تنسي الحصول علي القيلولة في نهار رمضان لكي تتمكن من مواصلة اليوم بشكل جيد حتي إذا كانت القيلولة هي مجرد النوم ل 15 دقيقة فقط لأن الجسم لا يستطيع مواصلة العمل بإستمرار ويتحتاج إلي أخذ راحة لمقاومة التعب وتحديث عقلك والبقاء نشط علي مدار اليوم .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-31 00:43:44