نصائح الاباء في التعامل مع الابناء هامة جداً لا تتركها

نصائح الاباء في التعامل مع الابناء هامة جداً لا تتركها

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-25 22:53:58
Share
نصائح الاباء في التعامل مع الابناء هامة جداً لا تتركها

Contents

 

نصائح الاباء في التعامل مع الابناء

حينما تتحول فجأة من شخص لايعول سوى نفسه ، لأن يصبح فى عنقك مخلوق صغير ، أنت بالنسبة له كل شئ ، عليك أن تفهم مايريد وبالطبع بدون أن يخبرك هو ، فهو لايستطيع أن يعبر عن كل مايحتاج إلا بلغة واحدة وهى البكاء ، فجأة ستصبح لك الكثير من المسؤوليات التى قد تشعرك بالتوتر والارتباك . ولذلك نحن ثقف نفسك نقدم لك بعض النصائح حال حصولك على طفلك الأول

 

1. تنظيم الوقت للحد من الإجهاد :

 

الأبوة أو الأمومة ليست بالمهمة السهولة ، خصوصا إذا كان هذا هو طفلك الأول ، قلة النوم المصاحبة للشهور الأولى من عمر الرضيع ، وكثرة الصياح والبكاء ، والرضاعة كل هذه الأمور تسبب مزيدا من الإجهاد والتوتر ، ولن تستطيع التخلص من هذا الإجهاد إلا بالتنظيم الجيد للوقت ، عليك أن تحصل على قدر كاف من النوم لمدة 6 ساعات على الأقل ولاسيما فى أوقات نوم الرضيع أو أن يحمله عنك أحد حتى تأخذى قسطا من الراحة ، وعليك فى المقابل تنظيم باقى الأعمال الخاصة بك حتى لاتشعر بالتوتر .

2. المحافظة على نظافة الرضيع :

رعاية الطفل يشمل الحفاظ على نظافته خصوصا تغيير الحفاظات كلما دعت الحاجة  ، وغسل الملابس وغيرها. الرضع عرضة للإصابة بالفيروسات أكثر من غيرهم ،  لذا  عليك أن تبقى محيطهم نظيف ، وينبغي غسل جميع ملابس الطفل في المطهرات لأن عدم تطهيرها قد يؤدي إلى الالتهابات. يجب عليك استخدام مطهرات لنفسك أيضا حيث أن أيدينا قد تحتوي على الجراثيم. 


3. الحفاظ على التوازن بين العمل والمنزل:

بمجرد ولادة طفلك الأول فإن يومك كله يدور حوله لبعض الوقت، سيكون من المستحسن للأمهات أخذ إجازة من العمل إذا تمكنت من ذلك ، فالشهور الأولى من عمر الطفل تكون مرهقة جدا وتحتاج للكثير من التفرغ  الأمر ليس خاصا بالام فقط فالاب هو الآخر عليه كثير من المسئولية فى الايام الأولى ، ولذلك عليه أن يوازن بين اهتمامه بزوجته ورضيعه وعمله وخصوصا فى الأيام الأولى ، يمكنه أن يأخذ إجازة أو يخفف من ساعات عمله ليمكث أطول وقت ممكن مع زوجته وطفله .

 

4. الحفاظ على نظام غذائى سليم :

 

التغذية الوحيد التي يتلقها الطفل هو حليب الأم لمدة ستة أشهر على الأقل، صحة الطفل وهو رضيع تعتمد على النظام الغذائي للأم  ، ولذلك ينبغي على الأمهات  أن تتصرف كشخص  مسؤول وتتخذ نظام غذائي سليم في هذا الوقت، لن تستطيعى القيام بمسؤوليتك كأم وترعى طفلك إلا إذا كنتى تقومين بتناول الغذاء المناسب من ألبان وسوائل وخضروات وفواكه .

5. قبول المساعدة :

القلق  والغيرة على الطفل هو رد فعل طبيعي من الآباء والأمهات الجدد. أنها تحاول أن تصبح الام السوبر ، وهم عادة لا يثقون بأحد عندما يتعلق الأمر بطفلهما ولكن هذا هو مجرد رد فعل مبالغ فيه. اذا كان شخص ما يقدم  مساعدة لك بأن يهتم بطفلك حتى تحصلين ببعض الوقت مع نفسك عليك قبول هذه المساعدة ، هذا قد تساعدك في التخفيف من الإجهاد ، والاعتناء الشخصى بنفسك والاسترخاء والحد من التوتر .


6. الحفاظ على حياتك الزوجية :

حين ترزقين بطفلك الأول ، فإنك قد تهملين زوجك كثيرا ، ويؤثر ذلك على علاقتك مع زوجك ، عليك أن توازنى بين زوجك وطفلك ولا تشعريه بالإهمال ، والحل الناجح فى ذلك أن تجعلى زوجك يشاركك حياتك الجديدة مع صغيرك ، ولكن دون ضغط عليه بل بالحب وأن تشعريه أنه الأول فى حياتك رغم كل شئ .

7. سامح نفسك :

التعامل مع طفل صغير هو مهمة صعبة ، لن تسير الأمور بمثالية طالما أن هذا هو طفلك الأول ، ولابد من الأخطاء فى البداية ، لاتجعلى الأمور الصغيرة تفسد عليك سعادتك فمع التجربة ستصبحى اما ناجحة ولكن سيلزمك بعض الوقت .

8.جمع المعلومات :

 قراءة الكتب والمجلات التى تتحدث عن الأبوة والأمومة ، سوف تساعدك على جعل مهمتك أسهل. تصفح شبكة الإنترنت لجمع  بعض المعلومات ، والإجابة عن الاسئلة المحيرة بالنسبة لك ، يمكنك الإنضمام لبعض صفحات الفيس بوك التى تتحدث عن الأبوة والأمومة .

9.خلق أجواء إيجابية :

الطفل الصغير يتشرب مايحيط به فإذا كنت تريد أن يكون طفلك سعيد عليك أن تخلق جوا إيجابيا فتبتعد عن الصراخ والألفاظ البذيئة ، لا تتعلل بأن الطفل لازال صغير وهو لايفهم ، فالطفل يشعر بالحب والحنان ويتأثر بفقدانه من اليوم الأول ، وانت بيديك تكون شخصية طفلك .

10.خلق اجواء ايجابية :

ولادة طفل يعني إضافة معنى جديد في الحياة، الطفل يجلب الفرح والسعادة لحياتك مع مجموعة كبيرة من المسؤوليات، ولكن على الرغم من هذا الحمل الثقيل الذي تحمله عليكم الاستمتاع بهذه المرحلة من الحياة، هذه فرصة تأتي مرة واحدة فقط في العمر، عليك الاستمتاع بمشاهدة طفلك وهو يبتسم أول إبتسامة بلثة رائعة خالية من الأسنان ، لا تفوت على  نفسك هذا الوقت الرائع عندما يحتاج طفلك إصبعك لكى يتمكن من المشى ، حاول أن تستمتع بكل شئ ولا تنظر للتعب والإجهاد فقط .

 

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1[/source]

 

 


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-25 22:53:58