مصادر اليود و أطعمة غنية به وأضرار نقصانه بجسمك

مصادر اليود و أطعمة غنية به وأضرار نقصانه بجسمك

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 19:18:45
Share
مصادر اليود و أطعمة غنية به وأضرار نقصانه بجسمك

Contents

هل تعرف ماهي مصادر اليود و أطعمة غنية به ؟ أن اليود معدن أساسي وهام للغاية، حيث يعين الغدة الدرقية على أداء وظائفها الحيوية، وعند حدوث كسل في هذه الغدة يؤدي ذلك إلى ضعف الحرق، وزيادة الوزن، ونقص اليود يؤدي إلى التعب والوهن، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، والاكتئاب وتضخم الغدة الدرقية، وتجنباً لهذه المخاطر يجب تناول كميات مناسبة من الأطعمة الغنية باليود كل يوم، والتي سنخبرك المزيد عنها هنا.

أهم مصادر اليود والاطعمة الغنية به :

البطاطس المخبوزة:


للحصول على أفضل تغذية من البطاطس فالأفضل خبزها وليس سلقها وهرسها، وهي غنية بالألياف والفيتامينات والبوتاسيوم، وكذلك ليود، وثمرة بطاطس متوسطة ستعطيكِ 40% من الحصة اليومية من اليود.

  • ثمرة بطاطس متوسطة تقدم لكِ 60 ميكروجرام يود 40% من الحصة اليومية و161 سعر حراري.

الحليب:

الحليب دوماً نتذكره عندما نريد تعزيز كمية الكالسيوم وفيتامين د في اجسامنا، ولكن ايضاً الحليب يحتوي على مغذيات أخرى هامة مثل اليود، وكوب من الحليب يحتوي على 56 ميكروجرام يود، أي حوالي 37% من الحصة اليومية.

  • كوب من الحليب يحتوي على 56 ميكروجرام يود، 37% من الحصة اليومية، 98 سعر حراري.

اعشاب البحر المجففة:

لعلاج نقص اليود يتم استخدام اعشاب البحر، فهي غنية بالمعادن الأساسية، قطعة من العشب تحتوي على 4500 ميكروجرام من اليود وهي كمية كبيرة تبلغ حوالي 3000% من الحصة اليومية، لذلك يمكنك تناول كميات صغيرة منه لتحصلي على اليود الكافي لجسمك.

  • قطعة متوسطة من عشب البحر تحتوي على 4500 ميكروغرام من اليود، 3000 % من الحصة اليومية، 18 سعر حراري.

الملح المعزز باليود:


يتم ربط اليود بالملح على الدوام، على الرغم من الفرق الكبير بين الإثنين، فالملح يتكون من الصوديوم والكلوريد، واليود هو معدن بذاته، ولكن هناك أنواع من ملح الطعام تكون معززة باليود، فلو كنت تقلقين من عدم تناول كمية اليود الكافية بصورة يومية يمكنك استخدام تلك الأنواع من الملح.

  • جرام من الملح يحتوي على 77 ميكرجرام يود، 51 من الحصة اليومية، وبدون سعرات حرارية.

الجمبري:

الأطعمة البحرية مصدر غني باليود، والجمبري واحد منها، فبضعة حبات من الجمبري تقدم لكِ 35 ميكروجرام من اليود، بالإضافة إلى البروتين والكالسيوم ومغذيات أخرى هامة لجسمك.

  • 3 حبات جمبري تقدم 35 ميكروجرام يود، 23% من الحصة اليومية، 84 سعر حراري.

صدور الديوك الرومية:

100 جرام من لحم صدر الديك الرومي يقدم لكِ 34 ميكروجرام من اليود، أي حوالي 23% من الحصة اليومية، بالإضافة لفيتامين ب والبوتاسيوم والفسفور، وكلها هامة لجسمكِ.

  • 100 جرام من صدور الديوك الرومية، يقدم لكِ 34 ميكروجرام يود، 23% من الحصة اليومية، و78 سعر حراري.

القراصيا:

القراصيا شهية وكذلك غنية بالفيتامينات والمغذيات والمعادن، ففقط خمسة حبات من القراصيا توفر لجسمك ألياف، وفيتامين أ، وفيتامين ك والكثير غيرها، وكذلك هي مصدر جيد لليود.

  • 5 حبات قراصيا، تقدم لكِ 13 ميكروجرام من اليود، 9% من الحصة اليومية، و120 سعر حراري.

أصابع السمك:

أصابع السمك مصدر غني باليود، وهي عالية السعرات الحرارية لذلك يجب تناولها بكميات قليلة، واثنين من أصابع السمك المقلية تقدم لكِ 35 ميكروجرام من اليود، أي حوالي 23% من حصتك اليومية.

  • 2 حبة أصابع سمك مقلية، 35 ميكروجرام يود، 23% من الحصة اليومية، 140 سعر حراري.

التونة المعلبة:

التونة الملعبة مع الزيت تحتوي على كميات أكبر من اليود عن تلك المعلبة في الماء، و100 جرام من التونة توفر 17 ميكروجرام من اليود، أو حوالي 11% من الحصة اليومية، لذلك ادخليها في وجبات عائلتك بصورة منتظمة، فهي كذلك غنية بالبروتين، وفيتامين د، والحديد.

  • 100 جرام من التونة، 17 ميكروجرام من اليود، 11% من الحصة اليومية، 99 سعر حراري.

البيض المسلوق:

البيض المسلوق طعام صحي يمد الجسم بفيتامين أ، وفيتامين د، والزنك، والكالسيوم، ومضادات الأكسدة، والكثير غيرها من المغذيات الهامة، وكذلك هو مصدر جيد لليود، فبيضة واحدة تعطي جسمك 10% من الحصة اليومية من اليود، ويمكن تناول البيض المسلوق مع الخضروات الطازجة لزيادة قيمتها الغذائية.

  • بيضة كبيرة تقدم لكِ 12 ميكروغرام من اليود، 9% من الحصة اليومية، و78 سعر حراري.

الزبادي:

الزبادي طعام صحي سواء في وجبة الإفطار أو العشاء أو كوجبة خفيفة خلال اليوم، وهو غني بالكالسيوم والبروتين، وخيار جيد لزيادة اليود في الجسم، وكوب من الزبادي يحتوي على 58% من الحصة اليومية من اليود.

  • كوب من الزبادي يحتوي على 154 ميكروجرام يود، و58% من الحصة اليومية، و154 سعر حراري.

الموز:

تناول الموز طريقة سريعة وصحية لزيادة الطاقة في جسمك، فهو غني بالبوتاسيوم، وكذلك اليود، وحبة الموز المتوسطة تحتوي على 3 ميكروغرام من اليود.

  • ثمرة موز متوسطة تحتوي على 3 ميكروغرام من اليود، 2% من الحصة اليومية، 12 سعر حراري.

معلومات هامة عن اليود:

في ماذا يستخدم اليود؟ هناك أنواع من اليود يتم تعبئتها في زجاجات يتم استخدامها في تعقيم الجروح وتنظيفها، وهناك مكملات غذائية من اليود المستخرج من عشب البحر والتي يتم تناوله لتعزيز اليود الذي يتم تناوله في الطعام، ولكن بعد مراجعة الطبيب بالطبع.


هل يتسبب نقص اليود في تساقط الشعر؟ واحد من منافع اليود الشهيرة إنه يساعد على نمو الشعر، وأحد نتائج نقصه في الجسم تساقط الشعر بمعدلات سريعة، بالطبع يساهم في تساقط الشعر نقص مغذيات أخرى هامة في جسم المرأة.

هل اليود يزيد من حرق السعرات الحرارية؟ واحد من فوائد اليود المعروفة إنه يعزز من الحرق ويزيده، فلو كان جسمك يتعطش لليود ستلاحظين أن الحرق كذلك قليل، وسيزيد الحرق مرة أخرى ما أن تتناولين الكمية الكافية من اليود، ولكن يجب أن لا تزيدي في كمية اليود عن الحصة اليومية، حتى لا يؤدي إلى أعراض جانبية.

هل يمكن تناول اليود كمكمل غذائي؟ نعم هناك أنواع من المكملات الغذائية التي يتم تناولها لمعادلة نسبة اليود في الجسم، ولكن تأكدي من الكمية التي يجب تناولها بصورة يومية، حتى لا تزيد عن الحصة اليومية لكِ.

هل اليود معدن أم فيتامين؟  معدن، وعنصر كيميائي.

هل اليود يسبب حب الشباب؟ تناول كميات زائدة من اليود من الممكن ان يؤدي للعديد من المشاكل لجسم الإنسان، ومنها التأثير السيء على الغدة الدرقية وغيرها.

هل يقتل اليود خلايا السرطان؟ هو لا يقتل خلايا السرطان على وجه التحديد، ولكن يساعد الجسم على قتل الخلايا التي قد تتطور إلى السرطان في المستقبل، أي يحمي من السرطان.

هل اليود يزيد من طول الإنسان؟ اليود ضروري لعمل الغدة الدرقية بالشكل الصحيح، وعدم أداء الغدة لوظائفها خلال فترة النمو والمراهقة يؤثر على الطول.

هل يؤثر اليود على الغدة الدرقية؟ الكمية المطلوبة من اليود تؤثر على وظائف الغدة الدرقية وتحسنها، فنقص اليود وكثرته يؤثران بطريقة خاطئة عليها، لذلك الأفضل هو التأكد من تناول الكمية الكافية من اليود ولكن من الأطعمة وليس من المكملات الغذائية، وفي بعض الأحوال يعاني الجسم من مشاكل تؤدي إلى عدم امتصاص اليود بالصورة المطلوبة وفي هذه الحالة يجب عليكِ مراجعة طبيبك.

هل نقص اليود شائع؟ نقص اليود كان شائعاً للغاية في الماضي قبل البدء في تعزيز ملح الطعام باليود، ولكن هناك أماكن في العالم تعاني من نقص اليود، وكذلك هو شائع لدى النباتيين لأن العديد من المنتجات التي تحتوي على اليود حيوانية.


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 19:18:45