مشروبات لتهدئة الاعصاب وطرد الأرق

مشروبات لتهدئة الاعصاب وطرد الأرق

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 18:41:12
Share
مشروبات لتهدئة الاعصاب وطرد الأرق

Contents

قد تعتقد بأنه لا يمكنك التخلص من الأنماط الروتينية اليومية التي تصيبك بالإجهاد . ولكن لحسن الحظ، نعرض عليكم قائمة بالمشروبات الطبيعية التي تساعدك في الإسترخاء والتخلص من الأرق والإستمتاع بأحلام سعيدة . تساعدك هذه المشروبات بزيادة الشعور بالهدوء وكبح الرغبة الشديدة في وقت متأخر من الليل إليك مشروبات للأرق وتهدئة الأعصاب

مشروبات لتهدئة الأعصاب والتخلص من الأرق :

عصير الكرز والفانيليا  :

عندما تدرج عصير الكرز إلي روتينك اليومي في المساء يساعدك في جني المزيد من الفوائد .

لماذا ؟  لأن الكرز غني بشكل لايصدق بالميلاتونين وهو الهرمون المسئول عن تنظيم دورات النوم واليقظة وتحسين أوقات النوم بشكل جيد .


سوف تحتاج إلي :

  • 5- 8 أوقية من الكرز .
  • 2 ملاعق صغيرة من الفانيليا .

يمكنك عصر الكرز وإضافة الفانيليا إليها وتناول هذا المشروب قبل النوم بساعة واحدة للشعور بالمزيد من الإسترخاء والهدوء .

شاي البانونج مع اللافندر :

يجمع هذا الشاي بين إثنين من أكثر الأعشاب المعروفة التي تساعد علي الإسترخاء وهي اللافندر والبانونج .. حيث أظهرت الأبحاث بأن البانونج له أثار مهدئة ويعطي نفس التأثير الذي تحدثه الأدوية المضادة للقلق مثل زاناكس . كما أنه يحتوي علي الأحماض الامينية التي تلعب دور في تحسين عمل الجهاز العصبي  وبالتالي تهدئة بإستمرار وبالتالي التخلص من الأرق قبل النوم .

أما اللافندر فهو له رائحة جيدة ويتم إستخدمه منذ عدة قرون لتحقيق الإسترخاء . وأظهرت دراسة حديثة بأن اللافندر من الأعشاب التي تحث علي النوم .

سوف تحتاج إلي :

  • 1 معلقة صغيرة من اللافندر .
  • 1 معلقة صغيرة من البانونج .
  • 8 أوقية ماء ساخنة .
  • عسل / حليب حسب الرغبة .

الخطوات :

وضع الماء الساخن في وعاء  مناسب وله مصفأة ثم وضع  1 معلقة صغيرة من الخزامي والبانونج ثم تركه  لمدة 15 دقائق قبل تصفية الماء من أعشاب البانونج والخزامي وبعدها يمكنك تناول المشروب دافئ قبل النوم بنصف ساعة .

مشروب الحليب والعسل الدافئ :

هذا المشروب عبارة عن مزيج من العسل والحليب والقليل من جوز الطبيب . فهو فكرة رائعة لتحقيق الهدوء والتخلص من الأرق بكل سهولة حيث يحتوي علي التربوفان الذي يزيد الشعور بالنعاس حيث يزيد من درجة حرارة الجسم الداخلية عند تناوله دافئ . فهو يجعلك تنام كالأطفال لا تشعر بشئ .


العسل، يحتوي علي التربوفان وهو حمض أميني أساسي وحيوي للشعور بالراحة  ويمكن أن يتحول إلي الميلاتونين وهو عنصر يساعد في تنظيم دورات النوم .

سوف تحتاج إلي :

  •  1 زجاجة حليب .
  • 1 معلقة صغيرة من العسل .
  • 1/8 معلقة صغيرة مسحوق جوز الطبيب .

تسخين الحليب في وعاء مناسب له ثم وضع العسل والتقليب جيداً حتي يمتزجوا معاً  ورش حوالي 1/8 معلقة من مسحوق جوز الطيب  وتركه حتي  يبرد قليلاً  والتمتع بتناوله قبل النوم .

شاي البانونج :

واحد من أشهر  المشروبات الطبيعية التي تساعد علي النوم فقد تم إستخدامه منذ قرون عديدة لتحقيق الإسترخاء للجسم لأن له أثار مهدئة  ويرجع ذلك للمكونات مثلا الفلافونويد التي توجد في البانونج .

كما أن هناك العديد من الدراسات السريرية التي ـثبت فعالية شاي البانونج في التخلص من إضطرابات النوم .

حليب اللوز :

وفقاً لبايو كلينك فإن السيروتين الطبيعي من أهم العناصر اللازمة للحصول علي ليلة نوم هادئة  . حيث يزيد السيروتونين من نسبة التربوفان في الجهاز العصبي . ولاشك بأن حليب اللوز يحتوي علي نسبة عالية من التربوفان وكذلك العناصر الغذائية الأخري التي تزيد من الإسترخاء قبل النوم مثل المغنسيوم .

شاي النعناع :

إذا كنت تعاني من الأرق  فإن شاي النعناع هو الحل المثالي لك لأنه يساعد في تخفيف الأرق والعديد من العناصر الجانبية الأخري للأمراض المختلفة مثل القولون العصبي والصداع النصفي .

مسحوق الخروب :

يمكنك إستبدال مشروب الشيكولاتة الساخنة ليلاً بكوب من عصير الخروب لأنه يحمل المزيد من الفوائد الصحية للجسم وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بالراحة ليلاً . لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين ب  الذي يعمل علي تنظيم دورات النوم وتحقيق الزيادة الطبيعية للسيروتين .

مشروب بذور الشيا :

أصبح مشروب بذور الشيا من أكثر المشروبات إنتشاراً لأنها تحتوي علي التربوفان الذي يعزز من أنماط النوم . كما يوجد بها كمية من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحسن من نوعية نومك .


مشروب العسل الدافئ :

يمد العسل الخام الجسم بالفوائد الصحية المفيدة وبالأخص التربوفان الذي يساعدك في تحسين النوم . حيث يساعد في تخفيف السعال الليلي  وتأثير علي عملية الأيض وتثيت مستويات السكر في الدم والإفراج عن الميلاتونين الذي يعد من أهم العوامل الأساسية للإستمتاع بليلة نوم جيدة .

عصير الكرز :

عصير الكرز من العصائر التي تعمل علي زيادة نسبة الميلاتونين مما يحسن من نوعية النوم فهو يعمل علي تقصير المدة التي تحتاجها حتي تغفو  وبالتالي زيادة عدد ساعات النوم طوال الليل .

ماء جوز الهند :

ماء جوز الهند يساعدك في الحصول علي لليلة نوم جيدة  فهو يحتوي علي نسبة عالية من  المغنسيوم، الذي يحسن من نوعية نومك .

عصير الموز :

عصير الموز هو خيار رائع قبل الذهاب إلي الفراش ويساعدك في تهدئة الجسم والتخلص من الأرق . وخصوصاً عند تناوله قبل النوم بحوالي نصف ساعة لكي يعطي التأثير المطلوب .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 18:41:12