ماهي أضرار الحليب المعلب المصنع

ماهي أضرار الحليب المعلب المصنع

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 20:39:41
Share
ماهي أضرار الحليب المعلب المصنع

Contents

يتناول الكثير من الناس الحليب المعلب ولكن ماهي أضرار الحليب المعلب المصنع ؟ على الرغم من إن هذا الحليب سهل تناوله وإعداده بدلاً من إحضار الحليب الطبيعي وغليه جيداً فإن البديل الأسهل دائما هو الحليب المعلب .  حيث أن هناك العديد من الطرق الموجودة الأن في عالمنا المعاصر التي يتم إستخدامها لتصنيع الأطعمة المختلفة . فمثلاً الحليب المصنع تقوم بعض الشركات التجارية الكبري للألبان بعدم تغذية الأبقار علي العشب ولكن يتم تصميم تغذية صناعية معتمدة علي الهرمونات والمضادات الحيوية هذه المواد تزيد من تركيز الدهون في الحليب المصنعوبالطبع لها العديد من المخاطر الصحية علي الإنسان .

كما أنه بعد ذلك، يتم طهي الحليب، والذي يؤدي إلي تدمير الكثير من القيمة الغذائية في الحليب كما أنها تؤدي في بعض الحالات إلي أكسدة الدهون مما يسهم في الإصابة بأمراض القلب . كما أنه قد يحتوي علي بعض الملوثات التي  تؤدي إلي تركيز المواد الكيميائية  مما يفقد الحليب قيمته الغذائية .


  • بالإضافة إلي أن الحليب المصنع يحتوي علي المواد المسببة للحساسية والمواد المسببة للسرطان  بسبب أساليب التغذية الحديثة التي تستخدمها المصانع  حيث أصبحت تحل محل التغذية القائمة علي البروتين . وإتباع أساليب حديثة في تربية الأبقار التي يوجد بها غدد نخامية كبيرة حتي تنتج كميات أكبر من الحليب وتحتاج إلي تناول المضادات الحيوية حتي  يتم الحفاظ عليها  بشكل جيد .

وتتبع المصانع طريقة بسترة تؤدي إلي قتل الإنزيمات التي لها قيمة غذائية قد يكون من الصعب إنتاج الإنزيمات المفيدة في البنكرياس مما يؤدي إلي إفراط الضغط علي البنكرياس والإصابة بمرض السكري وغيرها من الأمراض .

تحتوي منتجات الألبان المصنعة  خالية الدسم علي فيتامين د الإصطناعي وهي مادة سامة للكبد  يتم إضافة هذه المادة كبديل لفيتامين د الطبيعي والذي يوجد في الدهون ويتم التخلص منها للحصول علي منتج خالي من الدسم .

عوامل أخري تجعل الحليب المعلب ضار :

يتم إضافة الحليب والسكر المكرر للحليب المعلب وهذه المكونات من أخطر العناصر الغذائية التي تؤدي إلي الإصابة بالأمراض في بلادنا .

تم الموافقة مؤخراً من هيئة الأغذية والعقاقير علي إستخدام هرمون النمو البقري من قبل المزارعين لزيادة إنتاج الحليب وذلك له أضرار علي صحة الإنسان . فهو يفاقم من نمو الخلايا السرطانية في القولون والثدي .

تحتوي بقايا المضادات الحيوية علي مواد سامة مسببة للسرطان .

كما أن هناك إنزيم بروتين أوكسيديزالزانثين في حليب الأبقار المعلب يؤدي إلي تكسير البروتينات ويتم إمتصاصه بسهولة في مجري الدم . توجد العديد من الأبحاث المقنعة جداً في إيجاد صلات وثيقة بين سهولة إمتصاص أكسيديز الزانثين وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب .

تم الربط بوجود بعض المكونات التي يتم إضافتها أثناء تصنيع الحليب في المصانع بأنه يؤدي إلي الإسهال، التقلصات، الإنتفاخ، الغازات  فقر الدم الناتج عن نقص الحديد،  الطفح الجلدي، تصلب الشرايين .

يحدث الحليب المعلب بعض الأضرار الصحية علي الأطفال مثل إلتهابات الأذن المتكررة وإلتهاب المفاصل الروماتويدي وسرطان الدم .

السعرات الحرارية والدهون الموجودة في الحليب المعلب :

عند تناول 1 كوب من الحليب المعلب يمد الجسم بحوالي 340 سعرة حرارية  وهذه الكمية أكثر بكثير من كمية السعرات الحرارية الموجودة في كوب من الحليب العادي  . كما أن الحليب المعلب يحتوي علي نسبة عالية من الدهون فكل كوب من الحليب المعلب يحتوي علي 19 جرام دهون بالمقارنة كوب الحليب العادي 8,3 جرام دهون  .ومعظم هذه الدهون مشبعة وغير صحية  تؤدي إلي إنسداد الشرايين في حالة إستهلاك كميات كبيرة منها .

تم تحديد كمية يومية موصي بها من هذه الدهون وهي 15 جرام يومياً .

البروتينات والكربوهيدرات :

يحتوي الحليب المعلب علي 17,1 جرام بروتين لكل عبوة وتقدر بحوالي 37% من نسبة البروتينات الموصي بها يومياً . قد يعاني بعض الأفراد من  حساسية البروتينات الموجودة في الحليب ولا توجد لديهم قدرة علي تحمل اللاكتوز . فإذا كنت تعاني من حساسية الحليب لا تتناول الحليب المعلب . كما أن الحصة الواحدة من هذا الحليب تحتوي علي25,3 جرام كربوهيدرات .

المعادن :

يوفر الحليب المعلب كمية ضيئلة من الكالسيوم، الحديد، المغنسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الزنك، السلينيوم .


الخلاصة :

نأمل أن نكو قدمنا لكم نظرة مختصرة عن أضرار الحليب المصنع لكي تقوم بتحديد الكميات التي تتناولها  ويجب أن تدرك بأن الكميات الكبيرة من الحليب المصنع بشكل غير منتظم من المحتمل أن تؤدي إلي المشاكل المختلفة بالنسبة لمعظم الناس .

يذكر المجلس الأمريكي للألبان بأن معظم الشركات تسوق جيداً لمنتجاتها حتي تعجل معظم الناس يعتقدوا أنهم بحاجة إلي إستهلاك كميات كبيرة يومياً  من الحليب لكي تبقي بصحة جيدة ولكن هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة .

ويضيف مسئولي الصحة العامة والمجلس الوطني للألبان بضرورة البحث عن البدائل الطبيعية الصحية أكثر . قد يحتاج الأمر منك بذل القليل من الجهد .في بعض الدول يمكنك شراء الحليب الخام مباشرة من المزارعين .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 20:39:41