ماهو سبب العطس المستمر وعلاج نوبة العطاس

ماهو سبب العطس المستمر وعلاج نوبة العطاس

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 18:36:16
Share
ماهو سبب العطس المستمر وعلاج نوبة العطاس

Contents

العطس المستمر من الامور المزعجة جداً التى قد تصيب الانسان لأسباب متنوعة منها الحسساسية، وبر الحيوانات، الدخان، العفن، الغبار، نشارة الخشب، حبوب اللقاح او عوامل اخرى مثل الطقس البارد و تغييرات الرطوبة و درجات الحرارة . لذا فاى شخص معرض للاصابة بالعطس و لكن تكمن المشكلة فى استمراره فرغم فوائد العطس، حيث يساعد على طرد المواد المسببة للحساسية والمهيجات من الجسم، الا انه يسبب اضرار منها عدم القدرة على التركيز، التعب، سيلان الأنف، التهاب الأنف و احمرار العينين .

https://www.thaqafnafsak.com/wp-content/uploads/2015/10/العطس.png

و لأن لكل مرض علاج سنقدم لك اليوم بعض العلاجات المنزلية التى تساعد على التخلص من العطس سريعاً وعلاج العطس ونوبة العطاس المتكرره

1- زيت النعناع

اذا كان السبب الأساسى للرشح هو انسداد الأنف فإن زيت النعناع هو الحل لما يحتويه من خصائص مضادة للجراثيم

  • عليك اولاً غلى بعض الماء و من ثم اضافة 5 قطرات من زيت النعناع اليه , غطى رأسك بمنشفة و ابدأى فى تنفس البخار الناتج من الماء المغلى فاستنشاق هذا البخار سيعمل على تنظيف و مسح الممرات الأنفية .

و يمكنك ايضاً استنشاق البخار الناتج من الماء المغلى الممزوج ببعض قطرات من زيت الأوكالبتوس لتتخلص من الرشح الناتج عن تهيج الأنف و نزلات البرد .

2- شاى الشمر

يحتوى الشمر على مضادات حيوية طبيعية و خصائص مضادة للفيروسات التى تهاجم الجهاز التنفسى العلوى بما فى ذلك الرشح

  • قم بغلى كوب من الماء ثم اضف ملعقتين من مسحوق بذور الشمر ثم قم بتغطية الوعاء لمدة (10 الى 15) دقيقة ثم قم بتصفية السائل . يمكنك شرب كوبان من هذا الشاى يومياً للحد من وتيرة الرشح .

ملحوظة : عند اعداد هذا الشاى لا تقم بغلى الماء بعد اضافة البذور فهذا قد يتسبب فى زوال الزيوت الطبيعية فى الشمر .

3- الفلفل الاسود

يمكن للفلفل الأسود ان يكون حل بسيط لمشكلة الرشح و سيلان الأنف

  • ما عليك سوى مزج نصف ملعقة من مسحوق الفلف بماء فاتر , و شرب المزيج مرتين او ثلاث مرات فى اليوم او يمكنك الغرغرة بالمزيج للقضاء على الجراشيم و فيروس البرد .

او يمكنك اضافة الفلفل الأسود فى طعامك مثل الحساء و السلطة .

4- شاى البابونج

شاى البابونج لا يهدئ الأعصاب فقط بل الرشح الناتج من الحساسية لما يحتويه على مضادات تمدك بالراحة الفورية

  • قم باضافة ملعقة من اوراق البابونج الجافة الى كوب من الماء المغلى لعدة دقائق , يمكنك اضافة العسل لتحسين النكهة . و تناول الشاى مرتين يومياً حتى يتوقف الرشح .

5- الزنجبيل

حيث يعتبر من اقدم العلاجات الطبيعية لمشاكل الأنف مثل الرشح

  • قم بشرب ملعقة او اثنين من مستخلص الزنجبيل مرتين يومياً حتى يتوقف الرشح او يمكنك تقطيع جذر الزنجبيل الى شرائح رقيقة و و ضعها فى كوب من الماء و اتركه يغلى لبعض الوقت يمكنك اضافة القليل من العسل لتحسين النكهة و تناول المشروب قبل الذهاب للنوم حتى تمنع العطس ليلاً

6 – الثوم

لأنه يحتوى على العديد من المضادات الحيوية الطبيعية التى تحارب العديد من الفيروسات فإنه مثالى لعلاج امراض الجهاز التنفسى العلوى و يمكن استخدامه داخلياً و خارجياً لعلاج الرشح الناتج من نزلات البرد .


  • قم بفرم (4-5) فصوص من الثوم لصنع معجون ناعم ثم استنشق رائحته القوية حتى تنظف الممرات الأنفية فتتنفس بسهولة و تقلل من الرشح . و من الضرورى تناول الثوم فى وجباتك باضافته الى الحساء و السلطات و العديد من الأطباق الأخرى

7- فيتامين ج

فيتامين ج يساعد على خفض إنتاج الهستامين فى الجسم و بالتالى السيطرة على الرشح لذا عند الاصابة بنزلات البرد يفضل تناول كوب من عصير الليمون او البرتقال للحصول على جرعة جيدة من فيتامين ج و من المهم ان يتضمن نظامك الغذائى العديد من الخضروات الغنية البيوفلافونويد التى تعمل كفيتامين ج لما تحتويه من مضادات للأكسدة و بالتالى تسيطر على الهستامين و تقليل الرشح .

8- زيت الزعتر

يحتوى زيت الزعتر على مضادات للجراثيم و الفطريات و الطفيليات و مضادات لالتهابات الجيوب الأنفية كما يحتوى على مكونان اساسيان لعزيز المناعة وهما الكارفكرول و الثيمول .

  • قم بمزج (2 – 3) قطرات من زيت الزعتر مع العصائر و اشربه يومياً حتى تتخلص من الرشح

9 – بذور الحلبة

للحلبة أثر فعال فى تخفيف حدة الرشح لما تحتويه من مضادات للفيروسات كما تهدئ الأغشية المخاطية مما يساعد على تقليل الرشح بشكل كبير .

  •  قم بغلى بعض الماء مع ملعقتين او ثلاثة ملاعق صغيرة من بذور الحلبة و انتظر حتى يقل المحتوى الى النصف و من ثم قم بتصفية السائل و تناول رشفات صغيرة منه حتى تنهيه . كرر العملية مرتين او ثلاثة يومياً حتى تختفى الأعراض تماماً .

10 – القرع المر

يحتوى القرع المر على خصائص طبية تعالج الرشح بحد كبير

  • قم بنقع ( 5 – 6 ) ورقات من القرع المر فى ماء لبعض الوقت ثم قم بعصر الورقات فى كوب من الماء الدافئ يمكنك اضافة العسل للتحلية . و يمكنك ان تتناول هذا المشروب يومياً للتخلص من الرشح و الحساسية الموسمية .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 18:36:16