لسعة قنديل البحر كيف تتجنبها والإسعافات الأولية لها

لسعة قنديل البحر كيف تتجنبها والإسعافات الأولية لها

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-01 04:46:51
Share
لسعة قنديل البحر كيف تتجنبها والإسعافات الأولية لها

Contents

تذهب إلى المصيف لقضاء عطلة أنت واسرتك وتريد أن تكون عطلتك في أمان ؟ قد تتعرض أنت أو احد على الشاطئ للسعة قنديل البحر فكيف تتصرف ؟ بل وكيف تحمي نفسك منها أنت وأسرتك ؟ يمكنك تجنب لسعة قنديل البحر بنجاح وإتخاذ إحتياطاتك علي الشاطئ وفي الماء وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية بطريقة صحيحة وكذلك العلاج السريع لها فور اللسع

 نصائح تجنب لسعة قنديل البحر :

الجزء الأول، إختيار الشاطئ الأمن :

تجنب المناطق التي يوجد بها قنديل البحر :

بقدر الإمكان حاول تجنب السباحة في الشواطئ التي من المعروف بأنه يوجد بها قنديل البحر وإختيار منطقة أقل خطراً لوجود قنديل البحر لتقليل فرص الإكتواء بلسعته .

إذا لم تكن متأكد من وجود  قنديل البحر في شاطئ معين يمكنك إستشارة المنقذين،  مسئولين الشاطئ حتي لا يشكل الشاطئ أي خطر عليك وأيضا تعرف علي الأنواع المتواجده والشائعة وكيفية علاج اللسعات .

الحالات التي تزيد من خطر تعرضك للسعة قنديل البحر :

يجب أن تدرك أن هناك حالات معينة يمكن أن تزيد من خطر تعرضعك للسعة  قنديل البحر .إذا كنت قريب من الشاطئ وكانت سرعة الرياح قوية تؤدي إلي تدافع الأمواج يعرضك ذلك للسعة قنديل البحر أي إنه إذا كانت الأمواج في يوم ما عالية وكثيرة فتأكد تماماً إنه هناك كمية كبيرة من القناديل في الشاطئ مما سيزيد من خطر تعرضك للسعة القنديل

اترك المياه فور شعورك بأي لسعة خفيفة :إذا شعرت بلسعة خفيفة في أي وقت في الماء حتى وإن كانت لسعة لا تذكر كإنها رمال مثلا عليك الخروج من الماء مباشرة لإن القناديل تفرز بعض المواد تنتشر في الماء وهذا ما يسبب اللسع فربما يصل إليك من هذه المواد القليل جدا منها بعد إن تقل حدتها من الماء وإن بقيت في الماء مدة اطول ربما يصل إليك القنديل أو حتي المواد التي يفرزها ولكن المرة الأخرى بصورة أكثر كثافة مما سيعرضك للسعة أقوى

الجزء الثاني، إرتداء ملابس واقية :

ينصح بإرتداء الأحذية عند المشي علي الشاطئ :

وذلك لأن قنديل البحر له مخالب غامضة من الصعب أن ترها  وهذه المخالب يمكن أن تكون سامة قد تجرفها المياه إلي الشاطئ وعند إرتداء الأحذية أُثناء المشي علي الشاطئ  وتجنب التنقل علي الشاطئ بدون إرتداء الشبشب .

إرتداء المستحضرات الواقية :

توجد بعض المستحضرات الواقية  للبحر وتحمي من لسعات قنديل البحر .  وعند تطبيق هذه المستحضرات  قبل أن تذهب للماء. يمكنك البحث عن هذه المستحضرات في الصيدليات ومتاجر بيع أدوات الغوص .

الجزء الثالث، الحماية من قنديل البحر في الماء وعلي الشاطئ :



 لا تحاول لمس قنديل البحر الموجود علي الشاطئ : حتي لو كان قنديل البحر ميت لأنه يمكن أن تتواجد بداخله خلايا سامة يمكن أن تسبب لك لسعة قنديل البحر . وخصوصاً بأن بعض أنواع قنديل البحر لديها مخالب طويلة جداً . لذلك تجنبها تماماً .

 توجد هناك العديد من  الأنواع والأشكال المختلفة من قنديل البحر :

حاول التعرف علي أشكال قنديل البحر المختلفة  وعندما يتم غسلها قد تبدو  مثل الأكياس البلاستيك أو الحطام لذلك يجب الإنتباه لها جيداً  ومن الأفضل عدم لمسها علي الإطلاق .


إترك الماء فوراً في حالة الشك بوجود قنديل البحر :

في كثير من الأحيان، يمكنك أن تري قنديل البحر في المياه قد يبدو مثل الأكياس البلاستيك أو بالون  يطفو علي سطح الماء ويمكن أن يأتي في صورة مجموعات .

  • أخبر حرس الشاطئ في حالة وجود قنديل البحر بحيث يتم تحذير الأخرين قبل السباحة .
  • إخرج من الماء بهدوء لتجنب إحتمالية  اللدغ مرة أخري ولا تحاول لمس اللدغة أو حكها بيديك .

الإسعافات الأولية عند مواجهة لسعة قنديل البحر :

نادراً ما تكون  لسعات قنديل البحر مهددة للحياة .ولكن الخبر الغير سار لك بأن لسعة قنديل البحر تؤدي إلي عدم الشعور بالراحة، طفح جلدي أحمر مؤلم  وفي حالات نادراً يمكن أن تؤدي لدغة قنديل البحر إلي الأمراض . لذلك يجب أن تتخذ الإجراءات اللازمة والسريعة عند التعرض للسعة قنديل البحر .

 الجزء الأول، ما تقوم به علي الفور :





هناك حالات معينة تحتاج طلب الطوارئ والمساعدة الفورية :

معظم لسعات قنديل البحر لا تحتاج إلي التدخل الطبي ولكن هناك حالات طبية معينة تحتاج إلي التدخل الفوري :

إذا كانت اللدغة تغطي أكثر من نصف ذراعك، نصف الساق،جزء كبير من الجذع أو جزء كبير من الوجه أو الأعضاء التناسلية .

اللدغة قد تسبب رد فعل تحسسي شديد بما فيها صعوبة التنفس، الدوخة، الدوار الخفيف، الغثيان، الخفقان .

إذا جاءت اللدغة من قبل قنديل البحر له شكل مربع وغالباً ما يوجد بالقرب من سواحل إستراليا والمحيط الهادئ، هاواي وله لون أزرق شاحب اللون يحمل هذا القنديل سم قوي .

محاولة إبطال مفعول الألم بإستخدام المياه المالحة الدافئة علي الفور :

إذا كان متاح لديك مياه مالحة دافئة، يمكنك سكبها علي المنطقة المصابة .

يمكنك تطبيق كريم الحلاقة أو رغوة الحلاقة في المنطقة المصابة لأنه يساعد في وقف إنتشار تأثير قنديل البحر .

الجزء الثاني، إزالة أُثر مخالف قنديل البحر من علي الجلد :






يفضل الإنتظار قليلاً قبل محاولة إزالة أثر المخالب . حاول تهدئة نفسك لأنه عند محاولة إزالة أثر المخالب مباشرة سوف يؤدي إلي الإفراج عن المزيد من السم .

يمكنك إستخدام بطاقة الإئتمان أو شفرة الحلاقة لكي تساعدك في إزالة أثر المخالب من الجلد. كن لطيفاُ بقدر الإمكان وحاول إستخدامها بزاوية حوالي 30 درجة، حتي لا يسبب المزيد من الألم

حاول إبعاد أي مواد يمكن أن تضر بلسعة قنديل البحر، حتي لا تضر نفسك عن طريق الخطأ .

بمجرد الإنتهاء من إزالة المخالب، قم بالعمل علي تخفيف الألم بالمسكنات . قم بأخذ الجرعة الموصي بها لتكسين الألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين .

الجزء الثالث، أمور لا يجب أن تقوم به :






تجنب تطبيق الخل مباشرة علي أثر اللسعة : لأن هناك المزيد من الدراسات  حول فعالية الخل . وتقول بعض المصادر  بأنه عند تطبيق الخل علي جرح قنديل البحر قد يزيد من الأمور سوءاً .

وقد وجد الباحثون بأن تطبيق الخل يمكن أن يزيد من كمية السم بنسبة تصل إلي 50 %  وأن أفضل علاج هو إستخدام المياه المالحة الدافئة .


لا تحاول علاج لسعات قنديل البحر بالبول : قد يعتقد البعض بأن البول يساعد في التعامل مع لسعات قنديل البحر . ولكن ليس هناك حاجة للقيام بذلك حتي لا تزداد الأمور سواءاً .

تجنب تطبيق المياه العذبة علي لسعة قنديل البحر : تحدث معظم لسعات قنديل البحر في المياه المالحة وهذا يعني بأن تركيز nematocysts عالي جداً في المياه المالحة وعند تطبيق المياه العذبة تضر بلسعات قنديل البحر .

تجنب تطبيق الملح مباشرة علي أثر لسعات قنديل البحر . لا تحاول تطبيق الكحول  علي الجلد حتي لا يأتي بنتائج عكسية لأنه له نفس تأثير المياه العذبة ويزيد من إفراز السموم

الجزء الرابع، التخلص من الشعور بعدم الراحة :





العمل علي تنظيف وتضميد أي جروح مفتوحة  : بعد التخلص من أثر مخالب قنديل البحر قم بتنظيف المنطقة المصابة بالماء الدافئ والعمل علي تغطية الجلد بضمادة خفيفة أو لف شاش حولها .

تطبيق الثلج لتخدير الألم بعد لسعة قنديل البحر : بعد لسعة قنديل البحر قد تحتاج إلي تطبيق الثلج لتخدير الألم ومحاولة تهدأ الوضع أكثر  وتجنب حدوث الإلتهابات .

إستخدام مضادات الهستامين  عن طريق الفم أو الموضعية : يمكنك إستخدام مضادات الهستامين لتخفيف الألم والحكة وعدم حدوث تهيج الجلد .

يفضل الإنتظار يوم كامل حتي يهدأ الألم : لا تنتظر أن يهدأ الألم بعد مرور  5 – 10 دقائق فقط  . في بعض الحالات تحتاج التدخل الطبي لأنه لسعة قنديل البحر يمكن أن تسبب العدوي .

 


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-01 04:46:51