كيف يؤثر النظام الغذائي علي خصوبة الرجل

كيف يؤثر النظام الغذائي علي خصوبة الرجل

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 18:15:07
Share
كيف يؤثر النظام الغذائي علي خصوبة الرجل

Contents

عندما يتعلق الأمر بمسألة هامة مثل خصوبة الرجل و إنجاب الأطفال  و النظام الغذائي و نمط الحياة لا يقل أهمية بالنسبة للرجل و النساء. حيث ترتبط تلات أربع حالات العقم عند الرجال  بسبب أن عدد الحيوانات المنوية منخفض و صعوبة حركة الحيوانات المنوية و لها شكل و حجم غير طبيعي و أيضاً من يعانوا من مشاكل  مع السائل المنوي .

و قد أثبتت التقارير بأن نمط الحياة و النظام الغذائي الذي تتبعه  يؤثر علي صحة الحيوانات المنوية عند الرجل  و إليك مجموعة من النصائح المفيدة في هذه النقطة :

إليك أطعمة تزيد الخصوبة :

المحار : يعرف المحار عند الكثير بأنه من الأطعمة المنشطة ،  لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الزنك  و بذلك يساعد المحار علي زيادة إنتاج الحيوانات المنوية  و هرمون التستوستيرون. و يمكنك الحصول علي الزنك من الاطعمة الأخري مثل اللحم البقري ،  الدواجن ، الألبان ،  المكسرات ، البيض ، الحبوب الكاملة ،  الفاصوليا ،  . و يمكنك أيضاً الحصول علي الزنك يومياً من الأطعمة المختلفة .


 تناول الفواكه و الخضروات :

تعمل مضادات الاكسدة الموجودة في الفواكه و الخضروات  مثل الفواكه المجففة  و التوت البري و  الكرنب و الخضروات )  يساعدك في الإحتفاظ بصحة الحيوانات المنوية قوية و تحميها من تلف الخلايا .

الحصول علي الزنك :

نقص السمسم يمكن أن يقلل من مستويات هرمون التيستوستيرون  و الذي يؤثر علي الحيوانات المنوية  و قد أظهرت الدراسات بأن الزنك يساعد علي زيادة هرمون التيستوستيرون  و زيادة الخصوبة . و يفضل الحصول علي الزنك من الأطعمة النيئة لأن طهي الأطعمة قد يجعلها تفقد الزنك و إليك مجموعة من الأطعمة الغنية بالزنك  مثل اللحم  البقري ، الضأن ،  المحار ، الروبيان ، لحم الغزال ، و يمكنك الحصول علي الزنك من الاطعمة النيئة مثل بذور السمسم و بذور اليقطين و البازلاء الخضراء .

حمض الفوليك :

تشير الأبحاث الجديدة بأن حمض الفوليك يمكن أن يعزز من صحة الحيوانات المنوية  . و إذا كان الرجل لديه مستوي منخفض من حمض الفوليك  يزيد من مخاطر ضعف الحيوانات المنوية . يمكنك الحصول علي حمض الفوليك من حبوب العدس  ، الفاصوليا ،  الحمص ،  الهليون ، السبانخ ،  الفاصوليا السوداء ، الكرنب  . الحصة اليومية من هذه الاطعمة توفر حوالي 50 % من إحتياج حمض الفوليك .

فيتامين ب 12 :

تبين بأن نقص فيتامين ب 12  يؤدي إلي نقص الحيوانات المنوية  . يوجد فيتامين ب 12  في منتجات الألبان ،  المنتجات الحيوانية  و عند الحصول علي المستويات الكافية من فيتامين ب12 يعمل علي تحسين عملية الهضم .

 فيتامين ج :

يحمي فيتامين ج الحيوانات المنوية من التلف التأكسدي  و يزيد من عدد الحيوانات المنوية عند المدخنين  . و أيضاً فيتامين ج من المكونات الحساسة عند الطبخ   و يفضل الحصول عليه من الأطعمة النيئة مثل عصير البرتقال فهو من الأطعمة الغنية بفيتامين ج  يمكنك أيضاً الحصول علي فيتامين ج من البابايا  و الفلفل و القرنبيط و  الفراولة و البرتقال و الكيوي و الفراولة و اللفت .


ل – كارنيتين :

و يعد هذا العنصر من الأحماض الأمينية  و المغذيات الضرورية  لخلايا الحيوانات المنوية و تعمل بشكل طبيعي . فهي تساعد علي تسهيل حركة الحيوانات المنوية و يمكنك الحصول عليها  من الأطعمة التالية ، المكسرات ، الخضروات  مثل الخرشوف و الهليون  و البنجر  و القرنبيط و  الكرنب و  الثوم و الخردل و البامية و البقدونس .

أنماط حياة صحية أخري لزيادة الخصوبة :

 تجنب التدخين :

يرتبط تعاطي التبغ  بعدد الحيوانات المنوية منخفض  و ضعف إنتاج الحيوانات المنوية و بطء حركتها .

الحفاظ علي وزن صحي :

أظهرت الأبحاث بأن  زيادة الوزن و السمنة يمكن أن تؤدي إلي مشاكل في الخصوبة و ذلك بسبب الإضطرابات الهرمونية. لذلك يجب تحقيق التوازن بين السعرات الحرارية و ممارسة التمارين الرياضية  و يفضل تجنب تناول الأطعمة المصنعة و الإكثار من تناول الفواكه و الخضروات  و الحبوب الكاملة و  الدهون الصحية و البروتينات الخالية من الدهون .

و ممارسة التمارين الرياضية خمسة أيام في الإسبوع لمدة 30 دقيقة .

 


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 18:15:07