كيف تسيطر على زيادة هرمون الكورتيزول الذي يتسبب في زيادة وزنك و إرهاقك ؟

كيف تسيطر على زيادة هرمون الكورتيزول الذي يتسبب في زيادة وزنك و إرهاقك ؟

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-05 01:09:31
Share
كيف تسيطر على زيادة هرمون الكورتيزول الذي يتسبب في زيادة وزنك و إرهاقك ؟

Contents

هرمون الكورتيزول هو مادة كيميائية  يسببها الإجهاد ، يتم إطلاقها من قبل الغدة الكظرية .  و بالرغم من ذلك فإن بقاء نسبة من الكورتيزول مفيدة للجسم . و بعض الأفراد يفرطوا في إفراز الكورتيزول. و عندما يحدث ذلك، قد تلاحظ أنك تشعر بالقلق و قد يكون لديهم ميل إلي زيادة الوزن و لكن يمكنك تقليل كمية الكورتيزول التي يتم إنتاجها داخل الجسم ، و يكون لها تأثير إيجابي علي الجسم و تساعد في زيادة الشعور بالإسترخار و التوازن .

 

كيف تسيطر على زيادة هرمون الكورتيزول


الطريقة الأولي :

إجراء تغيرات  في النظام الغذائي :

تقليل تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافين :

و تشمل المشروبات الغازية  و مشروبات الطاقة و القهوة و ذلك لان الكافين يؤدي إلي زيادة الكورتيزول . لذلك ينصح بتنظيم كمية الكافين التي تتناولها .

تقليل تناول الأطعمة الجاهزة في النظام الغذائي :

تعمل الأطعمة الجاهزة و خصوصاً التي تحتوي علي الكربوهيدرات و السكريات علي زيادة نسبة الكورتيزول . بالإضافة إلي أن الكثير من الأطعمة الجاهزة تعمل علي زيادة نسبة السكر في الدم ، و هذا بدوره يؤدي إلي القلق .

و مايلي هي الكربوهيدرات البيضاء و بالتاكيد يجب أن تتجنبها :

  • الخبز الأبيض .
  • المعكرونة .
  • الأرز الابيض .
  • الحلويات و الكعك و الشيكولاتة .

تأكد من الحصول علي مايكفي من المياه  :

وجدت دراسة أنه بمجرد تناول نصف لتر من المياه فقط ، يؤدي إلي زيادة مستويات الكورتيزول و العلاقة بينهم متماثلة فالجفاف يمكن أن يؤدي إلي الإجهاد ، و الإجهاد يمكن أن يؤدي إلي الجفاف فهي حلقة مفرغة  . لذلك تأكد من تناول كميات كافية من الماء طوال اليوم  لتقليص فرصة وصول مستويات الكورتيزول الغير صحية .

و إذا وجدت لون البول غامق ، فهذا علي الأرجح يعني أنك تعاني من قلة المياه  .




يمكنك تناول الرهوديولا :

تعد الرهوديولا عشب مشابه لنبات الجينسنج  تعمل علي خفض الكورتيزول  و يساعد علي زيادة حرق الدهون  ، و يقلل  هرمون الكورتيزول .

تناول المزيد من زيت السمك  إلي نظامك الغذائي :

وفقاُ لما ذكره الأطباء ، أنه بمجرد تناول 2000 ملغ  من زيت السمك يومياً ، لتقليل مستويات الكورتيزول .و إذا كنت لا تريد تناول يمكنك  تناول مكملات زيت السمك .

و يمكنك الحصول علي زيت السمك من :

  • السلمون .
  •  الماكريل .


الطريقة الثانية :

إجراء تغيرات في نمط حياتك :

تجهيز وعاء من الشاي الأسود الساخن  ، و قد إكتشف العلماء أن شرب الشاي الأسود  ، يؤدي إلي إنخفاض هرمون الكورتيزول  و أداء الأفراد مهامهم بصورة جيدة .لذلك يمكنك تناول كوب من الشاي الأنجليزي في الصباح .

محاولة تجربة تقنيات التأمل :

تساعد تقنيات التأمل في تنشيط عصب فاجوسو الذي يتسبب في حدوث رد فعل في الجسم في خفض مستويات الكورتيزول. و بذلك يمكنك ممارسة  تقنيات التأمل البسيطة  و ذلك بالسماح لعقلك باخذ نفس عميق و أخذ شهيق و زفير و القيام بذلك لمدة 30 دقيقة في اليوم ، ستري فرق كبير في الشعور بتحسن في جسمك .

يمكنك الجلوس في غرفة هادئة و مظلمة و ذلك للسماح لعقلك بالإسترخاء و الهدوء لفترة ، فهذا يساعد في تخفيف توتر عضلات الجسم .

إغلاق عينيك لفترة ، تساعد علي  الإسترخاء حتي تعمل علي تهدئة معدلات ضربات القلب . يمكنك أيضاً القيام بتمارين أصابع اليدين و القدمين لتقليل التوتر .



مشاهدة فليم مضحك  أو الإستماع إلي قصة مضحكة :

يساعد الضحك في كبح إنتاج الجسم للكورتيزول . و يذكر الأطباء النفسين أن أيضاً المشي مع الأصدقاء يضحكك . أو تذكير نفسك بذكريات مضحكة.

ممارسة اليوغا :

تساعدك اليوغا علي حرق السعرات الحرارية و تقليل معدل إنتاج الكورتيزول .

الإستماع إلي بعض النغمات :

قد أظهرت النتائج أن العلاج بالموسيقي للحد من إنتاج هرمون الكورتيزول ، عند فحص القولون بالمنظار . لذلك إذا كنت تعاني من الضغط النفسي و التوتر.




 

Source


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-05 01:09:31