كيفية الكشف عن التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل

كيفية الكشف عن التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 18:24:12
Share
كيفية الكشف عن التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل

Contents

النساء الحوامل عادة تواجه التهاب الزائدة الدودية خلال الثلثين الأولين من الحمل – على الرغم من التهاب الزائدة الدودية يمكن أن يحدث أيضا في الثلث الأخير من الحمل. إذا كنتِ حاملا وقلقة  أن تكون لديك التهاب الزائدة الدودية ، تابعي قراءة المقالة التاليه لمعرفة المزيد عن الأعراض الاعتيادية ، وراجعي طبيبك على الفور إذا كانت الأعراض مشابهة لما كنت تمرين به .

أولا التعرف على أعراض التهاب الزائدة الدودية :

من المهم أن نتذكر أن أعراض التهاب الزائدة الدودية هي في الواقع مشابهة جدا لأعراض الحمل ، ومع ذلك، فأنت تعرفين جسمك أفضل حتى إذا كنت تعتقدين أن لديك التهاب الزائدة الدودية، فمن الأفضل رؤية الطبيب على الفور .

كشف التهاب الزائدة الدودية

رصد أي ألم الذي تشعرين به . الألم الذي يسببه التهاب الزائدة الدودية يبدأ عادة باعتباره ألم خفيف حول السرة . بعد ساعات قليلة، فإن الألم يتحول إلى أسفل داخل المنطقة التي هي ثلثي الطريق بين السرة وعظم الورك (وتسمى هذه المنطقة نقطة ماكبورني ) .

  • إذا كان لديك التهاب الزائدة الدودية عليك محاولة الاستلقاء على الجانب الأيمن من الجسم ، وسوف تشعرين بالألم أكثر بقوة . قد تشعر أيضا بألم عند الوقوف أو التحرك تدل هذه الأعراض على التهاب الزائدة الدودية .

بعض النساء يحدث لهم ألم عند الوقوف لأن لديهم الرباط المدور امتد أكثر من اللازم . ومع ذلك، هذا النوع من الألم يذهب بعيدا في غضون لحظات قليلة – ألم الزائدة الدودية لا يذهب بعيدا .

انك قد تشعرين بألم أقوى في جسمك إذا كنت في الربع الثالث من الحمل . والنساء اللتي هن في الأسبوع 28 من الحمل قد يشعرن بالألم تحت الصدر على الجانب الأيمن . هذا لأن الجنين في بطنك ينمو . إذا كان الألم يقع بين السرة والورك الأيمن (في نقطة ماكبورني ) فإنه سيتم نقل الألم الى بطنك بحيث يتم دفع الى الجانب الأيمن من القفص الصدري .

  • اذا كان الألم الذي تشعرين به مصحوب بالتقيؤ والغثيان . كما تعرفين فإنه على الأرجح فإن القيء والحمل مصحوبين جنبا إلى جنب . ومع ذلك، إذا كان لديك التهاب الزائدة الدودية ، سوف تشعر بالألم أولا وبعد ذلك القيء . على الأرجح سوف تشعر أيضا بالغثيان حين الشعور بالألم ، وهو مزيج يجب أن نلفت انتباهك إلى انه قد يكون التهاب الزائدة الدودية .



إذا حدث تطور للحمى . عندما يكون لديك التهاب الزائدة الدودية مع حمى منخفضة الدرجة عادة ما تتطور . زيادة طفيفه في درجة حرارة الجسم في حد ذاتها ليست هي ما تسبب القلق . ومع ذلك ، فإنه في الحقيقة ان مزيج من الحمى والألم والقيء هو مايسبب القلق . إذا واجهتِ هذه الأعراض الثلاثة في وقت واحد ، عليك أن تذهب لرؤية الطبيب.


  • متابعه حدوث اي شحوب أو تعرق ، أو انعدام الشهية التي تواجهك . حدوث التعرق والشحوب المصحوب بالغثيان والحمى عندما تكون الزائدة الدودية ملتهبة. سوف تفقدين شهيتك أيضا – أي شخص يعاني من التهاب الزائدة الدودية، بغض النظر عما إذا كانت حاملا أم لا ، سوف تفقد الشهية .


 الفحص البدني ضد التهاب الزائدة الدودية :

الهدوء والاستعداد لزيارة الطبيب. الطريقة الحقيقية الوحيدة لمعرفة اذا كنتي تعانين من التهاب الزائدة الدودية هي اختبار الموجات فوق الصوتية . ومع ذلك ، فإن الأطباء لهم تقنيات اخرى يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كانت الزائدة ملتهبة أو لا . الذهاب إلى الطبيب ، وخاصة اذا كنت مجهدة يتم عمل اختبارات البطن من قبل الطبيب في الخطوات التالية .

  • تجنب تناول الأدوية المسكنة أو المرخية للعضلات الملساء قبل الذهاب لرؤية الطبيب . في حين أنك سوف تعانين من الألم ، وهذا الألم هو واحد من الطرق الوحيدة للأطباء لتشخيص التهاب الزائدة الدودية في النساء الحوامل و اخفاء ذلك الألم مع الدواء يمكن أن يسبب مزيدا من الضرر .

لا تأكلين ولا تشربين ، أو تأخذين أي أدوية مسهلة قبل موعد الطبيب . اذا كانت قد اكلتي فإن النتائج قد تكون غير سارة إذا كان لديك التهاب الزائدة الدودية ، ووضع أشياء أخرى في جسمك تحفيز حركة الأمعاء ويمكن أن تسبب انفجار الزائدة الدودية اذا كانت ملتهبة . راجعي طبيبك وتأكدي من أن تقولين له ما تم أكلة وشربه .






لمعرفة ما إذا كان لديك التهاب الزائدة الدودية او لا ، طبيبك سوف يطلب منك الاستلقاء على ظهرك ثم يقوم بالضغط العميق ، والمعروف باسم الجس العميق ،  في الربع السفلي الأيسر من البطن . يقع هذا المكان بين عظم الورك الأيسر والسرة . إذا كان لديك التهاب الزائدة الدودية ، سوف تشعرين بألم بين عظم الورك والسرة  (الربع السفلي الأيمن ) .
  • أن تكوني مستعدة لإجراء اختبار الورك . هذا الاختبار يبدو لافتة المسد ، وهو الألم الذي يحدث عندما يتم تدوير الورك . طبيبك سوف يعقد في لف الركبة اليمنى والكاحل ثم ينحني الورك والركبة في حين تناوب ساقك إلى الداخل وإلى الخارج . إعطاء الاهتمام لأي ألم قد تشعرين به في الربع السفلي الأيمن – أخبر طبيبك إذا كنت تشعرين بألم في هذا المكان لأنه قد يعني أن هناك تهيج للعضلات وهو علامة على التهاب الزائدة الدودية .

للقيام بالإختبار طبيبك سوف يطلب منك الاستلقاء على ظهرك . ويقول لك ان تقومين برفع الساق اليمنى إلى زاوية 30 أو 40 درجة – بينما تفعلين هذا المحافظة على الاسترخاء وتذكر الحفاظ على التنفس بشكل طبيعي . ثم وضع يدك على أسفل الفخذ ، وذلك فوق ركبتك اليمنى ، وسوف يطلب منك الطبيب أن تبقين رفعه ساقك في حين انه يضغط باستمرار على ساقك . أخبر طبيبك إذا كنت تشعرين بأي ألم في منطقة البطن السفلى اليمنى .




كشف التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل

الطبيب سيحاول اختبار فرط الحساسية . وخلال هذا الاختبار ، طبيبك سوف يمسك كمية صغيرة من جلد البطن ، وسحبه ثم إعادته بلطف ، ثم ندعها تفلت من أيدينا – إذا كنت تشعرين بأي ألم أو تهيج اثناء سحب الجلد أو إفلاته أخبر طبيبك على الفور .

  • اختبارات الدم يمكن أن تساعد الطبيب لتحديد سبب اذا كنتِ تشعرين بألم . يمكن تعداد الكريات البيضاء حيث اثناء الحامل تعداد الكريات البيضاء على الأرجح زادت بالفعل .

تستخدم الموجات فوق الصوتية حيث تمر الموجات فوق الصوتية لخلق صورة ومساعدة الأطباء لمعرفة ما إذا كان لديك التهاب الزائدة الدودية . معظم الأطباء يفضلون استخدام هذا الأسلوب لأنه لا يمكن أن تضر طفلك وهي أفضل وسيلة للأطباء لمعرفة جسديا إذا كان هناك التهاب للزائدة الدودية .


  • إذا كنت في المرحلة الثالثة من الحمل ، فإن طبيبك قد يقوم بعمل الاشعة المقطعية ، أو التشخيص بالأشعة السينية .



نصائح :
الهدوء ومصاحبة شريك حياتك معك إلى الطبيب حتى يتم معرفه اذا كنتِ تحتاجين الى اي متابعه او مراجعه .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 18:24:12