قلي الأطعمة بطريقة صحية في رمضان

قلي الأطعمة بطريقة صحية في رمضان

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-30 23:53:15
Share
قلي الأطعمة بطريقة صحية في رمضان

Contents

يشتهر شهر رمضان بتجهيز العديد من الوجبات الدسمة والأطعمة المقلية المتنوعة سواء الحلويات أو الوصفات الأخري . قد لا تدركي مدي خطوة كثرة تناول الأطعمة المقلية بطرق غير صحية فهي تؤدي إلي العديد من المشاكل الصحية مثل تصلب الشرايين وزيادة الوزن  وعند تناولها علي وجبة السحور، تزيد من الرغبة في تناول المزيد من الماء وزيادة الشعور بالعطش .في هذه الحالة حاول تقليل تناول الأطعمة المقلية في رمضان والحرص علي إتباع طرق صحية لقلي الطعام .إليك مجموعة من نصائح القلي الصحي في رمضان.

قلي الأطعمة بطريقة صحية في رمضان :

تحديد السعرات الحرارية الموجودة في الزيت :

جميع الزيوت التي تستخدمها بغض النظر عن نوعها يجب أن تهتم بالبحث عن السعرات الحرارية والدهون الموجودة به  حاول إختيار تسع سعرات حرارية لكل جرام  أما بالنسبة للكربوهيدرات والبروتين  يفضل  أربع سعرات حرارية لكل جرام والبحث عن الزيوت الأكثر صحة وهي زيت عباد الشمس وزيت الزيتون وزيت الأفوكادو والبحث عن الدهون التي تحتاج إلي الحصول عليها .


جميع زيوت الطبخ ليست متساوية التأثير علي الصحة :

عند إختيار زيت الطهي، إبحث عن زيت الزيتون البكر لصحة قلبك لأن لديه أدني معدل أكسدة من زيوت الطبخ الأخري . وذلك لأن الأكسدة تعزز الجذور الحرة وشديدة التفاعل مع المواد الكيميائية وبالتالي لها قدرة علي  تلف الخلايا بما فيها حدوث الإصابة بالسرطان

يعمل زيت الزيتون علي تقليل معدل الكوليسترول السيئ  ورفع معدل مستويات الكوليستول الجيد .  زيت الزيتون البكر الممتاز مذهل لإحتوائه علي مادة البوليفينول والتي تحمي الجسم من أثر الجذور الحرة .

يحتوي زيت الزيتون أيضاً علي البيتا كاروتين، والفيتامينات مثل فيتامين د، فيتامين هـ، فيتامين ك، فيتامين أ وقد أثبت الدراسات  أن هذه العناصر الغذائية لها أثار مفيدة علي كل وظائف الجسم .

النظر في النظام الغذائي ككل :

لا تحاول التركيز علي نوع معين من الأطعمة وهي الأطعمة المقلية حاول تحقيق التوازن في نوعية الأطعمة التي تحصل عليها  التي تضمن لك الحصول علي كمية صغيرة من الدهون الصحية .

القلي علي درجة حرارة معينة :

أفضل أسلوب عند القلي الأطعمة في رمضان قم بتحديد كمية من الزيت ودرجة حرارة مرتفعة . يساعدك في تقليل مدة تواجد الأطعمة  في الزيت . وذلك لأن قلي الأطعمة في الزيت أو أي نوع من الدهون يشجع علي نوع الجذور الحرة .

يمكنك التخطيط لوجبات رمضان وتجهيز أطعمة لا تحتاج إلي قلي وبدلاً من القلي يمكنك الشوي، الخبز كخطوة سريعة  لتقليل الدهون .

الإستخدام الجيد للزيت :

إذا كنت تريد تناول دهون صحية يمكن إستخدام زيت الزيتون أو زيت الكانولا عند قلي الأطعمة والحصول علي النكهة التي تحتاج إليها لتقليل ضرر الزيوت الضارة علي الجسم .مع تحديد الكمية المناسبة التي تحتاج لإستخدامها لكي يتم قلي الأطعمة .

إستخدام زيت نقي :

عندما يتعرض الزيت لدرجات حرارة عالية وأكثر سهولة للإنهيار . يمكنك إعادة إستخدام الزيت بعد حوالي 3 مرات من الإستخدام وذلك من أجل صحتك فالزيت معاد إستخدامه يدمر نكهة الطعام

إستخدام وعاء منخفض القاع :

عند إستخدام وعاء منخفض القاع يساعدك في الحفاظ علي درجة الحرارة الشعلات وتوزيعها بالتساوي علي الوعاء  . وإذا كان وعاء رقيق جداً سوف يسخن الزيت بسرعة وبالتالي حرق الطعام . عادة ما يفضل إستخدام مقلاة حديد الزهر

 بقايا الطعام المقلي :

لا تحاول تسخين بقايا الطعام المقلي في رمضان جيداً  . يفضل تجميدها ثم تسخيننها في فرن 400 درجة لمدة 5 دقائق كافية لتدفئة الطعام بطريقة صحية .

إستخدام الأواني المناسبة :

يمكنك إختيار أواني معدن جيدة أو السيليكون المقاوم للحرارة  لأنه مناسب للأطعمة المقلية ولكن تجنب الأواني الخشبية لأنها تميل إلي الإحتفاظ بالرطوبة وبالتالي ترك أثر بقع الزيت علي الأواني أما الأواني البلاستيك تذوب عند وضع الأطعمة المقلية بداخلها

تجهيز خليط قلي مناسب :

يمكن أن تحتوي الاطعمة المقلية علي طبقة خارجية هشة ورائعة  وأفضل طريقة  للحصول علي ذلك هو تجهيز الخليط المناسب ولكي تحصل علي خليط قلي  مفضل يمكنك خلط كل من الدقيق، صودا الخبز، الخل، الملح، الماء وللحصول علي أفضل نتيجة ممكن يجب التأكد من أن هذه المكونات جديدة تماماً بمعني عدم وجود رائحة سيئة للدقيق ولا حتي التفكير في إستخدام صودا الخبز المخزنة في الثلاجة لأنه قد يمتص رائحة من الأطعمة الموجودة في ثلاجتك  . الإستخدام الخاطئ لخليط القلي يمكن أن يؤدي إلي إكتساب المزيد من السعرات الحرارية لأنه قد يحتوي علي كمية كبيرة من الجالوتين .


الزيوت الصحية :

لا تحاول  إستخدام الزبدة، زيت النخيل وإختيار بدلاً منه زيت عباد الشمس وزيت الزيتون . فهي أحد الطرق للتأكد من أن القلي صحي  للقلب . لأنها تحتوي علي نسبة أقل من الدهون المشبعة يمكن ايضاً تجربة زيت الفول السوداني، زيت فول الصويا، زيت الكانولا .

تجفيف الأطعمة :

بمجرد إزالة الطعام من الزيت الساخن  وبإستخدام معلقة يتم وضع الأطعمة المقلية علي الفور  علي منشفة ورقية حتي تجف وتقلل نسبة الزيوت الموجودة في الأطعمة . في حالة عدم تجفيف الأطعمة يمتص الجسم كل الزيوت الزائدة في الغذاء .

درجة حرارة الزيت :

إذا كنت تقلي الأطعمة في الزيت ليس حار بما يكفي سيقوم الطعام بإمتصاص الزيت . لذلك تأكد من الزيت والمقلاة ساخنة بما يكفي لقي الطعام في وقت قصير وتجنب إمتصاص الطعام للزيت وتحقيق ضرر لصحتك .

عدم إضافة  المزيد من ملح للأطعمة المقلية :


لا تخلط بين الأطعمة المقلية والوجبات السريعة لأنه عند إضافة  المستويات العالية من الملح، تؤثر سلباً علي صحة القلب والأوعية الدموية وتزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم .

هذه هي مجموعة من الإرشادات الهامة عند قلي الأطعمة في شهر رمضان لتجنب الحصول علي المزيد من الزيوت سواء في وجبة الإفطار أو وجبة السحور .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-30 23:53:15