فوائد ورق الجوافة للصحة والشعر والبشرة

فوائد ورق الجوافة للصحة والشعر والبشرة

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 23:29:17
Share
فوائد ورق الجوافة للصحة والشعر والبشرة

Contents

معظمنا يدرك الفوائد الصحية ولكن لا يعرف حقيقة فوائد أوراق الجوافة الصحية المذهلة . تمتلك أوراق الجوافة العديد من الخصائص الطبية وسوف نعرض عليكم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية لها . فهي عنصر معبأ بالمواد المضادة للأكسدة، مضادة للبكتريا، مضادة للإلتهابات،وبذلك فهي مسكنات طبيعية للألم . كما توجد في أوراق الجوافة مواد كيميائية مثل البوليفينول، الكاروتينات، الفلافونويد وهذه المواد فعالة في علاج الأمراض المختلفة .

فوائد أوراق الجوافة الصحية :

الحفاظ علي صحة الفم :

تؤدي الأسنان إلي العديد من المشاكل الصحية للفم ولكن تمتلك أوراق الجوافة خصائص مضادة للإلتهابات بالتالي تساعد في التخلص من مشاكل الفم . ويوصي الخبراء بإستخدام أوراق الجوافة للحفاظ علي نظافة الفم لأن لها خصائص مضادة للميكروبات تساعد في الحد من إلتهابات اللثة وترك رائحة أنفاسك منعشة .


بالإضافة إلي ذلك يمكن إستخدام أوراق الجوافة لعلاج أوجاع الأسنان واللثة المنتفخة وقرح الفم. كما يستخدم البعض أغصان الجوافة في صناعة فرشاة الأسنان أو كمسواك لتنظيف الأسنان . لكي تحافظ علي صحتك فمك يمكنك تناول 2 من أوراق الجوافة يومياً  او غلي حوالي 5 أوراق جوافة في الماء ثم تصفية الماء من الأوراق وتركه حتي يبرد مع إضافة القليل من الملح وغسل الفم بالمحلول مرة أو مرتين يومياً .

تقليل خطر الإصابة بالسرطان :

تحتوي أوراق الجوافة علي مواد الليكوبين، كيرستين، فيتامين ج ، البوليفينول، هذه المركبات تعمل كمضادات أكسدة قوية تحيد أثر الجذور الحرة الموجودة في الجسم والتي يمكن أن تسبب السرطان .

وفقاً لدراسة نشرت  في عام 2010 دورية التغذية والسرطان، توصل الباحثون فيها بأن مسحوق الجوافة يمكن أن يساعد في تقليل  من حجم سرطان البروستاتا وبالتالي التناول المنتظم له يقلل من سرطان البروستاتا للرجال .

وتساعد أوراق الجوافة في منع سرطانات أخري مثل سرطان الثدي، الفم، المعدة، الجلد، القولون، الرئة .

تحسين صحة القلب :

وفقاً لدراسة نشرت 1997  في مجلة إرتفاع ضغط الدم الإنسان، وجدت بأن التناول المنتظم لأوراق الجوافة يساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع ونسبة الدهون في الدم .و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة من البوتاسيوم، فيتامين ج،  الألياف القابلة للذوبان . يعمل البوتاسيوم علي تنظيم معدل ضربات القلب، التحكم في الضغط المرتفع . كما يعمل فيتامين ج علي الحفاظ علي صحة الأوعية الدموية .

و عند تناول شاي أوراق الجوافة من خلال نقع أوراق الجوافة في الماء الساخن يساعدك في خفض نسبة الكوليسترول الضارة في الدم والحفاظ علي صحة القلب والأوعية الدموية .

علاج الإسهال :

تعمل أوراق الجوافة علي منع البكتريا المسببة للإسهال . وفقاً لدراسة أجريت عام 2008  في مجلة ريفيستا، وجدت بأن مسحوق أوراق الجوافة يمنع نمو البكتريا العنقودية وهذه البكتريا هي المسببة للإصابة بالإسهال .


إذا كنت تعاني من الإسهال يمكنك تناول شاي أوراق الجوافة عدة مرات يومياً لكي يسبب في تقليل البراز وألام البطن وتقليل البراز المائي .

كما أن أوراق الجوافة مفيدة للجهاز الهضمي لأن لها خصائص مضادة للجراثيم مما يجعلها تعمل علي تنظيم الجهاز الهضمي وتقليل نمو البكتريا والجراثيم وتعمل الألياف علي تعزيز الجهاز الهضمي . اقرا عن رجيم الجوافه

التحكم في مرض السكري :

وفقاً لدراسة 1984  في المجلة  الأمريكية للطب الصيني فإن شاي أوراق الجوافة مفيد في علاج مرض السكري . يرجع ذلك، لمحتوي الألياف التي تعمل علي تنظيم معدل السكر في الدم ومنع الإرتفاع المفاجئ للسكر في الدم . يمكنك تجفيف أوراق الجوافة والحصول علي مسحوق الجوافة وتجهيز المشروب التالي :

إضافة 1 معلقة من مسحوق أوراق الجوافة  إلي كوب ماء ساخن . وتغطية الكوب لمدة 5 دقائق ثم تصفية الماء وتناول هذا الشاي مرة يومياً .

تحسين صحة الجهاز المناعي :

تحتوي أوراق الجوافة علي نسبة عالية من فيتامين ج  والذي يلعب دور جيد في تحسين صحة الجهاز المناعي وحماية الجسم من العديد من الأمراض مثل الإلتهابات . وعند تناول شاي أوراق الجوافة يزيد من مقاومة الجسم للأمراض المختلفة مثل السعال، نزلات البرد .

تحسين الرؤية :

يعد فيتامين أ من الفيتامينات الأساسية لصحة العين  وتمتلك أوراق الجوافة نسبة من فيتامين أ  الذي يساعدك في الحفاظ علي صحة القرنية ويحمي خلايا العين من العمي الليلي وهو أحد الأمراض المرتبطة بنقص فيتامين  أ . كما أن فيتامين ج الموجود في أوراق الجوافة يعمل علي تعزيز الشعيرات الدموية وتحسين عمل الشبكية .

تحسين الوظائف العقلية :

تحفز أوراق الجوافة  من الوظائف المعرفية للجسم  وزيادة التركيز .كونها غنية بفيتامين ج ومضادات الأكسدة القوية التي تعمل علي تغذية الدماغ وتحسين الوظائف الذهنية  بالإضافة إلي أن فيتامين ب 3 وفيتامين ب 6 التي تعمل علي تحسين الدورة الدموية في الدماغ . كما أن البوتاسيوم يساعد علي تحسين قدرات التفكير والتذكر.

تحسين وظائف الغدة الدرقية :

تحتوي أوراق الجوافة  علي النحاس وهو عنصر ضروري لصحة الغدة الدرقية وهي واحدة من أهم الغدد الموجودة في الجسم لتنظيم الهرمونات وتنظيم عمل الغدة الدرقية .

فقدان الوزن :

أوراق الجوافة مفيدة في فقدان الوزن حيث تمنع تحويل النشويات المعقدة إلي سكريات ومنع الكربوهيدرات من التحول إلي  مركبات قابلة للإستخدام .

فوائد  أوراق الجوافة للبشرة :

عندما يتعلق الأمر بصحة البشرة فإن أوراق الجوافة تساعدك في تحسين صحة بشرتك وعلاج إضطرابات الجلد المختلفة.


علاج حب الشباب والبقع الداكنة  :

يعد حب الشباب والبثور الداكنة من مشاكل البشرة المزعجة لأنه يؤثر سلباً علي شكل بشرتك . وعند إستخدام أوراق الجوافة فهي فعالة جداً في علاج هذه المشكلة حيث تعمل علي قتل البكتريا التي تسبب حب الشباب. لذلك، يمكنك هرس بعض من أوراق الجوافة وتطبيقها علي حب الشباب والبقع الداكنة. وتركه لفترة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر . يمكنك تطبيق ذلك يومياً للحصول علي نتائج فعالة .

التخلص من البثور :

ولعلاج البثور يمكنك.المزج بين أوراق الجوافة  مع القليل من الماء وإستخدام هذا الخليط بمثابة مقشر للأنف لكي يعمل علي إزلة البثور السوداء.

مقاومة الشيخوخة :

تحتوي أوراق الجوافة علي المواد المضادة للاكسدة التي تقضي علي أثر الجذور الحرة التي تضر بشرتك، وبالتالي حماية البشرة من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالإضافة إلي تحسين لون البشرة . يمكنك خلط أوراق الجوافة مع الماء للحصول علي عجينة متماسكة وتطبيقها علي الوجه .

تخفيف الحكة :

يمكن أن تؤدي حكة الجلد إلي مشاكل متعددة إذا لم يتم علاجها علي الفور . عند تناول شاي أوراق الجوافة كعلاج فوري للتخلص من الحكة .

فوائد أوراق الجوافة للشعر :

لأنها غنية بالعناصر الغذائية المفيدة ومضادات الأكسدة فإن الجوافة تساعد في تحقيق النمو الصحي للشعر .

علاج طبيعي لتساقط الشعر :

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر يمكنك غلي حفنة من أوراق الجوافة في لتر من الماء لمدة حوالي 20 دقيقة وتركه حتي يبرد، ثم تطبيقه  علي فروة الرأس والتدليك جيداً قبل شطف الشعر بالماء الفاتر .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 23:29:17