فوائد مشروب الشوكولاتة الساخنة وأضرار تناوله بكثره

فوائد مشروب الشوكولاتة الساخنة وأضرار تناوله بكثره

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-29 22:02:17
Share
فوائد مشروب الشوكولاتة الساخنة وأضرار تناوله بكثره

Contents

مشروب الشوكولاتة الساخنة اللذيذ ، تميل الناس إلى تناول بعض المشروبات الساخنة في الشتاء، وذلك من أجل أن تمهم بالطاقة و التدفئة، ومن أشهر هذه المشروبات الشوكولاتة الساخنة، والتي يحبها الأطفال قبل الكبار، حيث أنها غنية بالسعرات الحرارية و الكربوهيدرات وغيرها من المواد المفيدة للجسم و الصحة العامة بالإضافة إلى طعمها الرائع. كما يحتوي الكاكاو على نسبة عالية من مضادات الأكسدة 3-4 مرات أكثر من الشاي الأخضر، و التي أكدت الدراسات أن تسخين الكاكاو يساعد على إطلاق المواد المضادة للأكسدة.

فوائد مشروب الشوكولاتة الساخنة

  1. يحسّن المزاج

يساعد مشروب الشوكولاتة في تحسين المزاج السيء، لإنه يحتوي على مادة السيروتونين، وهي مادة مضادة للإكتئاب و تتسبب في إنتاج الاندروفين الذي يُشعر الناس بالسرور.

  1. الوقاية من السرطان

وكما ذكرنا من قبل، فإن كوب واحد من الكاكاو يحتوي على 3 أضعاف ما يحتويه كوب الشاي الأخضر من مضادات الأكسدة، وقد وجد بعض الباحثون أن تبدأ يومك بكوب من الشوكولاتة الساخنة بدلاً من الشاي الأخضر.

  1. يحسّن تدفق الدم

المركبات الموجودة في الكاكاو تمنع تجلّط الدم عن طريق تقليل لزوجة الصفائح الدموية و تحسّن تدفق الدم، مما يخفض ضغط الدم ويساعد في الحفاظ على صحة القلب، كما أنه مضاد للتجلّط الدموي، مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

  1. ينشّط العقل

زيادة تدفق الدم إلى كل أنحاء الجسم تعني زيادة تدفق الأكسجين إلى المخ. عند شرب الشوكولاتة الساخنة ستجد أن عقلك أكثر وضوحاً و تركيزاً.

  1. يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

شرب كوب واحد من الشوكولاتة الداكنة الساخنة في اليوم يحمي جسمك من أمراض القلب و الشرايين، إحرص دائماً أن تحصل على جرعتك اليومية منه!

  1. يقوي الأسنان

وجدت بعض الدراست أن حمض الأكساليك الموجود في الكاكاو يقلل من نمو طبقات البلاك على الأسنان، مما يمنع التسوس. كما أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على الثيوبرومين، والذي يساعد في منع تلون الأسنان.


  1. يحتوي على الكثير من الفيتامينات و المعادن

مشروب الكاكاو الداكن غني بالبوتاسيوم، المغنسيوم، النحاس، الحديد، و الفيتامينات و المعادن الاخرى التي تدعم صحة الإنسان و تحميه من فقر الدم و أمراض القلب.

أضرار مشروب الشوكولاتة الساخنة

أكدت بعض الدراسات أن الشوكولاتة الداكنة مليئة بالمواد الغذائية المفيدة للصحة و المواد المضادة للأكسدة. و لكن الشوكولاتة بالحليب هي التي قد تسبب بعض الأضرار لأنها:

  1. تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية

في الأساس تعتمد كمية السعرات الحرارية على نوع و كمية الحليب المُستخدم، ولكن تقريباً تتراوح السعرات في الكوب الواحد ما بين 200-400 سعرة حرارية. و هذه كمية ليست بالقليلة.

  1. إحتوائه على نسبة عالية من السكر

ويمكنك ملاحظظة ذلك على علب مسحوق الكاكاو، ستجد أن كمية السكر به عالية، و تقدّر كمية السكر فيما تتناوله من الشوكولاتة الساخنة بحوالي 34-41 جرام من السكر، و هي تتجاوز الحد اليومي المسموح به


  1. إحتوائه على الكاكاو المصنّع و ليس الطبيعي

تختوي علب المسحوق على كاكاو مصنّع تم تعديله لظبط درجة الحموضة به، و لكن هذه العملي تزيل الكثير من مركبات الفلافونويد و مضادات الأكسدة.

طريقة إعداد الشوكولاتة الساخنة

المكونات:

  • 3 أكواب من الحليب الطازج
  • 6 قطع من الشوكولاتة التي تفضّلها
  • 3 ملاعق سكر أبيض (حسب الرغبة)
  • القليل من بودرة الكاكاو للتزيين
  • القليل من الكريمة للتزيين

طريقة التحضير:

  • أحضر إناء مناسب الحجم و عميق، ضع الحليب به و ضعه على نار متوسطة
  • أضف قطع الشوكولاتة إلى الحليب قبل أن ترتفع درجة حرارته.
  • حرك الخليط جيداً حتى لا تتحول الشوكولاتة إلى كتل و يصعب ذوبانها
  • إترك الخليط يغلي جيداً حتى يتحول إلى مزيج كثيف القوام نسبياً و تتشكل على سطحه رغوة
  • صب الخليط في أكواب التقديم
  • رش القليل من بودرة الكاكاو على الكأس ، ثم أضف القليل من الكريمة المخفوقة فوق الكاكاو


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-29 22:02:17