فوائد فيتامين ب 1 لصحة الجسم

فوائد فيتامين ب 1 لصحة الجسم

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-27 21:25:47
Share
فوائد فيتامين ب 1 لصحة الجسم

Contents

فيتامين ب 1 من الفيتامينات المغذية وينتمي إلي مجموعة فيتامين ب المركب ويلعب دوراً هاماً في تحسين صحة الإنسان والحفاظ علي الجهاز العصبي و تحسين أداء القلب والأوعية الدموية في الجسم .

و يعد فيتامين ب 1 من الفيتامينات القابلة للذوبان ويساعد في تحويل الكربوهيدرات إلي جلوكوز والذي بدوره يستخدم في إنتاج الطاقة التي تحتاجها جميع وظائف الجسم . ويعمل فيتامين ب 1 علي تكسير الدهون والبروتين .

بالإضافة إلي هذه الفوائد الصحية فهو يحافظ علي قوة العضلات وتحسين صحة الجهاز العصبي والجلد والشعر و العينين والفم و الكبد كما أنه يساعد في التخلص من الإجهاد ، وغالباً ما يطلق عليه مضاد للإجهاد .


يُنصح بالحصول علي ما يكفي من فيتامين ب 1 للحفاظ علي صحة الجسم ويطلق عليه الثيامين ويوجد في العديد من المصادر المختلفة . ولزيادة كمية فيتامين ب 1 التي تحصل عليها يمكنك تناول الفاصوليا و البطاطا بالإضافة إلي تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ب 1 و لزيادة كمية فيتامين ب 1 التي تحصل عليها يمكنك تناول المكملات الغذائية . يحتاج الجسم إلي تناول الكميات الكافية للجسم بإنتظام وذلك لأن الجسم لا يخزن فيتامين ب 1 .

مصادر هامة للحصول علي فيتامين ب 1

تعد الخميرة والكبدة هي أغني مصادر بفيتامين ب1 . وأيضاً الحبوب الكاملة والقمح  واللحوم الحمراء و الفاصوليا وأعواد الهليون و البطاطس و المشروم و الخس والسبانخ والتونه والبازلاء و بذور عباد الشمس و الطماطم و الباذنجان. بالإضافة إلي ذلك فإن هذه المصادر أيضاً تضمن لك مستوي صحي . ولكن إنتبه فإن الإفراط من تناول فيتامين ب 1 يضر بصحة الجسم .

أعراض نقص فيتامين ب 1 :

ويمكن أن تتضمن هذه الأعراض عند التشخيص المبكر الكسل والتهيج وفقدان الذاكرة وقلة النوم وفقدان الشهية و فقدان الوزن وعسر الهضم و مشاكل في عضلة الساق وكل هذه الأعراض أولية وقد تتطور إلي مرض البربري ( نقص فيتامين ب1 ) وقد يسبب تشوهات في المخ و أمراض القلب والأعصاب . ولكن تختلف هذه الأعراض من شخص إلي أخر وتعتمد علي عدة عوامل نقوم بذكرها أدناه .

البر بري الجاف  ( نقص الثيامين )

قد يشمل أمراض تضر الأعصاب و أمراض في العضلات و مشاكل في القدم قد يكون حرقان في القدمين ليلاً وتشنجات في الساق و ضمور في العضلات .

البر بري الرطب :

تشمل أعراض هذا المرض زيادة سرعة ضربات القلب بشكل غير طبيعي و إحتباس السوائل في الساقين ومشاكل في الرئة و إنخفاض ضغط الدم و قد تؤدي هذه الأعراض إلي الوفاة .

تشوهات الدماغ :

يحدث عند مدمني المشروبات الكحولية لأنها قد تؤدي إلي نقص حاد في فيتامين ب 1 . و ذلك لان تناول الكمية الزائدة من الكحول, يؤدي الى صعوبة الجسم لامتصاص و تخزين الثيامين, و يحدث النقص في فيتامين ب1  في البلاد النامية, و بسبب احتواء معظم الوجبات الغذائية على الأرز الأبيض, الذي يعتبر احد الكربوهيدرات المكررة. و يتعرض الأشخاص اللذين يقومون بغسل الكلى, و او أولئك اللذين يستخدمون مدرات البول, الى الإصابة بنقص فيتامين ب1 , و بشكل اكبر من غيرهم.

الإصابة باعراض متلازمة فرنكل كورساكوف: تعتبر مرض تشوهات الدماغ المسمى بالفرنكل, و متلازمة كورساكوف, مشكلتين مرضتين مختلفتين, متلازمتين, و يؤديان الى تدمير الدماغ, و ذلك بسبب النقص في فيتامين الثيامين. و تظهر متلازمة كورساكوف , عنددما يؤثر نقص الثيامين , على الجزء من الدماغ المسؤول عن الذاكرة, و يؤدي ذلك الى ظهور العديد من الاعراض , مثل حدوث عدم القدرة على تكوين ذكريات جديدة, او تذكر الذكريات القديمة, و الاصابة بالهلوسة, و تخيل القصص. اما عن اعتلال فرنكل الدماغي, فيعمل هذا المرض على على التاثير على غدة المهاد, و منطقة تحت المهاد, و يؤدي ذلك الى حدوث الهزات في الساقين, و تغير حاسة البصر, مثل التسبب بالرؤية المزدوجة, و تدلي الجفن, و عدم القدرة على التحكم بحركة العينين, تماما مثل ما يحدث في متلازمة كورساكوف.

البر بري عند الأطفال :

هذا النوع من المرض شائع في بين الأطفال حديثي الولادة ، الذين يعانوا من بالفعل من نقص الثيامين و قد يصابوا بهذا المرض من حليب الأم  وقصور في القلب و صعوبة رد الفعل ، لذلك يجب علي النساء الحوامل تناول كميات كافية من فيتامين ب 1 .


الفوائد الصحية لفيتامين ب 1 :

يساعد فيتامين ب 1 علي تحسين العديد من وظائف الجسم .

يساعد فيتامين ب1 في إنتاج الطاقة :

السكر هو المصدر الرئيسي للحصول علي الطاقة في الجسم ويعمل فيتامين ب1 علي إنتاج الجلوكوز . فهو يفرز إنزيم يساعد في أكسدة السكر وبالتالي ينتج الطاقة في جميع أجزاء الجسم .

يساعد فيتامين ب 1 علي نمو أغلفة النخاع :

يساعد فيتامين ب 1 علي نمو أغلفة النخاع  في جميع الأعصاب . وعند نقص فيتامين ب 1 قد يؤدي إلي ضمور في هذه الأغلفة والتي قد تؤدي إلي الموت .

يعمل فيتامين ب1 علي تحسين وظائف القلب :

هذا الفيتامين يساعد في إنتاج الإستيل العصبي والذي يستخدم لنقل الرسائل بين الأعصاب والعضلات و بالتالي يضمن تحسين وظائف القلب . ويمكن أن يؤدي نقص الفيتامين إلي أمراض القلب وعمل القلب بصورة غير منتظمة .وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانوا من قصور القلب الإحتقاني  ، عند تناول فيتامين ب 1 عن طريق الوريد لمدة سبعة أيام أظهر تحسن كبير في صحتهم وذلك بعد القيام بالموجات فوق الصوتية لإثبات أن فيتامين ب 1 يمنع الإصابة بأمراض القلب .

يمنع فيتامين ب 1 الإصابة بإعتام عدسة العين :

عندما يتم تناوله مع الأطعمة الأساسية الأخري يمكن أن يؤخر أو يمنع الإصابة بإعتام عدسة العين .

يحتوي فيتامين ب 1 علي خصائص مضادة للشيخوخة :

يعمل فيتامين ب 1 كأحد مضادات الأكسدة القوية مما يحمي الجسم من ظهور علامات الشيخوخة مثل ظهور التجاعيد والبقع و غيرها من علامات التقدم في العمر والتي قد تؤثر علي وظائف الجسم .

يضمن فيتامين ب 1 علي تسهيل عملية الهضم :

يساعد هذا الفيتامين علي إنتاج حمض الهيدروكلويك وهو عنصر هام لتنظيم عملية الهضم .

يمنع فيتامين ب 1 الإصابة بمرض الزهايمر :

أثبتت الدراسات أن فيتامين ب 1 يبطئ نمو مرض الزهايمر و أن الأشخاص الذين يعانوا من هذا المرض عند تناولهم مكملات فيتامين ب 1 وحوالي 100 ملجرام يومياً ومازالت هناك العديد من الدراسات التي تحاول إثبات المزيد من فوائد فيتامين ب 1 .

يعمل فيتامين ب 1 علي تحسين الذاكرة :

يعمل علي تحسين قوي الذاكرة والتركيز . ويعمل علي علاج العديد من الإضطرابات العصبية . ويُعرف أيضاً أن فيتامين ب 1 هو فيتامين رفع الروح المعنوية وله تأثير إيجابي علي الجهاز العصبي .

يساعد فيتامين ب1 علي إنتاج خلايا الدم الحمراء :

يعمل فيتامين ب 1 علي إنتاج خلايا الدم الحمراء التي بدورها تحافظ علي صحة الجسم ونشاطه .

يعالج فيتامين ب1 الأضرار الناتجة عن إدمان الكحول :

يمكن لفيتامين ب 1 أن يعالج أوجه المشاكل التي تنتج مثل تليف الكبد أو الإلتهابات أو فرط الدرقية.

يحسن الشهية :

يعمل هذا الفيتامين علي فتح الشهية .

فيتامين ب 1 قابل للذوبان في الماء  ويخرج في البول لذلك تأكد من تناول نظام غذائي متوازن للحصول علي كميات كافية

يساعد فيتامين ب 1 في تحسين وظائف الدماغ :

يمكن أن تستخدم فيتامين ب 1 في تحسين وظائف الدماغ . ويستخدم كناقل عصبي ويساعد في تحسين الوظائف الأساسية مثل التعلم والذاكرة . ويمكن أن يعمل فيتامين ب1 علي تحسين الحالة المزاجية ويعمل بصورة طبيعية لتحسين وظائف العقل .

يساعد فيتامين ب1 علي هضم الطعام :

يساعد فيتامين ب1 في إنتاج الحمض الذي يساعد علي الهضم . ويعمل فيتامين ب1 علي هضم الطعام بصورة صحيحة .

يحول فيتامين ب1 الكربوهيدرات إلي طاقة :

عندما تتناول الأطعمة التي تحتوي علي كربوهيدرات يحتاج الجسم إلي تحويلها إلي طاقة . وذلك يعمل فيتامين ب1 علي تحويل الكربوهيدرات إلي طاقة يستخدمها الجسم .

يساعد فيتامين ب1 علي أنواع معينة من الأمراض :

لأولئك الذين يعانوا من الإدمان يساعدهم فيتامين ب1 علي تحسين مزاجهم بدون اللجوء إلي الإدمان . وتشير الأبحاث أن فيتامين ب1 علي علاج قصور القلب ويمكن أن يحارب دوران البحر وتعمل مضادات الأكسدة علي مقاومة الإصابة بالعدوي .

[source]1 , 2 , 3 [/source]


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-27 21:25:47

Related


Show All