فوائد عشب الماكا لصحة أفضل وطريقة إستخدامه

فوائد عشب الماكا لصحة أفضل وطريقة إستخدامه

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-07 18:26:42
Share
فوائد عشب الماكا لصحة أفضل وطريقة إستخدامه

Contents

يكتسب عشب الماكا شعبية واسعة نظراً لإعتباره من ” السوبر فوود ” الطبيعية في العالم . ينتمي عشب الماكا إلي العائلة الصليبية مثل القرنبيط والملفوف ولكن نظراً لخصائصه الفريدة تجعله  عشب صحي متعدد الفوائد الصحية . ينمو عشب ماكا في جبال أمريكية الجنوبية وخصوصاً في المناطق المرتفعة مثل بيرو والشكل الأكثر شيوعاً لهذا العشب هو المسحوق وعند تذوقه عادة ما يعطي طعم لطيف . وقد إشتهر العشب منذ قرون طويلة كونه عشب امن الإستخدام وفوائده الطبية لألاف السنين .

تشمل الفوائد الصحية لعشب الماكا الإغاثة من المشاكل المرتبطة بالحيض وإنقطاع الطمث، توازن الهرمونات، زيادة الخصوبة عند النساء، زيادة مستويات الطاقة، تحسين الصحة الجنسية، تعزيز صحة العظام، زيادة القدرة علي التحمل، الحفاظ علي الجهاز المناعي صحي، خصائص مضادة للإكتئاب، حل مشاكل الإجهاد، تعزيز التوازن داخل الجسم وبذلك فهي مصدر طبيعي لتعزيز الشفاء .

فوائد عشب الماكا

 ما هو عشب الماكا ؟

الماكا نبات يترتبط إرتباط وثيق بالفجل الذي يزود الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية ويستخدم لمنع الإصابة بالأمراض المختلفة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وفقر الدم . يعد الموطن الأصلي للعشب هو جبال الأنديز وخصوصاً المنطقة القريبة بحيرة جونين ولكنها تزرع أيضاً في بوليفيا وبعض المناطق في البرازيل . من أهم ما يميز العشب أنه يقوم علي الزراعة العضوية مع إستخدام قليل جداً  للمبيدات أو الأسمدة الغير طبيعية حيث أن النبات لا يهاجم عادة من قبل الحيوانات المفترسة والحشرات أو المرض . وليس من الواضح إذا كانت فوائد الماكا هي نفسها فوائد الماكا التي يتم زراعتها خارج موطنها الطبيعي وبالتالي فإن معظم إمدادات العالم من عشب الماكا تأتي من أمريكا الجنوبية .

تتكون جذور الماكا من الهيبوكوتيل وتابروت، مما يعطيها شكل فريد من نوعه مثل الكمثري المقلوبة كما تأتي في العديد من الأصناف مفصولة لون الجذر وقد يكون اللون كريمي، ذهبي، أحمر، أسود، أرجواني، الأزرق، الأخضر . عادة يتم إختيار هذه الإختلافات علي أساس الحاجة الطبية للمستخدم .

القيمة الغذائية في عشب الماكا :

يعد عشب ماكا مصنع متواضع للعناصر الغذائية والجزء الاكثر فائدة في هذا النبات هو هيبوكوتيل السمين والذي يتم تصنيفه بأنها من الخضروات الجذرية .  التركيب العضوي للماكا هو ما يجعله مثل النباتات المفيدة والقيمة والتي لا تزال تنمو في مناطق كثيرة حول العالم .

عن طريق إضافة جذور الماكا إلي النظام الغذائي الخاص بك، يمكنك تحقيق التوازن بين الفيتامينات والمعادن لأنه مصدر كبير لفيتامين ب12 بالإضافة إلي فيتامين ج، فيتامين ب2، فيتامين ب1 فيتامين هـ . النبات أيضاً مصدر غني للبروتين بالإضافة إلي أنه يحتوي علي مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة مثل  الحديد، الكالسيوم، الزنك، المغنسيوم  وهو يتألف من 60 – 75 %  من الكربوهيدرات، 10 -14 % بروتينات والمغذيات الهامة والذي يفسر إرتباط فوائد العشب بالطاقة العالية وزيادة الرغبة الجنسية والعديد من الفوائد الأخري المرتبطة بهذا النبات الصغير الذي ينمو أمريكا الجنوبية .

لا يوجد كمية معينة موصي بها من عشب الماكا وفقاً لما ذكره الخبراء ولكن معظم الأشخاص يشعروا بتحسن أفضل عند تناول 1 معلقة كبيرة يومياً من عشب الماكا في شكل المسحوق وربما يحقق فوائده عندما تتناول 2-3 ملاعق كبيرة موزعة علي مدار اليوم . لأن عشب الماكا يساعدك علي زيادة مستويات الطاقة والقدرة علي التحمل والكثير من الأشخاص يرغبوا في إستهلاكه قبل ممارسة التمارين الرياضية . في جبال الأنديز الموطن الاصلي لنمو عشب ماكا قد يستهلك السكان المحليون ما يقدر برطل من جذور الماكا المجففة أو الطازجة يومياً  ومعظم الناس يستهلك ما يصل 1 جرام – 20 جرام يومياً .

 فوائد عشب الماكا :

بالرغم  من أن عشب الماكا لا يحتوي علي الهرمونات الفعلية فإن هناك مجموعة كبيرة من الفوائد ترجع إلي هذا العشب نظراً لقدرته العالية علي تحسين القدرة الجنسية وتحسين عمل الغدد الصماء والصحة العقلية، إليك الفوائد التي يحققها عشب ماكا للرجال والنساء .

1.علاج إضطراب الدورة الشهرية، إنقطاع الطمث، متلازمة تكيس المبايض :

من المعروف أن جذور الماكا تساعد في تحقيق التوازن الهرموني الذي غالباً ما يساعد في علاج إضطراب الدورة الشهرية وإنقطاع الطمث وعلاج متلازمة تكيس المبايض . يعتقد الخبراء أن عشب ماكا يساعد في تحسين مستويات هرمون الأستروجين في الجسم .

عادة ما تكون مستويات الأستروجين إما مرتفعة جداً أو منخفضة جداً  والتي تجعل هناك مشاكل الإباضة عند النساء.  وتحتاج إلي تحقيق موازنة هرمون الأستروجين في الجسم المرأة وبالتالي فإن كمية هرمون البروجسترون ذات صلة منتجة وعنصر مهم جداً لزيادة الصحة الإنجابية، الخصوبة وتقليل الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية الكثيفة والدورة الشهرية الغير منتظمة ونمو الشعر الزائد وأكثر من ذلك .

 2.تحسين الهرمونات والخصوبة عند المرأة :

أظهرت دراسة أجريت عام 2008  من مجلة  ” إنقطاع الدورة الشهرية ”  أن فوائد عشب الماكا الإيجابية تعمل علي تعزيز المزاج عند النساء بعد إنقطاع الدورة الشهرية وإنخفاض مستويات التوتر والقلق والإكتئاب . وقد أظهرت الدراسة نفسها أن تحسن المزاج أدي إلي تحسن الرغبة الجنسية .  أظهرت دراسة منفصلة عام 2008  من قبل الجهاز العصبي المركزي وعلم الأعصاب والعلاج أن عشب الماكا لديه القدرة علي زيادة الرغبة الجنسية لدي النساء، ويرجع ذلك إلي وجود أثار إيجابية علي مستويات هرمون السيروتونين والذي جعل النساء تشعر بأنهم في حالة جيدة .

في دراسة واحدة اجريت علي الحيوانات تم إعطاء عشب ماكا للحيوانات الإناث الذين يعانوا من متلازمة تكيس المبايض كان العشب قادر علي  علاج هذه المشكلة بنجاح وهو أمر مهم بالنسبة للإباضة والصحة الإنجابية . ويعتقد أن ماكا يساعد في تحقيق إستعادة التوازن الهرموني للمرأة من خلال دعم الغدد الصماء والمساعدة في التنظيم الصحي لإنتاج هرمون الغدة الكظرية والغدة الدرقية .

تلعب الغدة الكظرية والغدة الدرقية دور رئيسي في تنظيم العديد من المشاعر وكل شئ حتي مستويات التوتر والشهية . وإستعادة صحة هذه الغدد أمر بالغ الأهمية لشخص يريد أن يشعر بقصاري جهده .

3. تحسين مستويات هرمون التستوستيرون :

في الدراسات السريرية، لم تظهر مستويات المصل من هرمون التستوستيرون أن  تتأثر ماكا . ومع ذلك فإن عشب ماكا الأسود لها أثار إيجابية علي إنتاج الحيوانات المنوية بالمقارنة مع ماكا الأصفر والأحمر . يمتلك عشب ماكا الأحمر أثار إيجابية  علي الصحة الهرمونية الذكورية  . وقد تبين أنه يساعد في الحد من حجم البروستاتا في الدراسات التي أجريت علي الفئران الذكور .

في دراسات أخري أجريت وأظهرت ان الماكا تعمل علي تحسين إنتاج الحيوانات المنوية والحركة والحجم وجميع العوامل الهامة لزيادة الخصوبة . وفي تقرير أخر 2010 تلخص نتائج 4 تجارب سريرية أجريت بأن العشب لديه القدرة علي تحسين العجز الجنسي والرغبة الجنسية لدي الرجال البالغين . ومع ذلك، فإن التجارب الأخري لم تظهر نفس النتائج الإيجابية، لذلك لا تزال هناك حاجة إلي المزيد من البحوث الرسمية لتحديد القوة الدقيقة لعشب الماكا علي الخصوبة .

4. زيادة مستويات الطاقة :

أظهرت التقارير أن أولئك الأشخاص الذين يتناولوا ماكا بإنتظام كانوا يشعروا بأنهم أكثر إستيقاظاً، نشاطاً، في وقت قصير جداً بمجرد إستخدامه . السمة الإيجابية لإستخدام عشب ماكا هي زيادة الطاقة بالمقارنة مع الكافيين لأن ماكا تعطي الجسم مستويات أعلي من الكافيين . وقد أظهرت التجارب السريرية أن ماكا له أثار إيجابية علي زيادة الطاقة والقدرة علي التحمل والمزاج ووجود مستويات إكتئاب أقل .  يعمل ماكا علي تحسين مستويات الطاقة من خلال القدرة علي تحقيق توازن مستويات السكر في الدم . مما يقلل من طفرات الطاقة والإنخفاضات بالإضافة إلي أنه يحافظ علي صحة الغدة الكظرية والتي تنظم المزاج والطاقة يومياً .

تشمل فوائد ماكا أيضاً القدرة علي تحقيق التوازن مما يساعد الغدة النخامية علي العمل بشكل صحيح وهو عنصر أخر لتحقيق التوازن بين التركيز والطاقة . زيادة التركيز والطاقة تمكن الأشخاص من التركيز بشكل أفضل وبالتالي تحسين الذاكرة والقدرة علي إنجاز المهام .

5. غنية بمضادات الأكسدة الداعمة :

تعمل حذور الماكا كمادة أكسدة طبيعية تعزز من مستويات الجلوتاثيون والديسموتاز . هذه القدرة لعشب ماكا تجعله يقاتل الكثير من الأمراض الرئيسية  في الجسم فهي لا تحسن فقط الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض ولكن تساعد أيضاً علي تحقيق توازن متسويات الكوليسترول في الجسم . بالإضافة إلي تحسين تحمل الجلوكوز بشكل ملحوظ عن طريق خفض مستويات الجلوكوز في الدم. هذا أمر مهم خصوصاً بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعانوا بقلق بشأن صحة القلب ومرض السكري أو متلازمة التمثيل الغذائي .

 6. صحة العظام :

عندما تقوم بإضافة عشب ماكا إلي النظام الغذائي الخاص بك تعمل علي زيادة كثافة العظام وقوتها فهي تمنع الإصابة بهشاشة العظام. بالإضافة إلي أن تناول الخضروات الصليبية، يعتبر مصدر رائع  للحصول علي الكالسيوم وهو الفيتامين اللازم لصحة العظام وقوتها .

7.مضاد للإكتئاب :

يقدم عشب ماكا فوائد أخري وهي أنه يعمل كمضاد للإكتئاب الناتج عن الضعف الجنسي و ظير تحسن في تحسين المزاج والطاقة  . يعمل عشب ماكا علي مواجهة الأعراض الناجمة عن تناول مضادات الإكتئاب  وهي إنخفاض الوظائف الجنسية .

8. التوازن :

يعد عشب ماكا مصدر العديد من القلويدات الفريدة من نوعها والعناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات والتي توجد بكميات أعلي في العديد من الأطعمة . هذا المزيج من السمات العضوية يعطي ماكا صفة أدابتوجينك وهذا يعني أنها تستجيب بشكل إيجابي للإجهاد في الكائن الحي وتعزيز التوازن داخل الجسم بدون إضافة أي مواد كيميائية .

9. علاج إنقطاع الطمث :

ماكا من الخيارات الجيدة للنساء اللاوتي يبحثن عن طرق تحسين مزاجهم ومستويات الطاقة عندما تبدأ المرأة في الدخول لسن اليأس.  وقد أظهرت الدراسات السابقة أنه عندما تقوم المرأة بإضافة ماكا إلي النظام الغذائي كانت قادرة علي الحد القلق وتقلب المزاج خلال فترات إنقطاع الطمث. الكثير من الأشخاص يتردون في إضافة مضادات الإكتئاب لتحسين مزاجهم وتحقيق التوازن . لذلك، يوفر ماكا خيار عضوي لتخفيف هذه المشاكل .

10.صحة البشرة :

تم إستخدام عشب الماكا من قبل العديد من الأشخاص لعلاج مشاكل الجلد المختلفة ومنها التخلص من حب الشباب وعيوب الجلد وله العديد من الفوائد الصحية الأخري  مثل تقليل حساسية الجلد في الطقس الحار والبارد وتساعد الجلد علي تحمل درجات الحرارة القصوي .

كيفية تجهيز عشب ماكا ؟

يمكنك تحضير عشب ماكا بالعديد من الطرق بما في ذلك تناول الجذور المهروسة لتشيكل سائل حلو سميك . يمكنك خلطه مع دقيق الشوفان . يمكنك طحن الجذور وتحويلها إلي مسحوق أو دقيق وهو الشكل الأكثر شيوعاً عند تصدير عشب ماكا للإستهلاك في بقية العالم . هناك تقنيات أقل إستخداماً وهي تحويل عشب ماكا إلي تحميص ويصبح مصدر صالح للأكل وخلطه مع العناصر الغذائية في أطباق السلطة أو حتي يمكن إستخدامه كغذاء صحي للماشية .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-07 18:26:42