فوائد عشبة عباءة السيدة وآثارها الجانبية واستخداماتها

فوائد عشبة عباءة السيدة وآثارها الجانبية واستخداماتها

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-05 02:08:44
Share
فوائد عشبة عباءة السيدة وآثارها الجانبية واستخداماتها

Contents

عباءة السيدة هي نبات معمر ينتمي إلى عائلة الورديات، والتي تتكون من أكثر من 300 نوع وهي الأكثر شيوعا في أفريقيا وآسيا وأوروبا، ومن فوائد عباءة السيدة انها تعالج تشنجات العضلات، والتورم والالتهابات، ومشاكل الجهاز الهضمي، واحتباس الماء، والاسهال الخفيف، ومرض السكري

للتعرف على المزيد حول هذة العشبة المميزة التي تسمى بعباءة السيدة عليك متابعة قراءة هذه المقالة .

على الرغم من أن عشبة عباءة السيدة تستخدم بشكل شائع لعلاج مشاكل صحية مختلفة، إلا أنها سميت بهذا الاسم لأن معظم فوائدها تستهدف النساء، وتستخدم الأوراق لتخفيف أعراض انقطاع الطمث، ومشاكل الدورة الشهرية، وغيرها من المشاكل، والأسماء الشائعة الأخرى لعباءة السيدة قدم الدب، أو قدم الأسد .

فوائد عشبة عباءة السيدة :

الحيض :
عباءة السيدة تحتوي على الأدوية القابضة والعفص الذي ينظم تدفق الحيض الثقيل عندما يؤخذ بكميات كبيرة، كما أنه يحتوي على مواد مطمثة لها خصائص تحفز تدفق الدم في الحوض والرحم وبالتالي تحفز تدفق دم الطمث.
عباءة السيدة عشبة يمكن استخدامها من قبل النساء اللاتي ليست حاملا ولكن قد تغيب لديهم الدورة الشهرية لعدة شهور، وعندما تكونين حاملا لا تستخدمي عباءة السيدة لأنها قد تؤدي إلى نزيف مهبلي، مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض .

انقطاع الطمث :
وفقا لعدة دراسات فإن عباءة السيدة يمكن أن تستخدم أيضا في تخفيف أعراض انقطاع الطمث مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث انها تحتوي على حمض الصفصاف، ومسكنات ألم طبيعية يمكن أن تساعد في تخفيف تلك الأعراض .

تحاميل للمهبل :
عباءة السيدة يمكن أن تستخدم في تنظيف الإفرازات المهبلية الزائدة، حيث يمكن استخدامه كتحاميل لعلاج الحكة التي تسببها البكتيريا المهبلية والتهابات الخميرة، والالتهابات المهبلية  .

العناية بالبشرة :
عباءة السيدة تساعد في علاج مشاكل الجلد مثل حب الشباب والطفح الجلدي،  والجروح، وبالإضافة إلى ذلك فإن عباءة السيدة تفيد في علاج لدغات ولسعات  البعوض، والنحل، والدبابير، وغيرها من الحشرات .

صحة الجهاز الهضمي :
وفقا لدراسات فإن شاي عباءة السيدة يمكن أن يستخدم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث ان  حمض الصفصاف يساعد على تخفيف آلام المعدة والتقلصات المرتبطة بعسر الهضم، ومن فوائد عباءة السيدة الأخرى هي تحسين الشهية وعلاج التهاب الحلق والفم .

فقدان الوزن :
أوراق عباءة السيدة جنبا إلى جنب مع النعناع، والزيتون، والكمون فإنه يساعد في فقدان الوزن، ومع ذلك هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد من سلامتها وفعاليتها .

مكافحة الشيخوخة :
عباءة السيدة لها القدرة على محاربة علامات الشيخوخة وذلك بسبب وجود المواد المضادة للأكسدة مما يساعد في التخلص من الجذور الحرة مما يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد لفترة طويلة .

علاج الالتهابات الجلدية :
عشبة عباءة السيدة هي علاج كبير لعدوى الجلد والأكزيما، والطفح الجلدي، واللسعات وعضات الحشرات، حيث يمكن عمل كمادات من هذا العشب ووضعه على الجزء المصاب من الجلد وتركه حتى يقوم بمفعولة .


التئام الجروح :
في الطب البديل يتم استخدام عباءة السيدة لعلاج الجروح، حيث أن لها خصائص قابضة، ويعتبر علاج فعال للجروح البسيطة والحروق ، حيث يمكن وضع القليل من الاوراق على مكان الجرح وتركه قليلا .

صحة الفم:
اذا كنت تعاني من تقرحات في الفم واللثة وحول الأسنان، فعليك شطف فمك بمستخلص من عباءة السيدة، مما يساعد على تدفق الدم وتسهيل الشفاء .جرعة عباءة السيدة والأشكال المتوفرة :
عباءة السيدة متاح  في شكل شاي، وكذلك زيته متوفر، وهو يعتبر آمنا، ولكن لا ينبغي أن يستخدم من قبل الأطفال، والحوامل أو المرضعات، والمصابين بالسرطان وأمراض القلب .

كيفية تحضير شاي عباءة السيدة :
تؤخذ ملعقة من عشبة عباءة السيدة المفروم في الماء الساخن لمدة 15 إلى 20 دقيقة، وتصفيته وتناوله لمدة 20 يوما كأداة مساعدة في الحمل، ولعلاج تدفق الطمث الثقيل، فإنه يتم اضافة ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة لعباءة السيدة  في 1 لتر من الماء المغلي لصنع الشاي، ويتناول 3 مرات يوميا حتى تختفي الأعراض .

الآثار الجانبية لعباءة السيدة :
عباءة السيدة آمنه لمعظم الناس الذين يأخذونها عن  طريق الفم، على الرغم من أن بعض الباحثين وجدوا انه يسبب تلف، ولأنه ليس هناك الكثير من الأبحاث التي أجريت على هذه العشبة، فإنه قد يكون من الصعب استخلاص أي استنتاج بشأن سلامته .
مع ذلك يحذر الباحثون حول استخدام عباءة السيدة من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدم مثل الجلطات (تجلط الدم)، وارتفاع ضغط الدم، وفقر الدم لأنها قد تفاقم هذه الظروف، ويتعين على الأفراد المقرر لهم إجراء عملية جراحية تجنب عباءة سيدة قبل العملية بما لا يقل عن اسبوعين .

التفاعلات الدوائية لعباءة السيدة :
الأفراد الذين يستخدمون الأدوية التالية يجب عليهم تجنب عباءة السيدة أو استشارة مقدمي الرعاية الصحية قبل استخدام هذه العشبة :
مخففات الدم : مثل الأسبرين، كلوبيدوقرل (بلافيكس) والوارفارين (الكومادين) لا ينبغي أن يتم تناوله جنبا إلى جنب مع عباءة السيدة .
مكملات الحديد: الذين يتناولون مكملات الحديد أو أدوية أخرى لعلاج فقر الدم يجب عليهم تجنب عباءة سيدة لأنه قد يتداخل مع امتصاص وفعالية هذه الأدوية .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-05 02:08:44