فوائد زيت عباد الشمس للصحة

فوائد زيت عباد الشمس للصحة

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-05 01:58:38
Share
فوائد زيت عباد الشمس للصحة

Contents

زيت دوار الشمس أو عباد الشمس لديه عدد كبير من الفوائد التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم وقوتة. على الرغم من انه يتم تضمينه في قائمة العناصر عالية الدهون، وتكتسب شعبية عالية في الطهي بسبب تشكيلة واسعة من العناصر الغذائية تعزز الصحة. التوازن المثالي من الدهون غير المشبعة الاحادية و غير المشبعة المتعددة يجعلها مثالية لخفض مستويات الكولسترول السيئ. وبالتالي، العديد من الناس تستخدمة في نظامهم الغذائي. وفيما يلي بعض من الفوائد الصحية :

أولا فوائد زيت عباد الشمس

1. فوائد القلب والأوعية الدموية:
زيت دوار الشمس غني بفيتامين E والقليل من الدهون المشبعة الضارة. الى جانب ذلك، فهو غني ببعض المواد الكيميائية النباتية مثل الكولين وحمض الفينول التي هي مفيدة للقلب. كما أنه يحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية والمتعددة جنبا إلى جنب مع الفيتامينات مما يجعله واحدا من أكثر الزيوت الصحية للاستهلاك. زيت دوارالشمس يحتوي على 80٪ أو أكثر من الدهون غير المشبعة الاحادية. وبالتالي، يساعد زيت عباد الشمس في خفض أمراض القلب والأوعية الدموية وفرصة الاصابة بالنوبات القلبية.

2. يمنع التهاب المفاصل:
زيت دوار الشمس هو الحل النهائي لتلك المخاوف حول تطور التهاب المفاصل. يساعد زيت دوار الشمس في الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.

3. الوقاية من الربو وسرطان القولون:
يحتوي زيت دوار الشمس فيتامين E أكثر من أي زيت طهي أخر اضافته الى النظام الغذائي الخاص بك يوفر لك الحماية ضد الربو وسرطان القولون.

4. الوقاية من السرطانات الأخرى:
الكاروتينات الموجودة في زيت دوار الشمس يساعد في الوقاية من سرطان الرحم والرئة والجلد. وبالإضافة إلى ذلك، انها مصدرا جيدا للفيتامين (أ) والمساعدة في منع ضعف البصر .

5. يخفض الكولسترول:
الدهون المشبعة الموجودة في الزيوت الأخرى هي صعبة الكسر أثناء عملية التمثيل الغذائي. بالتالي، تحمل إلى أجزاء مختلفة من الجسم عن طريق الدم وتترسب، وبالتالي زيادة الكولسترول LDL (الكولسترول السيئ) هذا يسبب مشاكل صحية مثل انسداد وتصلب الشرايين وآلام في المفاصل والعيوب الخلقية. زيت دوار الشمس غني بالدهون غير المشبعة الاحادية والمتعددة والتي توفر الطاقة بالإضافة إلى الحفاظ على النسبة المثالية LDL / HDL (الكولسترول الجيد) في الجسم. يحتوي زيت دوار الشمس أيضا على الليسيثين الذي يساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم. هذا لأنها تتمسك بالخلايا المبطنة للأعصاب ، وبالتالي تمنع الدهون والكولسترول من الالتصاق بالخلية.

6. يحارب الجذور الحرة:
زيت دوار الشمس مضاد للأكسدة لأنه غني بفيتامين E أو التوكوفيرول التي تساعد في تحييد الجذور الحرة المسببة للسرطان. الجذور الحرة تتلف الخلايا والنظام المناعي.

7. إصلاح الهيئة:
يحتوي زيت عباد الشمس على البروتينات، التي تعتبر حيوية لبناء وترميم الأنسجة وإنتاج الهرمونات والانزيمات. اجسامنا تتطلب كميات عالية من البروتينات. لأن الجسم لا يخزن البروتينات، وأنه لا بد من استهلاكها في النظام الغذائي وزيت دوار الشمس يستوفي هذا الشرط.


8. الحفاظ على تقويه الجهازالمناعي :
يحتوي زيت دوار الشمس أيضا الزنك الذي يساعد في الحفاظ على تقوية المناعة و شفاء الجروح. فائدة أخرى من الزنك هو أنه يحافظ على رائحة وطعم زيت دوار الشمس .

9. منع العدوى للرضع:
زيت دوار الشمس مفيد في تقليل مخاطر إصابة الرضع بانخفاض الوزن عند الولادة.. يعمل زيت دوار الشمس كحاجز وقائي، ويمنع مثل هذه العدوى.

10. الحفاظ على صحة الجهاز العصبي:
يحتوى على فيتامين B الذي يعزز سلامة الجهاز العصبي، والهضم السليم ويعتبر مصدر كبير للطاقة.

11. الحد من مشاكل القلب:
يحتوي زيت دوار الشمس السيلينيوم الذي يفيد في تقليل خطر التعرض لمشاكل في القلب وتدهور الكبد. ارتفاع مستوى السيلينيوم في الدم هو أيضا دور فعال في الحد من مخاطر سرطان الرئة والجلد.

فوائد زيت عباد الشمس الأخرى  :

حمض الفوليك الموجودة في زيت عباد الشمس يساعد في صنع خلايا جديدة. ويساعد المغنيسيوم على منع تقلصات العضلات في حين التربتوفان يريح الدماغ و السيروتونين الذي يساعد في إنتاج الناقل العصبي،.

فوائد زيت دوار الشمس للجلد

زيت دوار الشمس وسيلة طبيعية وصحية للحفاظ على الجلد ، وذلك بفضل خصائصه المهدئة والمرطبة. كونها غنية بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة، ويستخدم على نطاق واسع للأغراض الطبية والتجميلية وجد انة فعالة ضد حب الشباب، الأكزيما والتهاب واحمرار وتهيج الجلد.

12. نظرا لخصائصه المرطبة زيت دوار الشمس يساعد البشرة على الاحتفاظ برطوبتها. و يمكن استخدامه في العناية بالبشرة اليومية.

13. يحتوي على نسبة عالية جدا في فيتامين E بالمقارنة مع غيرها من منتجات العناية بالبشرة مثل زيت اللوز أو زبدة الشيا. فيتامين E ضروري لمنع تلف خلايا الجلد عن طريق الأشعة فوق البنفسجية UVA ويحسن مظهر وصحة الجلد من خلال تنعيم التجاعيد الموجودة.

14. أيضا غني بالفيتامينات A، C و D والكاروتينات التي تشكل حاجز وقائي على الجلد. وبالتالي، هذا الزيت فعال في علاج حب الشباب. كونها خفيفة بشكل استثنائي وغير دهني، ويحصل امتصاصه في الجلد بسهولة دون انسداد أو إعاقة المسام. الفيتامينات والأحماض الدهنية بمثابة مضادات الأكسدة لتجديد خلايا البشرة ويساعد الجلد على التخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب.

15. بيتا كاروتين تذوب في الدهون غنية و يمكن تحويلها إلى فيتامين (أ) وخصائصه المضادة للأكسدة هي مفيدة للصحة والجلد واستهلاك هذا المركب يجعل البشرة أقل حساسية لأشعة الشمس.

16. الخصائص المضادة للأكسدة تمنع علامات الشيخوخة المبكرة. مضادات الأكسدة في زيت دوار الشمس تخفض خطر الاصابة بعلامات الشيخوخة المبكرة.

17. زيت دوار الشمس يحسن القدرة على الاحتفاظ برطوبة الجلد ومفيد للأشخاص ذوي البشرة الجافة أو الحساسة. مزيج من عباد الشمس وزيت الخروع فعال في جعل بشرتك نضرة وإزالة الخلايا الميتة والشوائب. هذا الخليط يمكن استخدامه كمطهر وليس هناك حاجة لاستخدام مرطب

فوائد زيت دوار الشمس للشعر

تماما مثل الجلد، زيت دوار الشمس له تأثير الترطيب على شعرك كذلك. هناك مجموعة واسعة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة جنبا إلى جنب مع الأحماض الدهنية الأساسية تجعلها مفيدة للغاية لشعرك :


18. زيت دوار الشمس يخفف الشعر ويضيف لمعان لذيذ لها ويساعد على السيطرة على الشعر المجعد ويعالج جفاف وتلف الشعر يمكن تدليك فروة الرأس قبل الاستحمام مرة واحدة في الأسبوع لأقصى قدر من المنافع.

19. يساعد زيت دوار الشمس في تكييف الشعر الدهني لأنه يغذي الشعر ويمنع تكسره .

20. مصدرا هاما من مصادر حمض اللينولينيك (GLA) والتي تساعد في منع ترقق الشعر. وهو فعال في علاج فقدان الشعر، والصلع وداء الثعلبة .في هذا الخصوص راجع فوائد بذور دوار الشمس و فوائد زيت الذرة حيث تم توضيح كل شىء بالتفصيل حول الفوائد التي لا يعلم عنها الكثير .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-05 01:58:38