فوائد زيت الاذريون استخداماته وطريقة تحضيره

فوائد زيت الاذريون استخداماته وطريقة تحضيره

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-07 18:11:44
Share
فوائد زيت الاذريون استخداماته وطريقة تحضيره

Contents

قد تكون أول مرة تسمع عن زيت الاذريون ولكن الحقيقة أن له قيمة كبيرة جدا لا يعرفها الكثير من الناس حيث أنه يعتبر من العلاجات التقليدية، ويتم استخراج هذا الزيت من الزهور، ولمعرفة المزيد عن هذا الزيت وكيف يمكن تسخيره لبعض العلاجات والاستخدامات العملية اليومية .

زيت الاذريون :

زيت الآذريون هو جنس من حوالي 15 إلى 20 نوعا من نباتات الاستراسيا وهذه الزهرة أصلية من جنوب غربي آسيا، وأوروبا الغربية والبحر الأبيض المتوسط، والاسم الشائع لزيت الآذريون هو عذراء مريم .

زهرة الآذريون عبارة عن بتلات حمراء وصفراء وتحتوي على مركبات الفلافونويد، والتي توجد بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات وهي من المواد التي تعطي الوان للنباتات بشكل مشرق وجميل .
يقطر زيت الآذريون من قمم الزهرة وهو غير لزج، وله رائحة غريبة جدا يتم وصفها بأنها مسك، أو ورد، وهذه الرائحة لا تروق بسهولة إلى العديد من الأفراد حتى عند استخدامه في العلاج .

استخدامات زيت الاذريون :

فيما يلي اهم استخدامات زيت الاذريون :

1. أستخدامات طبية :
يتميز زيت الآذريون بالعديد من الخصائص الطبية، حيث يعتبر منشط، ومعرق، ومطمث، وله خصائص مضاد للتشنج، ولكنه يستخدم بشكل أساسي للعناية بالبشرة وله خصائص مضادة للالتهابات مما يجعله مفيد لعلاج الجروح المستعصية، وحب الشباب، والقروح، والدوالي، والطفح الجلدي والأكزيما، ويعالج الأمراض الجلدية المتقرحة، والملتهبة .

2. التدليك والمساج :
زيت آذريون زيت تدليك جيد حيث يشفى بشكل كبير من مشاكل الجلد، ويرطب ويبيض البشرة، ويمكن إضافته الى مجموعة من الزيوت المفيدة للتدليك .

3. الطبخ :
منذ العصور الوسطى فقد استخدمت بتلات زهرة الآذريون والتي عرفت وقتها باسم “زعفران الرجل الفقير” لتلوين الجبن، والزبدة، والأطباق المختلفة، وخلال العصر الإليزابيثي استخدمت بتلات الآذريون وأوراقه لإعطاء النكهة الى الحساء واليخنات .
4. الاستخدامات العملية : يستخدم زيت الآذريون كصبغة، ويمكن أيضا تجفيف البتلات واستخدامها كملون .

مكونات زيت الاذريون :

في الدراسة تم العثور على 8 انواع من الزيوت تنتج عن طريق التقطير بالبخار للزهور والنباتات كاملة، وقد حدد الباحثون حوالي 66 مكون أساسي من اهمها sesquiterpene. α-cadinol والذي يمثل حوالي 25 في المئة، وقد تم العثور على أن الزيت العطري من النبات كله يختلف عن الزهور من خلال وجود monoterpenes  . هناك بعض المكونات المفيدة التي توجد في الآذريون نفسه وتشمل  زيوت طيارة، والكاروتينات، والفلافونويد، والصمغ والسكريات والأحماض النباتية العطرية، والصابونين، والجليكوسيدات، والستيرول .

فوائد زيت الاذريون :

يستخدم زيت آذريون تقليديا لتخفيف تقلصات البطن وعلاج الإمساك، كما انه مفيد لبشرتك حيث أن له خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للجراثيم، وفيما يلي بعض العلاجات والاستخدامات الفعاله له1ه الزيت السحري :

1. جفاف الجلد أو التشققات :
زيت الآذريون مرطب رائع للبشرة الجافة والجلد المتشقق بشدة، حيث أنه بلسم رائع للجلد ويقلل من الألم المصاحب للجفاف . 2. التهاب :
اذا كنت تعاني بشكل متكرر من ألم العضلات والاتوائات أو الكدمات، فإن زيت الآذريون يعمل بشكل جيد كمضاد للالتهابات ويساعد على تقليل التورم والألم المصاحب للإصابة، ويساعد زيت الآذريون على علاج عروق الدوالي وتقرحات الساق، وتورم الأصابع .
3. رعاية الطفل :
يساعد زيت الآذريون على علاج طفح الحفاض والذي يمكن أن يثير غضب العديد من الأطفال الرضع . 4. الجروح البسيطة :
زيت الآذريون له خصائص مطهرة ومضادات للميكروبات تساعد على تسريع شفاء الجروح البسيطة، وأيضا مفيد للدغات الحشرات، وحب الشباب، وقرح الفراش .
5. مشاكل الجلد :
الأكزيما، والصدفية، والتهاب الجلد، ومشاكل الجلد الأخرى يمكن تهدئتها باستخدام زيت الآذريون الموضعي، حيث يعمل زيت الآذريون كمضاد للفطريات وهو علاج للقدم الرياضي، والحكة .

كيفية الحصول على زيت الاذريون :

يمكنك الحصول على زيت الآذريون بنفسك باستخدام الإرشادات التالية :


ما سوف تحتاجه :

  • بتلات الآذريون المجففة
  • الزيت الناقل (زيت الزيتون، زيت اللوز، أو زيت عباد الشمس)
  • جرة زجاجية نظيفة مع غطاء

هناك طريقتان للحصول على الزيت :1. طريقة التسريب الباردة : وهذه التقنية تفضل عادة لأنها تحمي الآذريون من الحرارة . الطريقة :
وضع كمية من بتلات الآذريون المجففة في وعاء زجاجي نظيف وجاف .
ملء الجرة بالزيت الناقل للنفط لديك لتغطية البتلات جيدا .
وضع الوعاء في مكان مشمس لينقع لمدة أربعة أسابيع .
ازالة البتلات من الزيت وتخزين الزيت في وعاء مع غطاء لمدة تصل إلى سنة واحدة .

2. طريقة التسريب الساخنة : هذه الطريقة أسرع بكثير من طريقة التسريب الباردة لأنها تعتمد على وجود الحرارة . الطريقة :
وضع كمية من بتلات الآذريون المجففة في وعاء زجاجي نظيف وجاف .
ملء الوعاء بالزيت الناقل لديك وتغطية البتلات جيدا .
تفريغ محتويات الجرة في قدر صغير ووضعه على حرارة في أدنى مستوى لمدة أربع ساعات .
تركه حتى يبرد، ثم ازاله البتلات من الزيت وتخزين الزيت في وعاء مع غطاء لمدة تصل إلى سنة واحدة .

يمكنك استخدام هذا الزيت بعد حمام الجسم، ومرهم للطفل، وغسول وعلاج الجلد الجاف، والمناطق الملتهبة، أو الطفح الجلدي .

الاحتياطات وقت استخدام زيت الاذريون  :

النساء الحوامل والمرضعات يجب عليهن تجنب استخدام زيت الآذريون بشكل كامل، حيث ان أخذ زيت الآذريون عن طريق الفم قد يؤدي إلى الإجهاض، وكذاك يجب تجنب استخدامه موضعيا .
قد يسبب هذا الزيت الحساسية في الأفراد الذين لديهم حساسية من النباتات ذات الصلة، مثل الأقحوان، والورود، وقبل استخدام زيت الآذريون عليك التحقق مع طبيبك إذا كنت تعاني من حساسية .

جنبا إلى جنب مع الأدوية المستخدمة أثناء وبعد الجراحة، فإن استخدام الآذريون قد يسبب الكثير من النعاس ويجب أن تتوقف عن استخدامه مدة أسبوعين على الأقل قبل الجراحة.

الآثار الجانبية لإستخدام زيت الاذريون  :

إذا لم تكن حاملا، أو لا تعاني من حساسية، أو لست على وشك الخضوع لعملية جراحية، يمكنك استخدام زيت آذريون ولن يكون له تأثير جانبي، ولكن من الأفضل أخذ المشورة من مقدم الرعاية الصحية، وخاصة عند استخدامه للعلاج .

اذا كنت تتناول أدوية مهدئة  أو أدوية اكتئاب فإنها تتفاعل مع الآذريون، حيث أن المستخلصات النباتية قد تسبب النعاس والخمول، وأخذه مع الأدوية المهدئة قد يؤدي إلى فرط النوم والنعاس .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-07 18:11:44