فوائد خل التمر لهذه الأسباب يجب أن تستخدمه دائما

فوائد خل التمر لهذه الأسباب يجب أن تستخدمه دائما

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-30 23:45:07
Share
فوائد خل التمر لهذه الأسباب يجب أن تستخدمه دائما

Contents

بالرغم من أن خل التمر هو من أقدم أنواع التمر، ولكن العديد من الناس لم يسعموا عن خل التمر وعن فوائد خل التمر من قبل ، يتميز خل التمر بفوائده الصحية العديدة فهو له القدرة علي تسهيل عملية الولادة، كما أنه يمنع مشاكل الدورة الشهرية وله تأثير إيجابي علي صحة القلب وله أيضا العديد من الفوائد للصحة يمكن أستغلالها كبديل عن أدوية عديدة فقط من خلال أستخدام خل التمر على الأكل والسلطة والوصفات المتعددة للطعام لأستغلال فوائدة الصحية .

استخدامات خل التمر 

الخل هو من أكثر الأشياء متعددة الإستخدامات والتي وجودها في المطبخ من الأمور الضرورية ، يُمكن استخدامه في الطهي كما يُمكن استخدامه كدواء ، كما يُستخدم كمادة حافظة أو مادة منظفة ،علي الرغم من الإستخدامات المتعددة للخل ولكن استخدامه في الأطعمة هو الأكثر شيوعاً .

بعض الأمثلة لأنواع الخل الأكثر شيوعاً والأكثرها شعبية هم خل التفاح، خل البلسميك ( خل العنب)، خل الأرز الأبيض المقطر وخل نبيذ الأرز والخل المتخصص .

الخل المتخصص 

من الممكن أن يكون هذا النوع من الخل من الأنواع الجديدة في الأسواق علي الرغم من أنها كانت تستخدم منذ العديد من السنوات ويوجد منه عدة أنواع مثل خل الرومان، خل البرسيمون وخل التمر .

هناك بعض الأنواع الأخري مثل خل جوز الهند وخل قصب السكر وهم الأكثر شيوعاً في إندونسيا والفلبين والهند .

خل الرومان وخل التمر من الأنواع التي ليس لها شعبية خارج موطن إنشائها، لهذا السبب إذا كنت تبحث عليهم لشرائهم عبر الإنترنت سوف لا تصل إلي أي نتيجة .


يتم الحصول علي خل التمو عن طريق الشراب الذي يتم الحصول عليه من عصر ومعالجة التمر ، ولكن ذلك ينتج عنه كمية قليلة من الإيثانول مما يجعله أقل تأثيراً في الإستخدامات الطبية .

فوائد خل التمر

لا شك أن هناك العديد من فوائد التمر للصحة فبالتي أن خل التمر ليس جديد فنظرا لفوائد خل التمر العديدة ، فقد تم استخدامه منذ أكثر من 5 آلاف سنة كطعام وكعلاج ، أوضحت إحدي الدراسات التي عم عملها في أحد الجامعات في نيوزلاندا أن خل التمر له خصائص مضادة للأكسدة مقارنة بخل النبيذ ولكن بنسبة أعلي من الخل الأبيض وخل التفاح ، لهذا السبب يتم استخدامه في العديد من المجالات الطبية

بعض الفوائد الفوائد الصحية لخل التمر هم :

فقدان الوزن : شراب خل التمر يساعدك علي سد الشهية وتقليل إحساس الجوع ، إذا تم تناوله قبل الوجبات ، يعمل علي خفض مستوي السكر في الدم التي عادة ترتفع بعد تناول الوجبات ، وهذا بسبب حمض الخليك ( الأستيك) الذي يوجد في الخل سوف يعمل علي تثبيط الإنزيم المسؤل عن تكسير النشا ليساعد علي الهضم حتي يتم إمتصاصه من الدم .

منع السرطان : الإستهلاك المنتظم لخل التمر يساعد علي منع الإصابة بسرطان البطن لأنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة .

تقوية القلب : مشروب خل التمر هو علاج ممتاز للقلب الضعيف ، حيث تعمل مضادات الأكسدة علي منه أكسدة الكوليسترول الضار LDL وبذلك يحمي القلب الضعيف .

تسهيل عملية الولادة : إذا شربتي خل التمر بشكل منتظم هذا سوف يسهل عليك عملية الولادة ، حيث يحتوي خل التمر علي الهرمونات التي تقوي الرحم ، كما أنه يساعد علي زيادة إنتاج الحليب للمرأة المرضعة كما أنه يساعد علي منع فقدان الدم بعد عملية الولادة .

اضطرابات الدورة الشهرية : يساعد الخل علي تنظيم التجلط ويقلل من مدة الدورة الشهرية وكمية الدم المفقودة ، يحتوي علي مستويات عالية من البوتاسيوم والكالسيوم التي تقلل من التشنجات عن طريق راحة عضلات الرحم لذلك يساعد علي علاج اضطرابات الدورة الشهرية .

تقوية الجهاز المناعي : التنظيف المنتظم للأجهزة يساعد علي إزالة السموم خارج الجسم ، هذا يساعد علي تقوية الجهاز المناعي كما أن له دور في علاج إلتهاب المعدة وتخفيف الإمساك .

غني بالحديد والبوتاسيوم : لذلك فهو علاج ممتاز للأنيميا وفقر الدم .

التعب والإرهاق : يحترق الخل ويستهلك حمض اللاكتيد وحمض البيروسيمك وهما المسؤلان عن الإرهاق ، لذلك استخدم خل التمر يساعد علي التقليل من التعب والإرهاق .

علاج السعال : يساعد علي التخفيف من إلتهاب الحلق ، والسعال الدائم ويعمل علي طرد البلغم .

علاج الحروق وإلتهاب الجلد : يُستخدم خل التمر في الطب التقليدي عند الأشخاص في الشرق الأوسط ، حيث يتم استخدام خل التمر موضعياً علي الحروف وإلتهابات الجلد ,بينت الدراسات العلمية أن خل التمر يحتوي علي حمض الخليك ( الأستيك) الذي يساعد علي تخفيف الإلتهابات علي الحروق ، كما يتميز حمض الخليك بأن له خصائص مطهرة وخصائص قابضة ، لذلك فهو يمنع إصابة الحروق بالعدوي .

أين يُمكن شراء خل التمر ؟

علي الرغم من أنه ليس منتشر خارج دول الشرق الأوسط لذلك يُمكن البحث عنه في أقرب دولة لك من دول الشرق الأوسط ،ولكن مؤخراً تم بيعه علي موقع أمازون . يتم الحصول علي خل التمر عن طريق معالجة الشراب الطبيعي للتمر ونسبة حموضته 4% .

طريقة استخدام خل التمر 

خل التمر له طعم فاكهي غني وله لون بني داكن ، فهو ليس له مذاق حلو مثل خل البلسميك فهو شبية بطعم خل البلسميك مع خل الشعير .

ختي تستمتع بالفوائد الصحية لخل التمر ، يُمكنك استخدامه كالآتي :


  • مشروب : تناول من 1-2 ملعقة كبيرة من خل التمر ، من الأفضل أن تذيبها في كوب من الماء ، يُمكنك تناوله مرة صباحاً ومرة مساءاً ، يُمكنك إضافة عسل النحل لتحلية مذاقه .
  • في عمل السلطة : يُمكنك أن تضعه بدلاً من الخل الأبيض ، كما يُمكنك استخدامه في الطهي .
  • في الطهي : استبدل أنواع الخل الأخري بخل التمر .
  • التخليل : يُمكنك استبدال الخل الطبيعي بخل التمر .
  • النقع : يُمكنك خلطه مع زيت الزيتون وتستخدمه .

يجب أن تعرف : إذا اردت أن تستخدم خل التمر لإحدي الأغراض الطبية يجب عليك استشارة الطبيب ، كما يجب استشارة الطبيب أيضاً إذا كان لديك أي تاريخ مرضي أو قبل تناول أي علاج بديل .

المزيد من فوائد خل التمر والتمر

أقرا عن فوائد خل البلح الأخري

فوائد التمر على الريق

فوائد التمر على الفطار


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-30 23:45:07