فوائد السيليكون للجسم و الأطعمة التي تحتوي علي السيليكون

فوائد السيليكون للجسم و الأطعمة التي تحتوي علي السيليكون

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-30 01:38:43
Share
فوائد السيليكون للجسم و الأطعمة التي تحتوي علي السيليكون

Contents

يعد السليكون من المعادن التجميلة و ذلك لأن له العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بالصحة الجمالية فهو يحسن من صحة الأنسجة والعظام و مفيد أيضاً لصحة الأظافر و الشعر والبشرة . و تلعب الفوائد فوائد السليكون الصحية أيضاً دور في الحماية من تصلب الشرايين و الأرق و أمراض الجلد و السل ..

يعد السليكون ثاني أكثر العناصر التي توجد في قشرة الأرض، و واحد من أهم العناصر المستخدمة في الأجهزة ذات التقنية العالية . بالإضافة إلي أن ، السليكون معدن حيوي لصحة الإنسان فهو يستخدم في علاج إلتهابات المفاصل و الحصول علي بشرة متألقة و عظام قوية . ومن الضروري الحصول علي السليكون مع الكالسيوم في النظام الغذائي .

و لاشك أن السليكون من المعادن النادرة التي لها مزايا فعالة لصحة العظام ، و ذلك لأنه يلعب دورا متميز في تشكيل العظام و تكوينها . و قد قامت دراسات علي الحيوانات ، توصلت إلي أنه يمكن إستبدال الكالسيوم الذي يوجد في العظام بالسليكون . عند تغذية الدجاج بالسليكون عمل علي زيادة نمو الدماغ و أيضاً منع حدوث تشوهات العظام . و بالإضافة إلي ذلك فالسليكون يستخدم كمضاد للإكتئاب الذي يحدث نتيجة نقص الكولاجين و هو عنصر  يعطي الجسم القدرة و المرونة . أيضاً يؤثر السليكون علي مستوي الكاليسوم في العظام و عند نقص السليكون تعاني من عظام ضعيفة و أيضاً ألام في المفاصل و ذلك ما أثبتته التجارب التي تمت علي الفئران .

و أظهرت الدراسات التي تمت علي الحيوانات أنه عند تناول مكملات السليكون ، يقلل من فرص إصابتهم بتدمير خلايا العظام و منع ترقرق العظام . و قد أظهرت أيضاً أن مركبات السليكون تعمل علي تحفيز الحمض النووي الذي يساعد في بناء العظام .

و قد أوضحت التجارب التي تمت علي البشر بإستخدام السليكون بأن هذا المعدن له تأثير إيجابي علي صحة العظام  و أن تناول السليكون له تأثير إيجابي زيادة كثافة المعادن في العظام لدي الرجال و النساء خصوصاً بعد إنقطاع الدورة الشهرية  . و في دراسة سريرية تمت علي ما يقرب من 51 إمراة كانوا مصابين بمرض هشاشة العظام . و مع تناول مكملات السليكون أدي إلي زيادة كثافة المعادن و تحديداً في عظام الفخذ .

و تشير كل هذه الدراسات أن هناك علاقة قوية بين السليكون وصحة العظام لذلك إبدأ من الأن بتناول السليكون حتي تحصل علي عظام قوية . و بالإضافة إلي ذلك فالسليكون له العديد من الفوائد الصحية الأخري التي نقوم بذكرها أدناه . 

أعراض نقص السليكون :

أعراض نقص السليكون واضحة تماماً و ذلك لأنها ترتبط بترابط الأنسجة .بالإضافة إلي تدهور صحة العظام . و أيضاً يسبب نقص السليكون له أثر علي  فقدان الشعر و  هشاشة الأظافر و ظهور علامات الشيخوخة كالتجاعيد .

مصادر الحصول علي السليكون :

من أهم مصادر الحصول علي السليكون التفاح و الحبوب و الكرنب و الجزر و البصل و الخيار و القرع و السمك و الشوفان و اللوز و البرتقال و يوجد بنسبة بسيطة في المياه الغازية .

فوائد السليكون الصحية :


يعد السليكون و الأكسجين من الأكثر العناصر وفرة في قشرة الأرض و توجد في الطين و الرمل أيضاً . و يوجد كجزء رئيسي في الصخور مثل الكوارتز و الجرانيت .

سابقاً ، لم يكن السليكون مفيد من الناحية الفسيولوجية و ذلك لأن يوجد بنسبة كبيرة في الأنسجة النباتية و الحيوانية و لكن مع المزيد من الدراسات تم التوصل إلي الفوائد الصحية :

يمنع السليكون الإصابة بتشوهات العظام :

يلعب السليكون دوراً حيوي مع الكالسيوم في الحفاظ علي صحة المفاصل و العظام .فهو يعمل علي مرونة العظام حيث يساعد في إنتاج الكولاجين ، وهو البروتين المكون للعظام . كما أن السليكون يساعد في الشفاء من إضطرابات العظام و الكسور .

يمنع السليكون تساقط الشعر :

يمنع السليكون فقدان الشعر و ضعف الشعر . لذلك ينصح بتناول نظام غذائي يحتوي السليكون حيث يحتوي علي عناصرغذائية تشجع نمو الشعر و زيادة كثافته . كما أنه يزيد من تألق و لمعان الشعر .

يساعد السليكون علي تقوية العظام :

السليكون عنصر رئيسي للحفاظ علي صحة الهيك العظمي . فهو يرفع من ترسب المعادن مثل الكالسيوم في أنسجة العظام .

يحافظ السليكون علي مظهر البشرة :

يمنع السيكون حدوث ترهلات الجلد  و يُعيد تجديد البشرة بشكل طبيعي . فهو يزيد من إشراق العيون . كما أنه يمنع الإصابة بالعديد من أمراض البشرة .

يساعد السليكون في إلتئام الجروح :

يلعب السليكون دور رئيسي في حماية الجسم من أمراض عديدة مثل السل و غيره من الأمراض التي ترتبط بالأغشية المخاطية . كما أنه يساعد في سرعة الشفاء من الكسور.

يمنع السليكون حدوث تسمم بسبب الألومنيوم :

وجدت الأبحاث أن الكميات العالية من الألومنيوم ، تسبب ألام في الدماغ و خاصة عند أولئك الذين يعانوا من الزهايمر . وجد أن السليكون يمنع إمتصاص اقناة الهضمية للألومنيوم . وبالتالي يقلل من أعراض سمية الألومنيوم.

يستعيد السليكون الغشاء المخاطي :

تتضمن الفوائد للسليكون لإستعادة الغشاء المخاطي للجهاز التنفسي و خاصة إذا كان الجسم يعاني من الجفاف.

يمنع السليكون الإصابة بهشاشة الأظافر :

يلعب السليكون دور هام في الحفاظ علي صحة الأظافر .يحمي السليكون الأظافر من الإلتهابات حتي تحافظ علي أظافرك جذابة و صحية .

يمنع السليكون الإصابة بتصلب الشرايين :

يعد عنصر جيد في الحماية من تصلب الشرايين و التي قد تمنع تدفق الدم و زيادة الكولسيترول .  كشفت الأبحاث الأخيرة علي الأرانب أن مكملات السليكون تقلل من تكوين تصلب الشرايين و بالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل النوبات القلبية و السكتات الدماغية .

المزيد من الفوائد الأخري :

 وقد ارتبط معدن السليكون فى الآونة الأخيرة بعمليات التجميل ، و لكن هل يحتاج  الإنسان إلى معدن السليكون للحفاظ على صحة جيدة

يحتاج  الإنسان إلى عنصر السيليكون من أجل النمو الطبيعي، وتكوين الكولاجين، وهي المادة الضامة (المادة الاسمنتية tissue cement) التي تربط الأنسجة بعضها إلى بعض كما في الجلد، والأظافر، بل وكل الأنسجة الأخرى في الجسم .. يساعد السيليكون أيضاً في تكوين الغضاريف، والعظام، وهو مساعد لتوضع المعادن (معدنة العظام).

أحياناً يطلق على السيليكون مادة السيلكا – (وهي ثاني أكسيد السليكون)، وهو العنصر الشبيه بالكربون من حيث أنه يكون الأساس للحياة على الأرض. وبالرغم من الدور الغامض الذي يلعبه السيليكون، فإن الجسم يحوي منه كمية أكبر مما يحتويه من الحديد أو الزنك أو النحاس أو اليود.


لقد وجد العلماء على مدى قرن مضى أنه يوجد مستويات عالية من السيليكون في الأوتار، والنسيج الضام، والعين، وأن هذا العنصر ربما يلعب دوراً في حماية الأوعية الدموية من المرض.  و بعض الدراسات الحديثة ذكرت أن السيليكون يمكن أن يخفض مستوى الدهون، ويمنع دخول الألمنيوم إلى خلايا المخ. كما أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن السيليكا تقلل من هشاشة الأظافر وتحسن من مظهر الشعر .

أضرار السليكون :

بالرغم من أن السليكون معدن غير سام ، إلا أنه عند تناول كميات كبيرة من السليكون يؤدي إلي الإصابة بمرض الزهايمر و أحياناً قد يؤدي إلي تليف الرئتين .

توجد كميات صغيرة جداً من السليكون في الأنسجة البشرية و لم يتم تحديد الكمية المطلوبة بالتحديد حتي الأن . و لكن تقدر إحتياجات الجسم من السليكون بما يقرب من 5 إلي 20 ملجرام يومياً.


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-30 01:38:43