فوائد الباذنجان للحامل وهل له أثار جانبية ؟

فوائد الباذنجان للحامل وهل له أثار جانبية ؟

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 20:13:49
Share
فوائد الباذنجان للحامل وهل له أثار جانبية ؟

Contents

تلتزم الحامل بمجموعة أطعمة هامة لصحتها ويجب على كل حامل أن تغتنم فوائد الباذنجان للحامل . فبمجرد ما ان تظهر عليك بوادر الحمل يتاهفت كبار العائلة فى وضع قائمة من اصناف الاكل التى يجب ان تاكليها و الاصناف التى يجب الا تاكليها . ويوضع الباذنجان فى راس قائمة الاكل الذى يجب اكله و قد يوضع ايضا فى القائمة الاخرى لما لا يجب اكله . اذا كنت فى حيرة من امرك ما اذا تاكل الباذنجان ام لا اثناء الحمل سنساعدك على اتخاذ القرار فقط استمر فى قراءة هذا المقال كى تعرف فوائد الباذنجان و اثاره الجانبية اثناء الحمل .

ماهو الباذنجان ؟

يعتبر الباذنجان من اشهر الخضروات الموجودة فى اسيا . فى الهند، يعرف على انه كافيار الفقراء و معروف لفوائده المتعددة . فالقيمة الغذائية للباذنجان تزيد من صحة الجسم عند المراة الحامل و جنينها كما ان هناك العديد من الاساطير عن تناول الباذنجان اثناء الحمل و لنعرف الان فوائد تناول الباذنجان فى الحمل :

الباذنجان من الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية التى لا يمكن االتغاضى عنها اثناء فترة الحمل لما تمد به الجسم من فوائد لكى و لطفلك .

فوائد الباذنجان للحامل

1- يقى جنينك من تشوهات الولادة : الباذنجان غنى بحمض الفولات و حمض الفوليك و الذى يعتبر عنصر غذائى اساسى لفترة الحمل لانه يمنع تشوهات الجنين . لذا فان تناول الخضروات المغذية يقى الطفل من الاثار العصبية و تشوهات الولادة , كما انه يزيد من نمو الخلايا الحمراء فى الدم .

2- يعزز نمو الجنين : الباذنجان هو مصدر جيد لفيتامين “سى” و “اى” و فيتامين “ايه ” و حامض النيكوتين ايضا، كل هؤلاء ضرورين للغاية لنمو مثالى للجنين . كما ان الباذنجان يحتوى على البوتاسيوم و الماغنسيوم و النحاس و الحديد و كلهم يساعدو على ضبط اتزان الدورة الكهربية للجسم و يزيد امداد الدم بالهيموجلوبين .

3-ينظم مرض السكرى اثناء فترة الحمل : اذا كنت تعانى من السكرى اثناء فترة الحمل و اصبح من الضرورى السيطرة مستويات الجلوكوز فى الدم كى تمنع تذبذب مستويات السكر . فلابد وقتها من اضافة الباذنجان الى نظامك الغذائى اليومى لانه يساعد على تنظيم السكر اثناء فترة الحمل و يمنع الحسكة ( موجات كهربائية بالدم ) فى مستويات الدم .

4- يعالج الامساك و عسر الهضم : تناول الباذنجان اثناء الحمل يساعد على تسهيل الهضم و امتصاص المواد الغذائية من الجهاز الهضمى و يعالج عسر الهضم ايضا . كما ان الباذنجان مصدر جيد للاياف و الذى يسهل حركة الامعاء و يقلل من حدوث الامساك اثناء فترة الحمل . الباذنجان العادى يمد الجسم بحوالى 4.9جرام من الالياف لذا يمكنك ان تتمتع بوجبات الباذنجان اللذيذة مع حصول الجسم على المواد الغذائية المهمة لكى و لجنينك .


5 يقوى المناعة : الباذنجان مصدر جيد للنوسينين وهو مادة الانثوسيانين الموجودة فى قشرة الباذنجان . يحتوى النوسينين على عناصر مضادة للاكسدة و التى تشتت الراديكالز فى الجسم و يقلل من خطر دمار الخلايا و الدى ان ايه DNA . تناول الباذنجان الغنى بمضادات الاكسدة يقوى المناعة و يقلل من خطر الاصابة بالامراض المضرة اثناء هذه الفترة الحساسة . كما ان النوسينين يقلل من خطر حدوث خلل معرفى عند حديثى الولادة

6- يقلل نسب الكوليسترول السيئة : الخضروات تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول السيئة و تجعلها تتزايد بشكل جيد . بزيادة ميتويات الكوليسترول بالدم ستقى نفسم من خطورة امراض القلب و تصلب الشرايين، و سيحسن من صحة الاوعية بالقلب .

7_ يعالج ضغط الدم العالى : اذا كنت تعانى من ارتفاع ضغط الدم اثناء حملك .فان الباذنجان علاج طبيعي ممتاز لك. بيوفلافونويدس الموجودة في الباذنجان تقليل ضغط الدم، وتعزيز صحة القلب الجيدة، وتمنع من خطر حدوث مضاعفات صحية أثناء الحمل.

اثار جانبية لتناول الباذنجان اثناء الحمل :

حتي اذا كنت تستمتع بفوائده العديدة، فان تناول الباذنجان بكميات خاطئة وبطريقة خاطئة يمكنه ان يسبب اعراض جانبية. وهنا سوف نوضح الاثار الجانبية لتناول الباذنجان اثناء الحمل.

  • يسبب الاجهاض:

ان الباذنجان يحتوي على كمية كبيرة من الهرمونات النباتية التي تمتلك خصائص تحفز الحيض وتساعد في علاج مشاكل الدورة الشهرية عند النساء، مثل انقطاع الطمث ومتلازمة ما قبل الحيض. ومع ذلك فاذا كنت تتناولين الباذنجان يوميا فتوقعي حدوث اجهاض يؤدي الى مضاعفات.

  • يزيد من خطر الولادة لمبكرة:

ان الفرط في تنول الباذنجان يحفز من تقلصات الرحم ومن الممكن ان يؤدي الى الولادة المبكرة او الاجهاض. لذلك، فانه من الحكمة تجنب اضافة الباذنجان الى حميتك الغذائية.

  • الحموضة:

يمكن ان يسبب الباذنجان الحموضة وعدم الراحة. والحموضه يمكن ان تؤدي الى مشاكل عديدة وايضا تعيق من سلاسة حملك.

  • مشاكل الجهاز الهضمي:

ان تناولك للباذنجان الغير مطهو جيدا يمكنه ان يسبب ضررا بحملك. الخضروات يمكن ان تجعلك عرضة لامراض حساسية الغذاء. لذلك، قومي بطهي الخضروات بشكل جيد قبل تناولها.

  • الطعام البارد:

في اليابان، يعتبر الباذنجان من الطعام الغامق والذي يحتوي على طاقة “باردة”.

كلمة تحذير:

على الرغم من أن الخبراء الطبيين لا تشير بشكل صارم الى تجنب الباذنجان خلال فترة الحمل، فانتي تحتاجين إلى التأكد من أنها تستهلك بطريقة معتدلة لتجنب المخاطر والمضاعفات المحتملة. تأكدي من طهيه جيدا لتجنب مشاكل الهضم. أيضا، تحدثي الى طبيبك.


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 20:13:49