عناية الشعر الدهني في الشتاء مع هذ الدليل

عناية الشعر الدهني في الشتاء مع هذ الدليل

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-29 21:55:57
Share
عناية الشعر الدهني في الشتاء مع هذ الدليل

Contents

لصاحبات الشعر الدهني بالتأكيد إنك من ضمن النساء التي تحلم بإطلالة ناعمة ولامعة وحريرية وهو كل ما ترجوه المرأه فى رؤية شعرها تجربة معظمنا تنجح بالكاد ليومين فقط بعد غسل الشعر,من بعدها يعود الشعر كما كان بتعرجه القديم فلا حياة لإرجاع الشكل الجميل قريبا لنجد أنفسنا نلتقط بعضا من الشامبوهات المخصصة مرة أخرى من أجل كثافة طبيعية للشعر . أن الزيوت المفرطة التى تنبعث من الشعر هى مشكلة الشعر الأكثر شيوعا لدى الرجال والنساء والتى تنتج من الأفراط فى استخدام الزيوت فى فروة الرأس التى غالبا ما تؤدى إلى حكة الرأس والتى بدورها ستؤدى إلى القشرة ومنها إلى الطفح الجلدى ومشاكل الشعر الكثيرة وجعل الشعر دهني

أفضل 14 طريقة مفيدة في العناية بـ الشعر الدهني في الشتاء :

كلما كانت الطرق طبيعية كلما كان ذلك أفضل وذلك من خلال العلاجات المنزلية بإستخدام المكونات الطبيعية التى تمتاز بها وليس لها أى أثار جانبية ضارة.


1- عصير الليمون :

هو ذلك المكون الطبيعى الزهيد الثمن والذى لا يكاد يخلو منه أى بيت, كذلك تظل فاعليته للحد من زيوت الشعر هى الأفضل حيث تعمل على محاربة القشرة والحكة من فروة الرأس. طبيعته الحمضية تجعله الأفضل من إزالة الضرر وجعل الشعر لامع وناعم وبراق كذلك.

  • وطريقته المثلى للإستخدام هى أخذ واحدة من الليمون كبيرة الحجم ونضغط عليها لأخذ منها كل العصبير المتاح فى وعاء زجاجى وخلط العصير مع كوب من الماء, يغشل الشعر بشامبو خفيف ويشطف بماء الليمون لجعله رطبا ويجفف برفق. يمكن لعصير الليمون أن يعالج فروة الرأس بنفس الخطوات السابقة مع جعل الخليط الماء والليمون يلمسون فروة الرأس برفق.

2- الحناء:

الحناء هى واحدة من أفضل المنتجات الطبيعية المتوفرة لجعل الشعر جميلا وبراقا من دون أثار ضارة للمواد الكيميائية. فهى منتج قديم كانت تستخدمه الحضارات القديمة لما وجدوا لها من فائدة من جعل الشعر أكثر ليونة وبريق وتكثف الحجم وتجعل الشعر أقل تعرجا.

  • نستخدم الحناء بطريقتها الصحيحة إذا أردنا نجاح فعلى لجعل الخليط يأتى بمفعوله على الشعر,وهى إستخدام كوبا من الشى البارد ونضيف إليها عجينة الحناء ونجعلها تأخذ وقتا بين عشية وضحاها لنستخدمها فى صباح اليوم التالى ونغطى بها الشعر ومن ثم نغطى الشعر نفسه بقبعة الدش والسماح لها بالبقاء على الشعر لمدة تقارب الساعتين أو الثلاث ساعات,ومن ثم نشطفها جيدا ويغسل الشعر بالشامبو. يمكن إستخدام أكياس الحنة مرتين فى الشهر ولن يتضرر.

3- صودا الخبز:

الفوائد الجمالية التى تستخرج من هذا المنتج المنزلى لا تعد ولا تحصى,حيث أن صودا الخبز بحق هى صانعة المعجزات عندما يتعلق الأمر بتقليل زيوت الشعر الدهنى. كما أنه يساعد فى إخفاء أثار( التان الشمسى) وتحسين لون البشرة,كما يمكن إستخدامها فى عدة طرق للتقليل من زيوت فروة الرأس.

  • من عجائب صودا الخبز إنه يعمل بمثابة الشامبو الطبيعى وذلك بخلط2 معلقة طعام من صودا الخبز مع ماء مما يجعها عجينة سميكة,ويدلك بها الشعر وفروة الرأس,ونجعلها على الشعر لمدة 20 دقيقة ومن ثم تغسل بالماء,ويمكن خلط صودا الخبز بالشامبو الخاص بك لتنظيف الشعر.

4- الصبار أو الألو فيرا

الألوة فيرا هو عنصر للجمال منذ قديم الزمن والتى يتم إستخدامها فى منتجات التجميل والعلاجات المختلفة كعلاج الطفح الجلدى,تهيج الجلد,حب الشباب والبثور. كما هو معروف لجودته لجودته المضادة للإلتهابات التى تساعد فى

الحد من الحكة الخاصة بفروة الرأس والقشرة, وتوفر ترطيب عميق للشعر عن طريق الحد من الزيوت المفرطة المنبعثة من فروة الرأس وبصيلات الشعر بالإضافة إلى إنه يعزز من نمو الشعر واللمعان ويحسن من موازنة درجة الحموضة بداخل فروة الرأس.

  • كما أن جيل الصبار الصبار يمكن وضعه مباشرة على فروة الرأس والشعر أو مختلطة مع الشامبو بحيث يتم تجميع الهلام من أوراق الصبار اللينة بإستخدام السكين,يوضع الجيل فى وعاء ويدلك على الشعر المغسول بشامبو,وهناك طريقة أخرى للإستخدام وهى خلط كلا من معلقة من الجيل وعصير الليمون وذلك فى زجاجة الشامبو المتوفرةة الخاصة بك,ويغسل الشعر بها بعد ذلك,ويمكن تخزين الجيل فى وعاء لفترة تقارب الأسبوع.

5- خل التفاح:

لخل التفاح فوائد عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر تحسين لون البشرة وتنقيتها من التان الشمسى وتحسين ملمس ونوعية الشعر, وذلك عن طريق إزالة باقيا المواد الكيميائية وإغلاق مسام البشرة المتفوحة بحيث تبدو مشرقة ولامعة,كما إنه من الأسباب التى تقلل الزيوت فى الشعر مما يجعله ناعم وملمسه حريرى.

  • وطريقة إستخدامه تكمن فى مزج 1 كوب من الخل المذاب فى كوب من الماء ويشطف بع الشعر,من بعد غسله بالشامبو,يركن على الشعر قرابة 10 دقائق ومن ثم يتم شطفه,نكرر هذه الطريقة من 3-4 مرات إسبوعيا للحصول على نتائج أفضل.

6- سلة بياض البيض:

البيض لا يساعد فقط فى تحسين الصحة من الداخل,كونها غنية بالبروتينات والدهون إنما يساعد فى تغذية الشعر وتنعيم وتحسين مرونة الجلد عن طريق الحد من التجاعيد وجعله أكثر شباب ونضارة. البيض مصدر غنى لفيتامين B12 , والبيوتين والمواد الغذائية من الكالسيوم الضرورية لصحة الشعر. بياض البيض يحتوى على إنزيمات خاصة تدمر بكتيريا مما يؤدى إلى الحد من زيوت فروة ال{اس والشعر.

البيض فى علاج الشعر يتم إستخدامه كالأتى:

  • يتم فصل عدد 2 بياض بيض عن الصفار ووضعه بالإناء,ندهن بياض البيض على الشعر الرطب وندلك الفروة جيدة,التدليك جيدة لمدة 5 دقائق وارتداء قناع الشعر,ويمكث القناع على الشعر لفترة قصيرة لا تتعدى 30 دقيقة,يغسل ويشطف بالشامبو,أتبع تلك الخطوة بشطف الشعر مع ماء الليمون.

7- الصابون البندقى Reetha :

Reetha أو الصابون الجوزى أو البندقى هو طريقة للتنظيف طبيعية تماما,والتى يأتى إستخدامها من قديم الزمن حتى قبل أكتشاف الشامبو,وهو بمثابة شامبو طبيعى ممتاز يقوم بتنظيف الزيوت والأوساخ من الشعر تمام ويقوم بإعطاء مظهر لامع ويعطى كثافة. كما يساعد فى ليونة الشعر حتى لا ينكسر.

  • طريقة إستخدامه وهى إننا نقوم بغلى كوب من الماء .وإضافة عدد من 5- 8 من مكسرات الصابون إليه,يغطى ويخزن يوم بليلته مع الشعر الرطب نستخدم الماء ومكسرات الصابون البندقى لخلق رغوة كالشامبو ننقع المكسرات فى فنجان مملوء,ونعمل على تدليك الشعر وفروة

الرأسستبدأ الرغوة بالظهور أثناء تكرار الغسيل ونجعل الرغوة على الشعر لـ 5 دقائق ومن ثم نشطفه جيدا بالماء الجارى.

8- فولر الأرضى :

Multani mithi الأرضى هو منتج شعبى طبيعى للجمال يتم إستخدامه لمعالجة البثور لمدة طويلة,كذلك حب الشباب والشعر الدهنى وتحسين لون البشرة. كما إنها تساعد فى تطهير الجلد وفروة الرأس،إزالة الشوائب،علاج الحكة،والإحمرار والحد من ظهور القشرة. كما يساعد فى تقوية جذور الشعر وتنعيم بصيلات الشعر لمنع الكسر والتقصف.

  • طريقة إستخدامها وهى نقعها فى الماء لمدة ساعة لنحصل على عجينة سميكة مع إضافة 2 معلقة طعام من الصابون البندقى – السالف ذكره – مسحوق إليها,وتخلط جيدا ونضعها على فروة الرأس والشعر ندع القناع يجف بشكل متكامل ومن ثم نغسل الشعر بالماء,ينبغى تكرار هذه العملية من 1-2 مرة أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج.

9- الشاى الأخضر:

هو من أقوى مضادات التأكسد التى تساعد ليس فقط فى الحد من اللإلتهابات والأثار الضارة إنما يساعد فى علاج الصدفية وإلتهابات الجلد والبثور كذلك يساعد فى قتال القشرة والطفح الجلدى وتهيج فروة الرأس والحد من زيوت الشعر الدهنى.

  • يستخدم بطريقة سهلة وهى كوب من الشاى الأخضر التى ندعها تبرد تمام نغسل الشعر بالشامبو ونشطفه مع الشاى الأخصر ولا يغسل الشاى من الشعر.

10- دقيق الذرة:

هذا المكون المتواجد بكثرة فى المطابخ الغربية يعمل بمثابة ماصة طبيعية رائعة لإستخلاص زيوت الشعر الدهنى وجعل فروة الرأس نظيفة والشعر لامع وناعم وحريرى وذلك لأنها مصدر غنيا بالأحماض الدهنية وووفيتامين E كما إنها تساعد فى تغذية الشعر من جذوره وتقلل من تساقطه وتكسيره.

طريقة إستخدامه المثلى هى طحن الذرة ليصير طحينا (دقيق)

  • ويرش على الشعر الجاف وفروة الرأس بسخاء ويتم التدليك لمدة 5 دقائق ونجعلها على الشعر قرابة الـ30 دقيقة نمشط المسحوق الزائد ونغسل الشعر كالمعتاد بالشامبو العادى نكرر ذلك مرتين أسبوعيا للحصول على نتائج أفضل.

11- غسول النعناع:

النعناع هو عشبة مذهلة مملوة بالمواد المؤكسدة, وخصائصه مضادة للبكتيريا والتى تجعل من العشبة علاج طبيعى مثالى لمكافحة البثور وحب الشباب كذلك إزالة الزهم من فروة الرأس والدهون من الوجه وهى بمثابة جهاز مناعى فعال لتألق طبيعى للشعر المجعد حيث يسهل التحكم به.

  • طريقة إستخدامه هى إحضار مقدار نصف لتر من الماء فى وعاء ونضيف إليه القليل من النعناع الطازج ونغليهما معا لمدة 20 دقيقة ومن ثم نبرده ويتم تخزينه فى وعاء ونشطف الشعر وفروة الرأس بهذا الماء بعد غسله مسبقا بالشامبو ونتركه على الشعر.

12- قشور البرتقال:

قشر البرتقال مصدر غنى بالكالسيوم,الفيتامينات ومضادات الأكسدة التى لها فوائد فعالة للبشرة والشعر.كما أنه يساعد فى إزالة دهنية الشعر,ويعطيها مظهر ناعم ومشرق كما

  • يعمل كمقشر مذهل للبشرة ومبيض طبيعى حيث إنه يعمل على إزالة الإسمرار بشكل تدريجى لطيف. نستخدمه بأن نطحن عدد قليل من قشور البرتقال مع 2 معلقة عسل ونضعها على فروة الرأس والشعر ونجعلها على الشعر لمدة 20- 30 دقيقة كحد أقصى ونغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد.

13- زيت شجرة الشاى :

زيت شجرة الشاى هو علاج طبيعى فعال لعلاج مشاكل الشعر بخاصيته المضادة للفطريات وكونه مطهر من دهون الشعر التى تساعد فى مكافحة البكتيريا وتهيج فروة الرأس والحكة والطفح الجلدى فهو يزيل الزيوت الزائدة والزهم والأوساخ التى تعلق ببصيلات الشعر وبإضافته يضيف تألق صحى للشعر.

  • طريقة إستخدامه هى وضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاى على راحة اليد وتدليك فروة الرأس والشعر مع الزيت لمدة 5-8 دقائق ويغسل بإعتدال يمكنك أيضا غسل الشعر بشامبو يحتوى على زيت شجرة الشاى كمكون نشط به.

14- الموز:

الموز غنى بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التى لها فوائد مذهلة للبشرة والشعر,إنها بمثابة ملطف ومغذى قوى ويجدد الشعر الدهنى  حيث أنه يقلل ويزيل الزيوت المفرطة فى الشعر والزهم من فروة الرأس. ويزيد تغذية البصيلات ويحافظ عليه رطب وصحى.

  • طريقة إستخدامه هى هرس الموز الناضج وإضافة معلقة صغيرة من العسل إليه ويخلط جيدا ونضعها على فروة الرأس والشعر بالتساوى من الجذور إلى الأطراف والسماح للخليط بالبقاء على الشعر 20 دقيقة ثم يغسل بالشامبو.

جربوا نصائحنا تلك لتغذية الشعر بإستخدام المواد الطبيعية من المكونات الطبيعية والأقنعة حتى نقول وداعا للشعر المجهد والمتعرج والدهنى  ولا ننسى أن نشارككم بكل جديد لجعل الشعر أكثر تألقا.

وإليكم أكثر ٥ أسباب تؤدى إلى جعل الشعر دهنى:

الزهم : السبب الرئيسى فى جعل شعر دهني هو وجود ما يسمى بـ(الزهم) تلك المادة التى تنتجها الغدد الدهنية الموجودة بكثرة فى فروة الرأس والوجه.بوجود الزهم يتم تكوين الدهون والخلايا الميتة وهدفها من ذلك هو الحفاظ على توازن ورطوبة الجلد والشعر إلى إن زيادته تتسبب فى الجفاف والإصابة بالبكتيريا.

كذلك الإفراط بكثرة فى الزهم يعطى مظهرا ممل وقذرا وإنطفاء يظهر على الشعر مما يؤدى كذلك إلى ظهور مشاكل اخرى كالقشرة والطفح الجلدى والبثور.

الهرمونات الغير متوازنة: وهى كمية الزيوت التى تنتجها الغدد الدهنية والتى تعتمد على الهرمونات الأحادية والهرمونات الغير متوازنة يمكن أن تزيد من مستوى إفراز الزيوت فى فروة الرأس. هذا يؤدى بالضرورة إلى المزيد من البثور,حب الشباب, قشرة الشعر خلال فترة المراهقة,بسبب وجود أنواع مختلفة من الهرمونات أثناء تلك الفترة. كذلك تزيد الهرمونات وتتغير أثناء فترة الحيض أو الحمل والتى تزيد بدورها إفراز الزهم وجعل الشعر دهنى أكثر.

الإجهاد: هناك الكثير من الأثار الضارة والتى بدورها توضح الإجهاد على الصحة وهى لا تحتاج إلى تركيز جديد,ولكنه سرعان ما يظهر أثاره النفسية والجسدية والتى يمكنها زيادة إنتاج الزهم من الغدد الدهنية.

هنالك كذلك التوتر والذى يزيد من إفراز بعض الهرمونات الكظرية التى تؤثر مباشرة على الغدد الدهنية الموجودة فى الجلد وفروة الرأس,وهذا بدوره يؤدى إلى زيادة زيوت كلا من الجلد وفروة الرأس.

الأمراض: تظهر بعض الأمراض متزامنة مع الظروف الصحية خاصة تلك التى تتعلق بالغدة النخامية،الغدد الكظرية، المبيضين، وبالتالى تزيد زيوت الشعر وفروة الرأس,الأدوية والمنشطات تزيد من تلك الأمراض كذلك زيادة إفراز الزهم.

العادات الغذائية: يمكن للعادات الغذائية الخاطئة والغير صحية حيث الإعتماد الزائد على الأطعمة المصنعة وغير المرغوب فيها لكثرة دسمها فهى تزيد من زيوت الجلد والشعر. إنما لإتباع نظام

غذائى صحى متوازن مليء بالكثير من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة بحيث يتم تزويد الجسم بكلا من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية اللازمة لعملها السليم.

الإستخدام المُفرط لمنتجات الشعر: الإستخدام المفرط لمنتجات تحسين شكل الشعر مثل ( المكوى- السيشوار- أقنعة الشعر- منتجات التصفيف كموس الشعر، دهن الشعر بالمواد الهلامية، بخاخ الشعر، عدم غسل الشعر حفاظا على تلك المؤثرات بداخل الشعر) والتى تؤدى بالضرورة إلى زيادة زيوت الشعر الطبيعية فتجعله دهنيا وتهيج البصيلات مما يحدث حكة لفروة الرأس لذلك من الأفضل التقليل قدر الإمكان من هذه المنتجات الصناعية المحملة بالمواد الكيميائية.


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-29 21:55:57