علاقة تلوث الهواء بالحمل في دراسة حديثة

علاقة تلوث الهواء بالحمل في دراسة حديثة

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 19:45:05
Share
علاقة تلوث الهواء بالحمل في دراسة حديثة

Contents

كشف العلماء بأن  المرأة التي تعيش في المدينة يؤثر علي الخصوبة . فقد ذكرت دراسة حديثة في جامعة بوسطن أن مستويات عالية من الهواء الملوث  بعوادم الأبخرة الناتجة نتيجة زحمة المرور وخصوصاً الأماكن المكتظة بالسكان تزيد من خطر إصابة المرأة بالعقم . علاوة علي ذلك، هم أكثر عرضة لحدوث الكثير من مشاكل الخصوبة بالمقارنة مع أولئك الذين يعيشوا في أماكن بها هواء نظيف .

يقول الدكتور ساجي غوبتا في عيادة كليفلاند لرويترز ” بأن الأزواج الذين يعانوا من العقم بحاجة إلي توخي الحذر خصوصاً إذا  كانوا يقيموا في مناطق ذات حرارة عالية لأن له تأثير سلبي علي الخصوبة . ”


قامت الدراسة بتتبع حوالي 36000  إمرأة لمدة 13 عاماً  وقام العلماء بتحليل الهواء والعادم الناتج عن زجمة المرور الموجود بالقرب من منازلهم لمعرفة إذا كان هناك صلة بين تنفس هذا الهواء والقدرة علي الحمل . تم نشر هذه الدراسة في دورية صحة الجهاز التناسلي .

وخلال فترة الدراسة كان هناك ما يقرب من 2500 حالة تعاني من العقم . وجدت الدراسة أن النساء اللاوتي يعشون  علي بعد 10 ميل (199 متر) من الطريق الرئيسي واجهوا مشاكل مع الخصوبة .

ويقول الدكتور مارك نيهويش وهو باحث في مركز  بحوث علم الأوبئة البيئية  ومعهد برشلونة للصحة العالمية، بالرغم من أن المخاطر بسيطة إلا أنها تسبب مشاكل صحية عالمية .

وجدت الدراسة أن الهواء الملوث يحتوي علي جسيمات صلبة و قطرات سائلة تشكل الغبار، الأوساخ، الدخان الذي وجد بالقرب من منازل المشتركين .

وهناك نوعين من العقم أولاً عقم أساسي هو أن تحاول المرأة لمدة سنة علي الأقل دون نجاح محاولة حمل . أما العقم الثانويه و محاولات الزوجين حدوث الحمل بعد حدوثه مرة سابقة . أولئك النساء الذين يعيشوا بالقرب من الطرق الرئيسية كان هناك حوالي 5 %  أكثر عرضة للعقم الأساسي وكان هناك 21 %  منهم أكثر عرضة لمشاكل الخصوبة الثانوية . وجد الباحثون صلة بين نوعية الهواء ومشاكل الخصوبة ولكن أصبحت العلاقة أقوي كلما إرتفع مستوي التلوث .

أسباب حدوث مشاكل الخصوبة عند المرأة :

مشاكل التبويض :

تحدث مشاكل التبويض حتي لا تنضج البويضة في المبيض  . وعندما يفشل المبيضين في أطلاق البويضة الناضجة وغالباً مشاكل التبويض أحد الأسباب الشائعة للعقم عند النساء .

الأعراض المحتملة : حدوث الدورة الشهرية علي فترات طويلة أو نادرة أو دم غير عادي وخفيف أو نزول الدم ثقيل وعدم ظهور أعراض الإنتفاخ قبل الحيض .

الحلول الممكنة : بداية التحكم في وزن الجسم والتخلص من الوزن الزائد أو الوصول إلي وزن صحي  أو اللجوء إلي أدوية الخصوبة والتقليح الصناعي .

أضرار تلحق بقناة فالوب :

عندما تصبح قناة فالوب تالفة أو مسدودة، حيث تمنع وصول الحيوانات المنوية إلي البويضة  أو منع مرور البويضة المخصبة للرحم  . يمكن أن يكون هناك أسباب تؤدي إلي تلف قناة فالوب أو إنسدادها وتشمل ما يلي :

  • مرض إلتهاب الحوض، إلتهاب الرحم .
  • إجراء عملية سابقة في البطن أو الحوض، بما فيها  عملية جراحية لحمل خارج الرحم .

إلتهاب بطانة الرحم :

يحدث إلتهاب بطانة الرحم عندما تنمو الأنسجة في  الرحم وفي أماكن أخري ويحدث نمو أنسجة إضافية وتحتاج إلي إستئصال جراحي يمكن أن يسبب ندبات  والتي تعرقل الأنبوب وتؤثر علي بطانة الرحم وتعطل زرع البويضة المخصبة وبالتالي تؤثر علي البويضة .

إلتهاب عنق الرحم :

يمكن أن يؤثر إلتهاب عنق الرحم علي الخصوبة أو يزيد من فرص حدوث الإجهاض .

 طرق زيادة الخصوبة عند المرأة :

إتباع نظام غذائي قوي :

يجب أن تنتبهي إلي النظام الغذائي أولاً لأنه أهم خطوة لزيادة الخصوبة عند المرأة ويجب إتباع حمية غذائية صحية لأن النظام الغذائي يعمل علي تكوين جميع خلايا الجسم بما فيها (المبيض، الرحم، الهرمونات،، إلخ ) .

بذور عباد الشمس :

بذور عباد الشمس من الأغذية المعبأة بالعناصر الجيدة لصحة الجسم مثل الزنك وهو من أهم العناصر التي تزيد الخصوبة  كما أنه مصدر جيد للبروتين الصحي .

تناول الكربوهيدرات المعقدة :

يجب الحد من الأطعمة المجهزة لأن الجسم يهضم الكربوهيدرات السيئة مثل (الكوكيز، الكعك، البتزا،  الخبز الأبيض، الأرز الأبيض ) بسرعة وتتحول إلي سكر في الدم . وقد وجدت الدراسات أن إرتفاع نسبة السكر في الدم والأنسولين يمنع حدوث التبويض .لذلك يجب إستبدالها بالكربوهيدرات التي تحتوي علي الألياف مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة حتي يتم هضمها ببطئ .

السلمون :

يحتوي سمك السلمون علي نسبة جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تساعد في تقليل فرص الإجهاض . حيث تقوم الأسماك الدهنية مثل السلمون والقد علي تنظيم وظائف الغدد الجنسية .  والسيطرة علي جزء كبير منها لتقليل الإلتهابات . لذلك يمكنك إدراج  الأسماك الدهنية مرتين أو ثلاث مرات  في الإسبوع إلي النظام الغذائي  لأن الأحماض الدهنية أمر أساسي للحصول عليها من الأطعمة التي تتناولها .

القرنبيط :

القرنبيط من الخضروات الورقية المفيدة للجسم والتي يجب زيادتها في نظامك الغذائي لزيادة الخصوبة، يحتوي القرنبيط علي نسبة عالية من فيتوسترولس الذي يدعم النظام الهرموني لديها كما يحتوي علي المغنسيوم والكلورفيل الذي يساعد في التخلص من سموم الجسم .

اللحمة الحمراء :

اللحمة الحمراء عنصر ضروري لزيادة الطاقة التي تحتاجها لزيادة الخصوبة وتحسين تدفق الدم وذلك لأن اللحوم الحمراء مصدر جيد للحديد والبروتين اللازم لبناء اللبنات الأساسية لتكوين الهرمونات . كما أن السبانخ عنصر جيد  . يوصي الخبراء بتناول حوالي 100 جرام من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون ثلاث مرات في الإسبوع .


الأرز البني :

ينصح بإدراج الأرز البني ثلاث مرات في الإسبوع لكي يحافظ علي مستويات السكر في الدم  . لأنه من  الضروري الحفاظ علي مستوي السكر في الدم بشكل جيد . والحفاظ علي توازن الهرمونات بشكل جيد  . كما أن الحبوب الكاملة تحتوي علي مستوي جيد من حمض الفوليك الذي يساعد في إنتاج الدم  وخصوصاً في فترة الحمل يمنع حدوث تشوه للجنين .

تناول الأطعمة الغير مجهزة :

الإكثار من الأطعمة الطازجة والأغذية الغير مجهزة لكي تمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لوظيفة الإنجاب  والتبويض لأن نقص العناصر الغذائية يضر الخصوبة .

الحد من الأطعمة  المصنعة :

يجب الحد من الأطعمة المصنعة وخصوصاً تلك التي تحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات والملح والدهون والمواد المضافة صناعياً يمكن أن يكون لها تأثير سلبي للغاية علي الخصوبة .

تأكد من تناول ما يكفي من الزنك :

الزنك من أهم العناصر  الضرورية لزيادة الخصوبة . وقد إكتشف باحثون من جامعة نورث  وسترن أن البويضات السليمة تحتاج إلي كمية كبيرة من الزنك حتي تصل إلي مرحلة النضج  . يمكنك الحصول علي الزنك من اللحوم الخالية من الدهون، الدجاج، السمك، صفار البيض، البقوليات،بذور عباد الشمس .

تناول حمض الفوليك :

أثناء محاولة المرأة لحدوث الحمل هي بحاجة إلي إلي تناول الفيتامينات وحمض الفوليك وينصح بتناول 0,4 ملجرام من حمض الفوليك قبل الحمل وبعد حدوث الحمل خلال الثلاث أشهر الأولي .

زيادة هزات الجماع :

وذلك لأن هزات الجماع تزيد من فرص حدوث الحمل وذلك لأن تقلصات الرحم بعد حدوث هزات الجماع تسهل من وصول الحيوانات المنوية وبالتالي الإستمتاع بالعلاقة الحميمية .

ممارسة التمارين الرياضية :

الحفاظ علي ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام يحسن من تدفق الدم، ولكن الحرص علي تجنب  ممارسة التمارين الرياضية الصارمة خصوصاً عند محاولة حدوث الحمل . قد يكون المشي  هو خيار جيد بالنسبة لك .

تحقيق وزن صحي :

إذا كانت المرأة بدينة أو تعاني من وزن زائد أو نقص الوزن يمكن أن يقلل من فرص حدوث الحمل وذلك لأنه يتم زيادة إنتاج المزيد من هرمون الأستروجين للنساء البدينات لذلك يجب التحكم في الوزن من خلال تناول إنقاص الوزن الزائد أو معالجة النحافة .

 الحصول علي قسط كافي من النوم :

من الضروري الحصول علي قسط كافي من النوم . وينصح الخبراء بالحصول علي 7 – 8 ساعاات من النوم كل ليلة ومحاولة وضع روتين يومي قبل النوم مثل أخذ دش دافئ قبل النوم والتوقف عن  مشاهدة التليفزيون أو إستخدام الهاتف المحمول .

 


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 19:45:05