طرق منزلية لمحاربة و علاج نزلات البرد خطوات ستخلصك من الزكام و البرد نهائي

طرق منزلية لمحاربة و علاج نزلات البرد خطوات ستخلصك من الزكام و البرد نهائي

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 18:35:42
Share
طرق منزلية لمحاربة و علاج نزلات البرد خطوات ستخلصك من الزكام و البرد نهائي

Contents

احتساء أكواب من الشاي، وزجاجة من الإيبوبروفين ، وحمولة من المناديل الورقية لا تحصل الا من خلال حالات الزكام . في أغلب الأحيان، يتحول الزكام إلى شيء أكثر خطورة، حيث يتطور في الاشخاص ذوي المناعة الضعيفة  ليسبب التهاب الجيوب الأنفية، التهاب في الحلق، والسعال دون توقف، والتهاب القصبات أو التهاب في الاذن. وإذا كنت عرضة لمضاعفات معينة – وذلك بسبب اصابتك بأمراض  (مثل انسداد الجيوب الأنفية)، أو وجود مشكلة طبية كامنة (مثل : الربو المبكر )، أو تاريخ من مرض معين (التهابات الأذن في مرحلة الطفولة) – فإن احتمالات إصابتك بالمرض تكون أسرع ويمكن أن تتفاقم . “إن المشكلة ليست في تكرار الفيروس في الجهاز التنفسي ، بل في سماكة الافرازات ، والمخاط الذي يؤدي إلى مضاعفات ناجمة عن رد فعل الجهاز المناعي للعدوى “، كما يقول الباحث الرائد البارد جاك أستاذ فخري في قسم الطب الباطني في جامعة فيرجينيا مدرسة الطب. “كل شيء يبدأ في غضون 10 إلى 12 ساعة بعد بدء العدوى يجب اتخاذ إجراءات في اللحظة التي تشعر بها بالأعراض الأولى من البرد من احتقان الحلق وسيلان الأنف، والعطس.”

علاج نزلات البرد

يجب معرفة ما يجب القيام به إذا كنت عرضة لـــ التهابات الجيوب الأنفية التهاب الشعب الهوائية الحاد التهابات الأذن

إذا كنت عرضة لالتهابات الجيوب الانفية :
ينتقل فيروس البرد إلى الخلايا في الجهاز التنفسي ويضعف نظام المناعة ويجعل الأوعية الدموية في الممرات الأنفية تنتفخ وتسرب السوائل. كما أنها تعزز إنتاج المخاط وتبطئ أهداب الشعر المجهرية التي تغزو عادة الإفرازات من الجيوب الأنفية والأذنين، والرئتين. هذا يمهد الطريق لالتهاب الجيوب الأنفية، لأن الفيروسات تنمو اسرع من البكتيريا في المخاط . ويقول الدكتور مارشال. أفضل نهج هو الحفاظ على أنفك مفتوحة  فإذا كنت لا تستطيع التنفس عن طريق الأنف، فإن احتمال حدوث مضاعفات ثانوية يكون كثيرا .


•    في حاله الاحتقان استخدم البخاخات التي تحتوي على فينيليفرين أو أوكسي ميتازولين التي تساعد على تقلص الأوعية الدموية  في بطانة أنفك، والسماح لاستنزاف المخاط. البخاخات تعمل على الفور تقريبا  ويقول الدكتور مارشال انه لا يمكنك استخدامها على المدى الطويل وبعد ثلاثة إلى خمسة أيام من الاستخدام المستمر فإنها يمكن أن تسبب ازدهار المخاط  وزيادة الكتم بعد بضع ساعات من كل جرعة ، لتجنب هذا، استخدامها لمدة لا تتجاوز يومين أو ثلاثة أيام، ثم تأخذ يومين أو ثلاثة أيام بدون استخدامها ، وقال انه ينصح. “عليك أن تكون قادرا على استخدامها بأمان لمدة يومين أو ثلاثة أيام إذا لزم الأمر.”

•    استخدام الحبوب . إذا كنت تكرة البخاخات ، يمكن تناول أقراص تخفيف الاحتقان , وقد وجدت مراجعة الاسترالي مؤخرا أبحاث علاج البرد أنها يمكن أن تعمل بسرعة ، وتقارير دراسة بريطانية من 238 من النساء والرجال الذين يعانون من انسداد الانف: أولئك الذين أخذوا 60 ملليغرامات من بسودوفدرين (اسم العلامة التجارية: سودافيد) عن انخفاض 30 في المئة في من الاحتقان بعد جرعة واحدة فقط. الجانب السلبي هو أن حبوب الاحتقان تشعر بعض الناس بالعصبية الشديدة جدا وأنها يمكن أن تبقيه مستيقظا ، لذلك يجب أن لا تأخذ في وقت متأخر من اليوم. (البخاخات لا تملك هذه الآثار الجانبية لأنها تستخدم موضعيا – إلا جرعه قليلة جدا يتم امتصاصها من الجسم.)

•    استخدام مضادات الهيستامين. في الدراسات الحديثة، مضادات الهستامين (النوع القديم، مثل الكلور تريميتون ) تخفض الإفرازات الأنفية بحوالي 50 بالمائة، ويقول الدكتور Gwaltney ان مضادات الهيستامين تقلل من المادة اللزجة في أنفك وفي الجيوب الأنفية . ويقترح أخذ مضادات الهيستامين لمدة تصل إلى أسبوع. إذا كانت تجعلك تشعر بالنعاس عليك توخي الحذر حول القيادة او القيام بأنشطة مماثلة .

•    تخفيف المخاط : البرد يزيد من الإفرازات الأنفية بحيث تكون أكثر سماكه لأنها تحمل جزيئات فيروسية وتضعف الخلايا المناعية في الجهاز التنفسي . لابقاء الامور تتحرك، محاوله ترقيق المخاط باستخدام وصفة طبية  تحتوي على غيفنسن (مثل Mucinex) .

•    تفريغ الانف من المخاط : التهاب الأنف القوي يدفع السوائل الأنفية لتصل إلى الجيوب الأنفية والتي يمكن أن تسبب عدوى في الواقع ، وقد وجدت دراسات الدكتور Gwaltney ان احتقان الانف الانعكاسي يسبب المزيد من تورم الأنف وتورم الممرات الانفية . ويقول الدكتور مارشال إليك الطريقة للتخلص من مخاط الانف : بمنديل على الأنف، أغلق احدى فتحات الأنف وبلطف تفجير الجانب الآخر لمدة ثلاث إلى خمس ثوان. تبديل الجانبين. قد يستغرق عدة مرات ، لكنه يعمل .

•    تناول حساء الدجاج : بولاية الباحث ستيفن رينارد، دكتوراه في الطب، اكتشف أن وصفة حساء الدجاج قد تساعد في تخفيف بعض أعراض التهاب الجيوب الانفية . في أنبوب اختبار .

•    تدفئة الجيوب الانفية  :  وضع منشفة ساخنة مريحه على خديك أو شرب كوب من الشاي الساخن – أو القيام بالأمرين معا – تشعر بالارتياح في الجيوب الأنفية . فإن الدفء برفق أهداب الأنف تقلل من اعراض البرد ، ولذلك استنشاق البخار ذهابا وإيابا بسرعة أكبر يخفف من المخاط . استنشاق البخار في الحمام الدافئ يساعد أيضا، أو ثنى منشفة فوق رأسك في حوض من الماء الساخن جدا والتنفس بعمق .

•    تناول عشبة  بانيكولاتا اندروجرفيك : هذه العشبة هي أقل معرفة من النباتات الأخرى المزعومة لمحاربة نزلات البرد، ولكن في الدراسة التشيلية ان  158 من الاشخاص الذين يعانون من البرد والإفرازات الأنفية جفت بشكل كبير لأولئك الذين تناولوا 1200 ملليغرام من هذه العشبة . تستخدم يوميا لمدة خمسة أيام . وهي متوفره في متاجر الأطعمة الطبيعية والعطاره .

•    استدعاء الطبيب إذا كان لديك حمى , ووجهك أو المنطقة حول عينيك حمراء ، منتفخة، أو مؤلمة. لديك صداع شديد أو ألم في الرقبة. أو الأعراض (ألم الجيوب الأنفية والضغط والصفرة) لم تتحسن بعد  لمدة أسبوع.

إذا كنت عرضة لالتهاب الشعب الهوائية الحاد :
بعد أيام قليلة من ظهور أعراض البرد، قد تلاحظ مشكلة  في رئتيك. “التهابات الجهاز التنفسي العلوي تتطور في المجاري التنفسية العليا ثم تنتشر إلى أسفل ” ويشير دكتور رون اكليس  مدير مركز نزلات البرد في جامعة كارديف ” هذا هو السبب في أن تبدأ السعال بعد يومين أو ثلاثة أيام من بدأ البرد ” ,  القصبة الهوائية  والأنابيب الصغيرة في الرئتين تصبح ملتهبة. ويمكن لهذه الخطوات أن تساعد في حماية ضد العدوى :

•    الابتعاد عن السجائر :  التدخين واستنشاق الدخان السلبي يضعف قدرتك على محاربة الفيروسات والبكتيريا. في الوقت نفسه، قد تسبب العشرات من المواد الكيميائية السيئة الموجودة في دخان التبغ  التهاب في الشعب الهوائية ، مما تباطؤ الأهداب وتزيد من شدة السعال .

•    عدم الجلوس أمام النار : تنفس الجزيئات الصغيرة جدا في دخان الخشب تكون مزعجة اذا دخلت الى الممرات الهوائية عندما يكون لديك البرد ، يقول ملفين ، رئيس قسم الرئة  في مستشفى جامعة كوبر في كامدن يقدر أحد التقارير أن الانبعاثات من حرائق الخشب (وكذلك محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم، والسيارات، وغيرها من المصادر) تسبب 20000 حالة من حالات التهاب القصبات الحادة سنويا. إذا كنت تستخدم موقد الحطب للتدفئة، تأكد أنها تحرق بكفاءة.

•    تجنب منظفات الرذاذ :  منتجات الرذاذ الجوي والمضخة التي تحتوي على المواد الكيميائية التي يمكن أن تهيج الرئتين، يقول الدكتور Pratter. “عندما يكون لديك التهابات في الجهاز التنفسي عليك أخذ عطلة قصيرة من التنظيف وخصوصا بمنظفات الرذاذ ”

•    محاولة استخدام أوراق اللبلاب : في دراسة ألمانية من 1350 من الأطفال والبالغين مع التهاب الشعب الهوائية المزمن، كان أكثر من 85 في المئة من الذين تناولوا هذا العلاج النباتي  أقل ألما واخف في السعال، وإنتاج المخاط.

•    استدعاء الطبيب إذا كان لديك حمى او ضيق في التنفس، أو السعال الشديد او لديك الربو وانتفاخ الرئة ، أو مرض الانسداد الرئوي المزمن. أو يمكنك الاصابة بالتهاب الشعب الهوائية غالبا .


إذا كنت عرضة لالتهابات الأذن :
انه ليس شئ يعاني من الاطفال فقط حيث حوالي ثلث البالغين الذين يعانون من نزلات البرد و مع ضغط الهواء السلبي في الأذن الوسطى الناجمة عن تورم أو احتقان أنابيب النفير . هذه الأنابيب عادة تدع الهواء يدخل إلى الأذن الوسطى، وإذا لزم الأمر ، تستنزف السائل منه. انسداد أو تورم الاذن  يمكن أن يخلق فراغا بحيث عندما يفتح الأنبوب مرة أخرى فإنها قد تمتص إفرازات معبأة بالفيروس من الأنف – ويؤدي إلى العدوى. لمنع ذلك:

•    استخدام مزيلات الاحتقان : سوءا كانت بخاخ والحبوب  التي تقلص الممرات الأنفية المنتفخة التي  يمكن أن تساعد على الحفاظ على أنابيب النفير مفتوحة ، يقول الدكتور مارشال تلك الأنابيب الصغيرة يمكن أن تصبح مسدودة بسرعة – في غضون يومين إلى ثلاثة أيام بعد بدء البرد.

•    لا تفتح أذنيك : أخذ نفسا كبير ، ثم اجبار الهواء بالمرور إلى أذنيك أثناء إغلاق فمك وأنفك وهذه خدعة جيدة لمحاولة فتح أذنيك على متن طائرة. ولكن من الأفضل عدم استخدام هذا الأسلوب عندما يكون لديك البرد – فقد يدفع المخاط المصاب إلى الأذنين .

•    تجنب الدخان. في الدراسات المعملية، وجد الباحثون من جامعة كارولينا الشمالية في تشابل هيل ان التعرض المتكرر لدخان التبغ (السجائر والغليون، السيجار) تبطأ الأهداب في أنابيب النفير.
•    استدعاء الطبيب إذا كان لديك حمى، اوصداع شديد، ودوخة، وتفاقم الألم أو السمع، أو هناك تورم حول أذنك .

نصائح تساعد على التخلص من البرد :
•    الاستسلام للنوم. عندما يكون لديك برد فإن الجسم يفرز مستويات عالية من المواد الكيميائية تسمى السيتوكينات التي تجعلك تشعر بالنعاس اكثر من المعتاد لزيادة كفائه الخلايا المناعية . التقليل من النوم حتى ليلة واحدة يضعف الاستجابة المناعية في الجسم.

•    تجنب التدريبات المكثفة : بحيث يمكن أن تجعل الأعراض أسوأ . ولكن النشاط المعتدل مثل 30- إلى 45 دقيقة سيرا على الأقدام لايضر من خلال تعزيز وظيفة المناعة ، يمكن أن تساعدك على التخلص من البرد .

•    أكل وجبات خفيفة : البرد يزيد من نظام المناعة ويزيد من الشهية أثناء البرد، ويفترض الحفاظ على الطاقة وحرارة الجسم لمعركة كبيرة ضد الفيروسات  . فقط تأكد من شرب الكثير من السوائل – أنها تساعد على تخفيف المخاط .
•    الاسترخاء. في دراسة أجريت على 55 شخصا تجريبيا تعرضوا لفيروس الانفلونزا، وأولئك الذين تعرضوا للضغط ظهرت عليهم الأعراض أكثر شدة وزيادة المواد الكيماوية الخاصة بجهاز المناعة التي تسبب الالتهاب. والشيء نفسه يحدث مع فيروسات البرد .

استخدام محلول ملحي يوميا قد يقلل من أعراض الجيوب الأنفية بنسبة تصل إلى 72 في المئة، و خفض عدد الإصابات لأولئك الذين يعانون من مشاكل الجيوب الأنفية المزمنة , هذا العلاج القديم يخفف ويزيل المخاط اليابس ، ويخفف الإفرازات الأنفية، ويساعد على غسل الجسيمات الفيروسية والبكتيريا ، ومركبات جهاز المناعة المزعجة.

الوصفة: مزيج 1/2 ملعقة صغيرة من الملح غير المعالج باليود، بالإضافة إلى 1 قرصة صودا الخبز مع 8 أونصات الماء الدافئ.

الطريقة : وضع الخليط في بخاخة للأنف واماله الرأس الى احدى الجانبين  والبخ بلطف في كل منخر. والتنفس عن طريق الفم في الوقت نفسه يساعد على الحفاظ على دخول المحلول الى فمك.

 تم تحديث المقالة بوصفات جديدة مفيدة في علاج البرد بالثوم


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 18:35:42