صحة الرئتين والحفاظ عليهما طيلة العمر

صحة الرئتين والحفاظ عليهما طيلة العمر

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 23:45:18
Share
صحة الرئتين والحفاظ عليهما طيلة العمر

Contents

تعتبر  الرئتين هي جزء من الجهاز التنفسي، وتقع بالقرب من العمود الفقري على جانبي القلب, ووظيفتها الرئيسية هي نقل الأكسجين من الهواء الخارجي إلى مجرى الدم وطرد ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى الهواء الخارجي حيث أن خلايا الجسم تحتاج إلى الأكسجين للعمل والنمو.

الرئتين تعمل باستمرار ولا ترتاح ابدا حيث ان الشخص السليم يتنفس ما يقرب من 25000 مرة يوميا . الجسم لديه نظام دفاع طبيعي مصمم لحماية الرئتين حيث انه يعمل بشكل جيد جدا في معظم الوقت ويعمل على قتل الجراثيم, ومع ذلك هناك العديد من المواد الضارة التي تتلف الشعب الهوائية، وتهدد قدرة الرئتين على العمل بشكل صحيح، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض الرئة .


بعض أمراض الرئة الأكثر شيوعا هي الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي وانتفاخ الرئة والتليف الكيسي، ومرض السل وسرطان الرئة ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) والأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة لديهم صعوبة في التنفس، ويمكن أن يتطور الأمر ويصابوا بفشل في الجهاز التنفسي .
هناك العديد من الأشياء التي يمكن ان تحافظ على صحة الرئتين مثل تغييرات بسيطة في أسلوب الحياة والتغيرات الغذائية والعادات الصحية يمكن أن تكون مفيدة للغاية لرئتيك

في هذه المقالة سوف نتعرف على بعض الطرق التي تساعد في الحفاظ على صحة الرئتين :

1. الاقلاع عن التدخين :
إذا كنت تدخن، فقد حان الوقت للإقلاع عنه لتحسين صحة رئتيك, حيث أن دخان السجائر يحتوي على آلاف المواد الكيميائية الضارة، وبعضها يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة, وفي الواقع التدخين هو السبب الرئيسي لأمراض الرئة الخطيرة مثل سرطان الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن .

  • دخان السجائر يعمل على تضييق الممرات الهوائية ويجعل التنفس أكثر صعوبة, كما أنه يسبب التهاب مزمن أو تورم في الرئتين, ومع مرور الوقت يمكن لدخان السجائر أن يدمر أنسجة الرئة، وهذا بدوره يزيد من خطر الاصابة بسرطان الرئة.

إذا كنت تعاني من أي نوع من أمراض الرئة, عليك الإقلاع عن التدخين على الفور, حيث يساعد ذلك في تحسين حالتك بشكل كبير .


2. تجنب التدخين السلبي :
يجب على غير المدخنين تجنب التعرض للتدخين السلبي لتحسين حالة رئاتهم, حيث أن التدخين السلبي شديد السمية ويمكن أن يسبب اضطراب كبير في رئتيك, وهناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لتجنب التدخين السلبي :عدم السماح للآخرين بالتدخين في منزلك أو سيارتك أو مكان عملك . العمل في الشركات والقيام بالأنشطة الرياضية في الاماكن التي تمنع التدخين . تجنب الأماكن العامة التي تسمح بالتدخين .

3. تقليل التعرض للملوثات :
بالإضافة إلى دخان السجائر، فإن هناك ملوثات مختلفة موجودة في الهواء تضر برئتيك وكذلك الصحة العامة حيث أن العطور الاصطناعية المستخدمة في مختلف منتجات الغسيل ومعطرات الجو تنبعث منها مواد كيميائية سامة .النصائح :تجنب التواجد في المناطق الملوثة للغاية والصناعية . القيام بدورك للحد من التلوث في الهواء الطلق  وخلق بيئة أنظف, على سبيل المثال كلما كان ذلك ممكنا الإعتماد على المشي أو ركوب الدراجة بدلا من السيارة . عند بناء أو إعادة تجديد منزلك، يمكن اختيار خيارات صديقة للبيئة مثل المشمع بدلا من أرضيات الفينيل، والدهانات الخالية من الفورمالدهيد .

4. تحسين الهواء في الأماكن المغلقة :
في أواخر 1980 بينت وكالة ناسا أن العديد من النباتات المنزلية تقوم بمثابة أجهزة تنقية للهواء الطبيعي لأنها تصفي المركبات المشتركة العضوية المتطايرة (المركبات العضوية المتطايرة) بما في ذلك البنزين، والفورمالديهايد، وثلاثي الكلور .
النصائح :
•    استخدام لا يقل عن 2 من النباتات المنزلية لكل 100 قدم مربع, وينبغي أن تكون هذه النباتات في أواني 10- 12 بوصة .
•    الحصول على النباتات في الأماكن المغلقة مثل السرخس، النباتات العنكبوتية، زنبق السلام، والنخيل والخيزران، والصبار، واللبلاب، والخيزران، وغيرها.
•    التأكد من الحفاظ على أوراق الشجر خالية من الغبار.
•    تجنب رش الماء على أوراق النباتات المنزلية لأنه قد يؤدي إلى نمو العفن .
•    التقليل من استخدام منظفات قاسية وعمال النظافة مع العطور القوية.
•    تجنب استخدام الرش بالرذاذ .
•    ضمان التهوية الكافية .

5. ممارسة تمارين التنفس العميق يوميا :
التنفس يغذي الأكسجين إلى كل خلية في الجسم, ونقص الأوكسجين يؤدي الى مشاكل في الرئة، وحتى أمراض القلب . تمارين التنفس العميقة العادية، يمكنك أن تعزيز عمل الرئتين كما أنها يمكن أن تساعد في ازالة السموم التي قد تراكمت في الرئتين, وهذا بدوره يساعد على تحسين أداء الرئة والشعب الهوائية . الطريقة :
الجلوس في مكان مريح وهادئ .
اغلاق العينين، والتنفس بعمق عن طريق الأنف.
العد إلى خمسة، والاستنشاق ببطء طوال الوقت.
الاستنشاق لبضع ثوان، ثم الزفير ببطء.
يكرر هذا التمرين 6-8 مرات.
أداء تمرين التنفس العميق على أساس يومي للمساعدة في تطهير الرئتين والتخلص من الاجهاد البدني والنفسي .
إذا لم تكن قادرا على إتقان فن التنفس العميق، عليك الانضمام إلى ناد تنفس حيث أن الأشخاص الذين يعانون من سرطان الرئة ومشاكل في التنفس يمكن أن يتعلموا هذه التقنية من مختصين للقيام بها بشكل صحيح.

6. تناول الأطعمة الصحية :
الطعام الصحي الغني بالعناصر الغذائية يمكن أن يساعد في تحسين وظائف الرئة وتطهير الرئتين من السموم الضارة .

يساعد على إزالة السموم بعض الأطعمة المضادة للأكسدة  والأعشاب مثل الثوم والبصل والفلفل، والزنجبيل والزعتر والكركم والرمان والتفاح والجريب فروت، والشاي الأخضر والنعناع ، والبلوط واللوبيليا .

من المصادر الجيدة للبروتين الحليب والجبن والسمك والمكسرات والدواجن, حيث تساعد في الحفاظ على عضلات الجهاز التنفسي قوية .

تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات الفولات مثل العدس والفاصوليا السوداء لحماية رئتيك من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) وكثيرا ما يرتبط ضيق التنفس بمرض الانسداد الرئوي المزمن بسبب انخفاض حمض الفوليك.

اختيار الكربوهيدرات المعقدة، مثل الخبز والحبوب الكاملة والمعكرونة والفواكه الطازجة والخضروات, وفي نفس الوقت الحد من الكربوهيدرات البسيطة، بما في ذلك سكر المائدة، والحلوى والكعك والمشروبات الغازية العادية.



اختيار الدهون الغير مشبعة الاحادية والتي لا تحتوي على الكولسترول, وتقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة.

7. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام :

ممارسة التمارين الرياضية وسيلة رائعة لزيادة قدرة الرئة, حيث أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، تساعد في الحفاظ على امداد القلب والعضلات بالأكسجين وهذا بدوره يساعد في الحفاظ على صحة القلب والرئتين . التمارين :
أداء تمارين القلب والأوعية الدموية لمدة 20 دقيقة على الأقل، 5 أيام في الأسبوع, حيث أن تمارين القلب والأوعية الدموية تقوي العضلات التي تحيط برئتيك .
ممارسة التمارين الهوائية مثل المشي وركوب الدراجات.
السباحة لمدة 30 دقيقة، بضع مرات في الأسبوع.
إذا كنت بدأت للتو ممارسة الرياضة يجب عليك استشارة مدرب لمعرفة أي نوع من التمارين هي الأفضل ويجب خلال التمارين أخذ نفس عميق وأكثر تواترا, ويجب تجنب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق خلال ساعات الذروة .

8. المحافظة على النظافة السليمة :
يجب على الأشخاص الأكثر عرضة للالتهابات الرئة، الحفاظ على النظافة الشخصية بشكل كبير, حيث أن النظافة السليمة تساعد على منع أمراض الجهاز التنفسي المعدية الشائعة مثل نزلات البرد والانفلونزا . النصائح :
غسل اليدين جيدا بالماء والصابون.
استخدام مطهر اليدين اذا كان استخدام الماء والصابون صعبا .
تغطية الأنف والفم بمنديل ورقي أو منديل اثناء السعال أو العطس.
تجنب الأماكن المزدحمة خلال موسم البرد والانفلونزا.
إذا كنت مريض عليك البقاء في المنزل حتى تشعر أنك اصبحت أفضل .

9. الحصول على فحوصات طبية دورية :
يمكن إجراء فحوص طبية منتظمة تساعد في الحفاظ على رئتيك صحية, حيث أن الوقاية دائما خير من العلاج .
معظم أمراض الرئة تكتشف بعد ظهور الأعراض ولكن بعض الفحوصات ربما تبين بعد العلامات التي تنبئ بظهور مرض معين .
عليك دائما استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أعراض في الرئة، مثل ضيق في التنفس خلال أنشطة بسيطة، ألم عند التنفس، والدوخة مع تغيير في النشاط، أو السعال المستمر.
اخذ الأدوية الموصوفة من قبل الأطباء في الوقت المناسب وعدم التوقف عن تناول الأدوية لوحدك ، لأنها يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 23:45:18