شاهد كيف تؤثر بكتريا المعدة على صحتنا ؟

شاهد كيف تؤثر بكتريا المعدة على صحتنا ؟

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-07 18:05:51
Share
شاهد كيف تؤثر بكتريا المعدة على صحتنا ؟

Contents

هل كنت تعرف أن بكتريا المعدة تؤثر بشكل مباشر على صحتك ؟ أن الطبيب اليوناني القديم” Hippocrates”ذكر ذات مرة ” أن كل الأمراض تأتي من المعدة “. والأن بعد مرور كل هذه القرون إتضح ان كلام هذا الطبيب صحيحاً جداً. بدأ كلاً من الأطباء و العلماء و الباحثين كلاً بلا سواء يدركوا أهمية المعدة . بل أنهم كشفوا أكثر عن أهمية الجهاز الحيوي للإنسان و كيف يؤثر علي صحة الإنسان كله وكذلك أدركوا أن معضم الناس في الواقع هم غير أصحاء بالمرة . هناك الكثير من المعلومات في هذا المقال التي سوف تدهش الجميع .

أولا بكتريا المعدة الموجوده داخل كلاً منا :

معدة الإنسان تحتوي علي الكثير من البكتريا و قدروا العلماء أن هناك مائة تريليون بكتريا تعيش داخل جسم الإنسان . نعم تريليون بكتريا ! أنه شئ يصعب تصديقه فعدد الخلايا البكتيرية الموجودة داخلنا هي أكثر من الخلايا البشرية وإذا تفكرنا بعض الشئ في هذا الأمر سنكتشف أننا ليس بشر و لكننا بكتريا .

  • كلمة “بكتريا ” قد ترهب بعض الناس و هي بالنسبة للجميع “شئ غير صحي” و الكل يريد تجنبها كأنها مرض خطير كالطاعون . بمعني أننا نشتري كل المنتجات المصنعة لتخلصنا من البكتريا و نستمر في تنظيف الأسطح والمراحيض من االبكتريا . ولكن بكتريا المعدة شئ مختلف فهي في الحقيقة شئ نافع و مفيد.

أكثر من مئة تريليون بكتريا موجودة داخل جسم الإنسان و هناك العديد من الأنواع والأشكال المختلفة للبكتريا هذه البكتريا المتنوعة لها نظام بيولوجي حساس يشار إليها كالميكروبات . هذه الميكروبات هي التي تجعلنا أصحاء وأقوياء .

توازن بكتريا المعدة :

ليست كل البكتريا الموجوده بداخلنا ضارة ولكن لا تقلق. يقول الأطباء لكي يعمل جسم الإنسان بشكل طبيعي وسليم يجب أن يكون موجود بداخلنا 80% بكتريا نافعة و 20% بكتريا ضارة . في هذا المقال سوف نستخدم المصطلحات الأتيه : البكتريا المتوازنة و البكتريا الغير متوازنة نسبة إلي 80% و 20 %

كيف تؤثر بكتريا المعدة علي صحتنا العامة في خمس طرق :

1- بكتريا المعدة وعمليه الهضم :

عملية الهضم شئ معروف جداً، إذا كانت عملية الهضم جيدة إذن الجهاز الهضمي جيد أيضاً . وجود البكتريا المتوازنة أو النافعة داخل المعدة هي مفتاح لحركات الأمعاء الجيدة .

اليوم أصبح هناك أعداد كبيرة من الناس يشتكون من مشاكل في الجهاز الهضمي .25:45 مليون مواطن امريكي يعانون من إضصراب القولون العصبي وكذلك إلتهاب الأمعاء، وهناك نوعان أساسيان من إلتهاب الأمعاء هما مرض كورون و مرض القولون العصبي . أمراض الجهاز الهضمي الحادة تصيب أكثر من 1.4 مليون مواطن امريكي .

  • وجد الأطباء أن البكتريا الغير نافعة تلعب دور كبير في أمراض الجهاز الهضمي الذي يعاني منه أشخاص كثيرين، و الدليل علي ذلك وجد عند زراعة البراز و هي عملية تقوم علي أخد براز شخص صحي و وضعه في قولون شخص أخر مريض . قد يبدو ذلك شئ جسيماً! ولكن لهذا الإجراء شئ هام جداًو هو إعادة البكتريا النافعة ألي معدة الشخص المريض، وطبقاً لدراسة نشرت في صحيفة Gastroenterology Hepatology أن نسبة نجاح عملية زرع البراز تصل إلي 93% في علاج أمراض الجهاز الهضمي .

2- بكتريا المعدة والمناعة :

أن المعدة لها علاقة وثيقة بالجهاز المناعي للإنسان، في الحقيقة أن تقريبا 80% من الجهاز المناعي للإنسان موجود في المعدة .وبالتالي إذا كانت البكتريا النافعة الحميدة موجودة داخل المعدة أذن الجهاز المناعي للإنسان سوف يعمل بشكل جيد و يساعد علي منع حدوث الأمراض.

  • هل انت واحد من الناس الذين دائماً يشعرون بالتعب والمرض ؟ أنك تعرف نفسك؟ هل أنت فعلا من الناس الذين إذا مروا بجوار شخص يعطس في الغرفة المجاورة، فيصاب في اليوم التالي بالرشح !

إذا كنت كذلك إذن هناك فرصة كبيرة لوجود بكتريا ضارة بداخلك . فمن السهل جداً القضاء علي البكتريا النافعة و إذا انتشرت البكتريا الضارة في الجسم فالجهاز المناعي يضعف، وإذا أردت أن تبقي بعيداً عن الأامراض فيجب أن تحافظ علي معدتك و تكون في المقام الأول .

3- بكتريا المعدة والصحة العقلية والنفسية :

من الوارد أنك سمعت هذه العبارة من ناس كتيرين ” إن معدتي تشعر بذلك”. لماذا يستخدم الناس هذا التعبير ؟ لأن المعدة هي الدماغ الثاني للأانسان . فهناك 500 مليون من الخلايا العصبية وهي جزء لا يتجزء من جدار المعدة للأنسان وهي التي تصنع ايضاً الجهاز العصبي المعوي .الجهاز العصبي المعوي يلعب دور قوي في إنتاج أكثر من 30 نوع مختلف من الناقلات العصبية . هذه الناقلات مثل الدم فهي مواد كيميائية مسؤلة عن تشكيل المزاج.

  • في الدراسات المتخصصة بتعدد الحالات التي تطبق علي الفئران، كان بإستطاعه الباحثون أن يغيروا من مزاج الفئران عن طريق تغيير البكتريا الموجودة داخل المعدة . الفئران الذين بداخلهم بكتريا نافعة كانوا أقل عصبية وأقل خطراً وكانوا في مزاج جيد . الباحثون في UCLA  أرادوا أن يعرفوا إذا كان سيصدر من الأنسان نفس التصرفات .

في هذه الدراسة، أعطي الباحثيين بعض النساء لبن رايب يحتوي علي بكتريا نافعة اما النساء الأخريات أخذوا لبن عادي بدون أي خمائر موجودة به. ثم قاموا الباحثين بعمل مسح ذري لأدمغة النساء وهم يشاهدون صور بها تعبيرات بالوجه مختلفة . وجدوا أن كل النساء لهم تصرفات مختلفة، النساء الذين شربوا من الحليب المخمر أصدروا إستجابه منخفضة لأنهم لم يتأئروا بالصور التي عرضت عليهم.

4- الوزن و بكتريا المعدة :

هل تمارس الرياضة وتتناول طعام صحي؟ ومازالت تعاني من زيادة في الوزن ؟ هل تعجبت لما أصدقائك النحيفين يأكلوا أي شئ في أي وقت و مازال مقاس البنطلون الجينز الخاص بهم هو2 ! قد يكون السبب في ذلك هو البكتريا النافعة الموجودة بداخلهم .

  • هناك العديد والعديد من الأبحاث التي ذكرت أن البكتريا الموجودة بالمعدة تؤثر علي شهوة الأكل و علي هرم التمثيل الغذائي و علي عدد السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم من الطعام الذي أكلته .

ذكرت العديد من الدراسات أن البكتريا المتنوعة الموجودة بالمعدة هي الطريق لتبقي نحيفاً، وهناك دراسة قاموا بها باحثين في سنة 2013 ذكرت أن70% من الأشخاص الذين لديهم جسم نحيف يوجد بداخلهم بكتريا نافعة أكثر من الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد. وأكثر من ذلك فالباحثون وجدوا أن نوع البكتريا نفسه يختلف داخل الشخص السمين عن الشخص النحيف.

كشف Dr. Joseph Mercola   في دراسة قاموا بها الباحثون أن الشخص السمين يوجد بداخله 20 % من سلاله بكتيرية تدعي firmicutes. هذه البكتريا تخزن السعرات الحرارية و تحولها إلي سكر و بالتالي إلي سمنة بداخل الجسم، و عندما تم زرع هذه البكتريا داخل جسم الفئران كتجربة وجدوا ان وزن الفئران زاد مرتين عن الوزن الطبيعي . في نفس الدراسة وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لايعانون من السمنة لديهم 90% من سلالة بكتيرية تسمي bacteroidetes هذه البكتريا تساعد علي تحويل الألياف و النشويات إلي عضلات صغيرة يستخدمها الأنسان كطاقة يومية له .

5– أخيرا بكتريا المعدة وعلاقتها البشرة :

إذا كنتي تحلمين ببشرة بدون عيوب فيجب أن تركزي علي صحة أمعائك، إنها ليست مزحة .. قد تكون في بداية الأمر شئ بعيد الإحتمال ولكن هناك العديد من الأبحاث التي ربطت المعدة الغير صحية بمشاكل البشرة مثل حب الشباب، والوردية، والأكزيما.

بينما مازالت الأبحاث مستمرة عن مدي تأثير الأمعاء و البشرة، فما أكتشفه العلماء هو شئ لايصدق .

  • وجدت أحدي الدراسات أن عندما يشرب الشخص المصاب بحب الشباب لبن غني بالخمائر المفيدة فأن هذه الحبوب تبدأ في الشفاء والإختفاء بعض الشئ . وهناك دراسة أخري نشرت عام 2008، ذكرت أن الأطفال الذين لم يحصلوا علي كم كافي من البكتريا النافعة لمدة أسبوع واحد فقط علي مدي عمرهم الصغير فمن المحتمل أن يصابوا بالإكزيما عند عمر سنتين .

وبعدها بعام ذكرت دراسة أخري أن الأطفال الذين لم يتناولوا البكتريا الحميدة عن طريق الفم , من المحتمل بنسبة 58% أن يصابوا بالإكزيما . وطبقاً لما قالوه الأطباء أن أعداد المصابين بالإكزيما في السنوات الأخيرة في تزايد مستمر .

قد تتعجب في البداية كيف أن المعدة تؤثر علي البشرة، لذلك فكر بالأمر بشكل مختلف عندما تمتلئ معدتك بالبكتريا الغير حميدة فأن مسام الجهاز الهضمي تبدأفي الإتساع و تتسرب السموم الضارة إلي مجري الدم و يحدث مايسمي ب ” رقعة في القناة الهضمية . وعندما يصاب أي شخص بها تحدث معركة داخل جسمه غزوات وهجمات مضادة. ويسبب ذلك إلتهاب حاد . هل سبق لك المعرفة أن حب الشباب و مرض الوردية هما في الأصل إلتهاب في الجسم ؟

لكن هناك مشكلة واحدة : اننا نقتل بكتريا المعدة النافعة بداخلنا

البكتريا الموجودة في الأمعاء ليست تيتانيوم أي ليست عنصر فلزي، فمن السهل القضاء علي البكتريا الحميدة وإذا حصل ذلك فالبكتريا الغير نافعة تبدأ في السيطرة علي جسم الإنسان و تبدأ صحته في التأثر . وبما أن المعدة و البكتريا لها تأثير كبير علي كل مانفعله، فأننا نملك القدرة علي الحفاظ علي صحتنا أو تدمير صحتنا .

الأن سوف أخد موقفاً مغايراً وهو إذا أردت ان تكون صحي وتعيش لمدة أطوليجب أن تتجنب الأشياء التي تقضي علي البكتريا النافعة وهي كالأتي :

1- المضدات الحيوية : وهذه الكلمة تعني المضاد للحياة أو ضد الحياة . أخد المضاد الحيوي لابد أن يكون هو الملاذ الأخير لك . في وقتنا الحالي يقوم الأطباء بكتابة وصفاتهم الطبيبة بالعديد من المضادات الحيوية . لذلك لو كانت لديك القدرة للشفاء بطريقة طبيعية فيجب تجربة هذا الخيار اولأ قبل أخذ المضاد الحيوي . أنه من الصعب تصديق أنه جرعة واحدة من المضاد الحيوي قد تؤثر بشكل دائم علي البكتريا الموجودة في المعدة طول حياتك .

2- السكر و الأطعمة الصناعية : أن تناول السكر و الأطعمة الصناعية بشكل كبير ووفير يلحق الخراب لجسم الإنسان .فهذا النوع من الطعام يكون كسماد للبكتريا الغير نافعة .


3- الهرمونات المعدلة وراثياً و المبيدات و الكيماويات : الهرمونات والمبيدات والكيماويات هي أشياء غير طبيعية و بتكون كغزاة بالنسبة للمعدة و لتجنب هذه المخاطر كل صحي و كل طعام طبيعي غير مهرمن .

4- الجيلاتين : الجلاتين هو أيضاً شئ غير طبيعي يقاومه المعدة . فعند تناوله تقوم المعدة بركله بعيدا عنها دفاعنا عن الجسم . هذه المادة السامة لا تقوم فقط بالقضاء علي البكتريا الحميدة بل أيضاً تسبب الإلتهاب و الإنتفاخ و عسر الهضم أيضأً .

5- مياه الصنبور : علي الرغم من شرب الكثير من المياه مفيد للجسم إلا أن مياه الصنبور مليئة بالكثير والكثير من الكلور و الفلورايد التي تقضي علي البكتريا النافعة داخل الجسم .

6- الضغط العصبي : الضغط العصبي يؤثر بالسلب علي صحتنا وللمعدة نصيب كبير من هذا التأثير، عندما تنطلق هرمونات الضغط العصبي في الجسم فالبكتريا الحميده تقتل وتقضي عليها . وفي أحدي الدراسات التي قامت بها جامعة Ohio State University وضعوا فأر عدواني مع فأر مسالم في قفص واحد وقاموا بمقارنة البكتيريا الموجودة بمعده الفأر العدواني بالكتريا الموجودة بمعدة الفأر الهادئ، فوجدوا ان الفأر العدواني لديه كميات أقل من البكتريا الحميدة بسبب الاجهاد.


المؤشرات السبع عشر للمعدة الغير صحية :

  • 1- نزلات البرد المتكررة
  • 2-أمراض المناعة
  • 3-التعب والاجهاد
  • 4-الصداع
  • 5-الحساسية تجاه أي طعام
  • 6-الإسهال
  • 7-الإمساك
  • 8-القلق
  • 9- الأكتئاب
  • 10-الوزن الغير ثابت
  • 11- إضطراب الغدة الدرقية
  • 12-حب الشباب
  • 13- مرض الوردية
  • 14- الإكزيما
  • 15-آلام المفاصل
  • 16-اللسان الأبيض
  • 17-الحمض القلوي

كيف تقوم بتحسين صحة معدتك و بكتريا المعدة :

كلما تجنبت الستة نقاط التي تم ذكرها التي تقوم بقتل البكتريا الحميدة و قمت بإدخال البكتريا الحميدة في النظام الغذائي اليومي حيث أنها موجودة في بعض الأطعمة وممكن تناولها عن طريق الفم وهي المكملات الغذائية .

هذه قائمة بالأطعمة التي تحتوي علي الخمائر النافعة و يجب إضافتها في قائمة المشتريات لديك:

  1. – الزبادي
  2. -شراب فوار يصنع من اللبن
  3. -خل التفاح
  4. -الشيكولاته الغامقة
  5. -كرنب مخمر
  6. -المخللات
  7. -الناتو

اذا لم تتح لك الفرصة للإهتمام بالطعام الغني بالخمائر من الممكن أخذها كمكملات غذائية فهي أمنة للحوامل و المرضعات بالإضافه إلي مكملات غذائية خاصة للأطفال تباع في المحلات . فأعطاء الطفل هذه الخمائر في سن صغير تكون مفيدة جداً صحياً.

وكما هو الحال في أي شئ، من الأفضل إستشارة الطبيب قبل أخذ أي مكملات غذائية . هناك الكثير من المكملات الغذائية لسلالات متعددة من البكتريا التي تعود بالنفع علي صحة الإنسان. لذلك فالطبيب هو الذي يستطيع أن يحدد أي مكمل غذائي مناسب لصحتك.


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-07 18:05:51