سبب تأخر البلوغ عند الأولاد

سبب تأخر البلوغ عند الأولاد

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 22:48:26
Share
سبب تأخر البلوغ عند الأولاد

Contents

يمكن أن تبدأ مرحلة البلوغ عند الأولاد في أعمار مختلفة ولكن هناك 95 % منهم تبدأ مرحلة البلوغ لديهم في عمر 9 – 14 عاماً لذلك نعتبر تأخر مرحلة البلوغ يبدأ من بعد 14 عاماً وتحتاج إلي معرفة أسباب تأخر مرحلة البلوغ عند الأولاد. أقرب علامات البلوغ التي تظهر عند الأولاد هي تغير حجم الخصيتين يليها نمو العضو الذكري والعانة . يحدث البلوغ عندما  تبدأ الغدة النخامية بإنتاج اثنين من الهرمونات وهما LH، FSH  وهذه الهرمونات تساعد في نمو الخصيتين لكي تنتج هرمون التستوستيرون  وبعدها تحدث طفرة لنمو الأعضاء التناسلية غالباً ما تكون في عمر 15 عاماً .

سبب تأخر البلوغ عند الأولاد

 ما هو تأخر البلوغ ؟

المصطلح الطبي المعروف عن تأخر البلوغ هو ”  غياب أو عدم إكتمال نمو الصفات الجنسية الثانوية ”  والتي تحدد 95%  من النضج الجنسي عند الأطفال . وفقاً لإحصاءات المركز الطبي الوطني فإن 95 % من الأولاد تبدا أول علامات البلوغ لديهم وهي نمو الخصية في عمر 14 عاماً ولكن البنات تبدأ في عمر 12 عاماً  .


عادة ما يحدث تأخر البلوغ بسبب عدم إنتاج ما يكفي من الستيرويد في الغدد التناسلية والتي بدورها تسبب إفراز الغدد النخامية الأمامية وهذا يؤدي إلي تأخر البلوغ .

 ما هو سن البلوغ ؟

سن البلوغ هو الفترة التي يخضع فيها الفتيان أو الفتيات لعمليات النضج الجنسي. ينطوي سن البلوغ علي سلسلة من التغيرات  في الجسم أو الخطوات التي تؤدي إلي تغيرات في الخصائص الجنسية والخصائص الجسدية والبيولوجية، يمكن أن  يكون لها تأثير علي النمو النفسي والعاطفي للمراهق .

متي يحدث سن البلوغ ؟

تختلف بداية سن البلوغ  بين الأفراد . عادة ما يحدث عند البنات في فترة 12 – 14 عاماُ  في حين الأولاد يمكن أن تحدث في وقت لاحق ما بين 12 – 16 عاماً .. اليوم يصل المراهقين لسن البلوغ في أعمار مبكرة قد يكون ذلك بسبب تأثير البيئة الغذائية وغيرها من العوامل المسئولة عن التغيرات .

وفيما يلي التسلسل الزمني العام للتغيرات  الجسدية التي تحدث أثناء  سن البلوغ عند الذكور

يحدث نمو الخصيتين وكيس الصفن في عمر 10 – 13 عاماً، نمو شعر العانة في عمر 10 – 15 عاماً،  نمو الجسم في عمر 10 – 12 عاماً، نمو العضو الذكري 11- 14 عاماً،  نمو شعر الوجه وتغيرات الصوت و شعر الإبط وحب الشباب في عمر 13 عاماً .

ما هي العلامات المبكرة للبلوغ عند الأولاد  ؟

من العلامات الأولي التي تظهر في مرحلة البلوغ  هي نمو شعر العانة والخصيتين ينمو بمعدل 4  ملم  خلال سن البلوغ  وعند النضج الجنسي الكامل يصل إلي 25 ملليمتر. يتطور الأولاد بشكل مختلف عن الفتيات . وذلك لأن مدة الوصول إلي النضج الجنسي الكامل تختلف من الأولاد إلي البنات  . في حين أن بعض الأولاد يصل إلي مرحلة النضج الجنسي الكامل في سن 6 سنوات  قد يستغرق البعض الأخر في وقت سابق بكثير . وفقاً لدراسة أجرها هرمان جيدنز وفريق الأطباء في الولات المتحدة. يبلغ متوسط عمر الأولاد عند الوصول إلي مرحلة النضج الجنسي الكامل هو 15 عاماً ما يقرب من ثلث الأولاد يصل إلي النضج في وقت سابق لذلك .

 ما هو سبب تأخر البلوغ عند الأولاد ؟

حتي الأن السبب الأكثر شيوعاً وراء تأخر سن البلوغ عند الأولاد هو الوراثة . يتمتع هؤلاء الأولاد بصحة جيدة بشكل عام وهذا يجعل عدم وجود سبب كافي لتأخر سن البلوغ . ثلث الحالات تكون بسبب الوراثة من أحد الوالدين أو كلايهما . أو ربما يحدث تأخر سن البلوغ والذي يبدأ بعد 14 عاماً لأن الأب قد ظهرت علامات البلوغ لديه وحدث طفرة في النمو في وقت متأخر بعد سن 16 سنة أو حتي يستمر النمو بعد تخرجه من الثانوية العامة.

يمكن ان يكون تأخر سن البلوغ عند الأولاد بسبب الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض إلتهاب الأمعاء، مرض فقر الدم أو التليف الكيسي وغالباً ما تكون هي الأسباب الأكثر شيوعاً وراء تأخر البلوغ .

هناك عدد قليل من الأولاد الذين يعانوا من تأخر البلوغ يصبح لديهم نقص مدي الحياة في هرمونات البلوغ وهي LH, FSH  وهذه المشكلة يطلق عليها البعض إسم خلل الغدد التناسلية وعادة ما تكون هذه المتلازمة موجودة منذ الولادة ويحدث بسبب أن يولد الكثير من الأولاد بعضو ذكري أصغر من الحجم المعتاد .

أيضاً خلل هرمونات الغدة النخامية يؤدي إلي تأخر سن البلوغ ليصبح في عمر 17 عاماً ويطلق علي هذه الحالة متلازمة كالمان . تظهر علامات تأخر سن البلوغ عند الأولاد من خلال ملاحظة صغر حجم الخصيتين . لأنه من السهل تحديد حجم الخصيتين علي الفحص السريري ويتمكن الطبيب من معرفة حجم الخصيتين .

 يمكن إختصار هذه الأسباب في مجموعة من النقاط الهامة :

  •  تلف الخصية وحدوث  رتق، إلتواء الخصية،  إلتهاب الغدة النكافية،  أو غيره من الأمراض .
  •  المشاكل الصحية مثل متلازمة نونان،  متلازمة برادر ويلي، متلازمة بارديه،  متلازمة كلاينفليتز، إضطراب الكروموسومات .
  •  التعرض للعلاج الإشعاعي للخصية  أو المناطق التناسلية .
  •  تناول الأدوية مثل سيكلوفوسفاميد .

 ما هي علامات  وأعراض تأخر سن البلوغ ؟

تتمثل النتيجة النهائية لتأخر سن البلوغ في أن حجم العضو الذكري والخصيتين لا يكبروا قبل سن 14 عاماً وهذا ما يمكن ملاحظته بسهولة عند إجراء الفحص السريري  . وفي كثير من الأحيان قد تبدأ الخصتين في النمو ولكن العضو الذكري لا يزال صغيراً، مما يوحي بأن غيرها من علامات البلوغ سوف تظهر خلال 6 – 12 شهراً .معظم الأولاد الذين يعانوا من تأخر سن البلوغ بسبب الوراثة يعانوا من قصر القامة بالمقارنة مع أقرانهم ولكن يحدث لديهم طفرة في النمو متأخراً والذي يظهر في عمر 18 عاماً .

 كيف يتم تشخيص تأخر سن البلوغ ؟

في بعض الأحيان مجرد إجراء إختبار بدني كافي، ولكن العديد من الأطباء يأمر بإجراء بعض الإختبارات للتأكد من المشكلة وأن المشكلة ليست في الخصيتين . ومن الإختبارات الأكثر شيوعاً للجسم  هي هرمون التستوستيرون، FSH، LH  في الصباح حتي تكون مستويات البلوغ المبكر عادة أفضل وفي أعلي مستوي . تختلف مستويات هرمون التستوستيرون عند البالغين 250 –  800  نانوجرام  ومعظم الأولاد الذين يعانوا من تأخر سن البلوغ لديهم مستويات هرمون التستوستيرون أقل من 40  . أيضاً إجراء الأشعة السينية لعظام اليدين والمعصم يمكن أن تساعدك في تحديد عمر العظام وغالباً هذا الأمر يساعد في التنبؤ بإرتفاع البالغين وعادة لا يقل العمر الزمني لها عن 2 سنة، مما يعني أن هناك المزيد من الوقت المتبقي للنمو .

 كيف يتم علاج تأخر سن البلوغ ؟

في حالة كان تأخر البلوغ بسبب عوامل الوراثة فإن المشكلة مع الإنتظار والصبر سوف يتم معالجتها . يمكن أن تستمر طفرة نمو وظهور مرحلة البلوغ 6 – 18 شهر حتي يبدأ البلوغ بشكل طبيعي . لذلك، ننصح بإجراء العديد من إختبارات الغدد الصماء للأطفال لمعرفة مستوي هرمون التستوستيرون . وعندما تكون المشكلة في الخصيتين فإن هرمون التستوستيرون لا يزال هو العلاج الأمثل ولكن الجرعة تحتاج إلي زيادة مع مرور الوقت وسوف تحتاج إلي أن تستمر معك في سنوات النضج .


بصفة عامة يعتمد علاج تأخر البلوغ عند الأولاد علي سبب حدوث ذلك . عندما يكون الإضطراب كامن وراء عادات غير صحية أو يقوم الأطباء بإعطاء الهرمونات الجنسية التكميلية لبدء العملية عاجلة  وهو العلاج الأكثر شيوعاً عند الأولاد .  في حالة الإضطرابات الوراثية لا يمكن الشفاء منها، ولكن العلاج الهرموني يساعد في تطور الخصائص الجنسية .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 22:48:26