دليلك لكي تتناول سحور صحي

دليلك لكي تتناول سحور صحي

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 17:39:06
Share
دليلك لكي تتناول سحور صحي

Contents

لقد منحنا الله سبحان و تعالي نعم لا تعد و لا تحصي في شهر رمضان . فهو شهر أوله رحمة و أوسطه مغفرة و أخره عتق من النيران .  لقوله تعالي ” ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ” .

لذلك حاول تحقيق الإستفادة الكاملة من الصوم بإتباع روتين حياة صحي  و تناول العناصر الغذائية المفيدة بكميات مناسبة . لأن هناك عدد قليل من الأفراد  لا يحاول الإستفادة منه تماماً  و يعيق ذلك إنتاجيته في عمله  و غيرهم ينظر إلي شهر رمضان كفرصة ممتازة لإتباع نظام غذائي صحي .

و لا يجب التخلي عن تناول وجبة السحور . و عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه و سلم قال ”  فضل ما بين صيامنا و صيام أهل الكتاب أكلة السحر ” رواه مسلم ، النسائي ، أبي داود .

و عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه و سلم ” تسحروا فإن في السَّحور بركة .

و عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلي الله عليه و سلم ” السحور أكله بركة، فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء فإن الله وملائكته يصلون علي المتسحرين ”  رواه أحمد .

كل ذلك يؤكد علي أهمية تناول وجبة السحور لأن تخطي هذه الوجبة أصبح أحد الروتينات عند البعض بسبب ضيق الوقت  و يتجاهل البعض هذه النعمة . و نحن نعرض عليكم بعض النصائح المهمة للتخطيط لتناول وجبة سحور مغذية في وقت مبكر .

البدء بذكر الله تعالي :

و هذا لأن أفضل طريقة لبدء يومك هو التقرب من الله للعمل علي زيادة القوة الروحانية لديك و تجنب الخمول طوال اليوم .حاول النوم مبكراً مع الوضوء قبل النوم لما له من فضل كبير في غسل الخطايا ثم البدء بصلاة التهجيد حوالي ثماني ركعات . هذه الطريقة تساعدك في زيادة التركيز .

البدء بتناول التمر :

من المستحب البدء في تناول وجبتك بالتمر . و الدليل علي ذلك عن أبي هريرة رضي الله عنه  ، أن النبي صلي الله عليه و سلم قال ” نِعْمَ سحور المؤمن التمر ” .

إدراج القمح و الحبوب الكاملة في وجبتك :

يعد الشوفان أحد أهم العناصر الغذائية لأن له العديد من الفوائد الصحية المفيدة للجسم .حيث يحتوي علي كمية كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة و التي تستغرق وقت طويل لكي يتم هضمها و حرق السعرات الحرارية بمعدل بطئ ، مما يمد الجسم بالطاقة  طوال اليوم . فهو يمنع حرق السعرات الحرارية  و بالتالي يمنع الشعور بالجوع و التعب خلال النهار . وحاول تجنب تناول المنتجات المكررة لأنها تجعلك تشعر بالجوع سريعاً  و بالتالي تشعر  بالتعب.

تجنب الأطعمة المقلية :

و ذلك لأن هذا الأطعمة واحدة من أخطر الأطباق التي يمكنك تناولها  لأنها تضر بصحة الجهاز الهضمي فهذه الأطعمة تسرع من إطلاق الإنزيمات  و الشعور بالحرقان و الإسهال فهي من أشهر الأعراض المرتبطة بتناول الأطعمة المقلية بالإضافة إلي أنها تجعلك تشعر بإمتلاء معدتك  بسرعة و  تمنعك من تناول المزيد من الأطعمة .

تناول خليط الفواكه و الخضروات :

يمكنك تناول أنواع مختلفة  من الفواكه  الصحية و مزجها معاً لعمل طبق السلطة الصحي . ضفي حفنة من المكسرات مثل اللوز  و الجوز و الكاجو و  البرتقال ، الكيوي ، الأفوكادو ، البطيخ ، الفراولة و أي نوع من الفاكهة تفضله.

كما يمكنك أيضاً تناول الخضروات مسلوقة أو نيئة حسب ما تفضل . الفواكه و الخضروات عموماَ تحتوي علي المعادن الأساسية و الفيتامينات ، غني بالمواد المضادة لأكسدة .

و التي تمنع أضرار الجذور الحرة التي تسبب مرض السرطان و المشاكل الصحية الضارة الأخري . بذلك فهي مفيدة في حماية الجسم من العديد من الأمراض. كما أن الفواكه و الخضروات  من المصادر الطبيعية للألياف و التي تمنع الإصابة بالإمساك و هو من أشهر المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير أثناء الصيام  و تعمل الألياف علي تنظيف المعدة من السموم  و زيادة الشعور بالشبع و الإمتلاء مما يجعلك تشعر بالإرتياح و الشبع .

كوب من الحليب و العسل :

يمتلك هذا المشروب فوائد كبيرة للجسم و ذلك لأن العسل له فوائد عظيمة للجسم .

عدم تناول الطعام المالح في نظامك الغذائي :

يزيد الملح من الماء الزائد الموجود في الخلايا مما يجعل الخلايا المجففة  ، و هذا يؤدي إلي جفاف الجسم  و يجعلك تشعر بالعطش سريعاً . و عموماً لا ينصح بتناول الأطعمة المالحة ، الملح لأنها لا توفرما يكفي من السعرات الحرارية .

زيادة تناول الماء :

ينصح بتناول كميات كافية من الماء علي وجبة السحور مع تجنب تناول الشاي أو القهوة أثناء الصيام  . تساعد المياه الجسم في التخلص من السموم و ترطيب الجسم .

تناول البيض :

البيض جيد  للنظام الغذائي و خصوصا ً عند فقدان الوزن  و تجنب الإكثار من صفار البيض  و يمكنك تناول أشكال مختلفة من البيض سواء مسلوق أو مشوي . فهو مصدر جيد للبروتين .

إستخدام زيت الزيتون  في الطهي :

يفضل الإعتدال في إستخدام زيت الزيتون و عند التخطيط لأي وجبة يمكنك إستعمال زيت الزيتون  لأنه يزيد من شعور الإيجابية لديك و السعادة و الحيوية .

تجنب تناول الأطعمة التالية :

الأطعمة المقلية مثل الزلابية و السمبوسة و الزلابية المقلية .

الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من السكر و الدهون  و خصوصاً الحلويات .

طرق الطهي الصحية :

  • الشوي .
  • الخبز .

و ذلك لأن هذه الطرق صحية أكثر و تساعد في زيادة إحتفاظ الطعام بنكهته الأصلية و خصوصاً الدجاج و الأسماك .

زيادة كمية الألياف :

الألياف تساعد في زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول و عنصر ضروري  لصحة الجهاز الهضمي  .كما تساعد في الحفاظ علي مستويات السكر في الدم ثابتة  و أمثلة عليها هي الفواكه و الخضروات و الألياف و الحبوب الكاملة و البقول .

تناول الكربوهيدرات الجيدة مثل الحبوب الكاملة و الفواكه و الخضروات الصحية التي تزيد الشهور بالشبع و توجد الكربوهيدرات المكررة في  الخبز الأبيض و المعكرونة البيضاء و الدقيق الأبيض .

زيادة البروتين :

يعمل البروتين علي زيادة الطاقة و الحفاظ عليها و التمثيل الغذائي و بالتالي تحسين الوظائف الإدراكية  و الاطعمة التي تحتوي علي البروتين هي اللحوم و الدواجن و منتجات الألبان و البيض و السمك و الفول الصويا و المكسرات .

التوازن و الإعتدال في  تناول الطعام :

التوازن و الإعتدال من المفاتيح السحرية عند إتباع نظام غذائي صحي و خصوصاً خلال شهر رمضان . لذلك حاول تحقيق التوازن و التنوع في الأطعمة الصحية التي تحسن من وظائف الدماغ .

تجنب الاطعمة المعلبة و الجاهزة :

لأنها تعمل علي زيادة حرق الدهون و تحتوي علي الكربوهيدرات المكررة  و توجد في السكر ، الدقيق الأبيض و الكعك و البسكويت  و الشيكولاتة .

كما أنه جدير بالذكر ، تجنب تناول مشروبات الكافين لأنه مدر للبول  و يحفز من فقدان الماء الموجودة في الجسم من خلال زيادة الرغبة في التبول .

صوماً مقبولاً إن شاء الله

 


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 17:39:06