دليلك الشامل للتعرف علي فيروس زيكا

دليلك الشامل للتعرف علي فيروس زيكا

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 19:48:48
Share
دليلك الشامل للتعرف علي فيروس زيكا

Contents

تم إكتشاف فيروس زيكا  لأول مرة في عام 1940 بالرغم أن الأغلبية لم تسمع عنه إلا هذا العام  ولكن مع قدوم عا 2015 حقق إنتشار في أماكن كبيرة  . يذكر العلماء أن فيروس زيكا أخطر مما يعتقد الأفراد لأنه يتسبب في تلف  أدمغة الأجنة  ومشاكل الإدراك  وفي ضوء هذه التطورات أعلنت منظمة الصحة  حالة الطوارئ خوفاً من أثار إنتشاره  وفي الوقت نفسه لقد إنتشر الفيروس في نصف أنحاء الكرة الغربي بمعدل سريع  وأصبح هناك أكثر من 30 دولة تواجه هذا الفيروس .  والإحتمالات تذكر سرعة إنتشاره في الأيام المقبلة . ينتشر فيروس زيكا من خلا لدغات البعوض ومن الأعراض الأكثر شيوعاً له هي الحمي، الطفح الجلدي، ألام المفاصل، إلتهاب الملتحمة (العين الحمراء )  وعادة ما تكون أعراض خافية تظهر خلال عدة أيام أو إسبوع من الإصابة  ويتطلب العلاج من المرض الذهاب إلي المستشفي .

كل شئ عن فيروس زيكا :

1.ما هو فيروس زيكا ؟

فيروس زيكا هو عضو  في عائلة الفيروسات المصفرة  وينتقل إلي الإنسان عن طريق البعوض ومرتبط بمجموعة من الأمراض المنقولة الأخري وهي حمي الضنك، غرب النيل وفيروس إلتهاب الدماغ . وفي عام 2007  كان أول بداية لإنتشار المرض وهو واحد من الأمراض المعدية الناشئة عن طريق ” البعوض الزاعجة ” .


يستمر فيروس زيكا بضعة أيام إلي إسبوع،  وتشمل الأعراض الشائعة الحمي، الطفح الجلدي،  ألام المفاصل، إلتهاب الملتحمة، (إحمرار العينين)  وقد تم ربط العدوي بحدوث تشوهات الجنين وصغر حجم المخ والرأس بعد الولادة . وهناك عدد قليل من الناس لديهم الدفاعات المناعية ضد الفيروس، لذلك ينتشر بسرعة  والأن أصيب الملايين من الناس في المناطق الإستوائية للأمريكتين

2. ما هو تاريخ ظهور فيروس زيكا ؟

تحدث عدوي فيروس زيكا عن طريق لدغة بعوض  مُصابة بالفيروس . وقم تم عزل الفيروس لأول مرة في عام 1947 م  في غابة  زيكا في أوغندا . ومنذ ذلك الحين، ظلت إفريقيا هي أساس هذا الفيروس وتفشي في مناطق صغيرة ومتفرقة في أسيا . وفي عام 2007  تم الإبلاغ عن وباء كبير في ميكرو نيزنا حيث كان مُصاب به  75 % من السكان .

وفي 3 مارس عام  2014 أبغلت منظمة الصحة العالمية تأكيد حالة مُصابة بفيروس علي جزيرة إيستر لاند، وإستمر الفيروس لم يتم إكتشافه حتي يونيه  2014 .

قبل عام 2015 إنتشر فيروس زيكا في مناطق  بداخل إفريقيا وجنوب شرق أسيا، جزر المحيط الهادئ . وحالياً تفشي الفيروس في أماكن كثيرة.

وفي مايو 2015، أصدرت منظمة الصحة الأمريكية ( اليونيسيف )  تنبه بخصوص أول عدوي فيروس زيكا ظهرت في البرازيل . وأدت إلي تفشي المرض في البرازيل وظهرت متلازمة غيلان باريه وإصابة النساء الحوامل بحدوث تشوهات الجنين وولادة جنين به تشوهات خلقية  .

3. ما هي البلاد المعرضة لإنتشار فيروس زيكا ؟ 

وإليك قائمة بالبلاد التي يمكن أن ينتشر فيها فيروس زيكا :

مناطق في أمريكا :

  • بربادوس .
  • بوليفيا .
  • البرازيل .
  • كولومبيا .
  • كومنولث .
  • الإكوادور .
  •  السلفادور .
  • المكسيك .
  • هايتي .
  • غيانا .
  • نيكاراغو .
  • بناما .
  • سورينام .
  •  فنزويلا .

جزر المحيط الهادئ :

  • ساموا .
  •  تونغا .

إفريقيا :

  • جزر الرأس الأخضر .

4. كيف ينتشر فيروس زيكا ؟

من خلال البعوض ولكن ليس كل الأنواع .

ينتشر فيروس زيكا عن طريق البعوض الزاعجة، والتي يمكن أن تولد في  بركة من المياه  صغيرة مثل غطاء زجاجة وعادة ما تعض خلال النهار .  وكانت البعوض الزاعجة المصرية  هي السبب في إنتشار معظم حالات زيكا إلا أن البعوض شائع في الولايات المتحدة وولاية فلوريدا و طول ساحل  الخليج، وفي هاواي وفي واشنطن عموماً يتواجد في الطقس الحار .

كما أن بعوضة النمر الأسيوي أحد الأسباب التي تنقل فيروس زيكا وينقل أيضاً حمي الضنك، شيكونغونيا  .

5. هل يمكن أن ينتقل فيروس زيكا عن طريق الدم أو العلاقة الحميمية ؟

بشكل عام فيروس زيكا يحتاج إلي ناقل ( وسيلة نقل ) لكي يصيب الناس . وأن الناقلات هي البعوض كما تم عزل الفيروس في السائل المنوي وقد وجدت حالة واحدة مُصابة بفيروس زيكا عن طريق العلاقة الحميمية .

في عام 2008 وجدوا حالة إصابة الزوجة بفيروس زيكا والتي عاد زوجها مؤخراً من إفريقيا وكانت تعاني من الحمي، الصداع،  الطفح الجلدي، وبعد مرور عام تم إختبار الدم والذي كشف عن وجود فيروس زيكا .

وفي عام 2013  تم العثور علي فيروسات حية من فيروس زيكا في السائل المنوي لرجل يبلغ من العمر 44 عاماً .

يمكن أن ينتقل فيروس زيكا عن طريق الدم ولكن هذه الحالات نادرة جداً . عند إتباع توصيات  الأمن تمنع إنتقاله.

6. هل يمكن أن ينتقل فيروس زيكا من الأم إلي الطفل ؟

هناك القليل من المعلومات عن إنتقال الفيروس من الأم إلي الطفل أثناء الحمل أو الولادة . وقد تم الإبلاغ عن إنتقال المرض قبل الولادة عن طريق الفيروسات التي تنتقل عن طريق الناقلات الأخري مثل حمي الضنك . والأن يتم إجراء العديد من الدراسات بشأن إحتمال إنتقال العدوي من الأم إلي الطفل  وأثاره المحتملة علي الطفل .

7. كيف يمكن أن يؤدي فيروس زيكا إلي تلف المخ عند الرضع ؟

الخبراء ليسوا متأكدين من ذلك ولكن فيروس زيكا يؤدي إلي صغر الرأس (صغير بشكل غير عادي ) وبالتالي صغر المخ وعندما لاحظ  الأطباء في شمال البرازيل طفرة في الأطفال الذين يعانوا من هذه الحالة .

قد يكون هناك عوامل أخري مثل العدوي المتزامنة من الفيروسات الأخري التي أصبحت في ارتفاع أحد العوامل الأخري لصغر حجم الرأس .

8. ما هي الدول التي يجب أن تتجنبها المرأة الحامل للحماية من فيروس زيكا ؟

هناك أكثر من عشرين مكان معظمهم في منطقة الكاريبي وأمريكا الوسطي وأمريكا الجنوبية . وتعتقد منظمة الصحة الأمريكية أن الفيروس سينتشر في كل بلاد الأمريكتين بإستثناء كندا، وشيلي .

9. كيف أعرف أني مُصاب بعدوي فيروس زيكا ؟ هل هناك إختبار ؟

غالباً هذه العدوي صامتة ومن الصعب تشخيصها وحتي وقت قريب كان فيروس زيكا لا يشكل تهديد كبير بسبب أن أعراضه خفية نسبياً . فالأعراض يمكن أن تشمل الحمي، الطفح الجلدي، ألام المفاصل،  إحمرار العينين .

لا يوجد إختبار يحدد فيروس زيكا لأنه يرتبط إرتباط وثيق بحمي الضنك، الحمي الصفراء،. ولكي يتم إكتشاف فيروس زيكا يتم إرسال عينة من الدم أو الأنسجة في الأسبوع الأول من العدوي إلي مختبر متطور. لأنه يتم الكشف عن الفيروس بالإختبارات الجزئية المعقدة .

10.  أنا حامل وقمت  مؤخراً بزيارة بلد بها فيروس زيكا ماذا أفعل ؟

يجب علي النساء في هذه الحالة إجراء إختبار الدم أو التصوير بالموجات فوق الصوتية . وإستشارة الطبيب علي الفور وإذا ظهرت الأعراض المعروفة لفيروس زيكا مثل الحمي، احمرار العنين ، ألام المفاصل يمكن تحديد الفيروس بعد مرور إسبوعين وفي حالة عدم ظهور أي أعراض يرجي أيضاً التأكد من خلال الإختبارات منذ الإسبوع الثاني وحتي 12 إسبوع .


11. هل يمكن أن يسبب فيروس زيكا الموت ؟

ليس هناك أي دليل يثبت أن فيروس زيكا يسبب الموت ومع ذلك تم الإبلاغ عن بعض الحالات  المحلية لمنظمة الصحة الأمريكية  عن مضاعفات أكثر خطورة  لدي المرضي، تتسبب في الوفاة .

12. هل يوجد علاج لفيروس زيكا ؟

يعمل العلاج علي تخفيف الألم، الحمي، وأي أعراض أخري تضايق المريض . ويجب التحكم في المرض لمنع الجفاف والسيطرة علي الحمي من خلال الراحة وتناول الكثير من الماء . ولا يوجد لقاح أو دواء معين لهذا الفيروس .

13. ما هو الفرق بين زيكا، حمي الضنك،  داء شيكونغونيا ؟

كل هذه الأمراض لها أعراض مشابهة ولكن بعض الأمراض تشير إلي مرض واحد أو أخر .

حمي الضنك :عادة ما تعاني من إرتفاع علي في درجة الحرارة، ألام العضلات، وتؤدي إلي مضاعفات النزيف .

داء شيكونغونيا :  يبدأ بإرتفاع درجة الحرارة وألام شديد في المفاصل ويؤدي علي اليدين والقدمين والركبتين والظهر . ويعطل الأنشطة التي تقوم بها مثل الإنحناء  أو فرد الظهر بشكل جيد .

زيكا : لا يوجد له أعراض محددة ولكن معظم المرضي لديهم طفح جلدي وإلتهاب الملتحمة .

14. كيف يتم تشخيص فيروس زيكا ؟

معظم الأفراد يعتمدوا علي الأعراض السريرية والظروف الوبائية مثل إنتشار زيكا في مكان معين أو ذهاب المريض إلي رحلات معينة .

إختبارات الدم يمكن أن يساعد في تأكيد التشخيص، بعض الإختبارات PCR الفيروسية وخصوصاً خلال 3 – 5 أيام الأولي وبعد ظهور الأعراض  .و البعض الأخر يقوم بإختبار الأمصال للكشف عن وجود الأجسام المضادة  ولكن مفيد فقط بعد خمسة أيام .

وبمجرد أن يثبت وجود الفيروس في مكان معين أو إقليم يجب القيام بالفحوصات المخبرية لمراقبة الفيروس .

 15. ما هي التوصيات للمسافر إلي مناطق منتشر بها فيروس زيكا ؟

  •  لا يوجد هناك دواء أو لقاح يمنع عدوي فيروس زيكا .
  •  الطريقة الوحيدة لمنع العدوي هي إستخدام المواد الطاردة للحشرات وإرتداء الملابس المناسبة وخصوصاً المسافرين إلي البلدان المتضررة .
  • يوصي إستخدام HPS الطاردة للحشرات بقوة، تحتوي علي تركيز قوي وعند تطبيقه بإنتظام يثبت فعاليته .
  • إرتداء ملابس فضفاضة وتستر الجسم بالكامل وخصوصاً الناموسيات المتشعبة بالمبيدات الحشرية  وتكيف الهواء.
  • لا تحاول التبرع بالدم في المناطق التي تعاني من إنتشار فيروس زيكا وبعد العودة أيضا لمدة 6 أشهر لا يفضل إذا كان لديك أعراض زيكا .
  •  يجب علي النساء الحوامل، الحصول علي الرعاية .
  • عند إتخاذ قرار السفر، يجب إتخاذ التدابير اللازمة لتجنب لدغات البعوض خصوصاً أثناء النهار وساعات الليل
  • يجب علي المتزوجين النظر في إستخدام منع الحمل .

 16. ما هي التدابير التي يجب إتخاذها لمنع العدوي بفيروس زيكا ؟

تشمل الوقاية  علي تقليل تواجد أسراب البعوض وتجنب اللدغات والتي تحدث بشكل بشكل رئيسي خلال النهار والتحكم في أماكن  تكاثر البعوض المصرية الزاعجة فذلك يقلل من إحتمال إنتشار فيروس زيكا. وإليك مجموعة من النصائح والتوصيات التي تساعدك في تجنب فيروس زيكا :


  • تجنب السماح للمياه الراكدة في الحاوايات في الهواء الطلق ( الأواني الزهر، الزجاجات، الحاوايات التي تتجمع فيها المياه ) حتي لا تصبح مواقع لتكاثر البعوض .
  • تغطية خزانات المياه المنزلية بحيث لا يسقط بداخلها البعوض .
  • تجنب تراكم القمامة ووضعها في أكياس البلاستيك محكمة الغلق .
  • الإفراج عن مصارف المياه التي تتراكم فيها المياه الراكدة .
  • إستخدام الشاشات والناموسيات للنوافذ والأبواب لتقليل تواجد البعوض في منزلك .

 لمنع لدغات البعوض للحماية من فيروس زيكا من الأفضل :

  • تغطية الجلد المكشوف  بقميص طويل الأكمام، السراويل، القبعات .
  • إستخدام المواد الطاردة الموصي بها من قبل المراكز الصحية .
  • النوم تحت ناموسيات .
  • يجب علي الناس يعانوا من أعراض  زيكا، حمي الضنك،  داء شيكونغونيا زيارة المركز الصحي .

المصدر 1 ، 2 ، 3


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 19:48:48