دراسة بريطانية حديثة : فيتامين د هو مفتاح علاج القولون العصبي

دراسة بريطانية حديثة : فيتامين د هو مفتاح علاج القولون العصبي

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 19:34:59
Share
دراسة بريطانية حديثة : فيتامين د هو مفتاح علاج القولون العصبي

Contents

يعتقد الخبراء بأن الأشخاص الذين يعانوا من متلازمة القولون العصبي لا يحصلون علي كفاية من أشعة الشمس . وذلك وفقاً لدراسة بريطانية حديثة تمت في جامعة شيفليد البريطانية وتم نشرها  في الدورية البريطانية المفتوحة  لإضطرابات الجهاز الهضمي . وجد فيها العلماء بأن 82 %  من مرضي متلازمة القولون العصبي يعانوا من نقص فيتامين  د . يتم إنتاج فيتامين د  عندما تتعرض لأشعة الشمس . كما يوجد بشكل طبيعي في الأغذية الصحية بما فيها الحليب، التونة .

تشير الدراسة إلي أن مكملات فيتامين د تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي . ويذكر الدكتور برنادر كورف، رئيس الفريق البحثي في الجامعة بأن ” أظهر البحث بأن هناك حوالي  23 شخص من إجمالي 25 فرد يعانوا من أمراض القولون العصبي يعانوا أيضاً من نقص فيتامين د . ”


يعد القولون العصبي إضطراب مزمن ومنهك للجهاز الهضمي ويتم تشخيص ما يقرب من 15 % من سكان العالم بهذا المرض . حيث تحدث إلتهابات في الأمعاء وتظهر أعراض مثل الإسهال، الإمساك، ألام متكررة في البطن، تقلصات المعدة، الشعور بإنتفاخ، مخاط في البراز هذه الأعراض قد تختلف درجتها من شخص إلي أخر  .

وحتي الأن فإن الأطباء ليسوا متأكدين من أسباب حدوث القولون العصبي ولكن من المعروف للجميع بأن النظام الغذائي والإجهاد الناتج عن التغير الروتين اليومي.  . أو قد يوجد عند الأشخاص الذين يعانوا من مستويات السيروتونين عالية وهي مادة كيميائية لها  دور كبير في وظائف الجهاز الهضمي . كما أن التغيرات الهرمونية عند المرأة تلعب دور كبير في حدوث تقلصات المعدة والإصابة بالقولون العصبي .


و نتيجة لهذه العوامل يتعايش الكثير مع القولون العصبي . ويقول دكتور كورف أن ” القولون العصبي حالة  غير مفهومة مما يؤثر بشدة علي حياة المرضي ولا يوجد سبب محدد له ” .

قام فريق العلماء في جامعة شيفليد البريطانية بفحص حوالي 51 مريض ومعرفة مستويات فيتامين د لديهم وتبين أن معظهم يعاني من نقص فيتامين د . ويذكر الدكتور كورف بأن ” المصابين بالقولون العصبي يعانوا من نقص فيتامين د ”

تذكر فيكي جرانت الباحثة بأنها كانت تعاني من القولون العصبي لأكثر من 30 عاماً وعند البدء في تناول جرعة من مكملات فيتامين د لمدة 5 سنوات شهد حالته الصحية تحسن كبير جداً .  وانها قرأت العديد من العلاجات لمرضي القولون العصبي وكان أكثرها فعالية إستخدام فيتامين د .

مصادر  طبيعية للحصول علي فيتامين د لعلاج القولون العصبي :

سمك السلمون :      

الأسماك الدهنية بصفة عامة تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين د  سواء كانت التونة، السلمون، الهلبوت .  يحتوي  85 جرام سلمون علي 250 وحدة من فيتامين د  وهي نسبة قريبة جداً من الكمية الموصي بها يومياً من فيتامين د  للجسم .

عصير البرتقال :

يحتوي كل كوب عصير برتقال علي 100 وحدة من فيتامين د  وبالتالي يساعد الجسم علي زيادة إمتصاص العظام للكالسيوم والمعادن الأخري التي تحمي العظام من الإصابة بهشاشة العظام والأمراض الأخري .

 حليب جوز الهند :

منتجات الألبان بصفة عامة تحتوي علي نسبة جيدة من فيتامين د الصحي اللازمة لعلاج الجسم من الأمراض المختلفة منها تقليل ضغط الدم، الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكلي .

فالكوب الواحد من حليب جوز الهند يحتوي علي 25 % من الكمية اليومية الموصي بها لفيتامين د


تناول الألياف الغذائية :

الألياف بصفة عامة مفيدة جداً في علاج القولون العصبي، وينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف لأنها تساعد في تقليل الإمساك والغازات والإنتفاخ  . لذلك، قم بإدراج الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي مثل الحبوب الكاملة، الفواكه، الخضروات، البقوليات .

البيض :

يعد البيض من الأطعمة الغنية بفيتامين د ويوفر كمية مناسبة من إحتياجات الجسم لفتيامين د يومياً.

الحبوب الكاملة :

تحتوي الحبوب الكاملة علي نسبة  جيدة من فيتامين د  قد تصل الكمية المتوسط من الحبوب الكاملة علي نصف الكمية الموصي بها من فيتامين د يومياً .

كما ينصح الأطباء بكثرة تناول الماء والسوائل والإبتعاد تماماً عن المشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من الكافيين لأن تؤدي إلي حدوث إضطرابات المعدة المختلفة وينصح بتناول 8 لتر ماء يومياً .

بالإضافة علي ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام لأنها تساعد في تقليل الإجهاد والتوتر وبالتالي الحصول علي حركة أمعاء طبيعية وتحسن الإصابة بالقولون العصبي .

المصدر 1 ، 2


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2020-12-30 19:34:59