تيبس الكتف الأسباب والعلاجات الطبيعية

تيبس الكتف الأسباب والعلاجات الطبيعية

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-29 21:46:53
Share
تيبس الكتف الأسباب والعلاجات الطبيعية

Contents

الكتف من أهم أجزاء الجسم ويقوم بالعديد من الوظائف الحيوية . عندما تحدث إصابات الكتف عادة ما تكون ناتجة عن الإفراط في إستخدام الكتف ولكن المفاصل غير مستقرة فهو مكان الكثير من الإصابات . ومن هذه الإصابات تيبس الكتف غالباً ما يتم تشخيصها  عندما تعاني من صعوبة حركة الكتف وعدم القدرة علي الدوران بشكل صحيح حيث تصبح أنسجة مفصل الكتف أكثر سمكاً وتشديداً وتتطور الأنسجة مع مرور الوقت . ونتيجة لذلك، تظهر مجموعة من الأعراض الشائعة مثل التورم، ألم، الصلابة ومن المرجح أن تُصاب بهذه الحالة إذا كان عمرك يتراوح بين 40 – 60 عاماً .

ينتج عن تيبس الكتف فقدان الحركة والألم أو تصلب الكتف . قد يكون الألم وفقدان الحركة شديد بحيث يصبح أداء الأنشطة اليومية صعب . يطلق علي هذه الحالة أيضاً  إلتهاب المفصل اللاصق، تؤثر هذه الحالة علي البالغين. وعادة ما تبدأ الأعراض تدريجياً وتزداد سوءاً مع مرور الوقت . يزداد خطر تيبس الكتف إذا كنت تعاني من مشكلة طبية أو إجراء يمنعك من تحريك ذراعك مثل السكتة الدماغية أو إستئصال الثدي .

ما هو تيبس الكتف ؟

تيبس الكتف من الحالات الشائعة عندما يواجه الشخص تصلب مستمر وألم في الكتف يمكن أن يستمر عدة أسابيع علي الأقل  . ومن المرحج أن يتطور الألم عندما يزيد الإلتهاب حول الكتف بسبب عدم حركة الكتف أو مشاكل التمدد وثني الكتف عادة . يحدث هذا عادة عندما يتعافي شخص ما من الإصابة أو الخروج من الجراحة أو الإصابة بإلتهاب المفاصل أو تعاني من الحركة المحدود الناتجة عن نمط حياة ثابت .

تقدر الأكاديمية الأمريكية لجراحة العظام أن ما بين 2 – 5 % من السكان البالغين يعانوا من تيبس الكتف في أي وقت من الأوقات. يعاني معظم الأشخاص من تتطور تيبس الكتف في مراحل متعددة وتجربة الألم المستمر أو المفاصل بالإضافة إلي تصلب الكتف لمدة تصل من شهر إلي عدة أشهر .

ومن غير المألوف أن يستمر تيبس الكتف إلي مدة تصل إلي سنة إذا ترك بدون علاج والتي تجعل من الصعب ممارسة التمارين الرياضية، صعوبة النوم بشكل طبيعي، عدم القيام بالأنشطة الطبيعية الأخري بدون الشعور بالألم.  عادة ما يستمر ألم الكتف لمدة أطول وتصبح الحركة محدودة للغاية وهذا يميل إلي تيبس الكتف أسوأ علي المدي الطويل .

يمكنك اللجوء إلي العلاج المبكر لتيبس الكتف من خلال تنفيذ التمارين الرياضية التي تستهدف عضلات الكتف وعادة ما تكون تمارين تمدد، تطبيق مضادات الإلتهاب الطبيعية علي الكتف كل هذه الطرق تساعد في السيطرة علي الأعراض ومنع تفاقمها وفقاً لما ذكرته تقارير كلية الطب في جامعة هارفارد . يمكن لكبار السن أن يعانوا من حالات طبية أخري تؤثر علي مستوي الشعور بالألم مثل مرض السكري، مشاكل الغدة الدرقية فهم أكثر عرضة لتجربة تيبس الكتف، لذلك يجب أن يسطروا علي هذه الحالة من أسلوب حياة صحي أكثر لتقليل خطر الإصابة والمضاعفات .

 أعراض تيبس الكتف :

تشعر بتصلب  بداخل وحول الكتف وهذا يحدث عادة في كتف واحد  وتصبح أكثر عرضة للشعور بالألم مرة أخري في نفس الكتف.  ومع ذلك، ذكرت الجمعية الأمريكية لعلاج الطبيعي أن الأشخاص الذين يعانوا من تيبس الكتف في ذراع واحد  يشكلوا 20 –  30 %  وتصبح لديهم فرصة لتطوير المرض في الذراع الأخري ايضاً .

تعاني من ألم في العضلات، المفاصل، ألام العظام حول الكتفين والذراعين وتصبح محدود الحركة مثل صعوبة رفع الذراع بطريقة طبيعية، عدم القدرة علي إرتداء الملابس بشكل صحيح، عدم القدرة علي القيادة، صعوبة حمل الأشياء أمامك، صعوبة النوم بشكل طبيعي .

وعادة ما تتطور حالات تيبس الكتف وظهور اعراض أكثر سوءاً  علي مدي عدة أسابيع أو شهور. عادة ما يصنف الأطباء تيبس الكتف علي ثلاث أو أربع مراحل، كل واحدة منهم يمكن أن تستمر من 1 – 3 أشهر ويسبب مستويات مختلفة من الألم والصلابة . تعتمد أعراض تيبس الكتف علي المرحلة التي يتواجد فيها

قامت مستشفي العمليات الجراحية الخاصة في مدينة نيويورك بتقسيم المراحل علي النحو التالي :

مرحلة التجمد المسبق ،  مرحلة التجمد، المرحلة المجمدة، مرحلة الذوبان وهي المرحلة النهائية . في مرحلة التجمد، تكون حركة الكتف محدودة وتبدأ في المنطقة المحيطة بالكتف والشعور بألم ملحوظ . الألم يمكن أن ينخفض خلال مرحلة التجمد ولكن الصلابة يمكن أن تحدد حقاً هذه المرحلة وتصبح شديدة  .

تتميز المرحلة المجمدة بالتيبس القاصي ولكنها لم تعد مؤلمة أثناء الإسترخاء. الشعور بسمك الأنسجة والتندب للكتف يحد من نطاق الحركة ويسبب الألم  أثناء التمدد أو الوصول. خلال مرحلة الذوبان النهائية فإن حركة الكتف يمكن أن تتحسن ولكن الألم لا يزال موجود يأتي ويذهب وخصوصاً ليلاً  عند الضغط علي مفصل الكتف .

أسباب تيبس الكتف :

إذا كان لديك خلل هرموني، مرض السكري، ضعف الجهاز المناعي، قد تكون أكثر عرضة للإصابة بإلتهاب المفاصل . يمكن ان تشعر به بعد فترة طويلة من الخمول بسبب الإصابة أو المرض أو الجراحة ويجعك أكثر عرضة  للإلتهاب . . الإلتهابات هي السبب الرئيسي وراء تيبس الكتف خصوصاً في الأجزاء المشتركة في مفصل الكتف لتصبح متليفة، مما يقلل من حجم مفصل الكتف ويحد من حركة الكتف علي الحركة ويتسبب في التجمد. بصفة عامة لا يوجد سبب واحد لتيبس الكتف .

هناك مجموعة من عوامل الخطر التي تزيد من  عوامل خطر الإصابة بتيبس الكتف بما في ذلك :

 العمر والجنس : يميل هذا المرض للتأثير علي الأشخاص أكبر من 40 عاماً، وهو أكثر شيوعاً عند النساء .

الإصابة بالأمراض : يمكن أن يحدث تكرار الإصابة بتيبس الكتف إذا كنت عرضة للإصابة بمجموعة من الأمراض مثل إضطراب الغدد الصماء مثل السكري، أمراض القلب، مشاكل الغدة الدرقية، مرض باركسون، الخضوع لعملية جراحية .

عدم القدرة علي الحركة :  عندما تصاب بتيبس الكتف  يمكن ان يحدث عادة بعد التوقف عن الحركة لفترة طويلة  أو بسبب الألم الذي يحد من حركة الكتف، مما يؤدي في النهاية إلي هذا المرض . .

وجود مستويات عالية من الإلتهاب وذلك بسبب عوامل مثل تناول نظام غذائي غير صحي ونمط حياة غير مستقر هذه العوامل تسبب في الشعور بتيبس الكتف وعدم القدرة علي حركة الكتف بمرونة حيث تلتهب الكبسولة المسئولة عن ضمن عظام الكتف معاً  وبالتالي الحركة الطبيعية. ولكن يمكن ان تصبح الكبسولة ملتهبة بسبب الإصابة أو الإفراط في الإستخدام أو الجراحة أو لأسباب أخري ينتج عنها ضعف قدرة العظام علي الإنزلاق داخل المفاصل . لأن الإلتهاب المرتبط بالكتف المتجمد يبدأ من خلال الشعور بالألم وتصبح أقل حركة وينخفض مستوي الحركة بسبب التيبس .

كيف يتم تشخيص تيبس الكتف ؟

إذا كنت تشعر بتيبس الكتف والألم يجب أن تراجع الطبيب. سوف يساعدك الفحص البدني علي الحركة ويراقب الطبيب مدي القدرة علي الحركة وقياس مدي حركة الكتف مثل محاولة لمس الكتف المعاكس  بيدك .

قد تكون هناك بعض الإختبارات اللازمة ويقوم الطبيب بإجراء مسح بالتصوير الرنين المغناطيسي لإستبعاد تمزق الكتف أو غيرها من الامراض . ويمكن أيضاً أن تقوم باختبار الأشعة السينية للتحقق من إلتهاب المفاصل أو التشوهات الأخري .

طرق طبيعية لعلاج تيبس الكتف :

يختار بعض الأطباء علاج الحالات المؤلمة جداً لتيبس الكتف من خلال المنشطات (السيتروئيد القشرية ) أدوية التنميل أو المسكنات ونادراً ما يلجأ الأطباء إلي الجراحة بالمنظار لتخفيف إلتهاب المفصل . عندما يصبح الألم سيئ للغاية يمكنك إستخدام المسكنات بدون اللجوء إلي إستشارة الطبيب بإعتباره علاج مؤقت مثل إيبوبروفين لمساعدتك علي الشفاء وممارسة يومك بطريقة عادية.  يشمل النهج الطبيعي لعلاج تيبس الكتف أن تبدأ بالتدريج من خلال تحسين نطاق الحركة بممارسة التمارين الأمنة مثل تمدد الكتف أو إستخدام العلاجات الطبيعية لقتل الألم تماماً لينتج عنها خفض الإلتهاب . تقول إدارة جراحة العظام والطب الرياضي بجامعة واشنطن أن تيبس الكتف يمكن إدراته بنجاح من خلال برنامج تمرين بسيط يقوم به المريض بنفسه .

1.الكمادات الساخن :

عندما تعاني من إلتهاب الكتف خصوصاً بعد التمارين يمكنك إستخدام الكمادات الباردة لتخفيف أي إلتهاب أو ألم. بمجرد وضع الكمادات الباردة لمدة 10 دقائق علي الأقل علي الكتف المتضررة . بمجرد أن تشعر بالإسترخاء يمكنك إستخدام الكمادات الساخنة أو الكريم الحراري لتخفيف توتر العضلات حول مفصل الكتف .

بعد تطبيق الكمادات الدافئة لمدة 15 دقيقة تحتاج إلي الإستحمام بالماء الدافئ أو الحمام بملح الإبسوم والبدء في تحريك الكتف بلطف في حركات دائرية صغيرة كلما كان ذلك ممكن .  يمكنك إنشاء كمادات دافئة او إستخدام وسادة التدفئة الحراريةا .

2.العلاج الطبيعي الذي يشمل التدليك :

في حين أن التمارين الرياضية تساعدك في تخفيف تيبس الكتف ويمكنك القيام بها في المنزل بسهولة . إذا إستمر الألم يمكن أن تعاني من صعوبة الحركة أو العمل بشكل طبيعي . يمكنك اللجوء إلي أخصائي العلاج الطبيعي لتحديد مجموعة من تمارين التمدد لتحسين نطاق الحركة والمرونة. بالنسبة لبعض الأشخاص يحتاجوا إلي الإلتزام بالعلاج الطبيعي لمدة 4-12 إسبوع للتغلب علي الألم ويعود الكتف إلي وضعه الطبيعي .

لكي تستمر في تحريك الكتف المتيبس بالتدريج فإن مفتاح هذه الحالة هو التدليك لكي يساعدك في السيطرة علي الألم بشكل طبيعي من خلال العلاجات المنزلية بإستخدام الزيوت الأساسية وغيرها من مرخيات العضلات . حاول إستخدام زيت النعناع علي الكتف المصابة لتنشيط الدورة الدموية والحد من الإلتهاب وتقليل الألم والتحكم في التورم وتحسين نطاق الحركة .

3. خفض الإلتهاب ومنع المضاعفات :

لكي تتمكن من السيطرة علي الألم والإلتهاب علي المدي الطويل ومنع الإصابات المتكررة، حاول التركيز علي تناول نظام غذائي  وتناول المكملات الغذائية المضادة لإلتهاب وتحسين الإنتعاش . تشمل المكملات المضادة للإلتهاب والأعشاب  مثل الكركم، الأحماض الدهنية أوميغا 3، المغنسيوم .

تشمل الأطعمة التي تساعدك علي مقاومة الإلتهاب جميع أنواع الخضروات الطازجة والفاكهة والأطعمة الغنية بالبروبيوتيك ( الزبادي، الكفير، الخضروات ) ، لحم البقر المفروم، الأسماك البرية، البيض الخالي من الدهون، المكسرات، البذور، الأفوكادو، زيت جوز الهند، زيت الزيتون . حاول أيضاً الحد من العوامل الأخري التي تسهم في الإلتهاب مثل مستويات عالية من الإجهاد العقلي، زيادة الوزن،  الجلوس لفترات طويلة، التدخين، التعرض الكيميائي .

 4. تمارين التمدد اللطيف :

تساعدك تمارين التمدد في تخفيف توتر العضلات، وتأكد من عدم القيام بأي حركة تزيد من  خطر الضرر علي المفصل .قبل القيام بالتمارين تحتاج إلي الإحماء  من أجل تعزيز إمدادات الدم  في المنطقة المصابة ومنع المزيد من الإصابة. تحتاج التمارين إلي الصبر للشفاء بعد مرور فترة من الوقت .

5. الإسترخاء :

سوف تحتاج إلي ممارسة تقنيات الإسترخاء لمدة 10 –  30 دقيقة مثل التأمل لكي تساعدك علي تخفيف أي نشاط عصبي والتي قد تسهم في الألم والتوتر في الكتف . الإسترخاء سوف يساعدك علي الحصول علي أكثر من جلسة للعلاج الطبيعي والحد من مستويات التوتر، إدارة الألم بشكل طبيعي مع تحسين نوعية النوم .

6. زيت الخردل :

زيت الخردل مفيد في علاج تيبس الكتف لأن التركيب الطبيعي لزيت الخردل مفيد جداً في زيادة قوة عضلات الكتف وبالتالي تقديم إغاثة مفيدة للكتف ..  وليس هذا فحسب فهو يساعد في الحد من الألم والتورم في الكتف .تدليك الكتف بلطف مع زيت الخردل الدافئ لمدة 4 دقائق يساعدك في تقليل تيبس الكتف .

7. زيت الثوم :

يعمل زيت الثوم كمضاد طبيعي للإلتهابات لكي يمكنك من السيطرة علي الألم والتيبس الذي يحدث في عضلات الكتف .ولذلك من الأفضل تدليك المنطقة المصابة في الكتف بزيت الثوم للحصول علي الإغاثة الفورية. يجب عليك تكرار هذا العلاج يومياً .

8.زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند فعال في تقديم الإغاثة بسبب وجود عدد من العناصر الغذائية المفيدة والخصائص المغذية في زيت جوز الهند تزيد من قوة الكتف وخصائصه المضادة للإلتهابات لتخفيف الألم والإلتهاب في منطقة الكتف. تدليك الكتف بلطف بزيت جوز الهند للحصول علي الإغاثة .

9.معجون الكركم :

إستخدام مسحوق الكركم يقدم لك الإغاثة السريعة من تيبس الكتف . يحتوي الكركم علي الكركمين المضاد للإلتهابات مما يقلل من الإلتهاب بشكل فعال وتوفير الإغاثة للجسم .

10.الزنجبيل :

يحتوي الزنجبيل علي خصائص مضادة للإلتهاب وتقوم للجسم الإغاثة من الوضع المؤلم لتيبس الكتف. لذلك يجب عليك تطبيق زيت الزنجبيل علي الكتف المتضرر أو تناول شاي الزنجبيل في روتينك اليومي .

11. حبوب السمسم :

تساعد حبوب السمسم علي توفير الدفئ لعضلات الجسم. هذا الدفء يساعد في إنتعاش العضلات واربطة الكتف وعلاج الأنسجة المتضررة  . بذور السمسم أيضاً تعالج الإلتهابات . من خلال نقع حفنة من بذور السمسم في الماء وإستهلاك الخليط يومياً لتقديم الإغاثة .

12. الأناناس :

يحتوي الأناناس علي إنزيم البروملين وهو مضاد طبيعي للإلتهابات ويقدم لك وسيلة فعالة في العلاج. يمكنك إضافة الأناناس إلي نظامك الغذائي للحصول علي الإغاثة .

13.خل التفاح :

أيضاً خل التفاح من مضادات الإلتهابات الطبيعية ويعمل علي تخفيف الألم والتيبس . يمكنك أن تستهلك خل التفاح يومياً لتوفير الإغاثة. يمكنك تطبيق المحلول يومياً مباشرة علي الكتف عدة مرات للحصول علي الإغاثة .

14.زيت الكافور :

زيت الكافور مفيد جداً في علاج إلتهاب أربطة الكتف وتوفير الإغاثة . تدليك الكتف برفق بإستخدام زيت الكافور للحصول علي الفوائد .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-29 21:46:53