تمارين لتخفيف الضغط والتوتر في ربع ساعة

تمارين لتخفيف الضغط والتوتر في ربع ساعة

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-05 01:50:22
Share
تمارين لتخفيف الضغط والتوتر في ربع ساعة

Contents

ان مجموعة التمارين هذه تعتبر من أهم التمارين الرياضية التي تساعد على شد الجسم واعطائه احساس بالراحة والليونة وتخفيف الضغط العصبي والتوتر كما إنها تزيد هذه التمرينات اليوم تعتبر أحد مشتقات وتمارين اليوجا حيث وتتعدد وتختلف أنواع اليوجا وتمارينها وأوضاعها المختلفة حيث أن اليوجا مفيدة جدا لصحة الجسم ولتقوية العضلات وتخفيف الضغط على العظام كما أنها مفيدة أيضا لتعزيز الصحة النفسية إلى جانب الصحة البدنية وتعديل المزاج وإعطاء شعور بالحيوية واللنشاط والانطلاق والسعادة وفيما يلي فإننا سوف نوضح لكم أهم أوضاع اليوجا التي تساعد على تخفيف الضغط على الجسم لتنعموا بصحة ولياقة بدنية وجسمانية عالية

إليك تمارين لتخفيف الضعط العصبي والتوتر النتائج من مشاغل الحياة أو الامتحانات أو أي سبب أخر


الوضع الأول :

ووهذا الوضع يساعد على فرد الكتفين والصدر والعمود الفقري أعلى الظهر، وهذا التمرين أو الوضع كما هو موضح بالصورة يتم الاستلقاء فيه على البطن ثم قم برفع الصدر ووضع الكوعين أسفل الكتفين وارتكاز عليهما والساعدين إلى الأمام والأصابع مفرودة إلى الأمام أيضا مع فرد جزع الجسم بشكل مستقيم، وأنت على هذا الوضع قم برف القدمين بحيث تلامس مؤخرة الظهرواستمر على هذا الوضع لعشر شهيق وزفير.

الوضع الثاني:

وهذا الوضع أيضا هام لتقوية الكتفين، وتقوم بعمل هذا الوضع عن طريق الايتلقاء على ظهرك ثم وضع فوطة مطبقة أسفل مؤخرة الظهر كما هو موضح بالصورة ورفع الأرجل وفردها إلى أعلى مع فرد الزراعين ألى الجانب وقم برفع الذراعين لأعلى مع وجودهما ملامسين للأرض مع أخذ شهيق وزفير ونفس عميق أثناء عمل التمرين.

الوضع الثالث:

وهذا الوضع هام جدا للركبتين ومؤخرة الظهر، وتقوم بعمل هذا التمرين عن طريق الاستلقاء على احدى الجانبين مع ثني الركبة وفردها بحيث يكون الذراع السفلي مفرودا إلى الوراء وتستمر في ثنى وفرد الركبة مع أخذ الشهيق والزفير وهكذا مع تكرار هذا الوضع على الجانب الثاني أيضا.

الوضع الرابع:

وهذا الوضع هام لكل من الفخذين والصدر والكتفين، قم بالنوم على الأرض ثم اثنى الأرجل للداخل كما هو موضح بالصورة وقم بوضع الذراعين أيضا على الأرض وقم بثنى الكوع وفرده مع أخذ نفس عميق، وإذا وجدت أن الأمر صعبا على القدمين فبإمكانك استخدام فوطة مطبقة تضعها أسفل كل ركبة.

وفيما يلي تعرف على أهم أنواع رياضة اليوجا :

  • راجا: وهي تعتبر من أقدم انواع رياضة اليوجا أي ان أسبوها قديم نوعا ما وهي تركز على التأمل وتعتمد على التتابع الحركي الدقيق بين الحركات والأوضاع وهي تحتوي كذلك على بعض الأوضاع العلاجية.


  • درو: ويوجا درو تعتبر اكثر انواع اليوجا التي تركز على علاج الحالة النفسية لمن يمارسها، وهي تضم تمارين كل من التأمل والتفكر والنظر للحياة بنظرة إيجابية والتخيل والتصور وهذا النوع من اليوجا هام جدا لصحة العضلات وكذلك المفاصل، ويؤدي إلى حدوث تناغم من الداخل بين أعضاء الجسم المختلفة ويساعد بشكل قوي وفعال جدا على التخلص من المشاعر السلبية التي تختال النفس من حين إلى آخر.
  • أشانتاجا: وهذا النوع من اليوجا يحتاج إلى سرعة أكثر من باقي الأنواع وهو يشبة التمارين الأيقاعية الرياضية التي يصحبها في بعض الأوقات المقطوعات الموسيقسة الهادئة، وهذا النوع من اليوجا يكون مناسبا بشكل أكبر للِخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية عالية ويرديون تقوية العضلات المختلفة بالجسم وزيادة درجة الثقة بالنفس.
  • إينجر: وهذا النوع من اليوجا أيضا يحتاج إلى سرعة ولكنه أقل سرعة من يوجا أشانتاجا وهو يركز كذلك على التناغم في الحركات والتنفيذ الدقيق لها وهذا النوع من الرياضة يساعد على زيادة سعة الرئتين ويزادة قوة الاحتمال وتقوية عضلة القلب.
  • يوجا هاتا: وهذا النوع من اليوجا هو الخاص بالتوازن وهو يجمع بين كل من الأوضاع والحركات الجسمية “أسانا” والأساليب التنفسية “برانياما” وبالتالي فإن هذا النوع هو يعتبر أساس اليوجا لأنه يعني الجمع بين كل من الجسم والعقل ولا يتطلب سرعة بل إن ممارسته هادئة وتكون في صورة مجموعات حركية.

فوائد ممارسة هذه التمارين من اليوجا :

1 – تساعد ممارسة اليوجا بشكل كبير جدا على تخفيف القلق ومقاومة الضغط النفسي ويكفى ممارستها مرة واحدة كل أسبوع.

2- تساعد اليوجا على تحسين التنفس والصحة لأن التنفس ليس فقط توصيل الأكسجين للدم ولكنه استخدام للعضلات وتغير في الضغط البطن ولذلك فرياضة اليوجا رائعة جدا لتحسين عملية الهضم في الجسم وتسهيلها كما أن اليوجا تساعد في التنفس بطريقة صحيحة ولذلك فإنها تساعد على علاج حالات الربو وضيق التنفس


3- تساعد اليوجا على فقدان الوزن الزائد وشد الترهلات ويكون ذلك عن طريق الجمع بين كل من ممارسة اليوجا بالإضافة إلى بعض التمارين الرياضية الخفيفة مع نظام غذائي بروتيني، وقد أشارت بعض الأبحاث العلمية والدراسات إلى أن ممارسة رياضة اليوجا كفيلة بإنقاص الوزن الزائد أفضل من الرجيم الغذائي القاسي لأن ممارسة اليوجا تساعد على تقليل الشعور بالجوع وتقفل الشهية وبالتالي تقل نسبة السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم وبالتالي يقل الوزن

4- بعض أنواع الرياضة مثل رفع الأثقال تؤدي إلى تضخم كبير في العضلات أما اليوجا فهي تؤدي إلى زيادة قوة العضلات وكبر حجمها ولكن في شكل متوازن ومتناغم ومتناسق مع باقي اجزاء الجسم.

5- تساعد ممارسة رياضة اليوجا على رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم وبالتالي فهي تساعد على علاج الأنيميا أو فقر الدم الذي ينتج عن نقص عنصر الحديد في الجسم مما يساعد على رفع نسبة عنصر الحديد في الدم وعلاج الأنيميا

6- تعاني المرأة كل شهر من آلام الطمث وآلام ما قبل الطمث وممارسة اليوجا تساعد بشكل كبير على علاج الآلام الناتجة عن الطمث والمصاحبة له وكذلك تقليل نسبة التوتر الناتجة عن الطمث.

7- واليوجا تساعد أيضا على النوم الهادئ وعلاج الأرق والنوم المتقطع عند ممارستها بانتظام لأنها تساعد على اكتساب نسبة عالية من الاسترخاء والراحة التي تهيئك لنوم هادئ ومريح.

8- تساعد اليوجا أيضا على تحسين وظائف المخ والذاكرة والجهاز العصبي بشكل عام وتساعد بشكل كبير أيضا من تقليل خطر الإصابة بالزهايمر مع تقدم السن، وتساعد على زيادة الثقة بالنفس ويساع على الشعور التام بالراحة والحيوية والنشاط والإقبال على الحياة.

 وبذلك يتضح لنا ممارسة اليوجا لها عدد كبير جدا من الفوائد والتي سوف يخسرها فعليا من لا يمارس هذه الرياضة الرائعة فاليوجا مناسبة لجميع الأعمار ويمكن ممارستها بأي مكان وفي أي وقت دون الحاجة إلى أجهزة أو معدات ولذلك فاحرص على ممارسة اليوجا بانتظام وعلم أبنائك أيضا ممارسة رياضة اليوجا بانتظام حتى تجنوا جميعا فوائد هذه الرياضة الهامة.


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-05 01:50:22