تمارين علاج الام الكتف بالصور

تمارين علاج الام الكتف بالصور

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-30 01:10:39
Share
تمارين علاج الام الكتف بالصور

Contents

اليوم نقدم لك مجموعة  من تمارين علاج الام الكتف وكذلك عج تيبس الكتف . يطلق علي تيبس الكتف أيضاً الكتف المتجمد وهو حالة يكون فيها  الكتف صلب ومؤلم ولديه حركة محدودة في كل الإتجاهات . عادة ما تكون تمارين التمدد هي حجر الزاوية في علاج تيبس الكتف . ودائماً حاول إحماء الكتفين قبل ممارسة التمرين وأفضل طريقة للقيام بذلك هي أخذ دش ساخن لمدة 10 – 15 دقيقة . يمكنك أيضاَ إستخدام وسادة دافئة  أو باردة حتي تصبح أداة فعالة في الإحماء .

عند أداء التمارين التالية، يمكن أن تساعدك تمارين التمدد في الوصول إلي نقطة الشد ولكن ليس تخفيف الألم .  عندما تعاني من تيبس الكتف تحتاج إلي علاج هذه المشكلة حتي لا يؤثر علي أداء مهامك اليومية مثل تنظيف بشرتك او حتي إرتداء القميص اليومي إن لم يكن من المستحيل القيام بهذه الأنشطة وتحتاج إلي ممارسة تمارين التمدد لتخفيف تيبس الكتف .

ما هو تيبس الكتف ؟

يشمل الإصابة بتيبس الكتف الشعور تيبس وصلابة في مفصل الكتف، مما يجعل من الصعب القيام بالحركات الكتف العادية. ويحدث تيبس الكتف عندما يكون هناك سماكة وتورم شديد في الأنسجة المرنة التي تحيط بمفصل الكتف وهذا يترك مساحة أقل ويجعل حركة الكتف مؤلمة .

فأنت قد تجد صعوبة في تنفيذ المهام اليومية مثل إرتداء الملابس، القيادة، النوم بشكل مريح، ويصبح بعض الناس غير قادرين علي تحريك الكتفين علي الإطلاق . يمكن أن تختلف تجمد الكتف من فرد إلي أخر وعادة ما تشعر بالمراحل بالتدريج وتستمر لعدة أشهر

تمارين علاج الام الكتف

1.تمرين باندول للتمدد :

عند القيام بهذا التمرين تحتاج أولاً تحقيق إسترخاء الكتف مع الوقوف منحني قليلاً، والسماح للذراع المتضرر من التيبس بأن ينزل إلي الأسفل . العمل علي لف الذراع للحصول  شكل دائرة  يكون قطرها القدم يمكنك أداء اللف 10 مرات في كل إتجاه مرة واحدة في اليوم . وكلما لاحظت تحسن في الأعراض يمكنك زيادة قطر الدائرة التي تقوم برسمها . وعندما تكون مستعد للمزيد، قم بالمزيد بالتمدد مع  حمل وزن خفيف حوالي 3 – 5 رطل في الذراع المتأرجح .


2. تمدد المنشفة :

قم بالقبض علي منشفة طوالها 3 أقدام خلف ظهرك ومسك الطرف الأخر بديك الأخري . الإحتفاظ بالمنشفة في وضع أفقي . إستخدم ذراعك جيداً  لشد ذراعك المتضرر صعوداً وهبوطاً . يمكنك التقدم في التمرين من خلال مسك منشفة ملفوفة علي كتفك جيداً  . عقد الجزء الأسفل من المنشفة بالذراع المتضرر وسحبه نحو الأسفل مع الذراع الغير متضرر . يفضل تكرار ذلك 10 – 20 مرة في اليوم .

3.  مشي الذراع :

قم بالوقوف في مواجهة الحائط وفرد ذراعيك بعيداً . ومد ذراعك أمامك لمحاولة الوصول إلي الجدار للمس الجدار بطرف إصبع الخنصر الموجود للذراع المتضرر . والحفاظ علي المرفق الخاص بك عازماً قليلاً  المشي ببطء بأصابعك نحو الحائط مثل العنكبوت حتي تتمكن برفع ذراعك بقدر الإمكان بشكل مريح . يجب أن تقوم أصابعك بالعمل وليس عضلات الكتف والعمل علي خفض ذراعك ببطء وتحصل علي المساعدة من الذراع الجيد إذا لزم الأمر مع التكرار . يمكنك تنفيذ هذا التمرين 10 – 20 مرة في اليوم .

4. العبور بذراعك في الإتجاه الأخر :

يمكنك تنفيذ هذا التمرين سواء بالوقوف أم الجلوس . إستخدم ذراعك جيداً لرفع الذراع المتضرر من التيبس وجعله يصل حول الجسم كما هو موضح أمامك في الصورة . يمكنك ممارسة الضغط اللطيف لتمدد الكتف. الثبات علي التمدد لمدة 15 – 20 ثانية وتكرار ذلك 10 – 20 مرة في اليوم الواحد .

5. تمدد الإبط :

بإستخدام ذراعك الجيد والذي لا يعاني من التيبس، يمكنك رفع ذراعك المتضرر علي الرف وإنحناء الركبتين بلطف مع فتح الإبط وثني الركبة لكي تتمكن من تمدد الإبط بلطف . مع كل إنحاء للركبة يحدث تمدد أبعد قليلاً ولكن ليس بقوة. يفضل التكرار 10 – 20 مرة في اليوم الواحد .

 6. البدء في تعزيز الكتفين :

تساعدك هذه المجموعة في زيادة حركة الكتفين وإضافة تدريبات التدوير وتأكد من إحماء الكتف والقيام بتمارين التمدد قبل إجراء تمارين تعزيز الكتفين .

7. الدوران إلي الخارج :

قم بعقد شريط مطاطي بين كلتا يديك وثني المرفقين بزاوية 90 درجة وتصبح قريبة من جانبيك . قم بتدوير الجزء الأسفل من الذراع المتضرر بالتيبس للخارج لمسافة 2 – 3 بوصات والعقد لمد خمس ثواني . يمكنك التكرار 10 – 15 مرة واحدة في اليوم .

8. الدوران الداخلي :

قم بالوقوف بجانب باب مغلق وربط طرف واحد من الشريط المطاطي حول مقبض الباب وعقد الطرف الأخر ومسك الشريط المطاطي بالذراع المتضرر، وعقد الكوع الخاص بك في زاوية 90 درجة  . العمل علي  شد الشريط المطاطي في إتجاه الجسم بمسافة إثنين أو ثلاث بوصات ثم الإستمرار لمدة  خمس ثوان والتكرار 10- 15 مرة في اليوم .

طرق طبيعية للتخلص من تيبس الكتف :

1.الثوم :

يمكنك تدليك الكتف المصاب بإستخدام زيت الثوم للحد من الألم . ويمكن أيضاً غلي فصوص الثوم المغلي في زيت جوز الهند وتطبيق هذا الخليط بإنتظام علي الكتف المصاب لتقليل الألم . يمكنك إستخدام زيت الزيتون بدلاً من زيت جوز الهند عند تجهيز هذا الخليط .

2.تناول بذور السمسم الأسود :

يمكنك إستهلاك بذور السمسم للحصول علي الإعفاء من الألم الكتفين هذا العلاج يمكنك إستخدامه عن طريق نقع بذور السمسم الأسود في كوب من الماء لمدة 10- 12 ساعة وعند تناول الماء الناتج عن بذور السمسم الأسود المنقوعة يخفف الألم .

3.أوراق النعناع :   


التطبيق المنتظم لأوراق النعناع المطحونة والطازجة علي المنطقة المصابة تساعد في الحد من الألم الموجود في الكتفين. تطبيق أوراق النعناع يوفر لك التبريد المطلوب وتقليل الحرقان الناتج  عن ألم الكتفين .

4.إستخدام الليمون والعسل :

الإستخدام المنتظم لخليط الليمون والعسل يمكن أن يقلل من ألم الكتفين. يمكنك تحضير مزيج من الليمون والعسل في كوب ماء دافئ . ومن الأفضل إستهلاك هذا الخليط بعد كل وجبة للحصول علي أفضل النتائج الفعالة .

5.الكمادات الساخنة :

الكمادات الساخنة يمكن أن تساعدك في الشفاء من الإلتهابات والتورم الذي يوجد في عضلات الكتف . ملء كيس بالماء الساخن ووضعه علي الكتف أثناء الإستلقاء بشكل مريح علي السرير وإبقائه لمدة 10 دقائق ويفضل القيام بذلك عدة مرات في اليوم الواحد لتقديم الإغاثة .

6.الكمادات الباردة :

تساعدك الكمادات الباردة في تخفيف الألم الذي يوجد في المنطقة المصابة وبذلك يقلل الألم والإلتهاب . وضع مكعبات الثلج في كيس بلاستيك ولفه حول المنشفة رقيقة ثم وضع الكيس حول الرقبة لتخفيف الألم يمكنك تطبيقه 2 – 3 مرات .

7.بذور السمسم الأسود :

بذور السمسم مصدر غني بالكالسيوم والمغنسيوم وهي عناصر تعزز من صحة العظام. إلي جانب وجود المعادن مثل النحاس والزنك مما يساعد في تقليل ألام المفاصل والتورم . أخذ حفنة من بذور السمسم السوداء ونقعها في الماء طوال الليل وإستهلاك هذا المحلول  كل صباح لبضعة أيام حتي تحصل علي النتائج المرجوة منه .

8. الثوم :

يعمل الثوم عامل مضاد للإلتهابات في نهاية المطاف وأخذ 3 – 4 فصوص ثوم وهرسها لإزالة الجلد . تسخين ربع كوب من زيت الخردل وتطبيق هذا الزيت علي كتفيك والتدليك بلطف لكي يساعدك في تخفيف الألم .

9.خل التفاح :

خل التفاح واحد من أفضل العلاجات للإضطرابات المختلفة في الجسم وهو يعمل كعامل مضاد للإلتهابات والقلوية  توفر الإغاثة من الألم . يمكنك ملء الحوض بالماء الدافئ وإضافة 2 كوب من خل التفاح له لتقديم الإغاثة من الألم. الجلوس في هذه المياه لمدة 30 دقيقة لتحقيق إسترخاء الجسم . يفضل القيام بذلك يومياً للحصول علي الإغاثة لفترة طويلة .

10.إبسوم الملح :

يمكن أن يقدم لك إبسوم الملح الإغاثة من ألام الكتف لأنه يحسن الدورة الدموية والإفراج عن توتر العضلات . بمجرد ملء حوض الإستحمام بالماء الفاتر وإضافة 2 كوب من ابسوم الملح والخلط جيداً حتي يذوب الملح ونقع الجسم بداخله بشكل صحيح والبقاء مغمور بداخل الماء لمدة 22 دقيقة وتكرار ذلك ثلاث مرات في الإسبوع للحصول علي نتائج مدهشة .

11.الكركم :

الكركم مسكن فعال للألم سوا قمت بإستهلاكه عن طريق الفم أو التطبيق الموضعي له علي المنطقة المصابة. لأنه يعمل كمضاد للإلتهابات في الطبيعية بالتالي يوفر لك الإغاثة من الألم والتورم . إضافة معلقة كبيرة من زيت جوز الهند مع  2 ملاعق صغيرة من الكركم لتكوين عجينة وتطبيق هذه العجينة علي المنطقة المصابة من الكتف وتركه حتي يجف قبل الغسل بالماء الدافئ. تحتاج القيام بذلك حتي تشعر بتخفيف الألم . .

بدلاً من ذلك قم بإضافة  معلقة صغيرة من مسحوق الكركم إلي كوب حليب والتقليب جيداً حتي يغلي الحليب وإضافة العسل للتحلية وتناول هذا المشروب مرتين في اليوم .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-30 01:10:39