تمارين اليوغا لتخفيف ألم عرق النسا بالصور

تمارين اليوغا لتخفيف ألم عرق النسا بالصور

by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-05 01:23:19
Share
تمارين اليوغا لتخفيف ألم عرق النسا بالصور

Contents

هناك ما يقرب من 40 % من البالغين يعانوا من ألم عرق النسا في مرحلة ما من حياتهم . وهذا يعني أنهم يعانوا من من الألم والتنميل أو الوخز في أي مكان بين أسفل الظهر والقدمين، والناجمة عن ضغط العصب الوركي الذي يمتد من قاعدة العمود الفقري علي طول الطريق وحتي أسفل الساق . في حين أن هناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تؤدي إلي الإصابة بعرق النسا مثل الإصابة الجسدية أو ضيق القناة الشوكية  . تساعدك اليوغا في تقليل ألام عرق النسا بسهولة لأنها تعمل علي تمدد الجسم وخصوصاً التركيز علي  أسفل الظهر وتفعل الكثير من أجل تقديم الإغاثة من الألم .

اليوغا من التمارين اللطيفة التي تساعدك في تخفيف الألم وتوفر الإغاثة من الإنزعاج الناجم عن عرق النسا والمساهمة في عملية الشفا  . لابد أن تكون تمارين اليوغا ان تكون أول شئ يصدر في ذهنك عندما تحاول تخفيف ألام عرق النسا فهي أفضل الأساليب الوقائية لأنها تحقق إلتواء وتمدد للعمود الفقري تجعله يعالج عرق النسا  .

تمارين تخفيف ألم عرق النسا بالصور

 

وضعية الطفل :

تشكل وضعية الطفل موقف يحقق الإسترخاء والراحة فهو وضع بسيط يسمح لك بتحقيق تمدد لطيف لعضلات أسفل الظهر . يبدأ من خلال الركوع علي الأرض مع وضع الركبتين متباعدتين والعمل علي جلب رأسك ببطئ نحو الأرض وإذا لم يصل رأسك إلي الأرض فهذه ليست مشكلة أهم شئ أن يكون الذراعين مفرودين أمامك كما هو موضح أمامك في الصور أو فردها بجانبك أيهما أكثر راحة بالنسبة لك يمكنك تنفيذه وأخذ نفس بعمق مع التركيز علي عضلات أسفل الظهر لكي تشعر بتمدد الظهر بالكامل مع الإستنشاق والثبات لفترة ثم تكرار ذلك عدة دورات للتنفس .

 دوران الجذع أثناء الجلوس :

هذه الوضعية تبدأ من خلال الجلوس وفرد الركبتين ممتدة أمامك والظهر في وضعية مستقيمة ولا تحاول إحداث أي إنحناء للعمود الفقري .. إذا كان الجلوس بهذه الطريقة أمر صعب بالنسبة لك، حاول تقديم أي دعم للمؤخرة الخاصة بك من خلال وضع أي كتلة مثل بطانية مطوية او منشفة وبمجرد أن تشعر بأنها مريحة، قم بجلب الركبة اليمني نحو الصدر والعبور بالقدم اليمني  علي الفخذ الأيسر  . ثم وضع يديك اليمني خلفك وربط الذراع الأيسر حول الركبة اليمني. أخذ نفس بعمق ثم التحرك بلطف ثم الإنتقال إلي الجانب الأخر  من خلال عبور القدم اليسري علي الفخذ الأيمن لتدعيم الجلوس. يساعدك هذا الوضع في تخفيف ألم عرق النسا من خلال تمدد عضلات الظهر .

 تمرين شد الركبة نحو الصدر:

شد الركبتين إلي الصدر من تمارين اليوغا التي تساعد في تقديم الإغاثة من ألم عرق النسا . لأنها تحقق تمدد لطيف لأسفل الظهر . ببساطة قم بالإستلقاء علي ظهرك ومحاولة جلب الركبة نحو الصدر من خلال وضع يديك علي ركبتك لسحبها بطريقة صحيحة والتدليك أثناء القيام بذلك لتحقيق الإسترخاء والإغاثة من ألم عرق النسا .

تمرين وضعية البقرة :

يشكل  تمرين وضعية البقرة تحقيق التمدد العظيم لعضلات الورك ويمكنك القيام بهذه الوضعية بسهولة لتخفيف الألم وزيادة مرونة العضلات . للقيام بهذه الوضعية قم بإتخاذ سحب الركبة إلي الصدر المذكور أعلاه ثم عبور الركبة اليمني علي الركبة اليسري ثم السيطرة علي الأطراف الخارجية من القدمين أو أصابع القدم الكبير. حاول البقاء كهذا بدون إصدار  أي حركة وسحب القدمين بلطف إلي جانبك أو نقلها صعوداً وهبوطاً ولا تنسي التنفس بعمق أثناء أخذ هذه الخطوة حتي تحقق إمتداد مريح للورك الأيمن وتكرار ذلك مع الركبة المعاكسة .

وضعية الحمام :

تمرين وضعية الحمامة من التمارين التي تعمل علي تمدد الظهر بشكل جيد . وللقيام بذلك،  وضع ظهرك مع ثني ركبتك والقدمين، القيام برفع القدم اليمني وجلبها نحو الكاحل الأيمن لتحقيق الراحة للفخذ الأيسر مع الركبة اليمني . إذا كنت تشعر بحدوث التمدد العميق محاول دفع الركبة اليسري إلي الأمام كما تري في الصور وإيلاء الإهتمام بالورك الأيمن. إذا شعرت بالألم أو لاحظت بأن التنفس مقيد إترك الساق وتكرار نفس الخطوات مع الساق الأخري .

تمرين شد أوتار الركبة :

لتنفيذ هذا التمرين تحتاج إلي الحصول علي منشفة ويبدأ من خلال الإستلقاء علي الظهر مع مد الساقين علي الأرض لفترة طويلة ثني الركبة اليمني نحو الصدر وإستخدام المنشفة للفها حول القدم اليمني والإستيلاء علي جانبي المنشفة بين يديك ومحاولة رفع الساق اليمني نحو السقف ولا تقلق بشأن الحفاظ علي الساق مستقيمة ومفرودة بشكل جيد . ولا تنسي أخذ نفس عميق أثناء القيام بهذه الخطوات .

التمدد البسيط :

وأخيراً هذه الوضعية لابد أن تدعهما الأرض بشكل جيد حتي تصبح مفيدة بشكل مدهش عقلياً وجسدياً عندما تواجه الألم وعدم الراحة. محاولة إتخاذ الوضعية من خلال الإستلقاء علي الأرض لتحقيق تمدد الظهر والساقين وإبقاء القدمين مفتوحين بعرض الوركين واليدين والذراعين مفتوحين بجانبك مع أخذ نفس عميق .

تذكر بأن بعض هذه التمارين ليست مفيدة للجميع وإذا كنت تعاني من الألم المزمن يجب عليك التحدث  مع الطبيب لتحديد موعد والحصول علي العلاج المناسب ومع ذلك، يمكن أن تكون اليوغا العلاج المناسب حقاً  وتحقق لك النتائج التي تبحث عنها .

طرق أخري لعلاج عرق النسا :

ما هو ألم عرق النسا ؟

عرق النسا هو وصف طبي  لمجموعة من الأعراض التي تظهر في العصب الوركي.  ليس في الواقع التشخيص الحقيقي لأنه يشمل عدد من القضايا بما فيها العصب المقروص، متلازمة ضيق القناة الشوكية، إنزلاق الفقرات كل هذه الأمور تتسبب في ظهور الألم في منطقة أسفل الظهر والقدمين .

ألم العصب الوركي عادة ما ينتشر علي طول مسار العصب الوركي وهو العصب الطويل الذي يمتد من أسفل الظهر عبر الوركين والظهر وأسفل الجزء الخلفي من كل ساق . في معظم الحالات، يؤثر عرق النسا علي جانب واحد فقط من الجسم . ويؤدي تلف الأعصاب إلي الإلتهابات وتنميل الساق المتضررة وإذا حدث ذلك تحتاج إلي زيارة الطبيب للتأكد من أنه لا يشكل خطورة عليك .

بالرغم من أن ألم عرق النسا يمكن أن يكون شديد ويتطلب تناول أدوية ثقيلة لتخفيف الألم المرتبط بتلف الأعصاب إلا أن الجراحة عادة ليست ضرورة ممكن مع بعض العلاجات الطبيعية البسيطة علاج الألم . أفضل جزء هو محاولة العلاجات الطبيعية لتخفيف ألام عرق النسا مثل الوخز بالإبرة، اليوغا، التدليك فهي طرق بديلة للجراحة والتي ثبت أنها تحقق فوائد ممتازة للجسم مثل إنخفاض مستويات التوتر وحركة أفضل والحماية من الإصابات .

أعراض عرق النسا :

يمكنك معرفة الإصابة بعرق النسا من خلال مجموعة من الأعراض وفيما يلي بعض المؤشرات :

  •  ألم ثابت في جانب واحد من المؤخرة أو الساق ونادراً  ما تشعر به في كلا الساقين .
  • يمكن وصف الألم الذي تشعر به بأنه حرق، وخز، وعادة ما تكون أعراض مؤلمة .
  •  تعاني من المزيد من الألم عند الجلوس .
  •  لديك مشكلة في تحريك الساق أو القدم .
  •  صعوبة الوقوف أو المشي بسبب الألم الحاد .

كيف تساعدك اليوغا في تخفيف ألم عرق النسا ؟

تستهدف تمارين اليوغا لتخفيف ألم عرق النسا العمود الفقري وتهدف تطوير الفضاء بين الفقرات وأنماط الحياة المستقرة والوراثة والجاذبية  كلها عوامل تساهم في حل مشاكل العمود الفقري . تساعدك اليوغا في تمدد العمود الفقري من خلال الحركة والإلتواء والثناء .

حركات اليوغا تساعدك في زيادة مرونة وحركة فقرات العمود الفقري والأوتار والأربطة التي تدعم العمود الفقري بالكامل. حاول ممارسة اليوغا بإنتظام مرتين في الإسبوع لمدة 30 دقيقة حتي تساعدك في تخفيف الألم وعلاج الكثير من المشاكل مثل العصب الوركي . أيضاً هناك عوامل تزيد من فعالية تمارين اليوغا مثل تعديل نمط حياة وتقليل فترة الجلوس أو الوقوف، التحكم في الوزن، زيادة مستوي النشاط ومحاولة دمج اليوغا في النشاط الرياضي الإسبوعي الخاص بك .

متي تري الطبيب ؟

في بعض الأحيان يستمر ألم عرق النسا لفترة طويلة وإذا أصبح يؤثر علي نمط حياتك اليومية لمدة أسابيع تحتاج إلي إستشارة الطبيب لتأكد من أنه لا يوجد شئ خطير .

الكمادات الدافئة :

يستخدم الكثير من الأشخاص الكمادات الدافئة بإعتبارها وسيلة غير مكلفة تعمل علي تخفيف الألم من خلال تطبيقها أسفل الظهر لمدة 15 – 20 دقيقة كل يوم . يمكنك ممارسة هذه الطريقة عدة مرات علي مدار اليوم كل  2- 3 ساعات سواء كنت متواجد في العمل أو المنزل .

ومن الطرق المماثلة للكمادات الدافئة أيضاً إستخدام الكمادات الباردة فهي تعطي نفس النتيجة لأنها تقوم بتخفيف الشد العضلي وتنشيط الدورة الدموية في المنطقة المتضررة لمدة 10 – 15 دقيقة كل  2 – 3 ساعات حتي يختفي الألم بشكل طبيعي .

الوخز بالإبرة :

يمكنك علي الإغاثة من عرق النسا من خلال تجربة الوخز بالإبرة للمرة الأولي . بالرغم من انك تحتاج إلي ما يقرب من 12 جلسة لرؤية التحسن المطلوب . وجدت دراسة في مجلة الطب الصيني أن أقل من 30 شخص يعانوا من عرق النسا حصل 17 منهم علي الإغاثة بعد تجربة الوخز بالإبره .

التدليك :

التدليك من العلاجات المنزلية التي تساعدك في تخفيف ألم عرق النسا بسهولة  لأنه يضغط علي العصب الوركي وتقليل الألم في عضلات أسفل الظهر  . عادة ما يحقق التدليك النتائج التي تحتاج إليها بعد 7 – 10 أيام.

حمام إبسوم الملح :

من المعروف أن حمام إبسوم الملح يساعد في تحقيق إسترخاء الجهاز العصبي والتخلص من السموم الموجودة في الجسم . يمكنك العثور علي الملح من أي متجر بسهولة . ملء حوض الإستحمام بالماء الساخن وإضافة كوبين من إبسوم الملح لنقع الجسم بداخلها لمدة 15 – 20 دقيقة . ويفضل أن يكون ماء فاتر أو دافئ لكي ينشط الدورة الدموية ويحد من الإلتهاب وإعطاء أعصابك الإسترخاء اللازم. بلغ اكثير من الأشخاص عن فعالية حمام إبسوم الملح للسيطرة علي الألم وتقليل التشنج ولكن إذا إستمرت الأعراض والألم تحتاج إلي زيارة الطبيب .


by: Thaqafnafsak.com  Last Get 2021-01-05 01:23:19